الاثنين16/9/2019
ص12:9:16
آخر الأخبار
اعلنوا أن منشآت "أرامكو" لا تزال هدفا ...الحوثيون يكشفون تفاصيل عن طائراتهم التي استهدفت أرامكووثائق مسربة تكشف الدور السعودي والاميركي في تزويد مجموعات مسلحة بينها "داعش" بالسلاح في اليمنالعدو الإسرائيلي يجدد خرقه الأجواء والمياه اللبنانيةبعد هجمات أرامكو.. واشنطن تتعهد باستخدام الاحتياطي النفطيقمة رؤساء الدول الضامنة لـ«أستانا» اليوم.. وتقرير: قد تأتي بحل لإدلبالمهندس خميس: الحكومة تواصل العمل لمواجهة العدوان الاقتصادي مركزة بشكل أساسي على تعزيز دورة الإنتاج المحليالخارجية: ممارسات ميليشيا (قسد) الإرهابية بحق السوريين تتناغم مع مشاريع دول عميلة لواشنطنالاتفاق على أسماء «اللجنة الدستورية».. وآليات عملها لا تزال قيد البحث … الرئيس الأسد يبحث مع لافرنتييف وفيرشينين الأوضاع في سورية والمنطقةالخارجية الصينية: من غير المقبول تحميل مسؤولية الهجوم على منشآت "أرامكو" لأي جهة دون دلائل قاطعةالخارجية الإيرانية: لن يكون هناك لقاء بين روحاني وترامب في نيويوركتحسن ملحوظ لليرة.. ومستويات سعر الصرف السابقة غير حقيقيةالليرة تتعافى .. والدولار دون الـ 600 ليرة .. والأسعار تنتظرسيناريوهات الحرب الإردوغانية: تسلية أم ماذا؟!....بقلم الاعلامي حسني محليما هي استراتيجية حزب الله الجديدة في مواجهة جنون العقوبات الأمريكية في لبنان؟...بقلم كمال خلفأول الغيث قطرة.. وزارة المالية تؤكد حجزها على أموال وزير سوري وزوجته الأوكرانيةشرطة منطقة الرستن في حمص تلقي القبض على عصابة سرقة مؤلفة من أربعة أشخاصالمنصف المرزوقي يعتدي على صحفي سأله عن سوريا- فيديو شاهد بالفيديو .."مفاجأة" لحظة دخول الرئيس بشار الأسد والسيدة اسماء لحضور فيلم "دم النخل" في دار الأوبراتسيير باصات نقل داخلي لتخديم طلاب المدارس في السويداءسورية تشارك في منافسات أولمبياد إيران الدولي لهندسة الرياضياتإصابة طفلة بجروح نتيجة اعتداء إرهابي بالقذائف الصاروخية على قرية الرصيف بريف حماةاستشهاد وجرح عدد من المدنيين بانفجار شاحنة مفخخة في بلدة الراعي بريف حلب الشمالي الشرقيمشروع قانون «التطوير العقاري» … توفير الاحتياجات الإسكانية لذوي الدخل المحدود بشروط ميسرة … مسكن بديل مؤقت أو بدل إيجار سنوي 5 بالمئة من قيانتهاء المرحلتين الأولى والثانية من دراسة وإعداد المخطط التنظيمي لمدينة دير الزورهيئة الغذاء والدواء الأميركية تعثر على شوائب مسرطنة في أدوية “الرانتيدين”هل تعاني من مشكلات الهضم؟.. إليك "أسهل حل" ممكن جوزيف عطية: سورية تتصدر قائمة البلدان التي أحبها وأحب شعبهافنانة مصرية: المخرج خالد يوسف أجبرني على مشهد "إغراء"طرد رجل مسن وزوجته من طائرة.. والسبب "نقرة كوع"فرنسا .. تعويض عائلة موظف مات وهو يمارس "الجنس" أثناء رحلة عمل على اعتبار أنه "حادث عمل" سامسونغ تستعين بمشهد لرجل وامرأة للسخرية من هاتف "آيفون 11"... فيديوخبراء يكشفون عمليات "تجسس واسعة" عبر شرائح الهاتفالدروس المستفادة من جون بولتون .....بقلم د بثينة شعبان أردوغان يزيف ذاكرة الأجيال

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

لقاء وزيري خارجية سورية والبحرين هل هو لقاء عابر؟ ....حميدي العبدالله

من حيث الشكل لا بدّ من القول إنّ اللقاء كان لقاءً عابراً، ولا يمكنه أن يتخطى المجاملات الاجتماعية بالنسبة لوزيرين يعرفان بعضهما جيداً لأنهما مكثا في منصبيهما لفترة طويلة، وكانت بينهما لقاءات كثيرة قبل بدء الحرب التي شنّت على سورية.


