الثلاثاء20/8/2019
ص11:55:5
آخر الأخبار
الاستخبارات العراقية تعلن الاطاحة بأحد قياديي داعشالبشير يكشف خلال محاكمته: تلقيت أموالاً كبيرة من الإمارات والسعوديةحزب الله: محور المقاومة متماسك والتهديدات الأمريكية والإسرائيلية لن تغير الوقائعالجيش اليمني واللجان يستهدفون حقل ومصفاة الشيبة التابع لـ "آرامكو" السعوديةما وجهة وهدف الرتل العسكري التركي في إدلب؟رويترز نقلا عن المرصد السوري للمسلحين: المسلحون ينسحبون من خان شيخون وقرى وبلدات في شمال حماةالجيش يمنع وصول إمدادات عسكرية تركية لأدواتها ويدخل أطراف «خان شيخون»عززت مواقعها تحسباً لأي اجتياح تركي … ميليشيا «قسد» تطالب الجيش السوري بحماية الحدود! الصين تحذر من عودة قوية لـ"داعش" في سورياجباروف: عمليات الجيش السوري ضد الإرهابيين في إدلب شرعية بالمطلقبرنامج زمني لعودة منشآت صناعية عامـة وخاصة إلى ميدان العمل في حلبغرفة صناعة حلب: هناك تأخير في إعداد قانون جدولة القروض المتعثرة.. ونطالب برفع الرسوم على بعض المستورداتاثر القصص والحكايات على النمو العقلي والخبرات الإنفعاليه عند الأطفال...بقلم الباحثة التربوية يسرا خليل عباسالرد السوري على الإتفاق التركي-الأميركي: ماذا بعد إدلب؟...يقلم حسني محلي ضبط أكثر من عشرة كيلوغرام حشيش مخدر و(5100) حبة كبتاغون بحوزة مروج مخدرات في محلة قدسيا القبض على عصابة حاولت خطف طفلة بقصد طلب فدية ماليةمعارضو الرياض يصفون «با يا دا» بـ«الحشرات»مقتل" الإرهابي المدعو "أبو سليمان البيلاروسي"مدرسة تستحق التقديرإعلان مواعيد التسجيل وتغيير القيد والتحويل والانتقال في الجامعات الحكومية للعام الدراسي القادممصدر عسكري : الجيش السوري يحكم السيطرة على قرية ترعي وتلتها الاستراتيجية شرق خان شيخونالجيش السوري يدخل أطراف خان شيخون ويقطع إمدادات المسلحين إلى المدينةوزير السياحة : الموسم الحالي "أكثر من ممتاز".. وجديدنا: مسبح الشعبقراءة خاصة في مشروع قانون الاستثمار الجديد: غير قادر على تذليل عقبات الاستثمار السابقة ويشبه المرسوم 8 لعام 2007 وبعض التعديلات شكليةاللبن... لمحاربة نزلات البرد!7 عادات قبل النوم تساعدك على تخفيف الوزن الزائد«اليتيمة».. فيلم تسجيلي الإنسانية مقصده اعتزالت الغناء...إليسا: ألبومي المقبل هو الأخير هذه حقيقة صورة الشخص المرسوم على الليرة السورية؟"يد" عملاقة تثير الذعر وسط عاصمة نيوزيلنداخطأ "قاتل" يرتكبه مستخدمو "آيفون" يهلك البطاريةعلماء النفس يكشفون عن أخطر المشاعر الإنسانيةسوريا ليست أرضا ًمشاع لعربدة الإنفصاليين والأتراك والأمريكان ..... المهندس: ميشيل كلاغاصيعلى أبواب مرحلة جديدة ......بقلم د. بثينة شعبان

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

أردوغان والتحالف السوري الإيراني الروسي


تحسين الحلبي | بدأ يتبين بشكل واضح أن الوضع الجيوسياسي الذي يسود منذ سنوات في جوار سورية الشمالي مع تركيا لا يميل لمصلحة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وسياسته الأمنية والتوسعية الأحادية التي لا يشاركه فيها أحد من حلفائه على المستوى الدولي،


 إذا استثنينا المصلحة التي تجمع بينه وبين الرئيس الأميركي دونالد ترامب ضد سورية، وبالمقابل يجد المراقبون لهذا الوضع أن سورية والعراق وإيران وهي الدول التي تتاخم تركيا، تشكل كتلة واحدة تتضرر كل مصالحها من سياسة أردوغان الأمنية التوسعية، ولذلك لا يمكن أن تسمح بسبب مصالحها المشتركة ضد سياسته، بأن يحقق أهدافه التوسعية، لأنها ستكون على حساب الأطراف الثلاثة، ولو ساندت إدارة ترامب بشكل علني سياسة أردوغان هذه، فسوف تجد الأطراف الثلاثة السابقة أن روسيا لا يمكن أن تسمح لأي ضرر إستراتيجي يلحق بسياستها الحديثة في الشرق الأوسط.

