الأربعاء18/9/2019
م22:35:14
آخر الأخبار
"مستقبل" الحريري مغلق بسبب الأعباء المادية المتراكمة!العراق.. مناقشة قانون إخراج القوات الامريكية في البرلمان الأسبوع المقبلتوقيف "داعشي" في لبنان سوري الجنسية ، خبير في إعداد الأحزمة الناسفةعودة عميل صهيوني تكشف مخاطر كبرى تحدق بلبنان ... العميد د. أمين حطيطميليشيا "قسد" تختطف عدداً من الشباب الرافضين للانضمام إلى صفوفها في القامشلي ورأس العينبيان صادر عن الهيئة المركزية للرقابة والتفتيش:عودة دفعة جديدة من المهجرين من مخيمات اللجوء في الأردن عبر معبر نصيب الحدوديالحدث السوري في المتابعة العدد الثلاثون....إعداد وتعليق : مازن جبوروزير الدفاع الإيراني يرد على اتهامات تورط بلاده في "هجوم أرامكو"إيران في مذكرة سياسية إلى أميركا: سنرد رداً فورياً وقاسياً على أي عدوانحاكم مصرف سورية المركزي : سعر صرف الليرة أفضل بكثير من أسعار الصرف لعملات دول لم تشهد ما شهدته وتشهده سورية من حرب اقتصادية ... المشغل الخلوي الثالث في سورية، سيكون من نصيب شركة سورية وانتصرت ايران؟! ....بقلم سيف اكثم المظفر وانتصرت ايران؟! ....بقلم سيف اكثم المظفرالجمارك تضبط كمية كبيرة من الدخان المهرب داخل صهريج لنقل المشتقات النفطيةمصدر: ما يتم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي غير دقيقعلى غرار القوات السورية... الجيش الروسي يحصن دباباتهالمنصف المرزوقي يعتدي على صحفي سأله عن سوريا- فيديو الضرائب والرسوم تعلن تتمة أسماء المقبول تعيينهم لديها من الناجحين بمسابقة وزارة الماليةثمانون مشروعاً وبحثاً تطبيقياً لخدمة الإعمار في معرض طلابي بجامعة دمشقالعثور على مدافع وذخائر من مخلفات إرهابيي "جيش العزة" في مزارع كفرزيتا بريف حماة الشمالي دمر عربتين لداعش في البادية.. و«النصرة» استمرت في احتجاز أهالي إدلب … ميليشيات أردوغان تواصل خرق وقف إطلاق النار شمالاً!.. والجيش يردمشروع قانون «التطوير العقاري» … توفير الاحتياجات الإسكانية لذوي الدخل المحدود بشروط ميسرة … مسكن بديل مؤقت أو بدل إيجار سنوي 5 بالمئة من قيانتهاء المرحلتين الأولى والثانية من دراسة وإعداد المخطط التنظيمي لمدينة دير الزوراحذر من تناول هذه الأطعمة ليلاهل سمعت عن ملح الثوم؟ إليك بعض الفوائد المدهشة جوزيف عطية: سورية تتصدر قائمة البلدان التي أحبها وأحب شعبهافنانة مصرية: المخرج خالد يوسف أجبرني على مشهد "إغراء"جلطة داخل سيارة ليموزين... موت عروس حامل قبل لحظات من زفافهانرويجي يصطاد "السمكة الديناصور"حمار وحشي "منقط".. اكتشاف السبب العلمي وراء الحالة النادرةبعد طرح "آيفون 11"... صدمة لأصحاب الهواتف القديمةبعد أرامكو... هل أصبح الحل السياسي في اليمن ضرورة؟ .... د. كنان ياغيقمة أنقرة قد تكون بداية للتراجع التركي في سوريا

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

من كان وراء العدوان على سوريّة؟!!!..بقلم خالد العبود

 

- يريد بعضنا ليّ عنق الصراع، وتصوير العدوان الذي حصل على سورية على أنّه عدوان "عربيّ"، كما يريد آخرون اعتباره عدواناً "إسلاميّاً"، ويراه بعضٌ ثالثٌ أنّه عدوانٌ لا يخلو من جوهر "مذهبيّ" أو "طائفيّ"، والحقيقة أنّنا لا نراه كذلك، بمعنى أنّه لم يكن عدواناً "عربيّاً" أو "إسلاميّاً" أو "طائفيّاً"، لأنّنا نعتقد أنّ مثل هذا التسويق لطبيعيّة العدوان وجوهره إنّما هو استمرار للعدوان ذاته، كونه لم يحقّق الأهداف التي قام أو كان من أجلها..


- لو كان العدوان "عربيّاً" كما يراه بعضنا لحقّ علينا أن نطرح السؤال التالي، وهو: كيف اصطفّ قسمٌ كبيرٌ من السوريين إلى جانب هذا العدوان، طالما هو عدوان "عربيّ" على سوريّة، ثم كيف يصطف كثيرٌ ممّن جُنّدوا على أساسٍ "أخوانيّ" و"وهابيّ" كي يقاتلوا إلى جانب العرب في عدوانهم على سوريّة، ثم كيف تقف الولايات المتحدة وأكثر من مئة دولة إلى جانب العرب في عدوانهم هذا؟!!!..

