الجمعة23/8/2019
ص5:31:42
آخر الأخبار
نتنياهو يلمح لتنفيذ "إسرائيل" هجمات ضد أهداف إيرانية في العراقاستهداف طائرة استطلاع حلقت فوق مقر تابع للحشد الشعبي في العراقمسؤول عراقي: أميركا أدخلت طائرات إسرائيلية مسيرة لاستهداف مقارناالبرهان يؤدي اليمين الدستورية رئيسا للمجلس السيادي السودانيبعد سيطرة الجيش السوري على خان شيخون... خطوة أولى في إعادة فتح الطرق الحيوية بين العاصمتينمصادر تركية: الجيش السوري يستهدف نقطة مراقبة تركية بشمال غربي سورياالحرارة إلى ارتفاع وفرصة لهطل زخات محلية على المرتفعات الساحليةفتح معبر إنساني في صوران بحماية الجيش لخروج المواطنين من مناطق سيطرة الإرهابيين في ريفي حماة الشمالي وإدلب الجنوبيزاخاروفا: روسيا مستمرة في التعاون مع تركيا بشأن الوضع في إدلب السوريةتركيا تكشف مصير نقاط مراقبتها بعد سيطرة الجيش السوري على خان شيخونوزير الصناعة يمهل المديرين 15 يوماً لمعالجة واقع الشركات المتوقفة والمدمرةترامب: “الله اختارني” لخوض الحرب مع الصينبعد تطهير خان شيخون... ما هي المحطة التالية لعمليات الجيش السوري؟(هدف إسرائيل الاستراتيجي في سورية) مركز بيغين السادات للدراسات الاستراتيجية .... أ. تحسين الحلبيقسم شرطة حمص الخارجي يلقي القبض على شخص مطلوب صادر بحقه حكم / 15 / سنة حبستوقيف أربعة أشخاص من مروجي المواد المخدر ة في دمشق وضبط (10) عشرة كيلوغرامات من مادة الحشيش المخدرمحطة كهرباء ( معرة النعمان ) يجري نقلها من قبل ( الثوااااااااار ) !!! الى ( تركيا ) .. ديبكا العبري: مواجهة تركية روسية كادت أن تحصل بعد قصف سوريا للرتل التركي في ادلب وزارة التربية : التربية تحدد توزيع الدرجات على أعمال الفصل الدراسي والامتحانوزارة التربية تقرر حسم علامات للطالب لقاء الغياب الغير مبرركاميرا سانا مع رجال الجيش العربي السوري في محيط تل ترعي بريف إدلب الجنوبي الشرقي المحرر من الإرهاببالفيديو... المروحيات الهجومية الروسية تدمر تحصينات المسلحين الصينيين شمال اللاذقيةوزير الأشغال يطلع على مخططات مشروع تنظيم مخيم اليرموك و القابون ‏وزير السياحة : الموسم الحالي "أكثر من ممتاز".. وجديدنا: مسبح الشعبأعراض مرضية قريبة من القلب ولا علاقة لها بهالكشف عن الجبن السحري الذي يقلل الضغط عند الإنسانزهير قنوع يردّ على أيمن رضا بعد إنتقاده لـ نسرين طافشصفاء سلطان.. إكتشفها ياسر العظمة وليست نادمة على ترك طب الأسنانقميص لأوباما بـ"ثقوب وروائح" يباع بـ 120 ألف دولارمرحاض من الذهب في قصر بلينهايم لاستخدام الزوار وهذه شروطهإطلاق مركبة "سويوز" الروسية حاملة أول روبوت شبيه بالإنسان إلى الفضاء (فيديو)"السرير التلفزيوني" صار حقيقةواشنطن والجوكر الكردي.. وتناقضات المشروع التركي شمال شرق سورية ليل الديناصورات.....بقلم نبيه البرجي

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

سوتشي ..التعديل الدستوري بيد دمشق ....بقلم ديمة ناصيف


تراهن موسكو على إنجاح سوتشي، لاستثمار انجازاتها العسكرية في سوريا، وتسابق محاولة جديدة لواشنطن، للتصعيد في سوريا من بوابة أممية، بعد تقديم وثيقة ما عرف بـ" مجموعة واشنطن" في محادثات فيينا قبل يومين، التي تمنح وصاية للأمم المتحدة على العملية السياسية في سوريا، في الاصلاحات الدستورية والعملية الانتخابية بما فيها الرئيس وصلاحياته.


