الجمعة23/8/2019
ص5:26:17
آخر الأخبار
نتنياهو يلمح لتنفيذ "إسرائيل" هجمات ضد أهداف إيرانية في العراقاستهداف طائرة استطلاع حلقت فوق مقر تابع للحشد الشعبي في العراقمسؤول عراقي: أميركا أدخلت طائرات إسرائيلية مسيرة لاستهداف مقارناالبرهان يؤدي اليمين الدستورية رئيسا للمجلس السيادي السودانيبعد سيطرة الجيش السوري على خان شيخون... خطوة أولى في إعادة فتح الطرق الحيوية بين العاصمتينمصادر تركية: الجيش السوري يستهدف نقطة مراقبة تركية بشمال غربي سورياالحرارة إلى ارتفاع وفرصة لهطل زخات محلية على المرتفعات الساحليةفتح معبر إنساني في صوران بحماية الجيش لخروج المواطنين من مناطق سيطرة الإرهابيين في ريفي حماة الشمالي وإدلب الجنوبيزاخاروفا: روسيا مستمرة في التعاون مع تركيا بشأن الوضع في إدلب السوريةتركيا تكشف مصير نقاط مراقبتها بعد سيطرة الجيش السوري على خان شيخونوزير الصناعة يمهل المديرين 15 يوماً لمعالجة واقع الشركات المتوقفة والمدمرةترامب: “الله اختارني” لخوض الحرب مع الصينبعد تطهير خان شيخون... ما هي المحطة التالية لعمليات الجيش السوري؟(هدف إسرائيل الاستراتيجي في سورية) مركز بيغين السادات للدراسات الاستراتيجية .... أ. تحسين الحلبيقسم شرطة حمص الخارجي يلقي القبض على شخص مطلوب صادر بحقه حكم / 15 / سنة حبستوقيف أربعة أشخاص من مروجي المواد المخدر ة في دمشق وضبط (10) عشرة كيلوغرامات من مادة الحشيش المخدرمحطة كهرباء ( معرة النعمان ) يجري نقلها من قبل ( الثوااااااااار ) !!! الى ( تركيا ) .. ديبكا العبري: مواجهة تركية روسية كادت أن تحصل بعد قصف سوريا للرتل التركي في ادلب وزارة التربية : التربية تحدد توزيع الدرجات على أعمال الفصل الدراسي والامتحانوزارة التربية تقرر حسم علامات للطالب لقاء الغياب الغير مبرركاميرا سانا مع رجال الجيش العربي السوري في محيط تل ترعي بريف إدلب الجنوبي الشرقي المحرر من الإرهاببالفيديو... المروحيات الهجومية الروسية تدمر تحصينات المسلحين الصينيين شمال اللاذقيةوزير الأشغال يطلع على مخططات مشروع تنظيم مخيم اليرموك و القابون ‏وزير السياحة : الموسم الحالي "أكثر من ممتاز".. وجديدنا: مسبح الشعبأعراض مرضية قريبة من القلب ولا علاقة لها بهالكشف عن الجبن السحري الذي يقلل الضغط عند الإنسانزهير قنوع يردّ على أيمن رضا بعد إنتقاده لـ نسرين طافشصفاء سلطان.. إكتشفها ياسر العظمة وليست نادمة على ترك طب الأسنانقميص لأوباما بـ"ثقوب وروائح" يباع بـ 120 ألف دولارمرحاض من الذهب في قصر بلينهايم لاستخدام الزوار وهذه شروطهإطلاق مركبة "سويوز" الروسية حاملة أول روبوت شبيه بالإنسان إلى الفضاء (فيديو)"السرير التلفزيوني" صار حقيقةواشنطن والجوكر الكردي.. وتناقضات المشروع التركي شمال شرق سورية ليل الديناصورات.....بقلم نبيه البرجي

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

كيف انتهت "مهمّة" محمد علوش في جيش الإسلام؟


"انتهى دورك وخلصت المهمّة"، هكذا عبّر عددٌ من ناشطي المعارضة السوريّة عن رأيهم حول إعلان رئيس المكتب السياسيّ الخارجيّ في "جيش الإسلام" محمد علوش استقالته من الفصيل المسلّح وفق ما وصفوه "الخيبة بمن وأد الثورة وأطفأ شعلتها".


واتّهم ناشطون علوش بأنّه من تسبّب بتهجير المسلّحين وعائلاتهم من مناطق عدّة في محيط دمشق، أبرزها منطقة دوما في الغوطة الشرقية، مشيرين إلى أنّه "فرط المسبحة ليبدأ حياته بعد أنْ أنهى حياة خِيرة شبابهم ومشى على دمائهم إلى تركيا وأوروبا حيث يعيش سالماً غانماً متنعّماً بما جناه من عرق جبين الثوّار"، بحسب ما ذكروا.

 

واتّهم أحد الناشطين علوش بأنّه "منافق، وسببٌ في الخيانة وتسليم السّلاح في القلمون الشرقيّ"، مشيراً إلى أنَّ السّلاح الذي سلّمه علوش كان بالإمكان إيقاف معركة الغوطة عبر استخدامه لمؤازرة الثوّار لو كان في يد رجال شرفاء، إلّا أنَّ السلاح كان بيد الخائن علوش الذي سلّمه"، بسحب قول الناشط.

