الأحد18/8/2019
ص11:57:55
آخر الأخبار
الجيش اليمني واللجان يستهدفون حقل ومصفاة الشيبة التابع لـ "آرامكو" السعوديةسلاح الجو اليمني المسير يستهدف مواقع حساسة في مطار#أبها ويعطل حركة الملاحةالسيد نصرالله: سورية صمدت في الحرب الكونية عليها والآن تسير في خطا ثابتة نحو الانتصار النهائيالصحة السودانية: مصرع 46 شخصا جراء السيول والفيضاناتتركيا وعدت ميليشياتها في إدلب بدعم «غير محدود» وبإبقاء نقاط المراقبة! تطورات درامية شرق الفرات.. عشائر الحسكة تدعو مليشيات قسد لحوار (لا مشروط) مع الدولة السرية قبل فوات الآون درجات الحرارة أدنى من معدلاتها والجو بين الصحو والغائم جزئيا‎النيران تلتهم فرن "خربة الجوزية".. والمحافظ يطالب بالتحقيقصحيفة ألمانية: اللاجئون السوريون في عطلة ببلادهم وبرلين تتحركمأساة حفل الزفاف.. ارتفاع أعداد الضحايا في أفغانستانانخفاض أسعار الذهبدعوة ما يقارب 400 رجل أعمال عربي وأجنبي لزيارة معرض دمشق الدوليمآلات الازمة السورية بين المراوغة التركية وقمة أيلول القادمة في أنقرةمطلبُ تركيا إنشاء منطقة عازلة في سورية يتعلّق بالنّفط وليس بالإرهاب.....ترجمة: د. محمد عبده الإبراهيمتوقيف سيدة أردنية دسّت المخدرات في مركبة زوجها ووشت به للأمنمتزوج من عدة نساء يقوم بتشغيلهن بالتسول.. وقتل إحداهن في حديقة جامع ليسرق ما بحوزتها من مال ومصاغمعارضو الرياض يصفون «با يا دا» بـ«الحشرات»مقتل" الإرهابي المدعو "أبو سليمان البيلاروسي"وزير التربية: معدلات القبول الجامعي ستكون أقل من المعدلات في العام الماضيالتربية تصدر نتائج الدورة الثانية لشهادة الثانوية العامة..رابط لمعرفة النتائجانفجار سيارة مفخخة في حي الأربوية بمدينة القامشلي وأنباء عن وقوع إصابات متفاوتة الخطورةاستشهاد 3 أطفال وإصابة 6 بانفجار لغمين من مخلفات " داعش" بريف سلميةقراءة خاصة في مشروع قانون الاستثمار الجديد: غير قادر على تذليل عقبات الاستثمار السابقة ويشبه المرسوم 8 لعام 2007 وبعض التعديلات شكليةالنقل السورية تربط المناطق الحيوية ببعضها.. تحويل 17 طريق محلي لمركزي7 عادات قبل النوم تساعدك على تخفيف الوزن الزائدخبراء يحذرون.. هذا ما تحتويه 5 حبات من الزيتون المملحأيمن رضا يقصف "نسرين طافش" ويحرج "باسم ياخور" في أكلناهاقصي خولي بتحدٍ جديد تحت الماءبسبب شطيرة.. زبون يقتل نادلا بمطعم"سافرت وحدي على متن الطائرة".. حقيقة فيديو الكذبة الجميلةواشنطن تتراجع.. وتؤجل "عقاب" هواويألمانيا تختبر أول حافلة نقل عام ذاتية القيادةمن خان شيخون إلى المنطقة العازلة: من هو المرتبك؟ | فرنسا- فراس عزيز ديبنصرالله الإقليمي: انتقال الردع إلى محور المقاومة

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

الشبح النووي في البيت الأبيض ....بقلم نبيه البرجي


منذ سنوات، لاحظ المفكر الأميركي ناعوم تشومسكي أن الكونسورتيوم العسكري ـ الصناعي في الولايات المتحدة وراء صياغة الإيديولوجيات المجنونة، والإستراتيجيات المجنونة، في الشرق الأوسط.


أشياء كثيرة حدثت تحت عنوان «الفوضى الخلاقة»، الفوضى الجهنمية، التي أطلقها هنري كيسنجر، ولا تزال تتفاعل في رؤوس الإدارات المتعاقبة.

