الاثنين21/10/2019
ص4:39:42
آخر الأخبار
مصارف لبنان تغلق أبوابها على خلفية الاحتجاجاتجعجع يتنصّل من المسؤولية .. ويعلن الطلب من وزراء القوات الاستقالةوزير الإعلام اللبناني: مطالب الشارع محقة واستقالة الحكومة تعني الفوضى والانهيارالسيد نصرالله: على جميع اللبنانيين تحمل مسؤولياتهم أمام الوضع الخطير الذي يواجهه البلدوقفتان لأهالي دير الزور والقنيطرة للتنديد بالعدوان التركي والمطالبة بخروج القوات الأمريكية المحتلة من الأراضي السوريةبالفيديو ...قوات الاحتلال الأمريكي المنسحبة من قواعدها بريف حلب عبر طريق تل تمر باتجاه العراقمجلس الوزراء يحدد توجهات الإنفاق في الموازنة للعام 2020.. تعزيز صمود قواتنا المسلحة ودعم ذوي الشهداء والجرحى وتوفير المتطلبات الأساسية..موسكو: لا استقرار في سورية إلا على أساس احترام وحدتها وسلامتها … العلم الوطني يرفع فوق قصر «يلدا» والجيش يتصدى لمرتزقة أردوغان بريف الحسكةنيويورك تايمز: ترامب يخطط لإبقاء 200 جندي شمال سورياوسط الانسحاب.. ماذا تبقى من الوجود الأميركي بسوريا؟تاجر: صندوق مبادرة قطاع الأعمال يمول إجازات الاستيراد الممنوحة من 15 الشهر ولمن أودع 10 بالمئة من قيمتهاغرفة تجارة دمشق تحدد آلية شراء الدولار للتجار والصناعيين الحاصلين على إجازة استيراد بسعر التدخل من من شركات الصرافة المعتمدةسوريا والهجوم التركي..حسابات الربح والخسارةالولايات المتحدة: بنس: واشنطن تعمل مع قسد للانسحاب بعمق 20 ميلاً من الحدوداللاذقية.. قتل صديقه وحرق جثته داخل برميلتوقيف مجموعة سرقت مبلغ (21) مليون ليرة سورية من سيارة في حلب الجيش السوري يستعد لمواجهة المسلحين (النصرة و الصينيين) بريف اللاذقيةموقع عبري يكشف ماهي مخاوف "اسرائيل" المستقبليةبناء مشفى أطفال و5 كليات جديدة في جامعة حلبقوات الاحتلال الأمريكية تواصل سحب قواتها من الأراضي السورية ونقلها باتجاه العراقالاحتلال التركي يواصل عدوانه على الأراضي السورية… ويحتل مدينة رأس العين بريف الحسكة (قسد) تنسحب بشكل كامل من رأس العينوضع الخارطة الوطنية للسكن في التنفيذ.. وإحداث مناطق تطوير عقاري صغيرة للسكن الاقتصاديالإسكان تخصص 1709 مساكن للمكتتبين في عدد من المحافظاتالتدخين وسرطان الرئة.. دراسة تكشف "طوق نجاة محتملا"3 مشروبات شائعة "تساهم" في إطالة العمرعبير شمس الدين تستذكر رندة مرعشلي: كانت رمز الوفاء والطيبةبسام كوسا يؤدي "دوراً استثنائياً" في «سر»راعي أغنام هندي "يُبعث" أثناء دفنهالشرطة الألمانية تحجز سيارة دفع رباعي ذهبية.. والسبب؟براءة اختراع من أبل لخاتم يتحكم في هواتف آيفونهواوي تطلق هاتفها "الرخيص" إنجوي 10أسرار التحرك الأمريكي المكثف لإيقاف العدوان التركي على سوريا ....بقلم إيهاب شوقيسورية القوية مصلحة الجميع ...... بقلم د. بسام أبو عبد الله

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

هل يتورّط الأردن بتدريب وحَدات من الجيش السوري الحر لإشعال جبهة درعا بضُغوطٍ أمريكيّةٍ إسرائيليّةٍ؟

لماذا يستَجدِي نِتنياهو بوتين مُجدّدًا لإبعاد “حزب الله” عن الجولان؟ و ولماذا رفَض الرئيس الروسي؟


عندما يُهدّد بنيامين نِتنياهو بسَحق “حزب الله” وإعادة لبنان إلى العصر الحجري، في ردّه على مُقابلة السيّد حسن نصر الله مع قناة “المنار” قبل أسبوع، فإنّ هذا التّهديد “الفارغ” يعكِس قلقًا إسرائيليًّا وجوديًّا تَمثّل في إجراء "الجيش الإسرائيلي" أربع مُناورات عسكريّة بريّة وبحريّة وجويّة في الأيّام الأخيرة تُحاكي حربًا على الجبهة الشماليّة تُشارك فيها قوّات سوريّة وإيرانيّة ومن “حزب الله”، مثلَما كشف الجنرال تسفيكا حايموفيتش، قائد سلاح الجو الإسرائيلي السابق، في مُقابلةٍ مُطوّلةٍ مع صحيفة “معاريف” العبريّة.

