الثلاثاء20/8/2019
ص12:43:42
آخر الأخبار
الاستخبارات العراقية تعلن الاطاحة بأحد قياديي داعشالبشير يكشف خلال محاكمته: تلقيت أموالاً كبيرة من الإمارات والسعوديةحزب الله: محور المقاومة متماسك والتهديدات الأمريكية والإسرائيلية لن تغير الوقائعالجيش اليمني واللجان يستهدفون حقل ومصفاة الشيبة التابع لـ "آرامكو" السعوديةالرئيس الأسد لوفد روسي: الانتصارات التي تحققت تثبت تصميم الشعب والجيش على الاستمرار بضرب الإرهابيين حتى تحرير آخر شبر من الأراضي السوريةما وجهة وهدف الرتل العسكري التركي في إدلب؟رويترز نقلا عن المرصد السوري للمسلحين: المسلحون ينسحبون من خان شيخون وقرى وبلدات في شمال حماةالجيش يمنع وصول إمدادات عسكرية تركية لأدواتها ويدخل أطراف «خان شيخون» الصين تحذر من عودة قوية لـ"داعش" في سورياجباروف: عمليات الجيش السوري ضد الإرهابيين في إدلب شرعية بالمطلقبرنامج زمني لعودة منشآت صناعية عامـة وخاصة إلى ميدان العمل في حلبغرفة صناعة حلب: هناك تأخير في إعداد قانون جدولة القروض المتعثرة.. ونطالب برفع الرسوم على بعض المستورداتلا تقسيم، ولا بقاء لأي منطقة خارج سيطرة الجيش السوري ....الاعلامي سامي كليباثر القصص والحكايات على النمو العقلي والخبرات الإنفعاليه عند الأطفال...بقلم الباحثة التربوية يسرا خليل عباسوفاة دكتور بجامعة تشرين في حريق منزله بمدينة اللاذقية ضبط أكثر من عشرة كيلوغرام حشيش مخدر و(5100) حبة كبتاغون بحوزة مروج مخدرات في محلة قدسيامعارضو الرياض يصفون «با يا دا» بـ«الحشرات»مقتل" الإرهابي المدعو "أبو سليمان البيلاروسي"مدرسة تستحق التقديرإعلان مواعيد التسجيل وتغيير القيد والتحويل والانتقال في الجامعات الحكومية للعام الدراسي القادممصدر عسكري : الجيش السوري يحكم السيطرة على قرية ترعي وتلتها الاستراتيجية شرق خان شيخونالجيش السوري يدخل أطراف خان شيخون ويقطع إمدادات المسلحين إلى المدينةوزير السياحة : الموسم الحالي "أكثر من ممتاز".. وجديدنا: مسبح الشعبقراءة خاصة في مشروع قانون الاستثمار الجديد: غير قادر على تذليل عقبات الاستثمار السابقة ويشبه المرسوم 8 لعام 2007 وبعض التعديلات شكليةاللبن... لمحاربة نزلات البرد!7 عادات قبل النوم تساعدك على تخفيف الوزن الزائد«اليتيمة».. فيلم تسجيلي الإنسانية مقصده اعتزالت الغناء...إليسا: ألبومي المقبل هو الأخير هذه حقيقة صورة الشخص المرسوم على الليرة السورية؟"يد" عملاقة تثير الذعر وسط عاصمة نيوزيلنداخطأ "قاتل" يرتكبه مستخدمو "آيفون" يهلك البطاريةعلماء النفس يكشفون عن أخطر المشاعر الإنسانيةسوريا ليست أرضا ًمشاع لعربدة الإنفصاليين والأتراك والأمريكان ..... المهندس: ميشيل كلاغاصيعلى أبواب مرحلة جديدة ......بقلم د. بثينة شعبان