الآن، وبعدما ارتطمت السيناريوات الخاصة بـ«صفقة القرن» بأكثر من حائط، تقول مصادر أطلسية في بروكسل إن الرئيس الأميركي دونالد ترامب ورئيس وزراء الكيان الصهيوني بنيامين نتنياهو اللذين يتقاطعان في الرؤية (اللوثة) اللاهوتية، يعتقدان أن بلوغ الصفقة يقتضي الجراحة النووية.
الخيار الذي لعب طويلاً في يوميات السناتور جون ماكين، الحاخام الأكبر في الكونغرس، وقد ذرف عرب كثيرون الدموع على رحيله. في أكثر من مناسبة قال بالانتقال النووي بالشرق الأوسط من حقبة ما قبل التاريخ إلى حقبة ما بعد التاريخ.
الدوامة الديبلوماسية، كذلك الدوامة العسكرية، لا تفضيان إلى مكان، إدارة الفوضى، الإدارة الخلاقة، قد تؤدي، في لحظة ما، إلى تفلت الخيوط من الأصابع الأميركية.
الجراحة النووية هي الحل، أكثر من بلاط عربي دعم ذلك الاتجاه، دوائر أوروبية تقول إنه في ظل التداخل «العضوي» الذي حصل في السنوات الأخيرة بين إسرائيل ودول عربية، سيزداد نتنياهو وحشية، ويوّسع النطاق الجغرافي لسياساته، ظناً منه ومن حلفائه العرب، أن ذلك يفضي إلى تصحيح المسارات الإستراتيجية الأكثر حساسية في الشرق الأوسط.
هي رقصة التانغو مع العدم، الحديث يطول حول ما يدعوه أوبير فيدرين «قهقهات الشيطان» في المكتب البيضاوي، عقوبات على روسيا، وعلى الصين، وأخيراً التهديد بعقوبات على الهند (وقطع المساعدات عن باكستان).
بول كروغمان، الحائز جائزة نوبل في الاقتصاد، إذ حذّر من الخطا الضائعة، قال للرجل إياه: «لا تنس أن الدول التي تعاقبها هي الإمبراطوريات التي تنتظرنا، بكل أهوالها، قبل منتصف القرن».
ذاك البلاط العربي الذي احترقت أصابعه، واحترقت أوراقه، يعتبر أن خسارة سورية خسارة للحلم الكبير بالكوندومينيوم السعودي ـ الإسرائيلي في الشرق الأوسط.
ما يحدث في البحر الأبيض المتوسط أثار الصدمة في واشنطن وفي الرياض. في هلسنكي، قال فلاديمير بوتين لدونالد ترامب «على أي كتف تضع قدميك في الشرق الأوسط؟». في الهواء أم في النار؟
بين رجب طيب أردوغان ومحمد بن سلمان، من لم تصل الحرائق إلى ملابسه الداخلية؟ أين يقف «السلطان العثماني» الآن؟ مضحكة، وساذجة، تلك المعادلة المستحيلة حين يكون اللعب في إحدى زوايا المسرح بين الـ«إس. إس 400) والـ«إف 35».
جون بولتون قال عنه لسفير خليجي «لم يعد أكثر من جثة»…
العصا النووية في وجه دونالد ترامب. ليتأمل، بانورامياً، في المشهد. اللعبة العبثية فوق الأرض السورية توقفت، أو ينبغي أن تتوقف. في الأوساط الأطلسية الأوروبية يسألون: «متى يسقط الإمبراطور بين يدي القيصر؟».
أبعد بكثير من أن تكون نزهة في المياه الدافئة. الإنذار وصل إلى أذني دونالد ترامب. الرد بالقفازات (الحريرية؟). المسؤول عن الملف السوري جيمس جيفري، والمبعوث الخاص إلى سورية جويل ديبورن قالا من تل أبيب: نعارض الهجوم العسكري على إدلب.
يوماً بعد يوم، تتبدى فلسفة (ومسار) العلاقات بين واشنطن و«المغول الجدد». من تل أبيب إلى عمان وأنقرة. يا للغرابة، أردوغان يصف أميركا بـ«الذئب المؤذي»!
إنهم يبحثون عن السيناريو الآخر بين خيوط العنكبوت. أكثر من أن تكون بلبلة داخل الإدارة. الشبح النووي يتجول في جدران البيت الأبيض. دونالد ترامب ينام على ساق واحدة!
الوطن


   ( الخميس 2018/09/06 SyriaNow)  
" ادارة الموقع ليست مسؤولة عن التعليقات الواردة ولا تعبر عن وجهة نظرها "
الرجاء إرسال تعليقك:

الاسم  
التعليق
ادخل الرمز كما هو موجود في الصورة رجاء
Check
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 18/08/2019 - 11:45 ص

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

صاعقة كادت أن تقتل مدرسا... فيديو شاهد.. كاميرات المراقبة ترصد تصرفا عدوانيا لفتاة داخل فندق انزلاق للتربة يبتلع موقف سيارات من على وجه الأرض في الصين... فيديو كلبة تستنجد بالبشر لإنقاذ صغارها... ونداؤها يلبى (فيديو) بالفيديو...سائق شاحنة يحتفل بزفافه على طريقته الخاصة والعروس تؤيده شاهد ماذا فعل فهد للهروب من مجموعة أسود أرادوا افتراسه لص عاري يعلق في مدخنة منزل أراد سرقته... فيديو المزيد ...