السبت17/8/2019
م15:29:29
آخر الأخبار
سلاح الجو اليمني المسير يستهدف مواقع حساسة في مطار#أبها ويعطل حركة الملاحةالسيد نصرالله: سورية صمدت في الحرب الكونية عليها والآن تسير في خطا ثابتة نحو الانتصار النهائيالصحة السودانية: مصرع 46 شخصا جراء السيول والفيضاناتاستهداف مرتزقة العدوان السعودي بصاروخ زلزال1 في حجةدرجات الحرارة أدنى من معدلاتها والجو بين الصحو والغائم جزئيا‎النيران تلتهم فرن "خربة الجوزية".. والمحافظ يطالب بالتحقيقوسائط دفاعنا الجوي تدمر هدفا معاديا في منطقة مصياف بريف حماةالصين تؤكد مجددا ضرورة احترام سيادة سورية ووحدة أراضيهاشنار: أردوغان يدعم التنظيمات الإرهابية في سورية خدمة لـ “إسرائيل” واشنطن تتوعد طاقم الناقلة "غريس-1" بعواقب وخيمةانخفاض أسعار الذهبدعوة ما يقارب 400 رجل أعمال عربي وأجنبي لزيارة معرض دمشق الدوليمطلبُ تركيا إنشاء منطقة عازلة في سورية يتعلّق بالنّفط وليس بالإرهاب.....ترجمة: د. محمد عبده الإبراهيمكيف تردّ روسيا على أردوغان في سوريا؟.....بقلم عمر معربونيلشكّه في سلوكهما...أب يذبح ابنتيه ..!صائغ شارع العابد يقع ضحية احتيال بـ 15 إسوارة و12 ليرة ذهبيةمقتل" الإرهابي المدعو "أبو سليمان البيلاروسي"قاعدة جديدة للاحتلال الأمريكي بريف الحسكةالتربية تصدر نتائج الدورة الثانية لشهادة الثانوية العامة..رابط لمعرفة النتائجإعلان أسماء الدفعة الرابعة والخامسة من المقبولين في المنح الدراسية الهنديةاعتداءات إرهابية بالقذائف الصاروخية على حيي حلب الجديدة وجمعية الزهراء بحلبالجيش السوري يقتحم 4 بلدات على مشارف خان شيخون جنوب إدلبالنقل السورية تربط المناطق الحيوية ببعضها.. تحويل 17 طريق محلي لمركزيرداً علـى الاتهـامــات … مدير «العقاري» : لماذا يودع الاتحاد التعاوني 64 مليار ليرة بدلاً من توظيفها في السكن؟خبراء يحذرون.. هذا ما تحتويه 5 حبات من الزيتون المملحما هي كمية العسل التي يمكن تناولها يوميا؟أيمن رضا يقصف "نسرين طافش" ويحرج "باسم ياخور" في أكلناهاقصي خولي بتحدٍ جديد تحت الماء"سافرت وحدي على متن الطائرة".. حقيقة فيديو الكذبة الجميلة إعفاء عمدة طهران السابق من عقوبة الإعدام بعد تنازل عائلة زوجتهألمانيا تختبر أول حافلة نقل عام ذاتية القيادة إنستغرام تضيف أداة للمستخدمين للإبلاغ عن المعلومات الزائفةنصرالله الإقليمي: انتقال الردع إلى محور المقاومة النقاش: انتصار تموز 2006 نقل قوة الردع من يد "إسرائيل" إلى يد محور المقاومة

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

تنظيم حراس الدين الغائب الحاضر في ادلب.. النصرة استفادت منه و داعش كفره ...بقلم كمال خلف


مع اقتراب حسم مصير إدلب، يطغى على المشهد الحديث عن التنظيمات الإرهابية في المحافظة وإذ يتصدر القائمة تنظيم جبهة النصرة والحزب الإسلامي التركستاني، فإن نظيرا لهما لا يقل خطورة يبقى في الظل، 


هو تنظيم القاعدة التقليدي الذي وجد في جبهة النصرة إطارا يمكن ربطه بالتنظيم العالمي، وبالتالي تشكيل القوة الكبرى في الشمال، إلا أن زعيم النصرة خضع عبر ضغط علاقاته الخارجية القائمة على دعمه وتمويله، إلى طلب فك بيعته للقاعدة، ليضع مقاتلي القاعدة التاريخيين أمام سؤال المصير، وهم بدورهم رفضوا الذهاب مع الجولاني في لبس عباءة الاعتدال للحصول على القبول الدولي والإقليمي، وإن كان هذا الأمر تكتيكا لتجنب عواقب التصنيف.

