الثلاثاء20/8/2019
ص11:41:18
آخر الأخبار
الاستخبارات العراقية تعلن الاطاحة بأحد قياديي داعشالبشير يكشف خلال محاكمته: تلقيت أموالاً كبيرة من الإمارات والسعوديةحزب الله: محور المقاومة متماسك والتهديدات الأمريكية والإسرائيلية لن تغير الوقائعالجيش اليمني واللجان يستهدفون حقل ومصفاة الشيبة التابع لـ "آرامكو" السعوديةما وجهة وهدف الرتل العسكري التركي في إدلب؟رويترز نقلا عن المرصد السوري للمسلحين: المسلحون ينسحبون من خان شيخون وقرى وبلدات في شمال حماةالجيش يمنع وصول إمدادات عسكرية تركية لأدواتها ويدخل أطراف «خان شيخون»عززت مواقعها تحسباً لأي اجتياح تركي … ميليشيا «قسد» تطالب الجيش السوري بحماية الحدود!جباروف: عمليات الجيش السوري ضد الإرهابيين في إدلب شرعية بالمطلق بوتين لماكرون: ندعم جهود الجيش السوري في إدلببرنامج زمني لعودة منشآت صناعية عامـة وخاصة إلى ميدان العمل في حلبغرفة صناعة حلب: هناك تأخير في إعداد قانون جدولة القروض المتعثرة.. ونطالب برفع الرسوم على بعض المستورداتاثر القصص والحكايات على النمو العقلي والخبرات الإنفعاليه عند الأطفال...بقلم الباحثة التربوية يسرا خليل عباسالرد السوري على الإتفاق التركي-الأميركي: ماذا بعد إدلب؟...يقلم حسني محلي ضبط أكثر من عشرة كيلوغرام حشيش مخدر و(5100) حبة كبتاغون بحوزة مروج مخدرات في محلة قدسيا القبض على عصابة حاولت خطف طفلة بقصد طلب فدية ماليةمعارضو الرياض يصفون «با يا دا» بـ«الحشرات»مقتل" الإرهابي المدعو "أبو سليمان البيلاروسي"مدرسة تستحق التقديرإعلان مواعيد التسجيل وتغيير القيد والتحويل والانتقال في الجامعات الحكومية للعام الدراسي القادممصدر عسكري : الجيش السوري يحكم السيطرة على قرية ترعي وتلتها الاستراتيجية شرق خان شيخونالجيش السوري يدخل أطراف خان شيخون ويقطع إمدادات المسلحين إلى المدينةوزير السياحة : الموسم الحالي "أكثر من ممتاز".. وجديدنا: مسبح الشعبقراءة خاصة في مشروع قانون الاستثمار الجديد: غير قادر على تذليل عقبات الاستثمار السابقة ويشبه المرسوم 8 لعام 2007 وبعض التعديلات شكليةاللبن... لمحاربة نزلات البرد!7 عادات قبل النوم تساعدك على تخفيف الوزن الزائد«اليتيمة».. فيلم تسجيلي الإنسانية مقصده اعتزالت الغناء...إليسا: ألبومي المقبل هو الأخير هذه حقيقة صورة الشخص المرسوم على الليرة السورية؟"يد" عملاقة تثير الذعر وسط عاصمة نيوزيلنداخطأ "قاتل" يرتكبه مستخدمو "آيفون" يهلك البطاريةعلماء النفس يكشفون عن أخطر المشاعر الإنسانيةسوريا ليست أرضا ًمشاع لعربدة الإنفصاليين والأتراك والأمريكان ..... المهندس: ميشيل كلاغاصيعلى أبواب مرحلة جديدة ......بقلم د. بثينة شعبان

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

بُصْرَى الشام تنبضُ بالحياة من جديد


أفرورا عيسى - سوريا


لأول مرة منذ سنوات بُصْرَى أو بُصْرَى الشام المدينةٌ التاريخية التي تتبع لمحافظةِ درعا السورية والتي غيبها السلاح قسراً عن محبيها وعن فضائها الخارجي، تعودُ بموقعها الحضاري والأثري إلى شاشة التلفزيون الوطني بوجود كادر عمل برنامج "صباح سوري" والقائمين على "القناة السورية".