 

في المقابل يرى عددٌ من الناشطين بأنَّ علوش "رجل لا تهمّه المناصب، وحينما شعر بخطورة بقائه إلى جانب قياداتٍ لا ترغب بمواصلة القتال، رأى أنْ يتنحّى لقدوم جيلٍ شابٍّ دمه ثوريّ، فيكمل دربه حاملاً شعلة الثورة حتّى تحقيق أهدافها"، على حدّ تعبيرهم.

 

في حين طلب ناشطون من قيادة مليشيات جيش الإسلام برفض الاستقالة منعاً لما سيحدث من تَبِعاتٍ شديدة للثورة، كما ذكر، مبيّناً أنَّ "درب الجهاد مستمرٌّ حتّى النصر أو الشهادة" بحسب قوله.

 

وتأتي استقالة علوش بعد هزيمة جيش الإسلام في معقله الرئيس بمدينة دوما في الغوطة الشرقيّة قبل أسابيع، وخروجه إلى مدينة جرابلس بالشمال السوريّ، بعد عمليّةٍ عسكريّة شنّها الجيش السوريّ في محيط المنطقة أدّت إلى اتّفاقٍ يقضي بخروج المسلّحين من أهم معاقلهم في الريف الدمشقيّ.

 

وبعدها توالت الاتّهامات ضدّ قيادات جيش الإسلام بأنّه "عميلٌ لصالح السلطة السوريّة" بعد أن سقطت مناطق كان يسيطر عليها بشكلٍ تتابعيّ، من الغوطة إلى القلمون، مع تسليمه كامل ترسانة الأسلحة التي كانت تحت سيطرته، مقابل خروج القيادات والعناصر إلى جرابلس، وعودة هذه المناطق إلى كنف الدولة السوريّة بعد نحو 4 سنوات من سيطرة المجموغات  المسلّحة عليها، وسط تساؤلات الناشطين عن دور مليشيات جيش الإسلام في جرابلس وماذا سيخدم "الثوار" هناك إن لمْ يحقّق تطلعاتهم في قلب العاصمة، على حدّ قولهم.

 

وذكّر ناشطون بأنّه منذ ظهور محمد علوش في الواجهة السياسيّة لجيش الإسلام، بدأت العمليّات العسكريّة بالانحسار حتّى توقّفت نهائيّاً باستثناء بعض المعارك على أطراف حرستا مطلع العام الجاري، ما أدّى لإنهاء مهمّة علوش السياسيّة بالتزامن مع وقف العمليّات القتاليّة وانتهاء دور الفصائل المسلّحة في سورية وفق اتّفاقيّاتٍ سياسيّة بين الأطراف الخارجيّة التي تدعمها، بحسب رأي محلّلين.

 

الأمر الذي رأى فيه بعض الناشطين أنّه نهاية الحراك المسلّح الذي وكما قالوا "صار بخبر كان"، لافتين إلى أنَّ خيانة محمد علوش يجب ألّا تمرّ دون محاسبة، داعين إلى محاكمته وكلّ من "وأد الثورة"، بحسب قولهم.

 

ومحمد علوش يعدُّ من الشخصيّات البارزة في عصابات جيش الإسلام، خاصّةً بعد مقتل مؤسّس الفصيل زهران علوش عام 2015، ليتسلّم بعدها عدداً من المناصب القياديّة في المجال السياسيّ، وصولاً إلى ترؤسه وفد المعارضة المسلّحة إلى اجتماع أستانة العام الماضي.

 

وكان رئيس المكتب السياسيّ الخارجيّ في جيش الإسلام، قد أصدر بياناً على صفحته، تقدّم من خلاله باستقالته إلى قيادة الفصيل المسلح، مذكّراً بخدماته التي قدّمها.

 

وبرّر علوش، قرار تنحيه من منصبه بأنّه "من أجل إفساح المجال أمام الطاقات الجديدة لتبدأ دورها في العمل الثوريّ والسياسيّ، ولتستلم مهامها التي كان يقوم بها من خلال الأمانة التي حملها على عاتقه خلال الفترة الماضية" وفق زعمه.

 آسيا _ عبير محمود


   ( الأحد 2018/05/06 SyriaNow)  
" ادارة الموقع ليست مسؤولة عن التعليقات الواردة ولا تعبر عن وجهة نظرها "
الرجاء إرسال تعليقك:

الاسم  
التعليق
ادخل الرمز كما هو موجود في الصورة رجاء
Check
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 23/08/2019 - 4:25 ص

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

إصلاح سريع دون الحاجة لفني سيارات طفل يسقط بالمجاري أمام والديه في لمح البصر رونالدو: الطعن في شرفي جعلني أمر بأصعب عام في حياتي بالفيديو...عاصفة تتسبب بطيران عشرات الفرشات الهوائية بمشهد مضحك فيديو يرصد لحظة احتراق سيارة على يد مجهول أثناء توقفها أغرب الأشياء التي تم بيعها في مزادات عالمية "قصة عن طيار ناجح" تنتهي بموت الصحفية والطيار في حادث المزيد ...