السبت24/8/2019
ص2:44:27
آخر الأخبار
الخارجية العراقية تستدعي القائم بأعمال السفارة الأمريكيةالدفاعات الجوية اليمنية تسقط طائرة تجسس لتحالف العدوان السعودينتنياهو يلمح لتنفيذ "إسرائيل" هجمات ضد أهداف إيرانية في العراقاستهداف طائرة استطلاع حلقت فوق مقر تابع للحشد الشعبي في العراقد. شعبان : تركيا برهنت خلال المرحلة الأخيرة أنها تساند وتسلّح الإرهابيينسوريا.. تحرك رباعي على وقع انتصارات الجيش السوري في إدلبأين تركيا بعد خان شيخون؟....بقلم قاسم عزالدينالقيادة العامة للجيش: تطهير مدينة خان شيخون وعدد من القرى والبلدات والتلال الحاكمة بريف حماة الشمالي وإدلب الجنوبيسلطات أردوغان تصدر مذكرات اعتقال بحق 86 شخصاًبوتين يكلف وزارتي الدفاع والخارجية إعداد رد متكافىء على إطلاق واشنطن صاروخاً مجنحاً جديداًغرفة التجارة الأمريكية ترفض دعوة ترامب للشركات الأمريكية الخروج من الصيناختلاف مصالح بين التجار والصناعيين.. فهل دمج الاتحادات يحل المشكلة؟أردوغان يترنح في الشمال السوري ......بقلم ناديا شحادةلبنان بين أميركا وإيران معادلة ألِف-ألِف ......بقلم الاعلامي سامي كليبألمانيا تسجن سورياً 10 أعوام بتهمة قتل أحد مواطنيهاقسم شرطة حمص الخارجي يلقي القبض على شخص مطلوب صادر بحقه حكم / 15 / سنة حبسمحطة كهرباء ( معرة النعمان ) يجري نقلها من قبل ( الثوااااااااار ) !!! الى ( تركيا ) .. ديبكا العبري: مواجهة تركية روسية كادت أن تحصل بعد قصف سوريا للرتل التركي في ادلبالتعليم العالي تصدر التعليمات التنفيذية للمرسوم التشريعي رقم 17 الخاص بالموفدين وزارة التربية : التربية تحدد توزيع الدرجات على أعمال الفصل الدراسي والامتحانبالفيديو ...ضبط أنفاق ومقرات محصنة لإرهابيي (النصرة) بمحيط خان شيخون والتمانعة بريف إدلببالفيديو ...مصدر عسكري : الجيش السوري ينتشر في بعض أحياء مورك محاصرا نقطة المراقبة التركية بالكاملوزير الأشغال يطلع على مخططات مشروع تنظيم مخيم اليرموك و القابون ‏وزير السياحة : الموسم الحالي "أكثر من ممتاز".. وجديدنا: مسبح الشعبسرّك في محيط خصركأعراض مرضية قريبة من القلب ولا علاقة لها بهزهير قنوع يردّ على أيمن رضا بعد إنتقاده لـ نسرين طافشصفاء سلطان.. إكتشفها ياسر العظمة وليست نادمة على ترك طب الأسنانالسرطان يهدد رئيس دولة بعدما قتل والديه وأختهقميص لأوباما بـ"ثقوب وروائح" يباع بـ 120 ألف دولاربالفيديو... سمكة بفكين تشعل مواقع التواصلإطلاق مركبة "سويوز" الروسية حاملة أول روبوت شبيه بالإنسان إلى الفضاء (فيديو) عملية خان شيخون المتقنة في تحضيرها .......بقلم الباحث الإستراتيجي د . أمين حطيطسياسات أردوغان تتمزّقُ ....في التدافع الروسي الأميركي! ...بقلم د. وفيق إبراهيم

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

تدنٍ في سن تعاطي المخدرات بين المراهقين و طلاب الجامعات.. و لا إحصائيات عن نسب التعاطي

كشفت مديرة مشفى ابن رشد للأمراض النفسية وعلاج الإدمان الدكتورة أمل شكّو عن 6939 مريضاً راجعوا العيادات الخارجية خلال عام 2018، قبل منهم 456 مريضاً لتقييم وضعهم ومدى حاجتهم للعلاج الذي تقدمه المشفى بشكل مجاني.


