الأربعاء23/10/2019
ص7:19:31
آخر الأخبار
الحكومة اللبنانية تجتمع اليوم وترقب للورقة الإصلاحية التي سيعلنها الحريريالاحتجاجات في لبنان تتصاعد ومطالبات باستعادة الأموال المنهوبةمصارف لبنان تغلق أبوابها على خلفية الاحتجاجاتجعجع يتنصّل من المسؤولية .. ويعلن الطلب من وزراء القوات الاستقالةلم تستخلص الدروس من تجربتها المريرة معها … «قسد» لا تزال تعول على عدم انسحاب الاحتلال الأميركي من سورية!اتصال هاتفي بين الرئيسين الأسد و بوتين حول الوضع بالشمال السوري...الرئيس الأسد: نؤكد رفضنا التام لأي غزو للأراضي السورية تحت أي ذريعةالأمم المتحدة تؤكد أن العدوان التركي أدى إلى نزوح نحو 180 ألف مدني وتضرر المرافق الخدميةوسط استقبال الأهالي… وحدات الجيش تنتشر في 11 قرية جديدة على محور الطريق الدولي (الحسكة حلب)صحفي تركي: صمود سورية أفشل المخططات التآمرية عليهاالصين تؤكد رفضها العدوان التركي على الأراضي السوريةفارس الشهابي: الاقتصاد السوري كبير ولكنه مقيد بسلاسل ثقيلةالسورية للطيران تسير رحلتين إضافيتين من دمشق إلى بيروت وبالعكسالأسباب الخفية وراء الانسحاب الأمريكي من سوريايهود الدونمة .... فخري هاشم السيد رجب - الكويت اللاذقية.. قتل صديقه وحرق جثته داخل برميلتوقيف مجموعة سرقت مبلغ (21) مليون ليرة سورية من سيارة في حلبالأمريكيون يتركون في سوريا غسالاتبالفيديو ...أطفال في القامشلي يرشقون قوات الاحتلال الأمريكي المنسحبة بالحجارةمجلس التعليم العالي يحدد مواعيد الإعلان عن مفاضلة الماجستير في الجامعات الحكوميةباحثة سورية تتوصل لعلاج للخلايا السرطانية بنسبة 85 بالمئةالجيش العربي السوري يواصل انتشاره في مناطق الجزيرة ويثبت نقاطه في منطقة منبج بريف حلب-فيديوتعزيزات للجيش نحو ريف الحسكة.. ومرتزقة «أردوغان» ينهبون رأس العين«الاتحاد السكني»: مخالف للدستور ومصادرة لأمواله … وزارة «الإسكان»: مشروع قانون حلّ الاتحاد جاء بعد تقييم حكوميوزارة الأشغال تناقش المخططات التنظيمية لعين الفيجة والقابون واليرموك "لن تجوع مرة أخرى"... 3 خطوات سحرية لإنقاص الوزن في أقل من شهرأبرزها خفض الوزن... 6 فوائد لا تعرفها عن الليمونعبير شمس الدين تستذكر رندة مرعشلي: كانت رمز الوفاء والطيبةبسام كوسا يؤدي "دوراً استثنائياً" في «سر»هجوم "مباغت".. سمكة قرش مزقت صدرها وذراعيهاراعي أغنام هندي "يُبعث" أثناء دفنهتفسير أكثر الأحلام شيوعا وكيف نتعامل مع الكوابيس؟براءة اختراع من أبل لخاتم يتحكم في هواتف آيفونأردوغان واتفاقية أضنة وطوق النجاة الأخير .....أولي الأمر........بقلم د. بثينة شعبان

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

بُصْرَى الشام تنبضُ بالحياة من جديد


أفرورا عيسى - سوريا


لأول مرة منذ سنوات بُصْرَى أو بُصْرَى الشام المدينةٌ التاريخية التي تتبع لمحافظةِ درعا السورية والتي غيبها السلاح قسراً عن محبيها وعن فضائها الخارجي، تعودُ بموقعها الحضاري والأثري إلى شاشة التلفزيون الوطني بوجود كادر عمل برنامج "صباح سوري" والقائمين على "القناة السورية".

