الثلاثاء20/8/2019
ص1:53:13
آخر الأخبار
البشير يكشف خلال محاكمته: تلقيت أموالاً كبيرة من الإمارات والسعوديةالجيش اليمني واللجان يستهدفون حقل ومصفاة الشيبة التابع لـ "آرامكو" السعوديةسلاح الجو اليمني المسير يستهدف مواقع حساسة في مطار#أبها ويعطل حركة الملاحةالسيد نصرالله: سورية صمدت في الحرب الكونية عليها والآن تسير في خطا ثابتة نحو الانتصار النهائيالجيش يمنع وصول إمدادات عسكرية تركية لأدواتها ويدخل أطراف «خان شيخون»عززت مواقعها تحسباً لأي اجتياح تركي … ميليشيا «قسد» تطالب الجيش السوري بحماية الحدود!إغلاق نهاية الطريق القادم من ساحة الأمويين باتجاه جسر تشرينسورية تدين اجتياز آليات تركية الحدود ودخولها باتجاه خان شيخون وتُحمّل النظام التركي تداعيات هذا الانتهاك الفاضح لسيادتهاجباروف: عمليات الجيش السوري ضد الإرهابيين في إدلب شرعية بالمطلق بوتين لماكرون: ندعم جهود الجيش السوري في إدلبالإعلان عن البدء بتنفيذ برنامج دعم أسعار فائدة القروض للبرامج التاليةالدولار إلى 608 ليرات والمضاربات تنشط من جديداثر القصص والحكايات على النمو العقلي والخبرات الإنفعاليه عند الأطفال...بقلم الباحثة التربوية يسرا خليل عباسالرد السوري على الإتفاق التركي-الأميركي: ماذا بعد إدلب؟...يقلم حسني محليجريمة مروعة تهز روسيا.. مراهق يقتل أفراد عائلته بالفأس وينتحرتوقيف سيدة أردنية دسّت المخدرات في مركبة زوجها ووشت به للأمنمعارضو الرياض يصفون «با يا دا» بـ«الحشرات»مقتل" الإرهابي المدعو "أبو سليمان البيلاروسي"إعلان مواعيد التسجيل وتغيير القيد والتحويل والانتقال في الجامعات الحكومية للعام الدراسي القادمبرعاية استرتيجية لشركة MTN افتتاح المعرض التخصصي للتوظيف والموارد البشريةالجيش السوري يدخل أطراف خان شيخون ويقطع إمدادات المسلحين إلى المدينةالمرصد السوري للمسلحين : قصف جوي يوقف تقدم رتل ضخم للجيش التركي باتجاه جنوب إدلبوزير السياحة : الموسم الحالي "أكثر من ممتاز".. وجديدنا: مسبح الشعبقراءة خاصة في مشروع قانون الاستثمار الجديد: غير قادر على تذليل عقبات الاستثمار السابقة ويشبه المرسوم 8 لعام 2007 وبعض التعديلات شكليةاللبن... لمحاربة نزلات البرد!7 عادات قبل النوم تساعدك على تخفيف الوزن الزائد«اليتيمة».. فيلم تسجيلي الإنسانية مقصده اعتزالت الغناء...إليسا: ألبومي المقبل هو الأخير مشاجرة بين عائلتين عربيتين تغلق شوارع في برلينكندية تفشل في فتح مظلتها على ارتفاع 1500م، فما الذي حدث؟خطأ "قاتل" يرتكبه مستخدمو "آيفون" يهلك البطاريةعلماء النفس يكشفون عن أخطر المشاعر الإنسانيةسوريا ليست أرضا ًمشاع لعربدة الإنفصاليين والأتراك والأمريكان ..... المهندس: ميشيل كلاغاصيعلى أبواب مرحلة جديدة ......بقلم د. بثينة شعبان

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

دعوة استكتاب| لماذا لا تزال الأزمة/الحرب قائمة؟ في عوائق الحسم أو عوائق الحل في سورية


يعلن مركز دمشق للأبحاث والدراسات-مداد عن إطلاق برنامج بحثي بعنوان: "لماذا لاتزال الحرب قائمة في سورية؟" يهدف من خلاله الإجابة على هذا السؤال الرئيس؛ متقصياً آراء الباحثين والمهتمين بالحدث السوري وإشاراتهم ومقترحاتهم حول "عوائق الحسم أو عوائق الحل في سورية" والاستجابة الممكنة لتحديات الأزمة/الحرب، القائم منها، أو الناتج عن المشاريع المطروحة اليوم.


