السبت17/8/2019
م14:38:40
آخر الأخبار
سلاح الجو اليمني المسير يستهدف مواقع حساسة في مطار#أبها ويعطل حركة الملاحةالسيد نصرالله: سورية صمدت في الحرب الكونية عليها والآن تسير في خطا ثابتة نحو الانتصار النهائيالصحة السودانية: مصرع 46 شخصا جراء السيول والفيضاناتاستهداف مرتزقة العدوان السعودي بصاروخ زلزال1 في حجةدرجات الحرارة أدنى من معدلاتها والجو بين الصحو والغائم جزئيا‎النيران تلتهم فرن "خربة الجوزية".. والمحافظ يطالب بالتحقيقوسائط دفاعنا الجوي تدمر هدفا معاديا في منطقة مصياف بريف حماةالصين تؤكد مجددا ضرورة احترام سيادة سورية ووحدة أراضيهاشنار: أردوغان يدعم التنظيمات الإرهابية في سورية خدمة لـ “إسرائيل” واشنطن تتوعد طاقم الناقلة "غريس-1" بعواقب وخيمةانخفاض أسعار الذهبدعوة ما يقارب 400 رجل أعمال عربي وأجنبي لزيارة معرض دمشق الدوليمطلبُ تركيا إنشاء منطقة عازلة في سورية يتعلّق بالنّفط وليس بالإرهاب.....ترجمة: د. محمد عبده الإبراهيمكيف تردّ روسيا على أردوغان في سوريا؟.....بقلم عمر معربونيلشكّه في سلوكهما...أب يذبح ابنتيه ..!صائغ شارع العابد يقع ضحية احتيال بـ 15 إسوارة و12 ليرة ذهبيةمقتل" الإرهابي المدعو "أبو سليمان البيلاروسي"قاعدة جديدة للاحتلال الأمريكي بريف الحسكةالتربية تصدر نتائج الدورة الثانية لشهادة الثانوية العامة..رابط لمعرفة النتائجإعلان أسماء الدفعة الرابعة والخامسة من المقبولين في المنح الدراسية الهنديةاعتداءات إرهابية بالقذائف الصاروخية على حيي حلب الجديدة وجمعية الزهراء بحلبالجيش السوري يقتحم 4 بلدات على مشارف خان شيخون جنوب إدلبالنقل السورية تربط المناطق الحيوية ببعضها.. تحويل 17 طريق محلي لمركزيرداً علـى الاتهـامــات … مدير «العقاري» : لماذا يودع الاتحاد التعاوني 64 مليار ليرة بدلاً من توظيفها في السكن؟خبراء يحذرون.. هذا ما تحتويه 5 حبات من الزيتون المملحما هي كمية العسل التي يمكن تناولها يوميا؟أيمن رضا يقصف "نسرين طافش" ويحرج "باسم ياخور" في أكلناهاقصي خولي بتحدٍ جديد تحت الماء"سافرت وحدي على متن الطائرة".. حقيقة فيديو الكذبة الجميلة إعفاء عمدة طهران السابق من عقوبة الإعدام بعد تنازل عائلة زوجتهألمانيا تختبر أول حافلة نقل عام ذاتية القيادة إنستغرام تضيف أداة للمستخدمين للإبلاغ عن المعلومات الزائفةنصرالله الإقليمي: انتقال الردع إلى محور المقاومة النقاش: انتصار تموز 2006 نقل قوة الردع من يد "إسرائيل" إلى يد محور المقاومة

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

حقيقة عودة "داعش" إلى العراق وسوريا على نحو "أشد خطورة"


حذر تقرير أعده معهد دراسات الحرب (ISW)، وهو مؤسسة أبحاث غير حكومية مقرها واشنطن، بعنوان "عودة داعش الثانية: تقييم تمرد داعش المقبل"، من أن التنظيم الإرهابي (المحظور في روسيا ودول أخرى) لم يهزم ويستعد للعودة مجددًا وعلى نحو "أشد خطورة" في كل من العراق وسوريا.


ويرى مراقبون أن التقرير يهدف إلى التمهيد لإعادة التنظيم من جديد من جانب القوى الداعمة له لتأجيج الأوضاع في المنطقة بعد فشل الولايات المتحدة في توجيه ضربة عسكرية لإيران نظرا لتكلفتها العالية، بينما إحياء تلك التنظيمات قد يكون أقل كثيرا في التكلفة.

حقيقتان

قال الدكتور حسام شعيب الخبير السوري في التنظيمات المسلحة لـ"سبوتنيك": "التقرير الأخير الذي صدر في الولايات المتحدة الأمريكية حولالعودة القوية لداعش يكشف حقيقتين، أولهما أن الاستخبارات الأمريكية هي من صنعت داعش وهي القادرة على إعادة إحياء هذا التنظيم الإرهابي أو تنظيمات أخرى في المنطقة عموما".

وأضاف شعيب: "الحقيقة الثانية من قراءتنا لهذا التقرير، أن هناك شيء ما يتم تحضيره من جانب الولايات المتحدة وحلفائها لإعادة إحياء تنظيمات إرهابية في أرجاء المنطقة، وبشكل خاص عندما نتحدث عن تنظيم داعش الإرهابي".