فقد أقيمت نشاطات ثقافية وفنية وتم إحياء التراث الدرعاوي والحوراني ضمن مدرج بُصْرَى الاثري، حضره عدد من الأهالي وتم نقله ببث مباشر.

نجاح الدوس وهي من سكان بُصْرَى ومن المشاركين في النشاطات تحدثت للميادين الثقافية قائلة "أحيينا نوع من تراثنا وهو صناعة الفطاير والمتعارف عليه ضمن الأكلات الشعبية لدينا، حيث نقوم بها داخل المنازل أغلب الأوقات وبالمناسبات أيضاً ونقيم الولائم للجيران، وهذا يعد من تراث بُصْرَى الشام. منذ فترة زمنية طويلة لم نقم بهذه النشاطات ضمن قلعة بُصْرَى الأثرية ".

ويرى سكان تلك المنطقة أن الاحتفالات المذكورة أعادت لهم الأمل من جديد بأن هذه القلعة التي غاب عنها النشاط لثماني سنوات بسبب الحرب بدأت بمرحلة تعافي جديدة.

ولم يخفِ الزوار افتخارهم بهويتهم الوطنية والتاريخية التي تتمثل في الآثار الموجودة في سوريا ومنها تلك التي في بصرى الشام.

ويعدُ مسرح بُصْرِى الشام من الآثار التي نجت من ويلات الحرب السورية، ويعود تاريخ المدرج الروماني إلى القرن الثاني، ويعتبر من أبرز المعالم الأثرية ومدرج على قائمة اليونسكو للتراثِ العالمي.

وتضمُ البلدة آثاراً رومانية وبيزنطية وإسلامية فضلاً عن المساجد والكنائس التاريخية حيث كانت محطة مهمة للسائحين قبل الحرب.

ويبدو المسرح سليماً سوى من بعض الأضرار الطفيفة الناتجة عن الرصاص، وشظايا قذائف طالت المدرج الحجري الذي انهارت بضعةٌ حجارةٍ منه، كما سقطت أخرى من البناء الذي يعلو المسرح.

ومن الممكن للزائر أيضاً رؤية آثار الرصاص على عدد من الجدران إلا أن الأعمدة الرومانية بتيجانها المنقوشة بدقة لا تزالُ رابضة على خشبة المسرح التي شهدت على مر عقود حفلات ومهرجانات موسيقية متنوعة.

ويُعد المدرج الروماني، وفق المديرية العامة للآثار والمتاحف السورية، "السمة الرئيسية" فيها، وهو محاط بجدران وأبراج القلعة المجاورة .ويتسع لـ15 ألف مشاهد وهو المسرح الوحيد المكتمل في العالم والذي بقي محتفظاً بمعظم أقسامه وسائر عناصر عمارته منذ العصر الروماني.

المصدر : الميادين نت


   ( الأحد 2019/03/03 SyriaNow)  
" ادارة الموقع ليست مسؤولة عن التعليقات الواردة ولا تعبر عن وجهة نظرها "
الرجاء إرسال تعليقك:

الاسم  
التعليق
ادخل الرمز كما هو موجود في الصورة رجاء
Check
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 23/10/2019 - 7:14 ص

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

فيديو لرجل يخرج تمساح من المسبح بيديه العاريتين "أغرب" طريقة لمنع الغش في الكليات النمر والأنثى.. معركة دامية بين "وحشين" من أجل الجنس اللطيف مدرب "بطل" ينتزع سلاحا من يد طالب.. ويحتضنه الفيديو...إنقاذ امرأة بأعجوبة سقطت في مترو أنفاق مراسلة قناة "العربية -الحدث" تتعرض لموقف محرج في الاحتجاجات وسط بيروت بالفيديو.. سيارة تعاقب صاحبتها على "خطأ لا يغتفر" المزيد ...