الثلاثاء20/8/2019
ص12:39:57
آخر الأخبار
الاستخبارات العراقية تعلن الاطاحة بأحد قياديي داعشالبشير يكشف خلال محاكمته: تلقيت أموالاً كبيرة من الإمارات والسعوديةحزب الله: محور المقاومة متماسك والتهديدات الأمريكية والإسرائيلية لن تغير الوقائعالجيش اليمني واللجان يستهدفون حقل ومصفاة الشيبة التابع لـ "آرامكو" السعوديةالرئيس الأسد لوفد روسي: الانتصارات التي تحققت تثبت تصميم الشعب والجيش على الاستمرار بضرب الإرهابيين حتى تحرير آخر شبر من الأراضي السوريةما وجهة وهدف الرتل العسكري التركي في إدلب؟رويترز نقلا عن المرصد السوري للمسلحين: المسلحون ينسحبون من خان شيخون وقرى وبلدات في شمال حماةالجيش يمنع وصول إمدادات عسكرية تركية لأدواتها ويدخل أطراف «خان شيخون» الصين تحذر من عودة قوية لـ"داعش" في سورياجباروف: عمليات الجيش السوري ضد الإرهابيين في إدلب شرعية بالمطلقبرنامج زمني لعودة منشآت صناعية عامـة وخاصة إلى ميدان العمل في حلبغرفة صناعة حلب: هناك تأخير في إعداد قانون جدولة القروض المتعثرة.. ونطالب برفع الرسوم على بعض المستورداتلا تقسيم، ولا بقاء لأي منطقة خارج سيطرة الجيش السوري ....الاعلامي سامي كليباثر القصص والحكايات على النمو العقلي والخبرات الإنفعاليه عند الأطفال...بقلم الباحثة التربوية يسرا خليل عباسوفاة دكتور بجامعة تشرين في حريق منزله بمدينة اللاذقية ضبط أكثر من عشرة كيلوغرام حشيش مخدر و(5100) حبة كبتاغون بحوزة مروج مخدرات في محلة قدسيامعارضو الرياض يصفون «با يا دا» بـ«الحشرات»مقتل" الإرهابي المدعو "أبو سليمان البيلاروسي"مدرسة تستحق التقديرإعلان مواعيد التسجيل وتغيير القيد والتحويل والانتقال في الجامعات الحكومية للعام الدراسي القادممصدر عسكري : الجيش السوري يحكم السيطرة على قرية ترعي وتلتها الاستراتيجية شرق خان شيخونالجيش السوري يدخل أطراف خان شيخون ويقطع إمدادات المسلحين إلى المدينةوزير السياحة : الموسم الحالي "أكثر من ممتاز".. وجديدنا: مسبح الشعبقراءة خاصة في مشروع قانون الاستثمار الجديد: غير قادر على تذليل عقبات الاستثمار السابقة ويشبه المرسوم 8 لعام 2007 وبعض التعديلات شكليةاللبن... لمحاربة نزلات البرد!7 عادات قبل النوم تساعدك على تخفيف الوزن الزائد«اليتيمة».. فيلم تسجيلي الإنسانية مقصده اعتزالت الغناء...إليسا: ألبومي المقبل هو الأخير هذه حقيقة صورة الشخص المرسوم على الليرة السورية؟"يد" عملاقة تثير الذعر وسط عاصمة نيوزيلنداخطأ "قاتل" يرتكبه مستخدمو "آيفون" يهلك البطاريةعلماء النفس يكشفون عن أخطر المشاعر الإنسانيةسوريا ليست أرضا ًمشاع لعربدة الإنفصاليين والأتراك والأمريكان ..... المهندس: ميشيل كلاغاصيعلى أبواب مرحلة جديدة ......بقلم د. بثينة شعبان

