-->
الأحد21/7/2019
ص8:32:14
آخر الأخبار
النظام السعودي يفرج عن ناقلة نفط إيرانية أوقفها قبل شهرينمقتل جندي تركي وإصابة 6 في عملية أمنية بشمال العراقمبادرة "مطار" تهوي بالسياحة السعودية إلى تركيامقتل وإصابة عدد من مرتزقة العدوان السعودي في حجة اليمنيةدرجات الحرارة توالي ارتفاعها وتحذير من تشكل الضباب خلال ساعات الليل والصباح الباكر في بعض المناطقالرئيس الأسد يرسل برقية تهنئة إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بمناسبة الذكرى75 لإقامة العلاقات الديبلوماسية بين سوريا وروسيا سورية تتعرض لموجة حارة اعتبارا من الاثنين حتى نهاية الشهر الجاريعن الهُويّة الوطنيّة السوريّة – محاولة في التعريف وفضّ الغموض والالتباس.....بقلم د. إنصاف حمدالحرس الثوري الإيراني: فرقاطة بريطانية أرسلت مروحيتين لمنع احتجاز ناقلة النفط البريطانيةالجيش الأمريكي يستعد لعملية عسكرية في الخليجمزاد علني لبيع توليفة متنوعة من السيارات " السياحية والحقلية والباصات والميكرو باصات والاليات.."صندوق النقد الدولي: الدولار مقيّم بأعلى من قيمته الحقيقيةمعادلة الخليج: إيران تفعل ما تشاء وترامب يقول ما يشاء .....ناصر قنديللماذا تلجأ الولايات المتحدة إلى استخدام الشركات الأمنية الخاصة في سوريا؟جريمة قتل جديدة بمدينة عفرين القبض على عصابة خلع سيارات وسرقة محتوياتها في محلتي سوق الهال وكراج صيدناياإيطاليا توجه تحذيراً ارهابياً بعد سماعها سوري يقول “سأتوجه من روما مباشرة إلى الجنة”رغم اعتراف (كاهانا).. الميليشيات الكردية تصر على الكذب بخصوص سرقة النفطسوريا تحرز ميداليتين فضية وبرونزية في الأولمبياد العالمي للرياضيات“أعطني كتابك وخذ كتابي”.. مكتبة تبادلية ثانية في المزة بدمشقالجيش يدمر منصات إطلاق صواريخ ومعسكرات لإرهابيين من جنسيات أجنبية بريف إدلببعد توقف عام.. واشنطن تعاود تدريب (الجيش الحر) في قاعدة التنف ومعسكرات داخل الأردنحلب .. التحضيرات النهائية للمشاركة في ملتقى الاستثمار السياحيوزير السياحة من طرطوس: الوزارة مع تحويل المطار الزراعي إلى مطار مدني والقطاع الخاص هو الأساس في السياحةمشاكل العين قد تشير إلى تطور أمراض خطيرةمشروب يدمر الأسنان!انفصال أحلام عن زوجها يشعل تويتر السعوديةماذا جرى ياترى .. إليسا وناصيف زيتون .... وأمام الجمهور؟!لأول مرة.. البرازيل تشهد أغرب زواج في تاريخها! (صورة)قصة حب... بعد 71 عاما من زواجهما يرحلان معا في ذات اليومعلماء "ناسا": النبيذ الأحمر يساعد في الطيران إلى المريخإعلام: البنتاغون يستخدم الحشرات كسلاح بيولوجي والتحقيق جارلماذا يختلق ترامب انتصارات وهمية في الخليج؟....قاسم عز الدينهل يتورّط الأردن بتدريب وحَدات من الجيش السوري الحر لإشعال جبهة درعا بضُغوطٍ أمريكيّةٍ إسرائيليّةٍ؟

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

إسرائيل تكشف سرّ الصاروخ الذي أربكها... والصفعة التي تلقتها .....ناصر قنديل

– خلال أربع وعشرين ساعة أعقبت العدوان الإسرائيلي الأخير على سورية ولبنان، بدأت التقارير الاستخبارية تنتشر على المواقع الإسرائيلية المتخصّصة بالشؤون الأمنية، وبات واضحاً أن الهدف من هذه التقارير هو العجز عن إدارة الظهر لحقيقة ما جرى داخل كيان الاحتلال في ليلة العدوان،


 الذي برّرته القيادة العسكرية والأمنية بمعلومات وصلتها عن هدف أمني ثمين يستحق استهدافه المخاطرة بالتصادم مع منظومة الدفاع الجوي السورية بما فيها صواريخ الـ أس 300، وكذلك المخاطرة بالاشتباك مع قرار سوري بالردّ قد يجلب الردّ الصاروخي الأرضي على المواقع الإسرائيلية، فبعد الترويج لاستهداف الجنرال قاسم سليماني أصرّت قيادة الاحتلال على وجود قيادات هامة من حزب الله كانت موضوع الاستهداف، واشارت إلى إصابة بعضها، قبل أن تعلن أن المستهدفين سواء كانوا الجنرال سليماني أو قيادات من حزب الله قد غادروا قبل العدوان بدقائق عبر طائرة إيرانية أقلعت من مطار دمشق.


