الأحد18/8/2019
ص11:17:31
آخر الأخبار
الجيش اليمني واللجان يستهدفون حقل ومصفاة الشيبة التابع لـ "آرامكو" السعوديةسلاح الجو اليمني المسير يستهدف مواقع حساسة في مطار#أبها ويعطل حركة الملاحةالسيد نصرالله: سورية صمدت في الحرب الكونية عليها والآن تسير في خطا ثابتة نحو الانتصار النهائيالصحة السودانية: مصرع 46 شخصا جراء السيول والفيضاناتتركيا وعدت ميليشياتها في إدلب بدعم «غير محدود» وبإبقاء نقاط المراقبة! تطورات درامية شرق الفرات.. عشائر الحسكة تدعو مليشيات قسد لحوار (لا مشروط) مع الدولة السرية قبل فوات الآون درجات الحرارة أدنى من معدلاتها والجو بين الصحو والغائم جزئيا‎النيران تلتهم فرن "خربة الجوزية".. والمحافظ يطالب بالتحقيقصحيفة ألمانية: اللاجئون السوريون في عطلة ببلادهم وبرلين تتحركمأساة حفل الزفاف.. ارتفاع أعداد الضحايا في أفغانستانانخفاض أسعار الذهبدعوة ما يقارب 400 رجل أعمال عربي وأجنبي لزيارة معرض دمشق الدوليمآلات الازمة السورية بين المراوغة التركية وقمة أيلول القادمة في أنقرةمطلبُ تركيا إنشاء منطقة عازلة في سورية يتعلّق بالنّفط وليس بالإرهاب.....ترجمة: د. محمد عبده الإبراهيممتزوج من عدة نساء يقوم بتشغيلهن بالتسول.. وقتل إحداهن في حديقة جامع ليسرق ما بحوزتها من مال ومصاغبالفيديو ...مصادرة أكثر من ٤٠٠ ألف حبة من الكبتاغون المخدر في ريف دمشقمعارضو الرياض يصفون «با يا دا» بـ«الحشرات»مقتل" الإرهابي المدعو "أبو سليمان البيلاروسي"وزير التربية: معدلات القبول الجامعي ستكون أقل من المعدلات في العام الماضيالتربية تصدر نتائج الدورة الثانية لشهادة الثانوية العامة..رابط لمعرفة النتائجانفجار سيارة مفخخة في حي الأربوية بمدينة القامشلي وأنباء عن وقوع إصابات متفاوتة الخطورةاستشهاد 3 أطفال وإصابة 6 بانفجار لغمين من مخلفات " داعش" بريف سلميةقراءة خاصة في مشروع قانون الاستثمار الجديد: غير قادر على تذليل عقبات الاستثمار السابقة ويشبه المرسوم 8 لعام 2007 وبعض التعديلات شكليةالنقل السورية تربط المناطق الحيوية ببعضها.. تحويل 17 طريق محلي لمركزي7 عادات قبل النوم تساعدك على تخفيف الوزن الزائدخبراء يحذرون.. هذا ما تحتويه 5 حبات من الزيتون المملحأيمن رضا يقصف "نسرين طافش" ويحرج "باسم ياخور" في أكلناهاقصي خولي بتحدٍ جديد تحت الماء"سافرت وحدي على متن الطائرة".. حقيقة فيديو الكذبة الجميلة إعفاء عمدة طهران السابق من عقوبة الإعدام بعد تنازل عائلة زوجتهألمانيا تختبر أول حافلة نقل عام ذاتية القيادة إنستغرام تضيف أداة للمستخدمين للإبلاغ عن المعلومات الزائفةمن خان شيخون إلى المنطقة العازلة: من هو المرتبك؟ | فرنسا- فراس عزيز ديبنصرالله الإقليمي: انتقال الردع إلى محور المقاومة

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

معلّمو الرقة تحت نير «أيديولوجيا قسد»


 فراس الهكار| سبع سنوات ومحافظة الرقة تنتقل من استبداد إلى آخر. وها هم المعلّمون الذين كانوا يخشون إبداء آرائهم أو المجاهرة بها، ومعارضة ما يُفرض عليهم في زمن «داعش»، يُسكتهم الخوف مجدداً من «زوّار الليل»، أو رصاصة مكتومة الصوت لا تخطئ هدفها، فتراهم ينفرون مُرغمين إلى «أكاديميات قسد» السياسية ليتعلموا «النضال»!


لم يكد ينسى معلمو الرقة دورات «الاستتابة الشرعية» ومحاضرات «فكر القاعدة الجهادي» التي أخضعهم لها تنظيم «داعش» خلال ثلاث سنوات من حكمه، حتى جاءتهم «قوات سوريا الديموقراطية» بدورات فكرية جديدة. 

«رحلةٌ في فكر القائد عبد الله أوجلان»، هذا ما فرضته «قسد» على معلمي محافظة الرقة في المناطق الخارجة عن سيطرة الحكومة السورية، حيث أبلغت كوادر التدريس الذين يعملون في قطاع التربية والتعليم التابع لـ«مجلس الرقة المدني» بضرورة الالتحاق بتلك الدورات الفكرية التي تتراوح مدتها بين أسبوعين وأربعة أسابيع، وفصل كل متخلّف عن حضورها من عمله.