فقد أقيمت نشاطات ثقافية وفنية وتم إحياء التراث الدرعاوي والحوراني ضمن مدرج بُصْرَى الاثري، حضره عدد من الأهالي وتم نقله ببث مباشر.

نجاح الدوس وهي من سكان بُصْرَى ومن المشاركين في النشاطات تحدثت للميادين الثقافية قائلة "أحيينا نوع من تراثنا وهو صناعة الفطاير والمتعارف عليه ضمن الأكلات الشعبية لدينا، حيث نقوم بها داخل المنازل أغلب الأوقات وبالمناسبات أيضاً ونقيم الولائم للجيران، وهذا يعد من تراث بُصْرَى الشام. منذ فترة زمنية طويلة لم نقم بهذه النشاطات ضمن قلعة بُصْرَى الأثرية ".

ويرى سكان تلك المنطقة أن الاحتفالات المذكورة أعادت لهم الأمل من جديد بأن هذه القلعة التي غاب عنها النشاط لثماني سنوات بسبب الحرب بدأت بمرحلة تعافي جديدة.

ولم يخفِ الزوار افتخارهم بهويتهم الوطنية والتاريخية التي تتمثل في الآثار الموجودة في سوريا ومنها تلك التي في بصرى الشام.

ويعدُ مسرح بُصْرِى الشام من الآثار التي نجت من ويلات الحرب السورية، ويعود تاريخ المدرج الروماني إلى القرن الثاني، ويعتبر من أبرز المعالم الأثرية ومدرج على قائمة اليونسكو للتراثِ العالمي.

وتضمُ البلدة آثاراً رومانية وبيزنطية وإسلامية فضلاً عن المساجد والكنائس التاريخية حيث كانت محطة مهمة للسائحين قبل الحرب.

ويبدو المسرح سليماً سوى من بعض الأضرار الطفيفة الناتجة عن الرصاص، وشظايا قذائف طالت المدرج الحجري الذي انهارت بضعةٌ حجارةٍ منه، كما سقطت أخرى من البناء الذي يعلو المسرح.

ومن الممكن للزائر أيضاً رؤية آثار الرصاص على عدد من الجدران إلا أن الأعمدة الرومانية بتيجانها المنقوشة بدقة لا تزالُ رابضة على خشبة المسرح التي شهدت على مر عقود حفلات ومهرجانات موسيقية متنوعة.

ويُعد المدرج الروماني، وفق المديرية العامة للآثار والمتاحف السورية، "السمة الرئيسية" فيها، وهو محاط بجدران وأبراج القلعة المجاورة .ويتسع لـ15 ألف مشاهد وهو المسرح الوحيد المكتمل في العالم والذي بقي محتفظاً بمعظم أقسامه وسائر عناصر عمارته منذ العصر الروماني.

المصدر : الميادين نت


   ( الأحد 2019/03/03 SyriaNow)  
" ادارة الموقع ليست مسؤولة عن التعليقات الواردة ولا تعبر عن وجهة نظرها "
الرجاء إرسال تعليقك:

الاسم  
التعليق
ادخل الرمز كما هو موجود في الصورة رجاء
Check
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 20/08/2019 - 11:39 ص

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

فيديو يرصد لحظة احتراق سيارة على يد مجهول أثناء توقفها أغرب الأشياء التي تم بيعها في مزادات عالمية "قصة عن طيار ناجح" تنتهي بموت الصحفية والطيار في حادث فيديو... صاحب متجر مجوهرات يصد هجوم لصوص ويستولي على أمتعتهم صاعقة كادت أن تقتل مدرسا... فيديو شاهد.. كاميرات المراقبة ترصد تصرفا عدوانيا لفتاة داخل فندق انزلاق للتربة يبتلع موقف سيارات من على وجه الأرض في الصين... فيديو المزيد ...