الثلاثاء20/8/2019
ص12:18:36
آخر الأخبار
الاستخبارات العراقية تعلن الاطاحة بأحد قياديي داعشالبشير يكشف خلال محاكمته: تلقيت أموالاً كبيرة من الإمارات والسعوديةحزب الله: محور المقاومة متماسك والتهديدات الأمريكية والإسرائيلية لن تغير الوقائعالجيش اليمني واللجان يستهدفون حقل ومصفاة الشيبة التابع لـ "آرامكو" السعوديةما وجهة وهدف الرتل العسكري التركي في إدلب؟رويترز نقلا عن المرصد السوري للمسلحين: المسلحون ينسحبون من خان شيخون وقرى وبلدات في شمال حماةالجيش يمنع وصول إمدادات عسكرية تركية لأدواتها ويدخل أطراف «خان شيخون»عززت مواقعها تحسباً لأي اجتياح تركي … ميليشيا «قسد» تطالب الجيش السوري بحماية الحدود! الصين تحذر من عودة قوية لـ"داعش" في سورياجباروف: عمليات الجيش السوري ضد الإرهابيين في إدلب شرعية بالمطلقبرنامج زمني لعودة منشآت صناعية عامـة وخاصة إلى ميدان العمل في حلبغرفة صناعة حلب: هناك تأخير في إعداد قانون جدولة القروض المتعثرة.. ونطالب برفع الرسوم على بعض المستورداتاثر القصص والحكايات على النمو العقلي والخبرات الإنفعاليه عند الأطفال...بقلم الباحثة التربوية يسرا خليل عباسالرد السوري على الإتفاق التركي-الأميركي: ماذا بعد إدلب؟...يقلم حسني محليوفاة دكتور بجامعة تشرين في حريق منزله بمدينة اللاذقية ضبط أكثر من عشرة كيلوغرام حشيش مخدر و(5100) حبة كبتاغون بحوزة مروج مخدرات في محلة قدسيامعارضو الرياض يصفون «با يا دا» بـ«الحشرات»مقتل" الإرهابي المدعو "أبو سليمان البيلاروسي"مدرسة تستحق التقديرإعلان مواعيد التسجيل وتغيير القيد والتحويل والانتقال في الجامعات الحكومية للعام الدراسي القادممصدر عسكري : الجيش السوري يحكم السيطرة على قرية ترعي وتلتها الاستراتيجية شرق خان شيخونالجيش السوري يدخل أطراف خان شيخون ويقطع إمدادات المسلحين إلى المدينةوزير السياحة : الموسم الحالي "أكثر من ممتاز".. وجديدنا: مسبح الشعبقراءة خاصة في مشروع قانون الاستثمار الجديد: غير قادر على تذليل عقبات الاستثمار السابقة ويشبه المرسوم 8 لعام 2007 وبعض التعديلات شكليةاللبن... لمحاربة نزلات البرد!7 عادات قبل النوم تساعدك على تخفيف الوزن الزائد«اليتيمة».. فيلم تسجيلي الإنسانية مقصده اعتزالت الغناء...إليسا: ألبومي المقبل هو الأخير هذه حقيقة صورة الشخص المرسوم على الليرة السورية؟"يد" عملاقة تثير الذعر وسط عاصمة نيوزيلنداخطأ "قاتل" يرتكبه مستخدمو "آيفون" يهلك البطاريةعلماء النفس يكشفون عن أخطر المشاعر الإنسانيةسوريا ليست أرضا ًمشاع لعربدة الإنفصاليين والأتراك والأمريكان ..... المهندس: ميشيل كلاغاصيعلى أبواب مرحلة جديدة ......بقلم د. بثينة شعبان

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

12 عاما من أخذ العبر.. ’اسرائيل’ مُجرّدة من مظلتها ’السحرية’


 

لم يكن فشل منظومة مقلاع داوود (العصا السحرية سابقا) في اعتراض صاروخي تاتوتشكا السوريين مجرد حدث عرضي ولا خطأ فنيا ولا اخفاق تقليدي، بل كان كشفاً عن فشل أحد أهم منظومات الاعتراض الصاروخية التي يستند اليها جيش العدو الاسرائيلي لمواجهة صواريخ حزب الله التي تشكل تهديداً للعمق "الاستراتيجي الإسرائيلي". ومما يعمق من دلالة هذا الفشل أنه كان الاعتراض العملي الأول، الذي كانت تتهيأ المؤسسة الإسرائيلية للاحتفال بنجاحه، والذي كان يُفترض أن يكون مدوياً، وقد كان كذلك فعلا، لكن من زاوية الصدمة التي سيكون لها صداها لدى الطرفين الإسرائيلي ومحور المقاومة، وتحديداً حزب الله.

 

صاروخ توتشكا روسي متوسط المدى دقيق الاصابة ويحمل رأساً انفجارياً يزن مئات الكيلوغرامات

صاروخ توتشكا، هو صاروخ روسي، متوسط المدى. ومع انه صاروخ غير حديث كونه يعود إلى سبعينات القرن الماضي لكنه دقيق الاصابة، ويحمل رأساً انفجارياً يزن مئات الكيلوغرامات.  في المقابل، تنتمي منظومة "مقلاع داوود"، إلى منظومات الاعتراض الصاروخي، التي طورها كيان العدو في أعقاب ونتيجة حرب العام 2006. وبعدما نجح حزب الله في تحويل الجبهة الداخلية إلى جبهة قتال حقيقية. ولم يعد بوسع الكيان شن حروب واسعة، في مواجهة قوى تملك قدرات صاروخية قادرة على دك الجبهة الداخلية بمفاعيل تدميرية.

