الثلاثاء20/8/2019
ص11:50:53
آخر الأخبار
الاستخبارات العراقية تعلن الاطاحة بأحد قياديي داعشالبشير يكشف خلال محاكمته: تلقيت أموالاً كبيرة من الإمارات والسعوديةحزب الله: محور المقاومة متماسك والتهديدات الأمريكية والإسرائيلية لن تغير الوقائعالجيش اليمني واللجان يستهدفون حقل ومصفاة الشيبة التابع لـ "آرامكو" السعوديةما وجهة وهدف الرتل العسكري التركي في إدلب؟رويترز نقلا عن المرصد السوري للمسلحين: المسلحون ينسحبون من خان شيخون وقرى وبلدات في شمال حماةالجيش يمنع وصول إمدادات عسكرية تركية لأدواتها ويدخل أطراف «خان شيخون»عززت مواقعها تحسباً لأي اجتياح تركي … ميليشيا «قسد» تطالب الجيش السوري بحماية الحدود! الصين تحذر من عودة قوية لـ"داعش" في سورياجباروف: عمليات الجيش السوري ضد الإرهابيين في إدلب شرعية بالمطلقبرنامج زمني لعودة منشآت صناعية عامـة وخاصة إلى ميدان العمل في حلبغرفة صناعة حلب: هناك تأخير في إعداد قانون جدولة القروض المتعثرة.. ونطالب برفع الرسوم على بعض المستورداتاثر القصص والحكايات على النمو العقلي والخبرات الإنفعاليه عند الأطفال...بقلم الباحثة التربوية يسرا خليل عباسالرد السوري على الإتفاق التركي-الأميركي: ماذا بعد إدلب؟...يقلم حسني محلي ضبط أكثر من عشرة كيلوغرام حشيش مخدر و(5100) حبة كبتاغون بحوزة مروج مخدرات في محلة قدسيا القبض على عصابة حاولت خطف طفلة بقصد طلب فدية ماليةمعارضو الرياض يصفون «با يا دا» بـ«الحشرات»مقتل" الإرهابي المدعو "أبو سليمان البيلاروسي"مدرسة تستحق التقديرإعلان مواعيد التسجيل وتغيير القيد والتحويل والانتقال في الجامعات الحكومية للعام الدراسي القادممصدر عسكري : الجيش السوري يحكم السيطرة على قرية ترعي وتلتها الاستراتيجية شرق خان شيخونالجيش السوري يدخل أطراف خان شيخون ويقطع إمدادات المسلحين إلى المدينةوزير السياحة : الموسم الحالي "أكثر من ممتاز".. وجديدنا: مسبح الشعبقراءة خاصة في مشروع قانون الاستثمار الجديد: غير قادر على تذليل عقبات الاستثمار السابقة ويشبه المرسوم 8 لعام 2007 وبعض التعديلات شكليةاللبن... لمحاربة نزلات البرد!7 عادات قبل النوم تساعدك على تخفيف الوزن الزائد«اليتيمة».. فيلم تسجيلي الإنسانية مقصده اعتزالت الغناء...إليسا: ألبومي المقبل هو الأخير هذه حقيقة صورة الشخص المرسوم على الليرة السورية؟"يد" عملاقة تثير الذعر وسط عاصمة نيوزيلنداخطأ "قاتل" يرتكبه مستخدمو "آيفون" يهلك البطاريةعلماء النفس يكشفون عن أخطر المشاعر الإنسانيةسوريا ليست أرضا ًمشاع لعربدة الإنفصاليين والأتراك والأمريكان ..... المهندس: ميشيل كلاغاصيعلى أبواب مرحلة جديدة ......بقلم د. بثينة شعبان

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

عَسْكَرَةُ العَقِيْدَة مقاربة تأويليّة لدلالاتِ الجِهادِ في الإسلام... محمد وليد فليون