وسيكون من الصعب من هذه الناحية الشكلية اعتبار لقاء في ممرّ صدف أن تزامن مرور الوزيرين فيه، بأنه لقاء يحمل دلالات سياسية.

لكن هذا في الشكل، وربما يكون هذا هو توصيف الواقعة بالنسبة لوزير خارجية سورية وأنّ ما جرى لا يتعدّى ذلك.

لكن إذا أخذ بعين الاعتبار التوضيح الذي صدر على لسان وزير خارجية البحرين فإنّ اللقاء لم يكن عابراً وربما جرى التخطيط له ليكون عابراً من قبل وزير خارجية البحرين لدفع أيّ حرج، أو للإيحاء بعدم تقديم تنازل لمصلحة سورية، وبالتالي كان المطلوب أن يتمّ إخراج اللقاء على هذا النحو.

وزير خارجية البحرين في سياق توضيحه للقاء العابر قال «هذا اللقاء لم يرتب له مسبقاً» ولكنه استدرك قائلاً في حوار خاص مع قناة «العربية» السعودية: «إنّ لقاءه مع المعلم كان ضمن الحراك العربي لحلّ الأزمة في سورية»، إذاً اللقاء لم يكن عابراً وقد جرى التخطيط له، بمعزل عن شكل إخراجه، في «إطار الحراك العربي لحلّ الأزمة السورية». يضيف وزير خارجية البحرين بعبارات واضحة لا غموض فيها على الإطلاق «أنّ الأراضي السورية يجب أن تعود إلى سيطرة الحكومة السورية».

لا شكّ أنّ هذا موقف جديد، والأرجح أنّ موقف البحرين لا يعبّر عن سياستها بمفردها إزاء سورية، فالبحرين أقرب الحلفاء الخليجيين للمملكة العربية السعودية، ولم يعرف عنها تمايزها عن سياسة المملكة العربية السعودية، مثل عُمان والكويت، وبالتالي لا يمكن الادّعاء بأنّ موقف وزير خارجية البحرين لم يكن منسّقاً مع حكومة السعودية، ربما ما تستطيع أن تقوم به البحرين الآن باتجاه سورية لا تستطيع القيام به السعودية لأسباب كثيرة، ولكن من الصعب الاستنتاج أنّ موقف البحرين لم يكن منسقاً مع الرياض، وبالتالي يعبّر عن موقف خليجي، وربما عربي ودولي جديد من سورية، إذ لوحظ أنّ كلمة وزير خارجية المملكة العربية السعودية في الجمعية العامة للأمم المتحدة عادل الجبير ركّزت في الشأن السوري على الحلّ السياسي، ولم تتطرق إلى قضايا أخرى اعتاد الجبير على الجهر بها أمام كلّ منبر إعلامي أو دولي يجري فيه التطرّق إلى الأوضاع في سورية.

البناء


   ( الخميس 2018/10/04 SyriaNow)  
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 16/09/2019 - 11:45 ص

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

فهد مسكين يحاول افتراس حيوان النيص... فيديو حرمان سباحة من المركز الأول بسبب "ملابسها الفاضحة" شاهد.. عارضة أزياء تقدم عرضا تحت الماء فى الصين شاهد... نمر ماكر يتسلل للقضاء على تمساح في معركة مميتة فيديو يحقق ملايين المشاهدات لطفلين يتعانقان بعد غياب ثعبان ضخم يكسر عظام تمساح أمام عين سائح بالفيديو... سائق سيارة غارق في نوم عميق أثناء القيادة على طريق سريع المزيد ...