الاثنين23/9/2019
م15:38:4
آخر الأخبار
منتسب في مكافحة الإجرام يدير عصابة لاختطاف الأجانب في العراقصحيفة أمريكية: أرامكو تحتاج لشهور لإعادة تأهيلهاالأردن يمنع مرور علب السجائر براً إلى سورية وبالعكسالسيد نصر الله: صمود شعوب دول المنطقة أفشل مخططات الغربغوتيريس يعلن نجاح تشكيل اللجنة الدستورية السوريةالمعلم يؤكد لبيدرسون التزام سورية بالعملية السياسية بالتوازي مع ممارسة حقها الشرعي والقانوني في مكافحة الإرهابمنظمة «الهلال الأحمر» توصل 6487 سلة غذائية ومثلها أكياس طحين إلى اللجاة وبصر الحرير بريف درعاتحركات أميركية من أجل احتلال طويل الأمد في شرق الفرات! … «قسد» تواصل الإذعان للاحتلالين الأميركي والتركي بشأن «الآمنة»نائب رئيس مجلس النواب التشيكي: النظام السعودي مماثل لتنظيم “داعش” الإرهابيليندسي غراهام: لا غنى عن تركيا في عدم السماح للرئيس الاسد بالحسم العسكريمداد | استقرار سعر الصرف وتوقعات بتحسن الليرة قريباًسوريا تتعاقد على تصدير آلاف الأطنان من الحمضيات وعودة مرتقبة إلى أسواق العراقآل سعود يُطلقون النار على رؤوسهم بالفيديو...لماذا يحول الاحتلال الأمريكي وميليشياته شرقي سوريا إلى (خارطة أنفاق) ؟الجهات المختصة تضبط كمية من المخدرات مهربة في صهريج محروقات بريف حمصحريق يلتهم مستودعات قناة سما الفضائية.. وفوج إطفاء دمشق ينجح في إخماده والأضرار تقتصر على الماديات ليلية اسقاط الطائرة المسيرة ... مقاتلات روسية تمنع تكرار هجوم (اسرائيلي) على سورياعلى غرار القوات السورية... الجيش الروسي يحصن دباباته100 باحث بمؤتمـر التطوير التربوي 26 الجاري(أنا أستطيع)… مشروع تشاركي يثمر عن تشغيل 420 طالب عملأنباء عن اعتداء إرهابي على حافلة للجيش بريف السويداء.. وداعش يتبنى العثور على أسلحة وذخيرة من مخلفات الإرهابيين في قرية حربنفسه بريف حماةحل ٢٤ جمعية سكنية خلال العام الحالي.. و١٣١ جمعية مصيرها الحل والتصفيةهيئة التطوير العقاري: مشاريع معروضة للاستثمار تؤمن السكن لمليون مواطن بأسعار مدروسةطرق إزالة اثار القبلات أو العضات على الجسمالعلماء يحذرون من خطر غير متوقع لقلة النومبالصورة ...(ما في شيء يستاهل)... هكذا علقت هيفاء وهبي على صورتها "المثيرة" ممثلان أردنيان إلى دمشق للوقوف أمام رشيد عسافنادل يقتل زبوناً لأنه استفزه بطريقة طلبه تحضير وجبة الفطورمصارع لبناني يرفض مواجهة "إسرائيلي" في بطولة العالم"القارات المدفونة".. علماء يكشفون سرا من باطن الأرض"واتساب" تسمح بمشاركة المنشورات على "فيسبوك"بعد ثماني سنوات ...بقلم د. بثينة شعباننهاية الحرب على سوريا.. وشرق الفرات أولاً .....عبير بسام

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

معابر حدودية سوريّة رئيسة أعيد فتحها مع الأردن و الجولان المحتل....ترجمة: لينا جبور


الكاتب: ألبرت عجي وعمر عكور (albert aji and omar akour)
المصدر: أي بي سي نيوز (abc News)
تاريخ النشر: 15 تشرين الأول/ أكتوبر 2018