مداد - مركز دمشق للابحاث والدراسات 


تحميل المادة 

يحاول هذا البحث تبيان حقيقة الجهاد في الإسلام، استناداً إلى مقاربةٍ تأويليّة تهدف إلى إرجاعِ النصوص إلى مصادرها الأصليّة ووقائعها التاريخيّة التي استُمدت منها؛ ذلك بقصد إفراغها من مضامين سلبيّة أُقحمت فيها، أدّت إلى تقديم تصوّرٍ مغلوط عن حقيقة الدّين الإسلاميّ، نأى به عن أن يكون ديناً كونيّاً بأوسع المعاني، يقبلُ الإنسان مهما كان دينه أو عرقه أو جنسه أو لونه. لذلك كان المطلب الرئيس هو كشف كافة المغالطات التأويليّة التي أزاحت معنى الجهاد في الإسلام من سياقه الحقيقيّ، وألحقته بسياقات أخرى تتناقض مع روح الحضارة الإسلاميّة. إذ يجبُ تحليل آراءٍ فقهيّةٍ سلبيّة جعلت الجهادَ في الإسلام فتكاً وقتلاً وسبْيَاً، فأحدثت تأثيراً خطيراً في الوعي الدّيني الإسلاميّ انعكس على الناس بعامة، وعلى رجال الدّين بخاصّة. ولذا كان لا بدَّ من تبيان كيفيّة انزياح الجهاد في الإسلام بسبب تأويلات الفقهاء من ثقافة الدّفاع عن النَّفْس إلى ثقافةِ الغزو.
يقع البحث في خمسة فصول هي: أولاً- الجهاد والغزو؛ ثانياً- أنواع الجهاد وأهدافه؛ ثالثاً- الاسترقاق والسّبي في ضوء القرآن؛ رابعاً- حقيقة الجهاد بين القرآن والسُّنَّة؛ خامساً- الدولة الدينيّة. ويتناول بطريقة نقديّة مسائل متنوّعة تتعلّق بالجهاد؛ ويتكوّن محوره الرّئيس من نقطتين: طريقة ممارسة المسلمين للجهاد عبر التّاريخ، وهدفه المعلن المتمثّل في نشر الإسلام في الأرض لإقامة الدّولة الدّينيّة.
وينتهي البحث إلى جملة من النتائج تتعلّق بتبيان كيفيّة فهمِ الجهاد في الإسلام على نحو مغلوط، ما تسبب في تقديم الدّين الإسلاميّ، على أنّه دينُ غزوٍ وحروب وإزاحةٍ للآخر، ولم يقتصر ذلك على الأدبيات الإسلاميّة وحدها؛ بل امتد أحياناً إلى مناهج التربية الدينيّة، سواء أكان ذلك في التعليم العام ما قبل الجامعيّ، أم الجامعيّ (كلية الشريعة)؛ لذلك كان تحرير معنى الجهاد من التأويلات المتشدّدة، وتقديم صورة إنسانيّة عنه غاية رئيسة في هذا البحث.


   ( الثلاثاء 2019/03/12 SyriaNow)  
" ادارة الموقع ليست مسؤولة عن التعليقات الواردة ولا تعبر عن وجهة نظرها "
الرجاء إرسال تعليقك:

الاسم  
التعليق
ادخل الرمز كما هو موجود في الصورة رجاء
Check
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 20/08/2019 - 11:46 ص

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

فيديو يرصد لحظة احتراق سيارة على يد مجهول أثناء توقفها أغرب الأشياء التي تم بيعها في مزادات عالمية "قصة عن طيار ناجح" تنتهي بموت الصحفية والطيار في حادث فيديو... صاحب متجر مجوهرات يصد هجوم لصوص ويستولي على أمتعتهم صاعقة كادت أن تقتل مدرسا... فيديو شاهد.. كاميرات المراقبة ترصد تصرفا عدوانيا لفتاة داخل فندق انزلاق للتربة يبتلع موقف سيارات من على وجه الأرض في الصين... فيديو المزيد ...