السبت24/8/2019
ص2:21:5
آخر الأخبار
الخارجية العراقية تستدعي القائم بأعمال السفارة الأمريكيةالدفاعات الجوية اليمنية تسقط طائرة تجسس لتحالف العدوان السعودينتنياهو يلمح لتنفيذ "إسرائيل" هجمات ضد أهداف إيرانية في العراقاستهداف طائرة استطلاع حلقت فوق مقر تابع للحشد الشعبي في العراقد. شعبان : تركيا برهنت خلال المرحلة الأخيرة أنها تساند وتسلّح الإرهابيينسوريا.. تحرك رباعي على وقع انتصارات الجيش السوري في إدلبأين تركيا بعد خان شيخون؟....بقلم قاسم عزالدينالقيادة العامة للجيش: تطهير مدينة خان شيخون وعدد من القرى والبلدات والتلال الحاكمة بريف حماة الشمالي وإدلب الجنوبيسلطات أردوغان تصدر مذكرات اعتقال بحق 86 شخصاًبوتين يكلف وزارتي الدفاع والخارجية إعداد رد متكافىء على إطلاق واشنطن صاروخاً مجنحاً جديداًغرفة التجارة الأمريكية ترفض دعوة ترامب للشركات الأمريكية الخروج من الصيناختلاف مصالح بين التجار والصناعيين.. فهل دمج الاتحادات يحل المشكلة؟أردوغان يترنح في الشمال السوري ......بقلم ناديا شحادةلبنان بين أميركا وإيران معادلة ألِف-ألِف ......بقلم الاعلامي سامي كليبألمانيا تسجن سورياً 10 أعوام بتهمة قتل أحد مواطنيهاقسم شرطة حمص الخارجي يلقي القبض على شخص مطلوب صادر بحقه حكم / 15 / سنة حبسمحطة كهرباء ( معرة النعمان ) يجري نقلها من قبل ( الثوااااااااار ) !!! الى ( تركيا ) .. ديبكا العبري: مواجهة تركية روسية كادت أن تحصل بعد قصف سوريا للرتل التركي في ادلبالتعليم العالي تصدر التعليمات التنفيذية للمرسوم التشريعي رقم 17 الخاص بالموفدين وزارة التربية : التربية تحدد توزيع الدرجات على أعمال الفصل الدراسي والامتحانبالفيديو ...ضبط أنفاق ومقرات محصنة لإرهابيي (النصرة) بمحيط خان شيخون والتمانعة بريف إدلببالفيديو ...مصدر عسكري : الجيش السوري ينتشر في بعض أحياء مورك محاصرا نقطة المراقبة التركية بالكاملوزير الأشغال يطلع على مخططات مشروع تنظيم مخيم اليرموك و القابون ‏وزير السياحة : الموسم الحالي "أكثر من ممتاز".. وجديدنا: مسبح الشعبسرّك في محيط خصركأعراض مرضية قريبة من القلب ولا علاقة لها بهزهير قنوع يردّ على أيمن رضا بعد إنتقاده لـ نسرين طافشصفاء سلطان.. إكتشفها ياسر العظمة وليست نادمة على ترك طب الأسنانالسرطان يهدد رئيس دولة بعدما قتل والديه وأختهقميص لأوباما بـ"ثقوب وروائح" يباع بـ 120 ألف دولاربالفيديو... سمكة بفكين تشعل مواقع التواصلإطلاق مركبة "سويوز" الروسية حاملة أول روبوت شبيه بالإنسان إلى الفضاء (فيديو) عملية خان شيخون المتقنة في تحضيرها .......بقلم الباحث الإستراتيجي د . أمين حطيطسياسات أردوغان تتمزّقُ ....في التدافع الروسي الأميركي! ...بقلم د. وفيق إبراهيم

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

متلازمة «القدم والفم واليد» .. مخاوف من انتشارها في رياض الأطفال والمدراس

منال صافي:

صور مرعبة ومخيفة زودنا بها المواطن محمد مجذوب لولده المصاب (بمتلازمة القدم والفم واليد) والبالغ من العمر 3 سنوات نتيجة عدوى من زملائه في رياض الأطفال، والتي نقلها أيضاً إلى أخته الرضيعة.


وأكد محمد أن المرض منتشر في رياض الأطفال بكثرة وسط تكتم من وزارتي التربية والصحة على نسب الإصابات بهذا المرض، وقلة الوعي في المدارس والاحتراز من طرق الوقاية للأطفال كون المرض معدياً.