– لم يكن ممكناً التعامل مع الأمور بهذه الطريقة والوقوف عند هذه النقطة في ضوء ثبوت فشل الاستهداف بغض النظر عن الأسباب ودرجة صحة التقارير عن وجود الجنرال سليماني أو قادة من حزب الله، لأن الذي جرى في عمق الكيان وخصوصاً في منطقة حيفا لم يعد قابلاً للإخفاء والتكتم، حيث بات موضع إجماع وسائل الإعلام الإسرائيلية أن صاروخاً سورياً قد سقط في محيط تتجمّع فيه عشرات البلدات أهمها الخضيرة وقيصرية وزخرون يعقوب وأور عقيفا وبنيامينا، وحيث يسكن قرابة ربع مليون من المستوطنين، شعروا جميعاً بهزة أرضية مع انفجار الصاروخ واندلاع الحرائق في منطقة سقوطه، ما اضطر القيادة العسكرية الإسرائيلية للاعتراف علناً بإرباك سببه لغز هذا الصاروخ وما إذا كان من صواريخ الدفاع الجوي التي لاحقت الطائرات أم هو صاروخ أرض أرض يحمل رسالة عسكرية شديدة اللهجة لـ»إسرائيل».

– بعد مرور الساعات الأربع والعشرين خرجت التقارير الإسرائيلية تتحدّث عن رسالة روسية وصلت للقيادة الإسرائيلية مفادها أن صاروخ أس أي 5 من فئة صواريخ أس 200 قد حمل قواعد اشتباك جديدة تريدها سورية أن تُقرأ جيداً، وأن كل محاولة إغارة مقبلة سيرافقها استعمال هذا النوع من الصواريخ، ليس لاستهداف الطائرات المغيرة بل لبلوغ العمق الإسرائيلي، وهي صواريخ تصلح لتكون صواريخ أرض أرض من الطراز البالستي ويمتاز الصاورخ الذي يبلغ مداه 300 كلم بقدرة تدميرية عالية، ويمكن اعتبار بلوغه العمق الإسرائيلي مضموناً بقدرته على اختراق الدفاعات الجوية الإسرائيلية وبلوغه أهدافه، دون القول بأن إطلاقه كان نحو الداخل بل بصفته صاروخ دفاع جوي استهدف طائرة مغيرة ولم ينل منها، فأكمل طريقه. وقالت التقارير إن الرسالة الروسية لم تجب عن سؤال إسرائيلي ما إذا كانت قواعد الاشتباك الجدية تشمل التحليق الإسرائيلي في الأجواء اللبنانية.

– اعترف الاسرائيليون بأن ما ظنّوه فرصة تحوّل تحدياً، وأن ما أرادوه تحدياً لمنظومة المواجهة السورية تحوّل فرصة، وأقروا بأنهم وقعوا ولا يزالون في الارتباك في كيفية التعامل مع هذا الوضع الجديد، وأنهم تلقوا صفعة استخبارية بالمعلومات المضللة التي أخذتهم لوهم اصطياد هدف بحجم الجنرال سليماني أو قادة كبار في حزب الله، ليجدوا أنفسهم في قلب المصيدة.

– يحدث هذا فيما الجيش السوري ذاته غير منشغل برصد ردود الأفعال الإسرائيلية، فالرسالة وصلت والجهوزية قائمة. وللجيش مهام لن يتوقف عن أدائها وها هو يدخل منبج التي أمضى الرئيسان الأميركي والتركي شهوراً يخططان لكيفية ترتيب أمنها، وزار رئيس أركان الجيوش الأميركية أنقرة مرتين لرسم خرائط الانتشار فيها.

– إسرائيل خسرت عامل المفاجأة الذي خبأته للـ «إف 35» ولصواريخ جي بي 39 الذكية وسورية لما تخسر عنصر المفاجأة في صواريخ الـ أس 300 بعد، والمبادرة الاستراتيجية صارت سورية، وسورية تنتقل من السعي للتوازن الاستراتيجي إلى التفوق الاستراتيجي.

البناء


   ( السبت 2018/12/29 SyriaNow)  
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 21/07/2019 - 8:22 ص

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

فيل غاضب يطارد حافلة مليئة بالسياح في جنوب أفريقيا بالفيديو... ضبط صاحبة شركة "ثرية" بالجرم المشهود أم تدافع عن صغيرها الحوت طفرة "FaceApp".. شاهد نجوم كرة القدم والفن بعد أن شاخوا! بالفيديو..شابان ينتقمان في المحكمة من قاتل والدتهما بالفيديو..مسافرة تصيب موظفي المطار بالدهشة عندما صعدت عبر حزام الأمتعة بالفيديو... نعامة تنقض على ضباع شرسة حاولت افتراس صغارها المزيد ...