- ولو كان العدوان "إسلاميّاً" كما يراه بعضنا الآخر لحقّ علينا أن نطرح السؤال الآخر التالي، وهو: كيف لم تصطفّ دولٌ إسلاميّة عديدة إلى جانب هذا العدوان، ومنها: "باكستان" و"افغانستان" و"أندونيسيا" و"إيران" والقائمة طويلة، في حين أنّ دولا فاعلة على مستوى العالم، وهي ليست دولا إسلاميّة، ومنها: دول أوروبا والولايات المتحدة، تصطفّ وبقوة كبيرة جدّاً إلى جانب هذا العدوان؟!!!..

- ولو كان هذا العدوان "مذهبيّاً" أو "طائفيّاً" كما يراه بعضنا الثالث، لحقّ علينا أن نطرح السؤال الثالث التالي، وهو: كيف يكون هذا العدوان "طائفيّاً"، في حين أنّ السوريين لم ينخرطوا انخراطاً كليّاً في هذا العدوان، أو لم ينقسموا على أساسه، ثم كيف لم تنقسم الحركات السياسيّة العربيّة على هذا الأساس، أو ينقسم الشارع العربيّ كليّاً على هذا الأساس، ثم كيف استطاع هذا العدوان "الطائفي" أن يشحذ همم كثير من دولة العالم وكياناته، وهي الدول والكيانات التي لا يعنيها مثل هذه العناوين "المذهبية" و"الطائفيّة" التي يعيشها بعضنا؟!!..

- ثمّ علينا أن ننتبه إلى أنّ بعضنا عندما يريد أن يعتبر العدوان "عربيّاً"، وبالتالي يبني على ذلك بأنّ العروبة إنما هي مفهوم خياليّ ليس له واقع موضوعيّ ذو قيمة، وصولا إلى تعويم مفهوم العنوان "السوريّ" باعتباره عنواناً نظيفاً، لتخليصه من العروبة وتمييزه وسلخه عنها، فإنّنا نذكّر هؤلاء الأحبّة بأنّ ردّنا على هذا القول يقسم إلى قسمين:

1- إذا كنّا نعني بالعنوان السوريّ هو الدولة السوريّة بحدودها السياسيّة التي تمثّل الجمهوريّة العربيّة السورية، فإنّنا نذكّر بأنّ مواطنين من مواطني الدولة السورية، ولم يكن عددهم قليلا، هم من كانوا رافعة العدوان على بلادهم، وهم من مارسوا القتل والذبح والحرق والنهب والتنكيل بحقّ بعض السوريين وكثير من مؤسسات بلادهم، وبالتالي فإنّ محاولة تركيزنا على أنّ العرب والعروبة هي من كانت وراء هذا الذبح والتقتيل والتنكيل في حين أنّ السوريين بفضل حضارتهم وتاريخهم وخصوصيتهم لم يفعلوا ذلك، إنّما هو ادعاء باطل وساقط وحاولة تجديف معرفيّ افتراضيّ لا يبني عليه!!..

2- أمّا إذا كنّا نعني بالعنوان السوريّ هو العنوان الذي يحدّد أو يخصّ سوريّة الطبيعيّة، فإنّنا نذكّر بأنّ أفراداً وجماعاتٍ ومؤسساتٍ وحكوماتٍ في فلسطين ولبنان والأردن والكويت كانوا جميعاً أشدّ لؤماً وفتكاً في عدوانهم على بلادنا من كثير من أبناء الدول العربيّة الأخرى!!!..

- إذن..
نحن نعتقد أنّ هذا العدوان الكبير إنّما هو محطة من محطات الصراع الرئيسيّ الذي تشهده المنطقة، والذي يقوم في جوهره على مشروع قادته قوى الامبريالية العالمية من أجل إحكام سيطرتها على المنطقة، وفق اعتبارات جديدة تمنحها إمكانية الانفراد المطلق في السيطرة عليها، وهو عدوانٌ في جوهره وأبعاده الاستراتيجية لا يختلف عن العدوان على فلسطين وعلى مصر عبد الناصر وعلى العراق وعلى ليبيا وعلى اليمن، استُعمل فيه بعض "العربان" من جميع الدول العربية، وبعض "الإسلاميين" من "أخوان" و"وهابيّة"، وكثير من قوى ظلاميّة وطائفيّة، وساهمت فيه أنظمة عربيّة رجعيّة باليّة، وبعض السوريين من إسلاميين ويساريين وناصريين وبعثيين، إضافة إلى كثير منهم ممّن حُمّلوا السلاح تحت عناوين شتّى، بقيادة الولايات المتحدة للقضاء على نظام الرئيس بشار الأسد الذي عطّل المشروع "الأمريكي - الصهيونيّ" على مستوى المنطقة!!!..


   ( الأحد 2018/11/11 SyriaNow)  
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 18/09/2019 - 9:18 م

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

بالفيديو...صاعقة تضرب سيارة مرتين بأقل من دقيقة في مشهد مرعب أثناء السباحة... كائن مميت يتسلل لداخل فتاة ويفتك بها في 7 أيام ضحكة مثيرة لبطة تلفت انتباه المارة... فيديو فهد مسكين يحاول افتراس حيوان النيص... فيديو حرمان سباحة من المركز الأول بسبب "ملابسها الفاضحة" شاهد.. عارضة أزياء تقدم عرضا تحت الماء فى الصين شاهد... نمر ماكر يتسلل للقضاء على تمساح في معركة مميتة المزيد ...