القيادة الإسرائيلية شعرت بالخيبة والقلق من هذا الفشل المدوي

تعددت مستويات ومراحل الفشل، بدءًا من التشخيص الخاطئ لاتجاه الصاروخين، إلى تقدير مساريهما إلى الفشل في اعتراضهما. وبالاجمال، صاروخان أطلقا من سوريا، شخصا بواسطة رادار المنظومة الإسرائيلية على أنهما يستهدفان "إسرائيل"، أطلق باتجاههما صاروخين اعتراضيين، فشلا في الاعتراض، وهو ما كشف عن خلل بنيوي هائل يتصل بالمنظومة الاعتراض التي كان يُفترض أن توفر مظلة حماية استراتيجية.

المؤكد أن القيادة الإسرائيلية شعرت بالخيبة والقلق من هذا الفشل المدوي بدلالاته ونتائجه. خاصة وأن المنظومة دخلت المرحلة العملياتية منذ فترة غير بعيدة، وحاولت "تل ابيب" أن تقدم ذلك كما لو أنها حققت قفزة نوعية في القدرة على اعتراض صواريخ حزب الله، كونها تهدف إلى اعتراض الصواريخ المتوسطة المدى (القبة الحديدية مخصصة للصواريخ القصيرة المدى)، لكن الان انكشفت محدودية فعاليتها بالتجربة العملياتية غير المصطنعة مع العلم أن الصاروخ لا ينتمي إلى الجيل الأكثر تطوراً، وإن كان دقيقا ويتمتع بقدرات تدميرية كبيرة.

على المستوى العملياتي، سيحاول الكيان الاسرائيلي دراسة ما جرى، وسيضطر إلى التقليص من مستوى رهاناته، الامر الذي سيدفعه إلى أن يكون أكثر حذراً، هذا اذا ما افترضنا أنه لم يكن تعلم ذلك مسبقا، وانما لم يكشفه لأسباب دعائية داخلية لبث الشعور بالامان لدى الجمهور الإسرائيلي. وفي مواجهة الخارج سيحرص كيان العدو جاهداً للايحاء كما لو أنه بات يملك القدرات التي تُمكِّنه من اسقاط الصواريخ التي تشكل ركيزة أساسية في معادلة الردع. هذا مع الاشارة إلى أن هناك اجماعاً في الكيان حول حقيقة أنه مهما بلغت "إسرائيل" من تطور على مستوى منظومات الاعتراض الناجحة إلا أنها لا تشكل حلا ورادعا لصواريخ حزب الله، والسبب، على الاقل، نتيجة الحجم الهائل لهذه الصواريخ التي تمكنه، بحسب تقديرات المؤسسة الامنية الإسرائيلية، من اطلاق من 3 إلى 4 الاف صاروخ يومياً. في المقابل، ليس من المستبعد أن يحاول الكيان الاسرائيلي في القادم من الأيام والأشهر أن تلجأ إلى القيام بمناورة ما للتغطية على هذا الفشل وتحاول تبريره، أو الحديث عن أنها أصلحت الخلل. لكنها محاولة نستطيع القول من الان أنها فاشلة.

منبع القلق الإسرائيلي، يعود أيضاً إلى أن هذا الفشل كان أمام نظر حزب الله، الذي سيكتشف بالدليل الملموس محدودية فعالية هذه المنظومة، ولن تنفع معه كل المناورات الإسرائيلية التي تحاول الايحاء كما لو أنها باتت تملك قدرات استثنائية تمكنها من المواجهة.

في كل الأحوال، إن انضباط "إسرائيل" ضمن معادلة الردع التي فرضها حزب الله يشكل بذاته دليلاً ملموساً وحاسماً عن مدى ادراك القيادة الإسرائيلية لمحدودية قدراتها الهجومية والدفاعية.

جهاد حيدر

كاتب متخصص في الشأن العبري - العهد


   ( الخميس 2018/07/26 SyriaNow)  
" ادارة الموقع ليست مسؤولة عن التعليقات الواردة ولا تعبر عن وجهة نظرها "
الرجاء إرسال تعليقك:

الاسم  
التعليق
ادخل الرمز كما هو موجود في الصورة رجاء
Check
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 20/08/2019 - 12:15 ص

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

فيديو يرصد لحظة احتراق سيارة على يد مجهول أثناء توقفها أغرب الأشياء التي تم بيعها في مزادات عالمية "قصة عن طيار ناجح" تنتهي بموت الصحفية والطيار في حادث فيديو... صاحب متجر مجوهرات يصد هجوم لصوص ويستولي على أمتعتهم صاعقة كادت أن تقتل مدرسا... فيديو شاهد.. كاميرات المراقبة ترصد تصرفا عدوانيا لفتاة داخل فندق انزلاق للتربة يبتلع موقف سيارات من على وجه الأرض في الصين... فيديو المزيد ...