رفض معلمون الالتحاق بتلك الدورات الفكرية المغلقة لما لها من «أبعاد سياسية». وقال أحد المعلمين، الذي فضّل عدم الإفصاح عن اسمه، في حديث إلى «الأخبار»: «عملنا مع مجلس الرقة المدني لإعادة الحياة إلى المدارس المدمرة، وإعادة الطلاب إلى مقاعد الدراسة، وتعويضهم عن السنوات الماضية التي حُرموا وحرمنا فيها من التعليم. كان هدفنا القيام بمهمتنا بعيداً عن المواقف السياسية، ورفضنا المناهج المسيّسة، واعتمدنا منهاج منظمة اليونيسيف لتعليم تلاميذ المرحلة الابتدائية، والمناهج السورية في المراحل التالية، ولم تكن الدورات الفكرية في الحسبان». ويُضيف المعلم: «أبلغونا بموعد الدورات، ورفضت مع بعض التربويين الالتحاق بها لأسباب كثيرة، أهمها الاختلاف الفكري والثقافي، إلا أن ذلك لم يعجب القائمين على تلك الدورات، فأوقفوا رواتبنا، وأنذرونا بالفصل من العمل نهائياً إن لم نلتحق».

يُمنع المشارك في الدورة من استخدام وسائل الاتصال


يركّز المحاضرون في الدورات الفكرية على «القائد أوجلان» كما يصفونه، ويسهبون في الحديث عن أفكاره النضالية وتضحياته. «أوجلان هو القائد لجميع شعوب المنطقة»، وهو يُناضل في سجنه من أجل حرية جميع الشعوب، وليس من أجل الأكراد فقط أو لإقامة «دولة كردية» في المنطقة. هذا ما يجب أن يتعلّمه ويؤمن به المشارك في تلك الدورات. وتتضمن المحاضرات أيضاً موضوعات مثل الأخلاق، وحرية المرأة، والإرهاب التركي الذي يستهدف «أخوّة الشعوب»، إلى جانب الأمة الديمقراطية والرأسمالية وسوسيولوجيا الحرية، وغيرها.
يقول معلّم آخر من الرقة، رفض الإفصاح عن اسمه، وهو شارك في إحدى الدورات: «إن الهدف الأساسي للدورات الفكرية هو نشر أفكار أوجلان. ويستغلّ المهيمنون على قطاع التربية حاجتنا المادية في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي نعيشها، لإجبارنا على الخضوع لهذه الدورات المغلقة. لو تُرك الأمر لنا لما التحقنا بها، ولكننا نلحق لقمة الخبز من أجل عائلاتنا».
تدفع الحاجة وقلة الحيلة الآلاف من أبناء الرقة للعمل في الهيئات واللجان التي أحدثتها «قسد»، بما في ذلك في القطاع التربوي. وتعتمد آلاف الأسر في معيشتها على الراتب الشهري الذي يبلغ 50 ألف ليرة سورية، أي نحو 100 دولار أميركي، لذا هم مجبرون على الالتحاق بأي دورة تُفرض عليهم، ومهما كان مضمونها، حتى وإن كانوا غير مقتنعين بما يُملى عليهم خلالها.
يُضيف المعلم: «يُمنع المشارك خلال الدورة من استخدام وسائل الاتصال، وينقطع عن العالم الخارجي إلى أن تنتهي، والغاية التأثير على المعلمين ليؤثروا بدورهم في التلاميذ، وينقلوا إليهم الأفكار التي يريد الساسة غرسها فيهم». وكان معلمون في ريف الرقة قد تظاهروا احتجاجاً على إيقاف رواتبهم بعد رفضهم الالتحاق بالدورات الفكرية، وطالبوا لجنة التربية في مجلس الرقة المدني بالتدخل، وإنهاء هيمنة بعض السياسيين على قطاع التعليم، إلا أن مطالبهم لم تلقَ أي استجابة.
وعلى خلاف الحال في مناطق سيطرة «قسد»، فإن المدارس في ريف الرقة الجنوبي، الخاضع لسيطرة الحكومة، ملتزمة مناهج وزارة التربية السورية. وتتركز تلك المدارس التي تزيد على مئة في نواحي معدان والسبخة ودبسي عفنان والمنصورة، وتضمّ آلاف الطلاب (راجع «الأخبار» الجمعة 16 آذار 2018).

الاخبار اللبنانية 


   ( الثلاثاء 2019/02/26 SyriaNow)  
" ادارة الموقع ليست مسؤولة عن التعليقات الواردة ولا تعبر عن وجهة نظرها "
الرجاء إرسال تعليقك:

الاسم  
التعليق
ادخل الرمز كما هو موجود في الصورة رجاء
Check
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 18/08/2019 - 11:16 ص

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

انزلاق للتربة يبتلع موقف سيارات من على وجه الأرض في الصين... فيديو كلبة تستنجد بالبشر لإنقاذ صغارها... ونداؤها يلبى (فيديو) بالفيديو...سائق شاحنة يحتفل بزفافه على طريقته الخاصة والعروس تؤيده شاهد ماذا فعل فهد للهروب من مجموعة أسود أرادوا افتراسه لص عاري يعلق في مدخنة منزل أراد سرقته... فيديو ثعبان ملكي جائع يبتلع نفسه... فيديو بالفيديو...رجل يوقف شاحنة بيديه كي لا تصطدم بسيارة بورش المزيد ...