-->
الخميس18/7/2019
م19:40:10
آخر الأخبار
مجلس النواب الأمريكي يرفض مبيعات أسلحة للنظام السعودي “شاهد” فايز أبو شمالة يمسح الأرض بإعلامي سعودي متصهين اعتبر اليهود أشرف وأقرب له من الفلسطينيينبعد ضبط صاروخ للجيش القطري في إيطاليا... الدوحة: تم بيعه لدولة نتحفظ على ذكرهاالجزائر تجدد تضامنها مع سورية لاستعادة الأمن والاستقرار وبسط سيادة الدولة على كامل التراب السوريمدير الآثار والمتاحف: سرقة 14 صندوقاً من النقود الذهبية من الرقة مصدر مطلع لم يستغرب أنباء توكيل «مسد» لـ«إسرائيل» ببيع النفط السوري: وضعوا يدهم بيد الاحتلال الأميركي …«تل رفعت» و«تل أبيض» تتصدران التصريحات والتحركات التركية … الميليشيات «الكردية» تحشد خوفاً من عدوان محتمل إصابة شخصين بجروح أثناء إخماد حريق واسع في منطقة الهامةالدفاع الروسية تؤكد أنه لا وجود لقوات برية روسية في سورياالحرس الثوري يعلن إيقاف ناقلة نفط أجنبية تحمل مليون لتر وقود مهرب في الخليج الأحد الماضيقرار بإلزام المستوردين الممولين من المصارف بتسليم 15 % من مستورداتهم بسعر التكلفةبحيرات النفط المسروق .... تضليل في الحقائق ومحاولات لإعادة السرقةخيارات للتعامل مع مقاتلي "داعش" الأجانب المحتجزين حالياً في سورية.....ترجمة: لينا جبورمابين القيصر والخليفة: فصل تركيا عن الناتو .. ام فصل روسيا عن سورية؟ ....بقلم نارام سرجونمكافحة جرائم النشل مستمرة.. وتوقيف (5 ) نشالين في شارع الثورةوفاة عاملين وإصابة اثنين آخرين جراء انهيار جزء من سقف المصلى بجامع وسط مدينة حلب القديمةرغم اعتراف (كاهانا).. الميليشيات الكردية تصر على الكذب بخصوص سرقة النفطتفاصيل الكشف عن غرفة سرية مليئة بالدولارات في حرستاغداً الساعة الـ12 ظهرا موعد إصدار نتائج امتحانات شهادة التعليم الأساسي«التعليم العالي»: لا زيادة على أقساط الجامعات الخاصة للعام الدراسي القادمبعد توقف عام.. واشنطن تعاود تدريب (الجيش الحر) في قاعدة التنف ومعسكرات داخل الأردن الجيش السوري يتخذ إجراءات صارمة قرب الحدود التركيةوزير السياحة من طرطوس: الوزارة مع تحويل المطار الزراعي إلى مطار مدني والقطاع الخاص هو الأساس في السياحةخريطة طريق لتطبيق مشروع الإصلاح الإداري في " الإسكان"6 أشياء مفاجئة قد تؤثر على بشرتك دون أن تدركهاتحذير عالمي من كمية السكر في أغذية الأطفالماذا جرى ياترى .. إليسا وناصيف زيتون .... وأمام الجمهور؟!إصابة مذيعة سورية بحادث "أليم" في مطار بهولندا (صورة)في الهند... أراد الاغتسال في النهر فابتلعه تمساحبعد زواج مثير للجدل.. ملك ماليزيا السابق يطلق زوجته بالثلاثبرمامج واتس يغيير ملامحك بالكامل لتشاهد وجهك في سن الثمانين.. وهذه كيفية استخدامه.. فضيحة جديدة... فيسبوك تراقب مستخدمي "واتسآب" بأداة خبيثةعكاز خشبي للعيون العرجاء .........بقلم: نبيه البرجي«تكليفٌ» أميركيٌ للسعوديين قبل أُفولِ أحاديتهم .... د. وفيق إبراهيم