تحميل


إطار ومفردات عامة
أظهرت الأزمة السورية قدرة فائقة على تحطيم أو تكذيب أو معاكسة التقديرات النمطية والقراءات المتعجّلة حول طبيعتها ومآلاتها ومساراتها، وخاصة لجهة المدى الزمني الذي يمكن أن تستغرقه، فقد توقع البعض أن تنتهي في غضون أسابيع أو أشهر قليلة، سواء بإسقاط النظام السياسي والحكم، أو إسقاط المعارضة وحلفائها.
تقترب الأزمة من إكمال عقدٍ على اندلاعها، ومن المفترض أنَّ الرهانات والسياسات أمست من الوضوح بحيث يمكن للباحثين وفواعل الرأي وصناع السياسات وقادة الفكر أن يقولوا شيئاً حول الأزمة، بالتركيز على السؤال الرئيس لهذا البرنامج وهو: لماذا لاتزال الحرب قائمة، وماهي عوائق الحسم أو الحل، وأي إشارات أو مقترحات يمكن طرحها لفواعل السياسة في سورية والمعنيين بالحدث السوري، مما يمكن أن يساعد في الإضاءة على ما يجري، وتدبر أو تبصر السبل الممكنة للتعاطي مع تحديات استمرار الحرب، والتحديات الناجمة عن المشروعات المطروحة اليوم لإنهائها؟ مُستفيدين من (أو موظفين لـ) مهاراتهم المعرفية والنظرية وخلفياتهم وقدراتهم على التحليل، واطلاعهم على ما يجري في عالم اليوم، وبالأخص ما يجري في سورية وما يتصل بها.
من المتوقع أن يركز الكاتب/ة على:
-مقولة أو أكثر، تكثيف في نقاط، مركزاً على أسباب اندلاع الحرب.
-العوامل الأكثر تأثيراً في استمرار الحرب.
-العوامل التي تمنع الحل، بمعنى العوامل التي تسبب استمرار الحرب (يتحدث حسب العوامل الأكثر تأثيراً، والوزن النسبي لتلك العوامل).
-السيناريوهات المحتملة لمسارات الحرب، وهل كان ثمّة لحظات اقتربت فيها الأزمة من الحل، ولكنها لم تكتمل، ما هي، ولماذا حدث ذلك، وهل من دروس مستفادة من ذلك، من تلك النقطة بالذات، إن وُجدت؟
-تنبيهات ومقترحات للحل أو للحسم، بالتركيز على: ما هو المطلوب من سورية أساساً، ثم الإشارة إلى الحلفاء، متى كان ذلك مطلوباً أو مناسباً. وهل ثمّة ما يمكن اقتراحه أو الإشارة إليه بخصوص الخصوم، الولايات المتحدة، أوروبا، تركيا، الخ
معايير فنية وكتابية
-ورقة مركزة، وبلغة رصينة، وهذا لا يشترط أن تكون اللغة متخصصة أو عالية التخصص.
-من المتوقع أن يكون النص بين 3000-5000 كلمة، ويمكن أن يزيد على ذلك. كما يمكن أن يكون أقل، المهم أن يكون النص وافياً، من وجهة نظر الكاتب/ة.
-التركيز على التوثيق والتهميش أو وضع إشارات مرجعية متى كان ذلك مناسباً أو مطلوباً.
-تكثيف الكلام ولا داعي للاستطراد، المهم هو تركيز المعنى المطلوب أو المراد توصيله.
-من المهم بل الأساسي أن يعكس الكاتب/ة وجهة نظره، يدعمها بما يراه مناسباً أو مطلوباً فكرياً أو ثقافياً، ولا يتوقع البرنامج أن يكون الكاتب/ة أو النص حيادياً بالتمام، إنما موضوعياً وغير إطلاقي، ما أمكن، وأن يأخذ بالاعتبار أن الموضوع خلافيٌ ومن الصعب الوصول إلى إجماع حوله، وخاصة لجهة التقديرات والمؤشرات حول أسبابه وفواعله واتجاهات الفعل والتفكير فيه الخ.
آلية المشاركة
يهتمُّ مركز دمشق للأبحاث والدراسات باستقبال المقترحات البحثية حول هذا الموضوع، والتعاون مع الباحثين فيما يتعلق بالتحكيم والنشر، طيلة فترة البرنامج.
تُعرض الأبحاث المشاركة على لجنة علمية محكِّمة تُشكَّل خصيصاً لتقييم النصوص، ويتم الرد على هذه المقترحات والمداولة بشأنها مع المشاركين، كل مقترح على حدة.
يقدم مركز دمشق مكافأة مالية للأبحاث والمشاركات المقبولة للنشر، وذلك حسب نظام المكافآت الخاص بالمركز.
يرجى توجيه جميع المراسلات الخاصة بالبرنامج إلى البريد الإلكتروني لمركز دمشق للأبحاث والدراسات – مداد: [email protected]


   ( الخميس 2018/09/20 SyriaNow)  
" ادارة الموقع ليست مسؤولة عن التعليقات الواردة ولا تعبر عن وجهة نظرها "
الرجاء إرسال تعليقك:

الاسم  
التعليق
ادخل الرمز كما هو موجود في الصورة رجاء
Check
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 19/08/2019 - 11:41 ص

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

فيديو يرصد لحظة احتراق سيارة على يد مجهول أثناء توقفها أغرب الأشياء التي تم بيعها في مزادات عالمية "قصة عن طيار ناجح" تنتهي بموت الصحفية والطيار في حادث فيديو... صاحب متجر مجوهرات يصد هجوم لصوص ويستولي على أمتعتهم صاعقة كادت أن تقتل مدرسا... فيديو شاهد.. كاميرات المراقبة ترصد تصرفا عدوانيا لفتاة داخل فندق انزلاق للتربة يبتلع موقف سيارات من على وجه الأرض في الصين... فيديو المزيد ...