اتفقت كل من الأردن وسورية على إعادة فتح المعبر الحدودي الحيوي بين البلدين، بعد ثلاث سنوات من توقف شريان الحياة التجاري للجماعات المتمردة، وكذلك حركة المرور بينهما.
وقالت "إسرائيل" يوم الأحد أن معبر القنيطرة مع سورية سيعاد فتحه أيضاً يوم الاثنين برعاية مراقبين من الأمم المتحدة بعد أربعِ سنواتٍ من إغلاقه بسبب القتال الدائر في المنطقة.
إن إعادة فتح المعابر يشكل دعماً أساسياً للحكومة السورية، الحريصة على إرسال رسائل لمواطنيها والعالم، بأن بوادر الانتصار قد بدأت تتمخض ببطء في الصراع الدموي، بالإضافة لاستعادة الخدمات والعلاقات الحيوية.
وفي شرق سورية، عاد بث التلفزيون الحكومي إلى مدينة دير الزور، بعد سبع سنوات من توقفه بسبب سيطرة الجماعات المسلحة على المنطقة.
إن إعادة فتح المعبر مع الأردن من شأنه أن يجلب راحة كبيرة لحكومة الرئيس بشار الأسد من خلال إعادة فتح بوابة ضرورية أمام الصادرات السورية إلى الدول العربية. ومن المتوقع أيضاً أن تعزز هذه البوابة خزينةَ الدولة، والتي يتم من خلالها تحصيل رسوم عبور من القوافل القادمة من الأردن. ففي الشهر الماضي، قامت الحكومة السورية بزيادة الرسوم على جميع المقطورات العابرة لأراضيها.
إن استئناف الحركة التجارية عبر المعبر سيكون أيضاً بمثابة انتصارٍ دبلوماسيٍ للرئيس الأسد، الذي تم عزل حكومته من قبل جيرانها العرب منذ بدء الحرب في عام 2011. فقد قامت الدول العربية بمقاطعة الحكومة السورية منذ الأيام الأولى للحرب، وتجميد عضويتها في جامعة الدول العربية التي تضم 22 دولة عربية.
وقالت المتحدثة باسم الحكومة الاردنية جمانة غنيمات إنه سيتم فتح معبر نصيب اليوم الاثنين بعد الاتفاق على تفاصيل التشغيل، وذلك وفقاً لوكالة الأنباء الأردنية (بترا). وبدوره، أكد وزير الداخلية السوري محمد الشعار أيضاً إعادة فتح المعبر، بحسب وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا).
وقالت غنيمات بحسب بترا «إن معبر نصيب هو شريان حيوي للتجارة بين البلدين الشقيقين –الأردن وسورية– يعبر من خلالهما إلى دول عربية أخرى». في عام 2015 استولى "المتمردون" على المعبر، ما أدى إلى تعطيل طريق تجاري رئيسِ بين سورية والأردن ولبنان ودول الخليج الغنية بالنفط.
وكانت الحكومتان قد أصدرتا في وقت سابق تقارير متضاربة حول موعد فتح المعبر.
لقد استعادت القوات الحكومية السورية السيطرة على معبر نصيب في شهر تموز/يوليو من هذا العام، بعد أن توصلت إلى اتفاق مع "المتمردين" بوساطة روسية لإنهاء العنف في محافظة درعا الجنوبية وتسليم المعبر. ويُعد المعبر حيوياً بالنسبة للبنان، إذ يؤمن ممراً لعبور منتجاته الزراعية إلى الأسواق الخارجية.
إن استعادة السيطرة على معبر نصيب يمثل انتصاراً كبيراً لقوات الرئيس الأسد، التي حققت انتصارات متتالية منذ عام 2015 عندما ألقت روسيا بثقلها العسكري خلف دمشق. وكان الانتصار في جنوب سورية مؤشراً على عودة قوات الحكومة إلى محافظة درعا حيث بدأ "التمرد" ضدها قبل سبع سنوات.
لقد تراجع القتال في معظم أنحاء سورية، لكن في غياب صفقة سياسية، لا يزال أكثر من 40% من أراضي البلاد في أيدي "المعارضة" المسلحة ومؤيديها من الأجانب.
وأعلن "الجيش الإسرائيلي" البارحة أن الأمم المتحدة قررت إعادة قوات حفظ السلام التابعة لها، المعروفة باسم قوة الأمم المتحدة لمراقبة فض الاشتباك (الإندوف) بين سورية و"إسرائيل"، إلى منطقة معبر القنيطرة. وأضاف أن المعبر سيُستخدم حصراً من قبل قوات الأمم المتحدة. وتخطط الحكومة السورية لمرافقة الصحافة ووسائل الإعلام إلى المعبر يوم الاثنين.