وأشارت شكو إلى انتشار ظاهرة الإدمان بين فئة الشباب والمراهقين وتدنّي سنيّ التعاطي كأحد نتائج الحرب وما تركته من آثار سلبية نفسية وصحية على أبناء الجيل من كلا الجنسين، ومن لجوئهم إلى مسكنات الألم المركزي لدرجة الإدمان أو إلى مواد الإدمان الأخرى من حشيش –هيرويين- كبتاغون وغيرها من المواد المخدرة.
وبينت شكو أن مشفى ابن رشد هو المشفى الوحيد حالياً إلى جانب ابن خلدون في حلب يقدمان العلاج لمرضى الإدمان وأن عدد المرضى حالياً هو 25 مريضاً، وعدد الأسرة 58 سريراً حيث يمكن للمريض اصطحاب مرافق من أسرته حصراً وخصوصاً إذا كان أنثى، ليقوم الكادر الطبي بتقديم العلاج الذي يستمر لأسبوعين يتم خلالهما سحب المادة من جسم المريض وعزله عن محيطه البيئي تماماً وإخضاعه للمراقبة المستمرة دون انقطاع شرط أن تتوافر لديه الإرادة الكاملة بالعلاج يوقع فيها على هذا وفيما يوقع ولي أمره لما هو دون سن 18، ولا يستقبل المشفى المرضى الاحترازيين وهم ممن في حقهم قضايا جرمية أو قضائية كالمتاجرة بالمادة أو غير ذلك.
وأضافت شكو: إن ارتباط التعاطي بالأمراض النفسية كبير جداً باستثناء العامل الوراثي إلا أن الظروف البيئية والاجتماعية تؤدي إلى ارتباطهما، لكن عملية تقديم العلاج بحاجة إلى فصل حيث يفتقد المشفى لهذا، رغم أن جميع الخدمات والمستلزمات الطبية لدى المرضى من تدفئة وطعام وعناية طبية متوافرة وكذلك العلاج الفيزيائي مع حديقة ملحقة بالمشفى كمتنفس للمرضى، فيما بدت الحديقة الخلفية مهملة ليعاد تأهيلها نتيجة لظروف الحرب وقرب المشفى من المناطق الساخنة سابقاً.
وأوضحت شكو إلى أنه وبعد العلاج هناك مرحلة التأهيل غير الموجودة نهائياً في سورية، وهي المرحلة الأطول وتستمر لشهرين وتتطلب توفير مراكز مزودة بإمكانيات كبيرة ليتم علاج المرضى وإعدادهم لدخول مجتمعاتهم وليكونوا أقوى على تحمل ظروفهم.
وأشارت شكو إلى أنه وفي غياب هذه المرحلة هناك فجوة في طريق شفائهم وبالتالي التسبب بعودة بعضهم إلى التعاطي بعد خضوعهم للعلاج في المشفى.
رئيسة دائرة المخدرات في وزارة الصحة الدكتورة ماجدة الحمصي أكدت أن نسبة انتشار ظاهرة التعاطي بين المراهقين وطلاب الجامعات قد ارتفعت بسبب الحرب ومخلفاتها، وأن الوزارة قد أولت هذا الجانب حيزاً مهماً لمنعه من التفاقم بإطلاق برامج توعوية غير تقليدية وسريعة بالتعاون مع باقي الوزارات فكانت ولادة مشروع «حمايتي» المتضمن عدة برامج بالتنسيق مع جمعية نور في وزارة الشؤون الاجتماعية ومع اللجنة الوطنية للحماية من المخدرات ريثما يتم إطلاق مشروع إعادة التأهيل المغيب في سورية.
وأوضحت الحمصي أن ظاهرة التعاطي دخيلة على مجتمعنا السوري مع عدم توافر إحصائيات دقيقة حالياً لنسب التعاطي إلا أنها في تزايد بسبب ظروف الحرب التي تسببت في تهريب مادة الحشيش والترويج لها بين فئة الشباب واليافعين، مشيرة إلى أن إجراءات الوزارة في مكافحة هذه الظاهرة تقتصر حالياً بعد تقديم العلاج إقامة برامج توعية ومراقبة الصيدليات والأطباء وترشيد صرف الأدوية النفسية ضمن وصفات نظامية.
الوطن
 


   ( الأحد 2019/01/27 SyriaNow)  
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 23/08/2019 - 11:41 ص

كاريكاتير

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

أسد البحر يجر سائحة إلى الماء لافتراسها (فيديو) بالفيديو...هبوط جنوني لمقاتلة حربية دون استخدام العجلات شاهد... كاميرات المراقبة توثق مشهدا مرعبا خلال فترة الليل إصلاح سريع دون الحاجة لفني سيارات طفل يسقط بالمجاري أمام والديه في لمح البصر رونالدو: الطعن في شرفي جعلني أمر بأصعب عام في حياتي بالفيديو...عاصفة تتسبب بطيران عشرات الفرشات الهوائية بمشهد مضحك المزيد ...