الأربعاء24/7/2019
ص0:5:42
آخر الأخبار
مصدر عراقي: معبر البوكمال بمراحله الأخيرة... ولا معابر إلا مع الدولة السوريةموقع تشيكي: السعودية اشترت صمت الغرب عن جرائمها في اليمنسلاح الجو اليمني المسير يستهدف قاعدة لقوات النظام السعوديبألسنتهم قالوها.. تسجيل موثق يفضح ما تفعله قطر بدولة عربيةجائزة الدولة التقديرية لعام 2019 لـ لبانة مشوح وصابر فلحوط وجورج وسوفخلال اجتماع في مجلس الوزراء… الموافقة على عدد من المشاريع الاستثمارية والتنموية في اللاذقية وطرطوسإخماد ستة حرائق بريف طرطوسالجعفري: تحرير الجولان السوري واستعادته من الاحتلال الإسرائيلي بكل السبل التي يكفلها القانون الدولي أولويةجونسون يفوز برئاسة حزب المحافظين ويخلف ماي في منصب رئاسة الحكومة البريطانيةطهران توجه ضربة جديدة لواشنطن وتعتقل 17 من جواسيسها … لندن: ليس بإمكاننا مرافقة كل سفينة«التجاري» يعدل من شروط الحصول على القرض الشخصي ويرفع سقفه إلى 15 مليون ليرةالدولار إلى 595 ليرة والسبب مضاربةتفكيك الشيفرة الغامضة للصواريخ التي استهدف سوقا تجاريا في سورياما أشبه اليوم بالأمس ..... تييري ميسانصحيفة تكشف مفاجأة: أصول رئيس وزراء بريطانيا الجديد "عثمانية"إطلاق رصاص يحول حفل زفاف إلى مأتم في مدينة القامشليإيطاليا توجه تحذيراً ارهابياً بعد سماعها سوري يقول “سأتوجه من روما مباشرة إلى الجنة”رغم اعتراف (كاهانا).. الميليشيات الكردية تصر على الكذب بخصوص سرقة النفطوزارة الموارد المائية تعلن عن إجراء مسابقة واختبار لتعيين 3106 عمالالتفكيرُ النقديُّ والدَّورُ التنويريُّ للتعليم ....د. محمد الطاغوسشهداء وجرحى في الشمال والغرب وجنوب دمشق.. وغارة روسية تردي متزعم «فيلق الشام» في الساحلسبع شهداء بينهم طفلتان جراء اعتداءات إرهابية بالصواريخ على قرية ناعور جورين ومدينة السقيلبية بريف حماةحلب .. التحضيرات النهائية للمشاركة في ملتقى الاستثمار السياحيوزير السياحة من طرطوس: الوزارة مع تحويل المطار الزراعي إلى مطار مدني والقطاع الخاص هو الأساس في السياحةللذين يستخدمون الأسبرين يوميا.. توقفوا فوراكيف يؤثر وقف تناولك السكر على جسمك؟فاروق الفيشاوي.. أزمة "حرجة" مرت بسلامحفل تراثي أصيل لـ رباعي دمشق للنشيد بدار الأسدهندي ينتحر شنقا في بث مباشر عبر "فيسبوك""المزحة" تتحول إلى "مأساة"... ممثل كوميدي يتوفى أمام الجمهور في دبيبخطوات بسيطة.. كيف تمنع "فيس آب" من الاحتفاظ ببياناتك؟"أناناس الواي فاي".. لص يفرغ حسابك البنكي في ثوانٍواشنطن وطهران: ضبط النفس إلى متى؟.... بقلم حميدي العبداللهعناوينهم وتفاصيلنا ....بقلم د. بثينة شعبان

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

لقاء وزيري خارجية سورية والبحرين هل هو لقاء عابر؟ ....حميدي العبدالله

من حيث الشكل لا بدّ من القول إنّ اللقاء كان لقاءً عابراً، ولا يمكنه أن يتخطى المجاملات الاجتماعية بالنسبة لوزيرين يعرفان بعضهما جيداً لأنهما مكثا في منصبيهما لفترة طويلة، وكانت بينهما لقاءات كثيرة قبل بدء الحرب التي شنّت على سورية.


وسيكون من الصعب من هذه الناحية الشكلية اعتبار لقاء في ممرّ صدف أن تزامن مرور الوزيرين فيه، بأنه لقاء يحمل دلالات سياسية.

لكن هذا في الشكل، وربما يكون هذا هو توصيف الواقعة بالنسبة لوزير خارجية سورية وأنّ ما جرى لا يتعدّى ذلك.

لكن إذا أخذ بعين الاعتبار التوضيح الذي صدر على لسان وزير خارجية البحرين فإنّ اللقاء لم يكن عابراً وربما جرى التخطيط له ليكون عابراً من قبل وزير خارجية البحرين لدفع أيّ حرج، أو للإيحاء بعدم تقديم تنازل لمصلحة سورية، وبالتالي كان المطلوب أن يتمّ إخراج اللقاء على هذا النحو.

وزير خارجية البحرين في سياق توضيحه للقاء العابر قال «هذا اللقاء لم يرتب له مسبقاً» ولكنه استدرك قائلاً في حوار خاص مع قناة «العربية» السعودية: «إنّ لقاءه مع المعلم كان ضمن الحراك العربي لحلّ الأزمة في سورية»، إذاً اللقاء لم يكن عابراً وقد جرى التخطيط له، بمعزل عن شكل إخراجه، في «إطار الحراك العربي لحلّ الأزمة السورية». يضيف وزير خارجية البحرين بعبارات واضحة لا غموض فيها على الإطلاق «أنّ الأراضي السورية يجب أن تعود إلى سيطرة الحكومة السورية».

لا شكّ أنّ هذا موقف جديد، والأرجح أنّ موقف البحرين لا يعبّر عن سياستها بمفردها إزاء سورية، فالبحرين أقرب الحلفاء الخليجيين للمملكة العربية السعودية، ولم يعرف عنها تمايزها عن سياسة المملكة العربية السعودية، مثل عُمان والكويت، وبالتالي لا يمكن الادّعاء بأنّ موقف وزير خارجية البحرين لم يكن منسّقاً مع حكومة السعودية، ربما ما تستطيع أن تقوم به البحرين الآن باتجاه سورية لا تستطيع القيام به السعودية لأسباب كثيرة، ولكن من الصعب الاستنتاج أنّ موقف البحرين لم يكن منسقاً مع الرياض، وبالتالي يعبّر عن موقف خليجي، وربما عربي ودولي جديد من سورية، إذ لوحظ أنّ كلمة وزير خارجية المملكة العربية السعودية في الجمعية العامة للأمم المتحدة عادل الجبير ركّزت في الشأن السوري على الحلّ السياسي، ولم تتطرق إلى قضايا أخرى اعتاد الجبير على الجهر بها أمام كلّ منبر إعلامي أو دولي يجري فيه التطرّق إلى الأوضاع في سورية.

البناء


   ( الخميس 2018/10/04 SyriaNow)  
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 23/07/2019 - 10:36 ص

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

هذا ما فعله حصان بسائح حاول لمسه بالفيديو... نسر أصلع يسرق كاميرا من رحالة كندي بعد تجريدها من اللقب.. ملكة جمال "تغازل" ترامب تركيا.. توجيه قائمة تهم إلى "الداعية الراقص" حين تنقلب أدوار الرجل والمرأة.. مقطع فيديو يثير جدلا واسعا فيل غاضب يطارد حافلة مليئة بالسياح في جنوب أفريقيا بالفيديو... ضبط صاحبة شركة "ثرية" بالجرم المشهود المزيد ...