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

الرقصة الأخيرة في سوريا ....بقلم نبيه البرجي


أهي قهقهات أفلاطون أم قهقهات الحجاج بن يوسف الثقفي ؟


سفراء بريطانيا , وفرنسا, والسعودية , والأردن , في واشنطن يعقدون اجتماعات مع مسؤول في وزارة الخارجية للبحث في بلورة دستور بديل لسوريا ...
نفهم أن توماس جيفرسون قال"لقد حاولنا أن نكتب الدستور بأصابع الملائكة" , وأن ابراهام لنكولن اعتبر أن أميركاالتي كنسخة بشرية عن القضاء والقدر , مسؤولة عن خلاص البشرية , وأن الكسي دو توكفيل حين وضع كتابه عن "الديمقراطية في أميركا" عام 1934, قال "لاأدري ما اذا كانت قدما السيد المسيح هناك أم قدما الكاوبوي" .
ونفهم أن بريطانيا بلد الماغناكارتا (الشرعة الكبرى) . دولة من دون دستور , لكنها الفردوس الديمقراطي الذي يدفع بونستون تشرشل الى خارج 10داوننغ ستريت , بعدما قاد الانكليز الى النصر, لتذهب أوراق الاقتراع الى كليمنت آتلي . الذين يصنعون التاريخ يفترض أن يستريحوا , ويستريح معهم التاريخ .
ونعلم أن فرنسا هي ترسانة الأدمغة التي تحترف صياغة الدساتير. المبادىء الكبرى للحرية والمساواة ظهرت مع ثورة 1789 لتنتقل كما أزياء كوكو شانيل الى أصقاع الدنيا .
ولكن أن تشارك السعودية التي لا دستور فيها , ولا حتى انتخابات بلدية , فهذه أعجوبة الأعاجيب . لنتصور أن مفتي الديار السعودية عبد العزبز آل شيخ الذي فتاواه لا تليق حتى بالقردة , يدلي برأيه في دستور سوريا التي طالما قلنا انها أعطت ستة أباطرة لروما , وانها بلاد أدونيس , ونزار قباني , ومحمد الماغوط , وحنا مينا , وبدوي الجبل , وحتى بلاد دريد لحام وسلاف فواخرجي .
ولكن , أيضاً , أن يشارك الأردن , وحيث الملك هو الملك , وحيث البلاط الذي يلعب في كل الاتجاهات , وتنطبق عليه مواصفات الشقق الفاخرة الجاهزة للايجار .
عيب أن تصل الأمور الى هذا الحد. لكنها أميركا التي لا ترى في الآخرين سوى حجارة الشطرنج (وفينا الغبار البشري) .هل ثمة من ينبئنا ماذا فعلت أميركا في فيتنام , وفي كوريا , وفي أفغانستان, وفي العراق , وفي ليبيا ؟
بل ماذا فعلت القدم الأميركية بالعرب ؟ كم لعبت بنا , بعباءاتنا , بثرواتنا , بقضايانا , على مدى العقود السبعة المنصرمة ؟ ذات يوم لن تكون أمامنا سوى مضاجعة الهباء , بعدما جعلت وكالة الاستخبارات المركزية الاسلام سلسلة من الكهوف , وحيث مراقصة الغيب لا تختلف عن مراقصة العدم .
لا جنيف , ولا أستانا , ولا سوتشي . هكذا قال ريكس تيلرسون . نحن باقون في سوريا , ونعلم ماذا يعني البقاء الأميركي فوق كل أرض . الصراع المفتوح أم الصفقة المفتوحة ؟
من لا يدري أي دور اضطلعت به الأجهزة الأميركية في تصنيع "داعش" , وفي استخدامها , بالتنسيق مع أجهزة عربية , في تفكيك العراق (ثلاثة آلاف سيارة مفخخة في العام) , وفي تدمير سوريا التي فاق ثمن الأسلحة , والمرتزقة , فيها المائة مليار دولار .
لاحظنا , دون الحاجة الى عيني زرقاء اليمامة , كيف كانت قوافل أبي بكر البغدادي (ليقولوا لنا أين هو الآن) تعبر الصحارى , والسهوب , على مرأى من الطائرات الأميركية التي ترصد حتى دبيب النمل فوق الأرض وتحت الأرض .
أميركا باقية . نحن الباقون . ألم يقل ديبلوماسي أميركي لجهة سورية اعقدوا معاهدة سلام مع اسرائيل , وسنجعل محمد بن سلمان , وغيره , يأتون اليكم بالشروال الدمشقي , لتحددوا تكلفة الاعمار وما بعد الاعمار ؟
من زمان صرحت جين كيرباتريك , وقد سبقت نيكي هايلي بسنوات , بان دمشق هي الصخرة , وهي الجدار الذي اذا تهدم انتهت أزمة الشرق الأوسط. أياً كان موقفنا من النظام , بقاء دمشق وسط ذلك الاعصار كان معجزة , وبعدما قال النص التوراتي بزوالها من بين المدن لتغدو ركاماً من الأنقاض .
دمشق بقيت بكل بهائها , بكل أحزانها , وبكل ذكريات الياسمين . لا مكان فيها لنجمة داود ترفرف فوق تمثال يوسف العظمة أو فوق ضريح محيي الدين بن عربي .
الأميركيون الضائعون في أفغانستان . الذين خرجوا تحت جنح الظلام من فيتنام , لا يعرفون ما هي سوريا ولا من هم السوريون, وهم يعودون الى منطق الدولة التي يفترض أن تكون للجميع ومن أجل الجميع .
اللاعبون يرتطمون ببعضهم البعض . لاحظوا الرقصة الأخيرة لرجب طيب أردوغان . غداً ... الرقصة الأخيرة لدونالد ترامب !


   ( الأحد 2018/01/21 SyriaNow)  
" ادارة الموقع ليست مسؤولة عن التعليقات الواردة ولا تعبر عن وجهة نظرها "
الرجاء إرسال تعليقك:

الاسم  
التعليق
ادخل الرمز كما هو موجود في الصورة رجاء
Check
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 20/08/2019 - 12:30 ص

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

فيديو يرصد لحظة احتراق سيارة على يد مجهول أثناء توقفها أغرب الأشياء التي تم بيعها في مزادات عالمية "قصة عن طيار ناجح" تنتهي بموت الصحفية والطيار في حادث فيديو... صاحب متجر مجوهرات يصد هجوم لصوص ويستولي على أمتعتهم صاعقة كادت أن تقتل مدرسا... فيديو شاهد.. كاميرات المراقبة ترصد تصرفا عدوانيا لفتاة داخل فندق انزلاق للتربة يبتلع موقف سيارات من على وجه الأرض في الصين... فيديو المزيد ...