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

ماذا بعد الاعتداء بالغازات السامة على حلب؟ ....حميدي العبدالله

الاعتداء بالغازات السامة على مدينة حلب من قبل الجماعات الإرهابية تطوّر خطير موجّه بالدرجة الأولى إلى روسيا أكثر من أيّ طرف آخر. والجهة التي وجهت هذه الرسالة ليست الجماعات الإرهابية وحدها،


 بل تركيا شريك في توجيه هذه الرسالة، إذ لا يُعقل أن تقدم جبهة النصرة أو أيّ تشكيل آخر على استخدام أسلحة محرّمة دولياً ومن داخل المنطقة التي يفترض أن تكون منزوعة السلاح الثقيل ولا يوجد فيها الإرهابيون، وهي تقع على بعد بضعة أمتار من نقطة مراقبة تركية، ولا تقوم أنقرة بأيّ ردّ فعل على هذا الاعتداء ليس بالردّ على المعتدين الذين ضمنتهم تركيا عسكرياً، بل إصدار بيان واضح وصريح يدين الاعتداء الإرهابي على الأحياء الآمنة في حلب وهذا لم يحدث، الأمر الذي اضطر روسيا إلى شنّ غارات جوية على مواقع المسلحين القريبة من مدينة حلب والتي يشتبه بأن يكون لها دور في الهجوم بالغازات السامة الذي استهدف المدينة.


إذا كانت تركيا غير مستعدة حتى لإصدار بيان سياسي يدين الهجمات على أحياء آمنة بأسلحة محرمة دولياً، ومن منطقة طالما زعمت أنقرة أنها باتت خالية من الأسلحة الثقيلة ومن الجماعات الإرهابية، فهل فعلاً يراهن عليها في تطبيق اتفاق سوتشي؟

الجواب واضح: تركيا لن تنفذ ولن تساعد في تنفيذ اتفاق سوتشي، سواء لتواطؤ مع الجماعات الإرهابية، أو نتيجةً لعجزها عن ضبط الجماعات الإرهابية ودفعها للالتزام بالاتفاق.

أما الرهان على إعطاء تركيا مزيداً من الوقت ومساعدتها على إضعاف الجماعات الإرهابية وتقوية الجماعات المسلحة المرتبطة بها، فهذا يعني الانتظار سنين طويلة، والتجربة أظهرت أنّ عامل الوقت يعمل في مصلحة التنظيمات الإرهابية، وليس في مصلحة تركيا والجماعات المسلحة المرتبطة بها، إذ لوحظ أنه في الفترة الأخيرة استطاعت جبهة النصرة وحلفاؤها من الإرهابيين في تنظيم القاعدة من إحكام سيطرتهم على إدلب والمناطق المحيطة بها، وإضعاف حضور وتواجد التنظيمات المسلحة المرتبطة بتركيا.

إذا كان هناك مصلحة في تطبيق اتفاق سوتشي فإنه بات من الواضح أنّ تطبيق الاتفاق لن يحدث إلا من خلال عملٍ عسكري كبير ينفذه الجيش السوري بمساندة من القوة الجوفضائية الروسية، أما غير ذلك من الأعمال العسكرية مثل القصف الذي نفذته الطائرات الروسية على مواقع للإرهابيين غربي وجنوب حلب، فإنه لا يحلّ المشكلة ولا يسهل تنفيذ اتفاق سوتشي، ولا سيما أنّ الجماعات المسلحة استهدفت من جديد أحياء حلب الآمنة بعد القصف الجوي الروسي لمواقعها، أما الرهان على دور تركيا في تنفيذ اتفاق سوتشي فهو رهان لا يبدو أنه رهان واقعي.

البناء


   ( الثلاثاء 2018/11/27 SyriaNow)  
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 18/07/2019 - 7:29 م

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

بالفيديو... ضبط صاحبة شركة "ثرية" بالجرم المشهود أم تدافع عن صغيرها الحوت طفرة "FaceApp".. شاهد نجوم كرة القدم والفن بعد أن شاخوا! بالفيديو..شابان ينتقمان في المحكمة من قاتل والدتهما بالفيديو..مسافرة تصيب موظفي المطار بالدهشة عندما صعدت عبر حزام الأمتعة بالفيديو... نعامة تنقض على ضباع شرسة حاولت افتراس صغارها إنجلينا جولي تفاجئ جمهورها من شرفتها بباريس المزيد ...