أجراس وآذان

" الشندفير"....بقلم معد عيسى
  كان كبار السن يقولون: “تركيا قطعت غابات بلاد الشام مشان الشندفير “، طبعاً كان قصدهم بالشندفير، القطار حيث قُطعت غابات بلاد الشام لتسيير قطارات الدولة العثمانية،...

منذ 8 ساعات

 أربع ساعات ..بقلم معد عيسى
أربع ساعات ربما كانت العنوان للصورة الجماعية التي جمعتنا بالسيد الرئيس بشار الأسد  ، وأنا على يقين أن من استخدم هذا العنوان  وأنا منهم ، استخدمه...

منذ 6 أيام

" شهران إلا ".... بقلم معد عيسى
  أيام الدراسة اتفقنا مجموعة من الزملاء على زيارة حديقة تشرين، وعند المساء أتى أحد الزملاء للاعتذار عن الموعد قائلاً: “والله أنا ما فيني.. خالي رح يتوفى...

منذ 8 أيام

هل نجحت لجنة ضبط المخالفات في شركة محروقات  في ردع الفساد ؟
  محمد النعسان-تشرين كشفت مصادر  شركة محروقات أن  اللجنة التابعة للشركة قد حققت خطوات متقدمة على مستوى ضبط حالات الفساد حققت نتائج ملموسة وبأرقام كبيرة سيجري الكشف عنها...

منذ 12 يوم

عفو عام...بقلم معد عيسى
 قبل أيام انتهى تكليف بعض المديرين العامين لانتهاء المسار الزمني،طبعا المسار الزمني للمديرين العامين ومعاوني الوزراء  ينتهي بانقضاء ثماني سنوات بالتمام والكمال في إدارة مؤسسة أو...

منذ 14 يوم

#ثلاثة_اشهر_اخرى..!...بقلم معد عيسى
  تبدلت عبارة  الكثير من السوريين  من إن شاء الله بكرا أحسن  إلى عبارة الله يرحم مبارح، في مؤشر على سرعة تراجع أحوال الناس وغياب لأي تدخل...

منذ 22 يوم

 خطة المانية....بقلم معد عيسى
  أعلنت المانيا أن جميع وسائل النقل ستكون عام ٢٠٣٠ على الكهرباء ولن يكون لأي أزمة طاقة عالمية مستقبلاً تأثير على قطاع النقل لديها، طبعاً نحن لا...

منذ 28 يوم

" ضهر المواطن"....بقلم معد عيسى
  لن تغير كل التصريحات والتطمينات والأرقام من أن تراجع الإنتاج غير مرتبط بالسياسة الضريبية وجباية الأموال، وأصبحت العلاقة بين المالية والمكلفين ضريبياً أشبه بلعبة القط والفار،...

2022-10-25 05:41 PM

مجددا.. استيراد الموز بالتزامن مع موسم الحمضيات!!؟
بشرى سارة لمحبي الموز وسيئة لمزارعي الحمضيات أثارت تصريحات عضو لجنة تجار ومصدري الخضروات والفواكه في “دمشق”، “محمد العقاد” حول السماح باستيراد الموز جدلاً في الشارع السوري....

2022-10-18 08:55 PM

محروقات الريف..خطوات جادة
محمد النعسان من خلال زيارة مباغتة لفرع محروقات ريف دمشق كمواطن وليس كإعلامي  ، للإطلاع على واقع عمله ، ومايرسم إليه من خطط  فاعلة لإيصال المواد النفطية...

2022-10-18 08:03 AM

 عذرا سيدي يعرب.... بقلم معد عيسى
تتعرض لغتنا العربية إلى حالة من ” التنمر”  غير المسبوق كتابة ولفظاً، فالحروف تغيرت باللفظ وبات اسم لغتنا على لسان البعض لغة ” الداد ” في...

2022-10-04 08:19 PM

 الطاعة الحكومية ....بقلم معد عيسى
 يقول المثل إذا أردت أن تُطاع فاطلب  المستطاع، هذه حكمة في الحياة، وعندما يُطلب من الشخص فوق طاقته فإن الشخص سيعاني  تعثراً وخللاً قد يقود إلى...

2022-10-02 08:51 PM

75 % نسبة انجاز الترميم ..لكن مدير الحجازي يقول لا موعد محدد لافتتاح فندق سميرا ميس .!!
أكد مدير عام المؤسسة العامة للخط الحديدي الحجازي ممدوح العلان للثورة أن أسباب تعثر انجاز مشروع فندق سميراميس يعود لظروف الأزمة التي تمر على البلادولكن رغم...

2022-09-25 10:10 PM

قضيّتا جمع أموال شهرياً في محاكم دمشق.. شركات ضخمة أُغلقت فجأة وأخرى احتالت بإفلاسها.!
    يبدو أن حدود الطمع والجشع لم تعد تتوقف على الثروات والأموال الباهظة التي تغري البعض لابتكار أساليب جديدة في النصب والاحتيال، فحتى مال الفقير غير الكافي...

2022-09-24 12:27 AM

 زواج المقايضة...بقلم معد عيسى
  لا يقوم زواج المقايضة على الحب دائما ولا على رغبة كاملة بين الطرفين ، فهو زواج يعتمد على اتفاق رجلين على تزويج كل منهما أخته أو...