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

نموّ تهديد الجماعات السلفيَّة الجهاديّة...ترجمة: لينا جبور


مداد - مركز دمشق للابحاث والدراسات


تحميل المادة

يُلاحظ رغم أنَّ "الدولة الإسلاميّة" فقدت معظم الأراضي التي كانت قد استولت عليها في العراق وسورية، إلا أنَّ الحركة السلفية الجهادية تنتشر على نحوٍ متزايد بعيدة عن الهزيمة. يبيّن هذا التقرير مجموعة بيانات عن المجموعات والمقاتلين من 1980 إلى 2018، ويحدّد عدة اتجاهات:
•انخفض عدد السلفيين الجهاديين في عام 2018 إلى حدٍّ ما؛ ذلك مقارنة بارتفاع عددهم في عام 2016، لكنه لا يزال قريباً من أعلى مستوياته منذ عام 1980. ومن المنظور التاريخي، وصلت التقديرات العالية للمقاتلين في 2018 إلى نسبة أكبر من 270% من عام 2001 عندما وقعت هجمات 9/11.
•تضم منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا أعلى نسبة من المقاتلين. وهناك مناطق أخرى مثل جنوب شرق آسيا تحتوي على أعداد أقل.
•يتركز أكبر عدد من هؤلاء المقاتلين في سورية بين (43.650 و70.550 مقاتلاً)، أفغانستان بين (27000 و64.060)، باكستان بين (17.900 و39.540)، والعراق (بين 10.000 و15.000)، ونيجيريا (بين 3450 و6900).
•في العام 2018 كان يوجد عدد يبلغ نحو /67/ مجموعة سلفية جهادية عبر العالم، ويماثل عددها ما وصلت إليه في العام 2016، وهي المستويات الأعلى منذ عام 1980. وهذا يمثل زيادة تصل إلى 180% في عدد المجموعات من 2001 إلى 2018.
•في 2018، كان هنالك 44 مجموعة أخرى تقريباً غير "الدولة الإسلامية" والقاعدة وفروعهما المباشرة. وتمثل هذه المجموعات بما فيها حركة طالبان-باكستان وحركة "عسكر طيبة" نحو 67% من كلّ المجموعات.
•تشير بيانات الهجمات الإرهابية إلى استمرار وجود مستويات عالية من العنف في سورية والعراق من قبل الجماعات السلفية الجهادية، جنباً إلى جنب مع وجود عنفٍ كبيرٍ في هذه البلدان ومناطق مثل اليمن، يمارسه تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية، وفي الساحل (غرب أفريقيا) من قبل جماعة نصرة الإسلام والمسلمين، وفي نيجيريا مجموعة بوكو حرام، و"الدولة الإسلامية" غرب أفريقيا، وفي أفغانستان من قِبَلِ طالبان وغيرها من الجماعات، والصومال من قبل حركة الشباب.
تشير هذه النتائج إلى أنَّ هناك مجموعات كبيرة من المقاتلين السلفيين والجهاديين المتحالفين الذين لديهم استعداد وقدرة على استخدام العنف لتحقيق أهدافهم. لا يخططُ كلّ هذه الجماعات لشن هجمات ضد الولايات المتحدة أو غيرها من الدول الغربية. إذ إنَّ لدى بعضها اهتمامات محلية فقط.
هذا، ورغم انخفاض عدد الهجمات الأخيرة في الولايات المتحدة نسبياً، إلا أنَّ خطر الإرهاب كان أعلى في أوروبا.
يتوزع وجود السلفيين الجهاديين عالمياً على نحوٍ لا مركزيّ على أربعة أنواع: "الدولة الإسلامية" وتوابعها، والقاعدة والفروع التابعة لها، والجماعات السلفية الجهادية والحليفة الأخرى، والشبكات والأفراد المستلهمة منها. تأتي معظم الهجمات التي شُنت على الغرب من النوع الأخير – الشبكات المستلهمة والأفراد. بالإضافة إلى ذلك، هناك تنافس كبير بين هذه الفئات وداخلها، بما في ذلك بين الحركتين الكُبريين: "الدولة الإسلامية" و"القاعدة". وتشتد المنافسة بينهما، تحديداً في ساحات القتال، مثل: ليبيا وسورية واليمن وأفغانستان.
هناك أيضاً تسرب وتنقل كبيران داخل وبين هذه الفئات. إذ يتنقل المقاتلون على نحو فرديّ وكذلك أنصارهم بين الجماعات أو الشبكات، تبعاً لعوامل معينة مثل تغير القادة وفعاليتهم وتقلبات الدعم الخارجي والتغيرات في بسط السيطرة على الأراضي. في العديد من البلدان، مثل سورية وليبيا، وفي ضوء النشاط المرن لهذه الفئات، تبدو الحاجة أكثر نجاعةً لتسليط الضوء على الشبكات الجهادية بدلاً من تحليل تركيبها.

 


   ( الخميس 2019/01/17 SyriaNow)  
" ادارة الموقع ليست مسؤولة عن التعليقات الواردة ولا تعبر عن وجهة نظرها "
الرجاء إرسال تعليقك:

الاسم  
التعليق
ادخل الرمز كما هو موجود في الصورة رجاء
Check
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 20/08/2019 - 12:30 ص

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

فيديو يرصد لحظة احتراق سيارة على يد مجهول أثناء توقفها أغرب الأشياء التي تم بيعها في مزادات عالمية "قصة عن طيار ناجح" تنتهي بموت الصحفية والطيار في حادث فيديو... صاحب متجر مجوهرات يصد هجوم لصوص ويستولي على أمتعتهم صاعقة كادت أن تقتل مدرسا... فيديو شاهد.. كاميرات المراقبة ترصد تصرفا عدوانيا لفتاة داخل فندق انزلاق للتربة يبتلع موقف سيارات من على وجه الأرض في الصين... فيديو المزيد ...