الثلاثاء20/8/2019
ص1:34:14
آخر الأخبار
البشير يكشف خلال محاكمته: تلقيت أموالاً كبيرة من الإمارات والسعوديةالجيش اليمني واللجان يستهدفون حقل ومصفاة الشيبة التابع لـ "آرامكو" السعوديةسلاح الجو اليمني المسير يستهدف مواقع حساسة في مطار#أبها ويعطل حركة الملاحةالسيد نصرالله: سورية صمدت في الحرب الكونية عليها والآن تسير في خطا ثابتة نحو الانتصار النهائيالجيش يمنع وصول إمدادات عسكرية تركية لأدواتها ويدخل أطراف «خان شيخون»عززت مواقعها تحسباً لأي اجتياح تركي … ميليشيا «قسد» تطالب الجيش السوري بحماية الحدود!إغلاق نهاية الطريق القادم من ساحة الأمويين باتجاه جسر تشرينسورية تدين اجتياز آليات تركية الحدود ودخولها باتجاه خان شيخون وتُحمّل النظام التركي تداعيات هذا الانتهاك الفاضح لسيادتهاجباروف: عمليات الجيش السوري ضد الإرهابيين في إدلب شرعية بالمطلق بوتين لماكرون: ندعم جهود الجيش السوري في إدلبالإعلان عن البدء بتنفيذ برنامج دعم أسعار فائدة القروض للبرامج التاليةالدولار إلى 608 ليرات والمضاربات تنشط من جديداثر القصص والحكايات على النمو العقلي والخبرات الإنفعاليه عند الأطفال...بقلم الباحثة التربوية يسرا خليل عباسالرد السوري على الإتفاق التركي-الأميركي: ماذا بعد إدلب؟...يقلم حسني محليجريمة مروعة تهز روسيا.. مراهق يقتل أفراد عائلته بالفأس وينتحرتوقيف سيدة أردنية دسّت المخدرات في مركبة زوجها ووشت به للأمنمعارضو الرياض يصفون «با يا دا» بـ«الحشرات»مقتل" الإرهابي المدعو "أبو سليمان البيلاروسي"إعلان مواعيد التسجيل وتغيير القيد والتحويل والانتقال في الجامعات الحكومية للعام الدراسي القادمبرعاية استرتيجية لشركة MTN افتتاح المعرض التخصصي للتوظيف والموارد البشريةالجيش السوري يدخل أطراف خان شيخون ويقطع إمدادات المسلحين إلى المدينةالمرصد السوري للمسلحين : قصف جوي يوقف تقدم رتل ضخم للجيش التركي باتجاه جنوب إدلبوزير السياحة : الموسم الحالي "أكثر من ممتاز".. وجديدنا: مسبح الشعبقراءة خاصة في مشروع قانون الاستثمار الجديد: غير قادر على تذليل عقبات الاستثمار السابقة ويشبه المرسوم 8 لعام 2007 وبعض التعديلات شكليةاللبن... لمحاربة نزلات البرد!7 عادات قبل النوم تساعدك على تخفيف الوزن الزائد«اليتيمة».. فيلم تسجيلي الإنسانية مقصده اعتزالت الغناء...إليسا: ألبومي المقبل هو الأخير مشاجرة بين عائلتين عربيتين تغلق شوارع في برلينكندية تفشل في فتح مظلتها على ارتفاع 1500م، فما الذي حدث؟خطأ "قاتل" يرتكبه مستخدمو "آيفون" يهلك البطاريةعلماء النفس يكشفون عن أخطر المشاعر الإنسانيةسوريا ليست أرضا ًمشاع لعربدة الإنفصاليين والأتراك والأمريكان ..... المهندس: ميشيل كلاغاصيعلى أبواب مرحلة جديدة ......بقلم د. بثينة شعبان

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

ﺍﻟﺜﻘﺎﻓﺔ في سورية ﻭﺗﺤﺪﻳﺎﺕ ﺍﻟﻌﺼﺮ ﺍﻟﺮﻗﻤﻲ...بقلم هامس عدنان زريق


.