شكل هؤلاء جسما جديدا يجمع مقاتلين من تنظيم القاعدة ممن قاتلوا تحت لواء التنظيم في أفغانستان والعراق سابقا، وهذه المجموعة هي ذاتها التي أطلقت عليه الولايات المتحدة اسم تنظيم خراسان، لكن الجولاني اعتقل أحد أبرز قيادات التنظيم قبل ولادته و منهم أبو جلبيب الأردني، إلا أنه سرعان ما أفرج عنه وعن عناصر القاعدة التابعين مباشرة لايمن الظواهري بعد تهديد الأخير ووعيده للجولاني، وتدخل قادة من القاعدة وأنصار لها للإفراج عنهم.
ومع بداية هذا العام تم دمج ستة فصائل جهادية، انضمت إليها العديد من المجموعات الصغيرة، “جيش الملاحم، جيش الساحل، جيش البادية، سرايا الساحل، سرية كابل، جند الشريعة”، وفلول “جند الأقصى” معلنين عن ولادة تنظيم “حراس الدين”، يقود التنظيم “أبو همام الشامي”، واسمه الحقيقي فاروق السوري، وهو من قدامى مقاتلي القاعدة، والقائد السابق لـجبهة النصرة وهو مبايع لأيمن الظواهري، العديد من قادتها كانوا متورطين في هجوم القاعدة على القوات الأجنبية في سوريا، والتي وصفتها الولايات المتحدة وقتها “مجموعة خراسان”، وضمت المجموعة عددا من المقاتلين المدعومين من الظواهري في الداخل السوري، ومن بين هؤلاء سيف العدل، وهو ضابط سابق في القوات الخاصة المصرية، وكان مقربا من بن لادن.
العدل هو العضو الرئيس في مجلس الشورى في حراس الدين، ويضم مجلس الشورى “أبو جليبيب طوباس” و”أبو خديجة الأردني” وسامي العريدي و”أبو القسام” و”أبو عبد الرحمن المكي”، وعددًا من القيادات السابقة في “جبهة النصرة” والتي رفضت فك الارتباط بالقاعدة.
وجدت جبهة النصرة في حراس الدين حلا لمشكلة المقاتلين الأجانب، فقد أصبح التنظيم وعاء يحتوي هؤلاء، بعد سلسلة اتفاقات ابرمها مع جبهة النصرة، وبدلا عن التصادم معه وجد الجولاني أن التنظيم يمكن أن يكون مكانا يحتوي المقاتلين الأجانب، ويمكن أن يكون كبش فداء في تهمة الإرهاب، وهذا ما صرحت به جبهة النصرة اكتر من مرة عبر قادتها ووسائل إعلامها.
بينما كفر تنظيم “الدولة الإسلامية” تشكيل “تنظيم حراس الدين” ووجه له اتهامات بالارتباط بحركة “طالبان”.
وفي العدد “129” لصحيفة النبأ التابعة للتنظيم الصادرة في 27 من نيسان هذا العام، قال تنظيم الدولة الإسلامية إن “حراس الدين” فصيل مرتد، لم يتبرأ من “هيئة تحرير الشام” التي انشق عنها، خاصة بعد الأمور التي اتبعوها في الأشهر الماضية، وأسهمت في “شق صفوف المسلمين”.
وأضاف التنظيم أن الانشقاق عن “الهيئة” يجب أن يقترن بإعلان البراءة منها، ومن أفرادها، وأن يمتنع “حراس الدين” عن الدخول في “حركة طالبان”.
لم يكن تنظيم حراس الدين في واجهة الأحداث أو متصدرا لها، إلا أن ظاهرة انشقاق عدد من الفصائل والأفراد عن هيئة تحرير الشام وانضمامهم إلى تنظيم “حراس الدين” مؤخرا وقبيل حسم مصير محافظة إدلب، شكل ظاهرة لافته للانتباه، إذ يبدو أن التنظيم أمام مرحلة يحاول فيها التقاط اللحظة الراهنة لتسيد المشهد في الشمال على حساب المنظمات الأخرى خاصة أن كثير من التقارير الواردة من الشمال تتحدث عن وصول عتاد وسلاح إلى التنظيم مع ازدياد عدد عناصره، وأن كان عمر التنظيم لا يتجاوز العام، فإن الوقت قد لا يسعفه في تحقيق كامل غايته بالإمساك بزمام الأمور.
رأي اليوم


   ( الأحد 2018/09/16 SyriaNow)  
" ادارة الموقع ليست مسؤولة عن التعليقات الواردة ولا تعبر عن وجهة نظرها "
الرجاء إرسال تعليقك:

الاسم  
التعليق
ادخل الرمز كما هو موجود في الصورة رجاء
Check
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 17/08/2019 - 2:24 م

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

بالفيديو...سائق شاحنة يحتفل بزفافه على طريقته الخاصة والعروس تؤيده شاهد ماذا فعل فهد للهروب من مجموعة أسود أرادوا افتراسه لص عاري يعلق في مدخنة منزل أراد سرقته... فيديو ثعبان ملكي جائع يبتلع نفسه... فيديو بالفيديو...رجل يوقف شاحنة بيديه كي لا تصطدم بسيارة بورش بالفيديو...عرض جوي في كولومبيا ينتهي بمأساة فؤاد السنيورة يفاجئ الجمهور بأداء أغنية "سواح" (فيديو) المزيد ...