لقد استعادت القوات السورية منطقة القنيطرة في تموز/يوليو. وانتشرت الشرطة العسكرية الروسية في المنطقة، بما في ذلك على أطراف مرتفعات الجولان التي تحتلها "إسرائيل"، حيث أقامت نقاط تفتيش في المنطقة. وقالت موسكو إنها تعتزم العمل بشكل وثيق مع قوة الأمم المتحدة.
احتلت إسرائيل مرتفعات الجولان في حرب 1967. وانتشرت قوة الأمم المتحدة لمراقبة فض الاشتباك (الإندوف) في المنطقة في عام 1974.
وفي موضوعٍ آخر، قالت الدولة السورية يوم الأحد إن فنيّيها قاموا بتركيب جهازين للإرسال لاستعادة بث محطة التلفزة الأرضية السورية وإذاعة صوت الشباب إلى مدينة دير الزور الشرقية والمناطق المحيطة بها لأول مرة منذ سبع سنوات. تلك كانت أحدث الجهود التي بذلتها الحكومة السورية لإعادة الحياة الطبيعية إلى المناطق التي استعادتها من الجماعات المسلحة.
وكانت القوات الحكومية، بمساعدة من الطائرات الجوية الروسية والقوات المتحالفة معها، قد طردت مقاتلي تنظيم "داعش" من المدينة ومعظم ضفاف نهر الفرات الغربية في العام الماضي.
وفي هجوم منفصل أثار العديد من التوترات، اشتبكت "قوات سوريا الديمقراطية" المدعومة من الولايات المتحدة مع المسلحين على ضفاف النهر الشرقية وعلى طول الحدود مع العراق. وتستمر القوات التي يقودها الأكراد بدعم من القوة الجوية الأمريكية في محاربة "داعش" في هجين، وهو جيب صغير شرقي نهر الفرات. وقام مسلحون من تنظيم "داعش" يوم السبت باقتحام مخيم للنازحين في هجين واختطفوا عشرات المدنيين. وقال المرصد السوري ومقره بريطانيا إنه تم اختطاف 130 عائلة.
وقال التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة إنه لا يمكنه تأكيد أنباء الخطف. وأكد إنه كان يطلب في منشوراته من المدنيين مغادرة المنطقة منذ شهور "لتجنب التكتيكات الوحشية" لـ "داعش".
وقال الكولونيل شون ريان، المتحدث باسم التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة، إن "داعش" «قد استخدم المدنيين الأبرياء في الماضي كدروع بشرية، وكثيراً ما قمنا بإسقاط منشورات تحتوي على تعليمات للوصول لأقرب المخارج وأكثرها أمناً، لكننا ندرك تماماً أن الكثيرين منهم ليس لديهم أماكن أخرى يذهبون إليها».
وقال عمر أبو ليلى، وهو من أهالي دير الزور مقيم في أوروبا ويدير شبكة أخبار دير الزور 24، إن المسلحين خطفوا مقاتلين من "قوات سوريا الديمقراطية".
انتشرت صور على وسائل التواصل الاجتماعي لمسلحين يحتجزون على الأقل رجلين يرتديان الزي الرسمي. وتفاخروا بأنهم تمكنوا من أخذ المقاتلين الأكراد أسرى. وقال ريان، إنه لا يستطيع تأكيد ما إذا كان مقاتلو "قسد" قد تم أخذهم. لقد كانت دير الزور –الإقليم السوري الغني بالنفط– مسرحاً للقتال بين القوات الحكومية و"المتمردين" منذ بداية الحرب في عام 2011. وقد سيطر المسلحون على معظمها في عام 2014. لكن "داعش" فَقَدَ معظم مناطق نفوذ "خلافته" التي أعلنها في سورية والعراق على مدى العامين الماضيين.
المصدر : مداد - مركز دمشق للابحاث والدراسات
 


   ( الثلاثاء 2018/10/16 SyriaNow)  
" ادارة الموقع ليست مسؤولة عن التعليقات الواردة ولا تعبر عن وجهة نظرها "
الرجاء إرسال تعليقك:

الاسم  
التعليق
ادخل الرمز كما هو موجود في الصورة رجاء
Check
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 23/09/2019 - 2:26 م

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

نعامة غاضبة تنقض على أحد المارة وتحاول دوسه بأطرافها... فيديو بالصور.. عرض عليها الزواج تحت الماء فلقي مصرعه غرقا مصر.. رانيا يوسف تثير الجدل بفستان جريء على السجادة الحمراء (صورة) مغامر.. يصطاد "الذهب" في الانهار! بالفيديو ...الأرض تنخفس فجأة تحت عجلات سيارة دفع رباعي فيديو... رجل يتفاجأ بوحش في دورة المياه بمنزله فيديو... مذيعة تلقي أوراقها على الهواء وتغادر الاستوديو ركضا المزيد ...