نِتنياهو يُدرك جيّدًا أنّ الزمن الذي كان يستطيع جيشه إعادة لبنان، أو أيّ بلد عربي آخر، إلى العصر الحجري قد ولّى إلى غير رجعةٍ، وحتى إذا كان الجيش الإسرائيلي قادرًا على هذه الخطوة التدميريّة فإنّ الثّمن سيكون غاليًا، وربّما لن تبقى "دولة إسرائيل" في الأساس، سواء في العصر الحجري أو غيره.
ما يدفعنا إلى التّشكيك في تهديدات نِتنياهو هذه هو تسريب العديد من التّقارير الإخباريّة، سواء من قبل مسؤولين في موسكو وتل أبيب، تتحدّث عن إرسال رئيس وزراء الكيان الإسرائيلي العديد من الرسائل إلى الرئيس بوتين يستجديه فيها لبذل جُهوده لإبعاد “حزب الله” عن جنوب سورية كُلِّيًّا، وعدم التمركز قُبالة هضبة الجولان المحتلّة، ولم يكتفِ نِتنياهو بهذه الرسائل، بل وضع هذه المسألة على قمّة جدول أعمال اللّقاء الثلاثي الذي انعقد في القدس المحتلّة، وشارَك فيه مُستشارو الأمن القومي في روسيا وأمريكا والدولة العبريّة قبل أُسبوعين.
المعلومات المُتوفّرة تُؤكّد أنّ القيادة الروسيّة رفضت الاستجابة إلى هذه الطّلبات والاستجداءات الإسرائيليّة، مثلما رفضت أخرى مُماثلة لإنهاء الوجود الإيراني في سورية، وحذّرت القِيادة الإسرائيليّة من التّمادي في قصف أهداف سوريّة وإيرانيّة على الأراضي السوريّة، لأنّها ستضطر إلى إعطاء الضّوء الأخضر للدفاعات السوريّة باستخدام صواريخ “إس 300” المُضادّة للطائرات، وهُناك مُعلومات شِبه مُؤكّدة تقول بأنّ هذه الصواريخ باتت فِعلًا تحت السيادة السوريّة المُطلَقة.
الأمر الخطير أنّ الرّد الأمريكي الإسرائيلي على هذا الرفض الروسي بدأ ينعكِس على شكل إقامة مُعسكرات تدريب لوحدات تجنيد وتدريب للجيش السوري الحر قُرب الحدود السوريّة الأردنيُة، تحت ذريعة مُحاربة قوّات الدولة الإسلاميّة، “داعش”، والحَيلولة دون عودتها.
الولايات المتحدة أوقفت أعمال التدريب هذه قبل عامين، وأغلقت غرفة “الموك” الاستخباريّة التي تُشرِف عليها، ولكن إعادة إحيائها مُجدّدًا ربّما يهدِف إلى استهداف أيّ قوّات لحزب الله وإيران إلى جانب القوّات السوريّة في الجنوب، وفي مُحافظتيّ القنيطرة ودرعا على وجه الخُصوص.
الأردن الذي أوقف كُل أوجه تقاربه السياسي والاقتصادي مع سورية، وقلّص المُبادلات التجاريّة عبر معبر نصيب الحُدودي بين البلدين، يرتكِب خطأً استراتيجيًّا إذا ما تورّط مُجدّدًا في سورية بضُغوطٍ أمريكيّةٍ إسرائيليّة إذا تأكّدت صحّة التّقارير في هذا الصّدد، لأنّ ثمن هذا التورّط سيكون باهظًا سياسيًّا وأمنيًّا في ظِل المِزاج الشعبي العام الرافض لمِثل هذا التورّط، والأكثر حرصًا على تطبيع كامل للعلاقات مع الشقيق والجار السوري، مُضافًا إلى ذلك الحِراك الشعبي الأردني المُرشّح للتّصاعد في الأيّام المُقبلة احتجاجًا على غِياب الإصلاح، والغاز الإسرائيلي، وحِصار سورية بطلبٍ من مُلحق تجاري في السفارة الأمريكيّة في عمّان.
السيّد نصر الله على درجةٍ عاليةٍ من الوَعي بالمُخطّطات الإسرائيليّة الأمريكيّة ضِد سورية ومحور المُقاومة في لبنان والجنوب السوري، انعَكست بجلاءٍ في مُقابلته المَذكورة آنفًا، وتهديده باجتياح الجليل، وقصف صاروخي لكُل مدينة في فِلسطين المحتلّة ابتداءً من عكّا وحيفا وتل أبيب وحتى إيلات (أم الرشراش) في أقصى الجنوب.
زعيم “حزب الله” أعرب عن أُمنيته، بل عزمه، على الصّلاة في القدس وبعد تحريرها، ويبدو أنّه لن يطول انتظاره كثيرًا قبل تحقيق هذه الأمنيّة.. واللُه أعلم.
“رأي اليوم”


   ( الجمعة 2019/07/19 SyriaNow)  
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 21/10/2019 - 4:33 ص

 

قوات الاحتلال الأمريكي المنسحبة من قواعدها بريف حلب عبر طريق تل تمر باتجاه العراق

دخول دبابات وآليات الجيش العربي السوري وانتشارها في نقاط مختلفة بريف الرقة

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

النمر والأنثى.. معركة دامية بين "وحشين" من أجل الجنس اللطيف مدرب "بطل" ينتزع سلاحا من يد طالب.. ويحتضنه الفيديو...إنقاذ امرأة بأعجوبة سقطت في مترو أنفاق مراسلة قناة "العربية -الحدث" تتعرض لموقف محرج في الاحتجاجات وسط بيروت بالفيديو.. سيارة تعاقب صاحبتها على "خطأ لا يغتفر" بالفيديو... لحظة القبض على لصين فاشلين في ليفربول بالفيديو الممثلة نادين الراسي: أنا جعت واتبهدلت المزيد ...