تحميل المادة 

سمحَ تطورُ التقنياتِ الرقميّةِ في الحقبةِ الماضيةِ، بامتلاكِ قُدرةٍ كبيرةٍ على تبادلِ المعلومات بين أطرافٍ متعدّدةٍ بسهولةٍ وسرعةٍ وتكلفة قليلة، إذ أصبحت المعلوماتُ سلعةً وصناعةً، وبمتناول الجميعِ من أفراد ومؤسسات. وقد كانت الشبكةُ العنكبوتيّةُ (الإنترنت) الحاملَ الرئيسَ لذلك، علاوة على ظهور الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية التي أصبحت أيضاً بمتناول جميع الأفراد.
اكتملَ المشهدُ بظهورِ الأدواتِ التي تسهّلُ تبادلَ المعلومات (وسائل التواصل الاجتماعي، المدوَّنات، اليوتيوب، تويتر...)، وقد أدَّت هذه الثورةُ التكنولوجيّةُ إلى تكوين نظامٍ مفاهيميٍّ خاصٍّ بها عبر ما يمكن تسميته بـ "الرقمنة"، أو تحويل العالم إلى شاشةٍ، والتخاطب عبر تشارك الصور والفيديوهات على حساب اللغة، وتسهيل تمرير حمولاتٍ ثقافيّةٍ وإيديولوجيّةٍ بسيطةٍ ومعقّدة عبرها. أضف إلى ذلك التأثيرات القوية التي بدأت تظهر في حياتنا اليومية والمهنية، وعاداتنا وتقاليدنا ومعتقداتنا، وطرق ترفيهنا، وعلاقاتنا مع بعضنا البعض، وممارساتنا السياسية. هذا، ورغم الانخراط المتأخر للمجتمعِ السوريّ في العصرِ الرقميّ، إلا أننا بدأنا تلمّس تأثيراته الاجتماعية في أسرنا وأهلنا وأصدقائنا وعملنا وأنفسنا، ويكفي أن تقوم بحساب بسيط لعدد الساعات التي تقضيها يومياً على جهاز هاتفك الخُلويّ أو على أي شاشة أخرى مبحراً في عالم الإنترنت. كما أننا عشنا جميعاً أحد أوجه الحرب على سورية في العالم الافتراضي، حيث كانت وما زالت وسائلُ الاتصالِ الرقميّة السلاحَ الأشدّ خطورة في هذه الحربِ.
تحاول هذه الورقة تلمّس الاتجاهات الرئيسة لتأثير وسائل الاتصال الرقمية في العالم الثقافيّ ومدى استجابة المجتمع السوري لها، إذ تُظهِر آراء الخبراء والمهتمين، بما فيهم السوريون قلقاً عميقاً، نتيجةً لضياع المعايير التقليدية، والتهديد الكبير لعالم الثقافة ونشر المعارف بِحرية ودون أي نوعٍ من أنواع المراقبة. تنطلق الورقة في مقاربتها لهذا التأثير، من التوصيف الذي أطلقه مانويل كاستلز على مجتمعاتنا الحديثة بـ "المجتمع الشبكي"، وظهور ما سُمّيت بـ "الثقافة الشبكية".

مداد مركز دمشق للابحاث والدراسات


   ( الأربعاء 2019/01/23 SyriaNow)  
" ادارة الموقع ليست مسؤولة عن التعليقات الواردة ولا تعبر عن وجهة نظرها "
الرجاء إرسال تعليقك:

الاسم  
التعليق
ادخل الرمز كما هو موجود في الصورة رجاء
Check
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 19/08/2019 - 11:41 ص

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

فيديو يرصد لحظة احتراق سيارة على يد مجهول أثناء توقفها أغرب الأشياء التي تم بيعها في مزادات عالمية "قصة عن طيار ناجح" تنتهي بموت الصحفية والطيار في حادث فيديو... صاحب متجر مجوهرات يصد هجوم لصوص ويستولي على أمتعتهم صاعقة كادت أن تقتل مدرسا... فيديو شاهد.. كاميرات المراقبة ترصد تصرفا عدوانيا لفتاة داخل فندق انزلاق للتربة يبتلع موقف سيارات من على وجه الأرض في الصين... فيديو المزيد ...