ترويج إعلامي

وتابع الخبير السوري: "عندما يتحدث التقرير عن مقدور التنظيم على الدخول والوصول إلى مناطق الموصل والسيطرة عليها وبعض المناطق في شرق سوريا، هذا دليل على أن أمريكا لا تسعى إلى نشر السلام في المنطقة، وأن سحب داعش من الرقة "السورية" جاء بأمر استخباراتي وليس نتيجة قتال كما روج الإعلام الغربي وبعض الإعلام العربي، بأن خروج داعش من الرقة كان نتيجة قتال مع "قسد".

مخطط استخباراتي

وأشار شعيب إلى أن هذا "يكشف أيضا أن "قسد" هي جزء من المخطط الاستخباراتي الأمريكي في سوريا، حيث إن الولايات المتحدة بعد يقينها بالفشل في شن أي عملية عسكرية على إيران، باتت تدرك أن شن عمليات إرهابية أو إحياء تنظيمات إرهابية في المنطقة أقل في التكلفة عليها، بالإضافة إلى أنها ورقة تستخدم في الضغط على الأنظمة الممانعة للسياسات الأمريكية في المنطقة عموما".

تمدد التنظيم

واستطرد، قائلاً إن "إحياء تلك التنظيمات يهدف أيضا إلى إشغال جيوش المنطقة سواء كان في سوريا أو العراق وحتى إيران، لكن الخوف في الحقيقة في أن يصل التنظيم فيما بعد إلى الدول الإسلامية في شرق أسيا أو الدول التي كانت تتبع الاتحاد السوفياتي السابق، ولعل هذا هدف من أهداف الدولة العميقة في الولايات المتحدة الأمريكية من أجل الضغط على روسيا".

مصالح أمريكية

ومضى بقوله: "روسيا استطاعت في الفترة الأخيرة أن تفشل المخططات الأمريكية التي كانت تطمح للانفراد والهيمنة على العالم والتدخل في الشؤون الداخلية للدول وبالتحديد في منطقة الشرق الأوسط".

واختتم، قائلاً إن "كل الدلائل تشير إلى أن المنطقة ليست ذاهبة في اتجاه التهدئة والسلام والاستقرار، بل تسعى الولايات المتحدة الأمريكية للإبقاء على الوضع متأججا من أجل مصالحها في المنطقة".

أشد خطورة

قال مؤيد الجحيشي الخبير الأمني والاستراتيجي العراقي لـ"سبوتنيك"، إن "ما يقصده التقرير الأمريكي حول عودة "داعش" بصورة أخطر من السابق، أن حال عودة التنظيم لن يستثني أحدا من القتل، فأثناء سيطرته الماضية على المدن العراقية بايعه الناس وتركهم على حالهم، أما إذا عاد مجددا، بكل تأكيد سيقتل كل من لم يبايعه أو يتعاون معه، فهذا ما يقصده التقرير، فلا يقصد أشد خطورة في قتاله مع القوات العراقية أو السورية".

فقد 90% من قوته

واستبعد الخبير الأمني عودة "داعش" بالصورة التي يتم الترويج لها، حيث إن التنظيم فقد 90% من قوته التي كان يستمدها من ما كان يطلق عليه "الدولة"، والاحتمال الأكبر الذي يمكن تحققه في حال تغير المعادلة بين الولايات المتحدة الأمريكية وإيران، وهنا سوف تقوم إيران بإطلاق داعش من السجون كما حدث من قبل".

160 ألف معتقل

وأشار الجحيشي إلى أن "لدى العراق وحدها حوالي 160 ألف معتقل إلى هذا اليوم عند الحشد والشرطة الاتحادية والجيش، وبعضهم معتقلين من العام 2003 بتهم الانتماء للقاعدة وغيرها".

وأكد الخبير العراقي "استحالة عودة داعش نظرا لأن الحاضنة الشعبية التي ربما تعاطفت معه في السابق اكتشفت حقيقته وأن الدعوات التي كانوا يطلقونها هي دعوات واهية وكاذبة خلال السنوات التي حكم فيها المدن العراقية، فقد عاش الناس معهم وتعرفوا على تفكيرهم وقدراتهم وطموحهم وضحالة معلوماتهم الدينية الرصينة".

"سبوتنيك"


   ( الأربعاء 2019/07/03 SyriaNow)  
" ادارة الموقع ليست مسؤولة عن التعليقات الواردة ولا تعبر عن وجهة نظرها "
الرجاء إرسال تعليقك:

الاسم  
التعليق
ادخل الرمز كما هو موجود في الصورة رجاء
Check
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 17/08/2019 - 2:24 م

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

بالفيديو...سائق شاحنة يحتفل بزفافه على طريقته الخاصة والعروس تؤيده شاهد ماذا فعل فهد للهروب من مجموعة أسود أرادوا افتراسه لص عاري يعلق في مدخنة منزل أراد سرقته... فيديو ثعبان ملكي جائع يبتلع نفسه... فيديو بالفيديو...رجل يوقف شاحنة بيديه كي لا تصطدم بسيارة بورش بالفيديو...عرض جوي في كولومبيا ينتهي بمأساة فؤاد السنيورة يفاجئ الجمهور بأداء أغنية "سواح" (فيديو) المزيد ...