1600 شخصاً أو أكثر يمثلون مكوّنات نقابية وحزبية وأكاديمية وسياسية ومعارضين من الداخل والخارج ومن دون تمثيل حكومي، ستجمعهم تحت العلم السوري

سوتشي يعبر من دون ألغام إلى الموعد المثبّت، ولجلستين صباحية ومسائية، من دون أولويات أو أجندة واضحة، وعملية سياسية قد تكون مديدة لا أفق واضح لها، ولا روزنامة زمنية محددة، فـ سوتشي هو اجتراح مسار جديد يحاول التخفف من جنيف واحتكار تمثيل المعارضة لمن لم يعد يمثل حقيقة موازين القوى على الأرض، وهو ما لن يشكَل فراغاً كبيراً في سوتشي مع المقاطعة التي أعلنتها هيئة التفاوض (رغم كل الضغوط التركية عليها )، كما وصفت ماريا زاخاروفا الناطقة باسم الخارجية الروسية، ولتجنب استفزاز أنقرة، لم تدعُ موسكو الكرد من الاتحاد الديمقراطي أو من الادراة الذاتية في الشمال السوري، بعد أن ابتعدت أيضاً عن مواجهتها على الأرض بسحب عناصر الشرطة العسكرية الروسية من محيط عفرين بعد إعلان أنقرة عملية غصن الزيتون.

وإذا ما صدقت التسريبات من سوتشي، حول بيان ختامي من 12 بنداً تمّت صياغته قبل وصول الوفود، فإن 1600 شخصاً أو أكثر  يمثلون مكوّنات نقابية وحزبية وأكاديمية وسياسية ومعارضين من الداخل والخارج ومن دون تمثيل حكومي، ستجمعهم تحت العلم السوري قاعة قصر المؤتمرات في القرية الأولمبية بسوتشي، للنقاش حول مبادئ عامة طرحتها مسودة البيان وتتقاطع مع القرار 2254، في وحدة سوريا أرضاً وشعباً، وحرية الشعب السوري في اختيار نظامه السياسي والإقتصادي والإجتماعي وغيرها، وانتزعت دمشق مسبقاً عنواناً وحيداً في تعديل أحكام الدستور، في اقتراح توصية لتشكيل لجنة لتعديل أحكام الدستور وفق المادة 153 من دستور العام 2012 تشكل بموافقة الرئيس السوري. وتضم الدول المدعوة لحضور سوتشي كتلاً متوازية الأهمية في التوازنات الدولية ومتفاوتة الدعم والتأييد لأطراف النزاع في الحدث السوري من ممثلي دول مجاورة لسوريا، مثل لبنان والعراق والأردن، ودول إقليمية و ضامنة» لمسار آستانة»، أي إيران وتركيا، إضافة إلى دبلوماسيين من سفارات غربية في موسكو.

وسارعت الأمم المتحدة لإيفاد مبعوثها للأزمة السورية ستافان دي مستورا لحضور سوتشي، لقطع الطريق على موسكو احتكار العملية السياسية بعد إنجازات ميدانية كانت فيها شريكاً أساسياً، وكي تنقذ مسار جنيف من التهميش بعد 9 جولات فاشلة على مدى أربعة أعوام.

تراهن موسكو على إنجاح سوتشي، لاستثمار انجازاتها العسكرية في سوريا، وتسابق محاولة جديدة لواشنطن، للتصعيد في سوريا من بوابة أممية، بعد تقديم وثيقة ما عرف بـ" مجموعة واشنطن" في محادثات فيينا قبل يومين، التي تمنح وصاية للأمم المتحدة على العملية السياسية في سوريا، في الاصلاحات الدستورية والعملية الانتخابية بما فيها الرئيس وصلاحياته. لنزع أنياب سوتشي ومنع موسكو من التفرد بوضع أسس الحل السياسي في سوريا، وإعادة تدويل الأزمة السورية ورعاتها.

"الميادين"


   ( الاثنين 2018/01/29 SyriaNow)  
" ادارة الموقع ليست مسؤولة عن التعليقات الواردة ولا تعبر عن وجهة نظرها "
الرجاء إرسال تعليقك:

الاسم  
التعليق
ادخل الرمز كما هو موجود في الصورة رجاء
Check
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 23/08/2019 - 4:25 ص

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

إصلاح سريع دون الحاجة لفني سيارات طفل يسقط بالمجاري أمام والديه في لمح البصر رونالدو: الطعن في شرفي جعلني أمر بأصعب عام في حياتي بالفيديو...عاصفة تتسبب بطيران عشرات الفرشات الهوائية بمشهد مضحك فيديو يرصد لحظة احتراق سيارة على يد مجهول أثناء توقفها أغرب الأشياء التي تم بيعها في مزادات عالمية "قصة عن طيار ناجح" تنتهي بموت الصحفية والطيار في حادث المزيد ...