2022-09-16 09:12 PM

" الليتشيوالبابايا "....بقلم معد عيسى 
 خرجت من دمشق متجهاً إلى الساحل، حيث ضيعتنا في جبال القدموس وفي الذهن فاكهة التين والعنب البلدي إلا أن المفاجأة التي وجدتها في بقاليات المنطقة، أخذتني...

2022-09-14 11:11 AM

بعد رفع الدعم عن المحروقات في لبنان.. كيف ستتأثر “السوق السوداء” السورية المغذاة بالأوكتان اللبناني؟
 سرعان ما بدأت موجة تساؤلات حول مدى تأثر السوق المحلية برفع الدعم عن محروقات الجار “لبنان”، نظراً إلى خطوط التهريب التي لم تنقطع يوماً بين البلدين،...

2022-09-12 06:47 PM

قلت لكم ذلك !.....معد عيسى
لفتتني بالأمس عبارة ظهرت في بداية لعبة على الموبايل كان يلعبها أحد الأطفال بجانبي اسمها المزرعة السعيدة، العبارة تقول: “لقد أصبحتَ الآن مزارعًا ، تحكّم في...

2022-09-10 01:15 PM

 مدارس " كشف"....بقلم معد عيسى
لا تقود مؤشرات العملية التربوية في سورية الى حالة اطمئنان بظل ما يجري على الأرض منذ سنوات، الأمر الذي يجب التنبه إليه ومعالجته بهدوء حرصاً على...

2022-09-07 12:13 PM

الصبر على الفشل......بقلم زياد غصن
 سلاماتصرت على قناعة أن بعض الوزراء القادمين، سيكونون بحاجة إلى ما لا يقل عن ثلاث أو أربع سنوات من العمل الجاد لإصلاح فقط ما خربه أسلافهم...

2022-09-06 11:07 AM

عندها حتى التاريخ لن ينصفنا 
نخسر.. حتى التميز مع هجرة آلاف الصناعيين والعمال المهرة، واستمرار تراجع الصناعة الوطنية، فإن هناك دولاً كثيرة ستتفوق على سورية في العديد من السلع والمنتجات، التي كانت...

2022-09-04 09:52 AM

لامركزية " الشّوب"...بقلم معد عيسى
  يجري على قدم وساق التحضير لاستحقاق انتخابات الإدارة المحلية وبمشاركة واسعة من كافة الأطياف وبتوافق جماعي على تكريس اللامركزية في الإدارة، وإشراك المجتمعات المحلية في اتخاذ...

2022-09-02 09:56 PM

 العشرة ألاف ليرة الجديدة
معد عيسى قبل فترة تم تداول بعض المعلومات عن طرح ورقة نقدية من فئة العشرة آلاف ليرة سورية، وقد سارعت الجهات المعنية لنفي الأمر دون تحديد موقفها...

2022-08-27 12:10 AM

المونة الحكومية
معد عيسى أصبح من المتعارف عليه أن شهر أيلول هو شهر الميم اختصاراً لمفردات (مازوت ـ مدارس ـ مونة الشتاء ) ولكن هذا الشهر هو أيضاً أو...

2022-08-24 08:36 PM

 احتكار تربوي....بقلم معد عيسى 
  عندما يتوقف التجار عن بيع سلعة ما جراء المتغيرات المتسارعة تتحرك الجهات المعنية لقمع التجار بتهمة الاحتكار، ولا أحد يعترض على هذا التوصيف، بل يذهب البعض...

2022-08-21 11:06 PM

آخر الأخبار

عاجل

تعادل بطعم الهزيمة.. أمريكا تصطدم بإيران في "موقعة الحسم"منذ 6 ساعات" الشندفير"....بقلم معد عيسىمنذ 8 ساعاتترتيب مجموعات كأس العالم بعد نهاية الجولة الأولىمنذ 8 ساعات4 علامات تطرأ لدى حصول "سكتة دماغية صغيرة" يمكن أن تظهر قبل "أيام" من سكتة كبيرة!منذ 8 ساعاتمنه شلبي تفجر مفاجأة بشأن المواد المخدرة التي عثر عليها في حقيبتها بالمطار وتنهار أمام المحققينمنذ 8 ساعات مأساة شابة سورية توفيت غرقا في تهوية صرف صحي منذ 9 ساعات أجواء غائمة وماطرة وتحذير من تشكل السيول في المناطق المنخفضةمنذ 23 ساعةالمنتخب الإيراني يحقق فوزاً مستحقاً على منتخب ويلز في المونديال العالميمنذ يومبعد انقطاع لـ 12 عاماً… عودة الطيران الروسي المدني إلى سوريةمنذ يومصحيفة أمريكية تكشف عن أمر لن يغفره الغرب لزيلينسكيمنذ يومينالأمن الفدرالي الروسي يحبط عملا إرهابيا للاستخبارات الأوكرانية يستهدف "السيل الجنوبي" للغاز المار بتركيامنذ يومينحيوان الكنغر يغرق كلب شرس حاول افتراسه في بركة ماء ..!منذ يومين
اعلان
حالة الطقس
DAMASCUS حالة الطقس