ولهذا السبب من المقدر أن تشكل معركة إدلب التي يخوضها بشكل علني الجيش العربي السوري والروسي ضد آخر وأهم معاقل الإرهابيين، الحرب الفاصلة لتطهير أوسع منطقة في شمال سورية من إرهاب داعش والقاعدة وجبهة النصرة ومن يتحالف معها، فتحت شعار «فرض الاستسلام أو الموت» على المجموعات الإرهابية في إدلب لا يمكن للقيادتين السورية والروسية ومعهما القيادة الإيرانية التراجع عن خوض معركة تحرير إدلب، ويبدو أن هذا ما يدركه أردوغان الذي يحاول كسب المزيد من الوقت لعله يلتقط بعض أوهام أميركية أو أطلسية يستخدمها لمنع هذه المعركة.
أردوغان لم يعد يملك أي قدرة تردع كل من يتضرر من سياسته عن التصدي له في تلك المنطقة من العراق إلى سورية إلى إيران، وهذا ما يدل على أن ميزان القوى لن تميل كفته لمصلحته ولو وضعت واشنطن نفسها بشكل علني إلى جانبه.
الوضع الجيوإستراتيجي في تلك المنطقة الضيقة والمتاخمة لحدود تركيا وسورية والعراق وإيران لا يملك فيها أردوغان سوى ورقة جيش تركي ما زال يتعرض ضباطه وجنوده لاعتقالات واسعة منذ سنوات، وعضوية في حلف الناتو الذي سيجازف بحرب لا يفضلها في هذا التوقيت والظروف التي تعمل فيها دول أوروبا الكبرى على إعادة تشكيل نفسها ومشروعها في بناء جيش موحد في إطار الاتحاد الأوروبي وليس في إطار حلف الناتو الأميركي بعد تدهور علاقات فرنسا وألمانيا بالولايات المتحدة، وهذا ما يؤكده عدد من المحللين الأوروبيين والأميركيين الذين يشيرون إلى تباعد المسارات بين السياسة الأوروبية والأميركية في ظل الجمود المستمر لدور حلف الناتو.
أوراق أردوغان المفترضة هذه تحولت إلى مجرد لافتات لا فعالية لها على مستوى دوره الإقليمي ولا على مستوى استنجاده بالحليف الدولي، بينما تتصاعد قدرات التحالف الإقليمي الدولي الثلاثي سورية وإيران وروسيا بعد أن أثبت قدرته على التصدي لسياسة الحصار الأميركي وعقوبات ترامب المتسلسلة والقفز إلى منصات قوة يتسع دورها في المنطقة والوطنعلى المستوى الدولي.
وحول إسرائيل وعلاقاتها بتركيا وأردوغان يرى مركز «راند» الأميركي الشهير للأبحاث والدراسات الذي يرأسه، مستشار الأمن القومي الأميركي سابقاً، زينغيو بيرجينسكي، أن العلاقات التاريخية العسكرية والأمنية التي سادت بين أنقرة وتل أبيب في التسعينيات ضد سورية بدأت تضعف باستثناء التعاون المشترك حول الإرهاب، والمقصود ليس الإرهاب التكفيري بالطبع لأن الجانبين قدما دعماً للمجموعات الإرهابية خلال سنوات الأزمة والحرب في سورية بموجب ما يعترف به مركز «راند» نفسه، لكن التطورات الأخيرة في انفتاح الرياض ودول أخرى عربية على العلاقات مع إسرائيل بدت تؤدي إلى تقليل اعتماد نتنياهو على أردوغان في التوسط لمثل هذه العلاقات وخصوصاً لأن أردوغان تحالف مع قطر ضد الرياض وحلفائها.
بدأ نتنياهو يتعاون مع اليونان وقبرص اليونانية عسكرياً واقتصادياً وفي تصدير الغاز المكتشف في ساحل فلسطين المحتلة منذ عام 1948، كما أن هزيمة إسرائيل في جنوب سورية قللت أيضاً درجة اعتماد أردوغان على تل أبيب في إضعاف سورية.
أصبح كل تطور في القوة السورية بعد انتصار الجيش العربي السوري وحلفائه على المجموعات الإرهابية يفرض حسابات جديدة على أردوغان في موضوع الحرب على سورية، ولذلك يستنتج مركز «راند» أن أردوغان فقد أوراقاً كثيرة أثناء سنوات الحرب في سورية.
الوطن


   ( الخميس 2018/11/29 SyriaNow)  
" ادارة الموقع ليست مسؤولة عن التعليقات الواردة ولا تعبر عن وجهة نظرها "
الرجاء إرسال تعليقك:

الاسم  
التعليق
ادخل الرمز كما هو موجود في الصورة رجاء
Check
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 20/08/2019 - 11:46 ص

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

فيديو يرصد لحظة احتراق سيارة على يد مجهول أثناء توقفها أغرب الأشياء التي تم بيعها في مزادات عالمية "قصة عن طيار ناجح" تنتهي بموت الصحفية والطيار في حادث فيديو... صاحب متجر مجوهرات يصد هجوم لصوص ويستولي على أمتعتهم صاعقة كادت أن تقتل مدرسا... فيديو شاهد.. كاميرات المراقبة ترصد تصرفا عدوانيا لفتاة داخل فندق انزلاق للتربة يبتلع موقف سيارات من على وجه الأرض في الصين... فيديو المزيد ...