للوقوف على حقيقة هذا المرض توجهنا الى الدكتور عصام أنجق رئيس قسم الانتانية والأمراض السارية في مشفى الأطفال إذ طمأن أن المرض ليس منتشراً بشكل كبير، وهو ضمن الحدود الطبيعية، ولا خطورة منه وأن الطفل عندما يصاب بهذه المتلازمة يكتسب مناعة، لكن المزعج في المرض أنه يشكل عائقاً بالتعذية لدى الأطفال، نتيجة اشتداد الحالة والاندفاعات الشديدة ومن الملاحظ أنه خلال كل 5 سنوات نجد أنه في سنة محددة ترتفع نسبة الإصابة.
بدوره الدكتور سمير مرعي اختصاصي طب أطفال أشار إلى أن متلازمة اليد والقدم والفم هي مرض إنتاني معد يصيب الإنسان فقط وخاصة الأطفال بين عمري 1-5 سنوات لكنه قد يصيب الكبار، وعرف بهذا الاسم لأنه يصيب اليد والفم والقدم فقط، وقد يكون إفرادياً أو يأتي على شكل وافدات كالوافدة الحالية في سورية ودول المنطقة وقد يحدث على مدار السنة وغالباً في أشهر الصيف والخريف.
وأضاف: إن العامل الممرض المسبب لهذا المرض هو نوع من الفيروسات يدعى «كوكساكي A» وهذا الفيروس ينتمي إلى طائفة الفيروسات المعوية التي تضم خمس عائلات تتألف من 67 نمطاً مصلياً، موضحاً أن الانتقال لهذا الفيروس يتم عن الطريق الفموي بالماء والطعام أو بالمفرزات التنفسية أو اﻷيدي الملوثة واﻷدوات الملوثة، وأن فترة الحضانة تتراوح بين 3-7 أيام.
وفيما يتعلق بالأعراض المرافقة قال الدكتور مرعي: إنها اندفاعات نفاطية حويصلية على قاعدة حمامية علي اليدين والأخمصين والساقين وقد تمتد إلى الأرداف وجذور الفخذين، مع اندفاعات قلاعية ضمن جوف الفم ترافقها حرارة وألم بالفم والحلق وصعوبة بلع ونزق وعصبية وضجر وتململ وأرق وعدم ارتياح وآلام معممة وصعوبات بالتغذية، وتختلف شدة الأعراض بين طفل وآخر، لافتاً إلى أن المرض لا يحتاج تشخيصه أي استقصاء مخبري أو شعاعي.
وعن علاج المرض أكد أن مدة المرض عادةً أسبوع ويشفى عفوياً ولا يستدعي القلق أو الخوف، تعطى خلالها السوائل والعصائر الباردة غير الحامضة مع المسكنات وخافضات الحرارة مثل مركبات الاسيتامينوفين والأيبوبروفين وأكد أنه لا علاقة لاستحمام الطفل بالمرض.
وحذر الدكتور مرعي من إعطاء الستروئيدات (الكورتيزون موضعياً على شكل مراهم أو جهازياً) ويمنع إعطاء الأسيكلوفير أو غيره موضعياً أو جهازياً.
كما يمنع إعطاء الصادات إلا في حال وجود إنتان ثانوي أو مشارك، ويمنع إعطاء الأسبيرين.
وأوضح أن الإنذار في هذا المرض ممتاز وبأنه يشفى عفوياً ولا يحدث أي اختلاط إلا بعض الأخماج الثانوية الموضعية كالتقيؤ، وفي بعض الحالات وبعد الشفاء قد تنقلع الأظافر وتتبدل عند بعض الأطفال.
وأنه بعد أسبوع تجف الاندفاعات وتشفى ولا تترك ندبات أو آثار مستقبلية وحول طرق الوقاية بين أنه لا يوجد لقاح حتى الآن لهذا المرض، ومن الضروري نشر ثقافة غسيل الأيدي واتباع وسائل النظافة الشخصية (في الشراب والغذاء، المحارم الورقية، غسيل السطوح والأدوات، السعال والعطاس، تقبيل الأطفال على أفواههم، منوهاً بأن الإصابة تترك مناعة لنفس النمط المسبب فقط.
من جهتها مديرية الصحة في وزارة التربية أكدت أنها عممت على دوائرها في كافة المحافظات بضرورة التحري عن الأمراض السارية والمعدية منذ بداية العام الدراسي، والتأكيد على الالتزام بوسائل الوقاية، ومنع انتشار العدوى بين التلاميذ وعزل المرضى منهم لحين انقضاء فترة سراية المرض، ولفتت المديرية إلى أن معدل انتشار هذه المتلازمة في هذا العام كانت منخفضة نسبة للعام السابق ولم تسجل أي حالة مختلطة في أي محافظة.

"تشرين"


   ( الثلاثاء 2019/02/19 SyriaNow)  
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 23/08/2019 - 11:41 ص

كاريكاتير

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

أسد البحر يجر سائحة إلى الماء لافتراسها (فيديو) بالفيديو...هبوط جنوني لمقاتلة حربية دون استخدام العجلات شاهد... كاميرات المراقبة توثق مشهدا مرعبا خلال فترة الليل إصلاح سريع دون الحاجة لفني سيارات طفل يسقط بالمجاري أمام والديه في لمح البصر رونالدو: الطعن في شرفي جعلني أمر بأصعب عام في حياتي بالفيديو...عاصفة تتسبب بطيران عشرات الفرشات الهوائية بمشهد مضحك المزيد ...