السبت17/8/2019
م16:5:57
آخر الأخبار
سلاح الجو اليمني المسير يستهدف مواقع حساسة في مطار#أبها ويعطل حركة الملاحةالسيد نصرالله: سورية صمدت في الحرب الكونية عليها والآن تسير في خطا ثابتة نحو الانتصار النهائيالصحة السودانية: مصرع 46 شخصا جراء السيول والفيضاناتاستهداف مرتزقة العدوان السعودي بصاروخ زلزال1 في حجةدرجات الحرارة أدنى من معدلاتها والجو بين الصحو والغائم جزئيا‎النيران تلتهم فرن "خربة الجوزية".. والمحافظ يطالب بالتحقيقوسائط دفاعنا الجوي تدمر هدفا معاديا في منطقة مصياف بريف حماةالصين تؤكد مجددا ضرورة احترام سيادة سورية ووحدة أراضيهاشنار: أردوغان يدعم التنظيمات الإرهابية في سورية خدمة لـ “إسرائيل” واشنطن تتوعد طاقم الناقلة "غريس-1" بعواقب وخيمةانخفاض أسعار الذهبدعوة ما يقارب 400 رجل أعمال عربي وأجنبي لزيارة معرض دمشق الدوليمطلبُ تركيا إنشاء منطقة عازلة في سورية يتعلّق بالنّفط وليس بالإرهاب.....ترجمة: د. محمد عبده الإبراهيمكيف تردّ روسيا على أردوغان في سوريا؟.....بقلم عمر معربونيلشكّه في سلوكهما...أب يذبح ابنتيه ..!صائغ شارع العابد يقع ضحية احتيال بـ 15 إسوارة و12 ليرة ذهبيةمقتل" الإرهابي المدعو "أبو سليمان البيلاروسي"قاعدة جديدة للاحتلال الأمريكي بريف الحسكةالتربية تصدر نتائج الدورة الثانية لشهادة الثانوية العامة..رابط لمعرفة النتائجإعلان أسماء الدفعة الرابعة والخامسة من المقبولين في المنح الدراسية الهنديةاعتداءات إرهابية بالقذائف الصاروخية على حيي حلب الجديدة وجمعية الزهراء بحلبالجيش السوري يقتحم 4 بلدات على مشارف خان شيخون جنوب إدلبالنقل السورية تربط المناطق الحيوية ببعضها.. تحويل 17 طريق محلي لمركزيرداً علـى الاتهـامــات … مدير «العقاري» : لماذا يودع الاتحاد التعاوني 64 مليار ليرة بدلاً من توظيفها في السكن؟خبراء يحذرون.. هذا ما تحتويه 5 حبات من الزيتون المملحما هي كمية العسل التي يمكن تناولها يوميا؟أيمن رضا يقصف "نسرين طافش" ويحرج "باسم ياخور" في أكلناهاقصي خولي بتحدٍ جديد تحت الماء"سافرت وحدي على متن الطائرة".. حقيقة فيديو الكذبة الجميلة إعفاء عمدة طهران السابق من عقوبة الإعدام بعد تنازل عائلة زوجتهألمانيا تختبر أول حافلة نقل عام ذاتية القيادة إنستغرام تضيف أداة للمستخدمين للإبلاغ عن المعلومات الزائفةنصرالله الإقليمي: انتقال الردع إلى محور المقاومة النقاش: انتصار تموز 2006 نقل قوة الردع من يد "إسرائيل" إلى يد محور المقاومة

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

التقرير الإسرائيلي العدد الرابع عشر 2018: "جنوب سورية – وقصته المعروفة سلفاً"


يبدو أننا إزاء استخلاصات مختلفة بين ما يراه ويتوقعه مركز أبحاث الأمن القومي في بحث اودي ديكيل وما يراه ويوصي به مركز بيغين السادات للدراسات الاستراتيجية في بحث البروفيسور هيليل فريش، وهي استخلاصات تتعلق بالطريقة التي يوصي كل منهما فيها بلغته الخاصة القيادة الإسرائيلية باتباعها لمواجهة الوضع الراهن على الساحة السورية بعيد انتصار الجيش السوري وحلفائه على كل من شن هذه الحرب أو شارك فيها بأي شكل كان.


فمركز أبحاث الأمن القومي الإسرائيلي كما يعبر عنه اودي ديكيل وهو نائب مديره العام يستخلص الآتي:

1.أن القيادة الاسرائيلية لم تستطع تحقيق مصالح استراتيجية في سورية بعد هذه السنوات الثماني على الحرب وتحديداً في الجنوب السوريّ.
2.أن وضع القيادة السورية الآن بعد هذه السنوات ونتائج الحرب أصبح أقوى من نواح عديدة أكثر مما سبق، رغم الدمار والخسارة البشرية في قواتها، وأن هذه القوة تزداد بوجود التماسك المستمر بين سورية وحلفائها الإقليميين: إيران وحزب الله، والدوليين: روسيا والصين.
3.أن التعويل على استمرار الخطة الإسرائيلية في تقديم الدعم العسكري المباشر للمجموعات المسلحة المعارضة، أصبح بلا جدوى في منطقة الجنوب بعد تراجع واشنطن عن دورها في الجنوب، وإعطاء معظم المبادرة في تهدئة تلك المنطقة لروسيا بموافقة أردنية.
4.أن روسيا تشكل عقبة لا يمكن تجاوزها بسهولة أمام أي محاولة ابتزاز اسرائيلية للوضع السوري وتحقيق بعض المصالح الإسرائيلية فيه.
أمام هذا التقدير الاسرائيلي للوضع في تموز 2018، يبدو  أن القيادة الاسرائيلية ستضطر الى تغيير جزء من قواعد اللعبة التي اتبعتها أو حاولت فرضها بهدف تحقيق مصالحها على حساب سورية، فهي تبدي موافقتها على التسليم باستمرار وجود الرئيس الأسد وعودة دور الجيش السوري على غرار ما كان عليه الوضع في الجنوب ومنطقة فصل القوات قبل آذار 2011، مقابل عدم وجود قوات من إيران أو حزب الله كما يقول ديكيل نفسه وهي طريقة إسرائيلية لاختيار أهون الشرين عليها -إذا جاز التعبير- لأن وجود قوى التحالف في تلك المنطقة سيشكل بنظر اسرائيل خطراً أكبر وتحدياً عسكرياً يقود لحرب بين إسرائيل وأطراف التحالف.

المصدر : مركز دمشق للأبحاث والدراسات (مداد)

 


   ( الثلاثاء 2018/07/17 SyriaNow)  
" ادارة الموقع ليست مسؤولة عن التعليقات الواردة ولا تعبر عن وجهة نظرها "
الرجاء إرسال تعليقك:

الاسم  
التعليق
ادخل الرمز كما هو موجود في الصورة رجاء
Check
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 17/08/2019 - 2:24 م

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

بالفيديو...سائق شاحنة يحتفل بزفافه على طريقته الخاصة والعروس تؤيده شاهد ماذا فعل فهد للهروب من مجموعة أسود أرادوا افتراسه لص عاري يعلق في مدخنة منزل أراد سرقته... فيديو ثعبان ملكي جائع يبتلع نفسه... فيديو بالفيديو...رجل يوقف شاحنة بيديه كي لا تصطدم بسيارة بورش بالفيديو...عرض جوي في كولومبيا ينتهي بمأساة فؤاد السنيورة يفاجئ الجمهور بأداء أغنية "سواح" (فيديو) المزيد ...