الثلاثاء31/3/2020
ص12:16:5
آخر الأخبار
الأردن يعلن عن وفاة رابعة بكورونا والحكومة تحذر من القادمانسحابات تدريجية للقوات الأمريكية من قواعدها في العراق..السيد نصر الله: تداعيات تفشي فيروس كورونا أخطر من أي حرب عالميةدشتي تدعو لرفع الإجراءات الاقتصادية المفروضة على بلدان عربيةالمقداد: الشعب يجب ان يختار المسار الذي ستتخذه سورية في المستقبل تجدد عصيان إرهابيي “داعش” في سجن مدرسة الصناعة بمدينة الحسكة الذي تسيطر عليه قسدأبعد من وباء كورونا وأقل من نظام عالمي جديد ..(فأرنة البشرية وأرنبتها)...د. مدين عليالداخلية: الحجر على السوريين الذين يدخلون من لبنان عبر المعابر غير الشرعية وإحالتهم إلى القضاءطهران: واشنطن تنفق الملايين على "داعش" و"صفقة القرن" وممرضوها يرتدون أكياس النفايات لمواجهة كوروناأكثر من 4300 إصابة و418 حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا في فرنساكورونا والاقتصاد السوري التداعيات والحلول المقترحةبدء صرف الرواتب في 10 كل شهر للمتقاعدين و23 للموظفين لماذا بات ضروري جدا أن نحجر أنفسنا ضمن المنازل...الدكتور عمار فاضل ترجمات | وسط الشكوك في حليفها الأمريكيّ، (قوات حماية الشعب) الكردية تتطلع لتعزيز علاقاتها مع روسياوفاة شخصين وإصابة اثنين آخرين جراء حادث سير على طريق حمص طرطوسوفاة سيدة سورية نتيجة خلط مواد تنظيفشاحنة ممتلئة بجثث ضحايا "كورونا" في نيويورك... صوركورونا ومبيعات الأسلحة.. ماذا يحدث في الولايات المتحدة؟ضمن إجراءات التصدي لفيروس كورونا.. تمديد تعطيل الجامعات والمدارس والمعاهد العليا والمتوسطة من 2 حتى 16 نيسان 2020التربية: تأجيل استلام الأوراق الثبوتية للمقبولين في مسابقة الوكلاء والامتحان التحريري لمسابقة الفئة الأولى حتى إشعار آخرعصيان في سجن غويران بالحسكة الذي يضم إرهابيين من (داعش) وتسيطر عليه (قسد) وأنباء عن فرار عدد منهمبالفيديو ...الجهات المختصة تضبط أسلحة وذخائر ومواد مخدرة في المنطقة الجنوبيةمنهجية عمل جديدة للجنة إعادة الإعمار المعنية بتأهيل المناطق المحررة من الإرهاب والتعويض على المتضررينمدير المكتب المركزي للإحصاء السوري: عدد المساكن في البلاد يفوق عدد الأسر الموجودة على أراضيها!!فحص الدم المعجزة يكشف أكثر من 50 نوعا من السرطان!فيديو يجتاح الإنترنت يقدم طريقة ضارة لغسل الفواكه والخضروات في زمن كوروناوفاة الفنان المصري الكوميدي جورج سيدهممؤسسة السينما تطلق مبادرة (السينما في بيتك) لمشاهدة أحدث أفلامهابسبب كورونا.. ملك تايلاند "يحجر" على نفسه مع 20 من صديقاته في فندق بألمانياترامب يباغت هاري وميغان.. "عليهما أن يدفعا"علماء أمريكيون يكشفون عن عضو أساسي يتلفه فيروس كورونا بعد مهاجمة الرئتين!الصين تكشف مدة بقاء فيروس كورونا نشطا ودرجة الحرارة التي ينتعش فيهاالعصر الإلكتروني وتحديات المستقبل ...بقلم: طلال أبو غزالةلحظة حقيقة .....بقلم د بثينة شعبان

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

أباطرة العرب....بثلم نبيه البرجي

لتكن لهم، ولو لهنيهة، عينا زرقاء اليمامة…


هل يعلم أباطرة العرب أنهم باتوا على قاب قوسين أو أدنى من العصر الحجري؟
لعلهم أشاحوا النظر عن تقرير صندوق النقد الدولي، بلغة الأرقام، لا بلغة الأوهام، حول نضوب حقول النفط في غضون 15 عاماً، ولعلهم لم يكترثوا بما قاله وزير خارجية الولايات المتحدة الأميركية مايك بومبيو ووزير الدفاع الأميركي مارك إسبر في مؤتمر الأمن في ميونيخ، الرحيل من ضفاف الخليج إلى ضفاف الباسيفيك، هناك الصراع «الميتولوجي» مع التنين.
كاد وزير الدفاع الأميركي يقول: «وهل تبقى أساطيلنا في الشرق الأوسط لتحمي الهياكل العظمية؟».
أين هو الاقتصاد البديل؟ لا إمكانية للاقتصاد البديل إذا كان التاريخ يتوقف عند قدمي شهرزاد أو عند قدمي «إيفانكا ترامب».
ما حدث على أرضنا لا يمكن أن يحدث على أي أرض أخرى، مئات مليارات الدولارات ذهبت هباء، بالشوكة والسكين العرب يلهون بدماء العرب، ماذا فعلوا بسورية، وماذا فعلوا في العراق، وماذا فعلوا في اليمن، وماذا فعلوا في ليبيا؟ تالياً، أين هم الآن، جيوسياسياً، وجيوستراتيجياً، على الخشبة الإقليمية كما على الخشبة الدولية؟
منذ عقود احتار برنارد لويس في وصفهم «أكلة الرمال أم أكلة الدماء؟». لو أنفقت تلك الأرصدة، على بناء المؤسسة الاقتصادية، وعلى بناء المؤسسة العسكرية، وعلى بناء المؤسسة التكنولوجية، في المنطقة العربية، ألم يكن مكاننا في الطبقة العليا من الكرة الأرضية؟
ليس غريباً ألا تهتز تماثيل الشمع حين تجد نفسها تؤدي رقصة التانغو الأخيرة مع العدم، لا مشكلة، حقائبهم جاهزة لكي يلتحقوا بودائعهم في البنوك الأميركية، وفي البنوك الأوروبية، هنا الفاجعة حين لا يدركون أنهم ساعة يتساقطون عن عروشهم، كما القطع الزجاجية، ستقفل أبواب البنوك في وجوههم. مكانكم على الأرصفة!
هؤلاء الذين لا يقرؤون ما يقوله منظّرو النيوعثمانية في تركيا، وحيث الدعوة إلى الانقضاض على ما تبقى من ثروات العرب. بعد ذلك لا حاجة لتلك الجغرافيا الميتة. لذلك التاريخ الميت.
مرة أخرى، هالنا تواطؤ الشاشات العربية، الصحف العربية، مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، كما لو أن تراب سورية ليس تراب العرب، وكما لو أن عنفوان سورية ليس عنفوان العرب، أحدهم الذي خاطبه منذ سنوات «أدخل إلى دمشق غازياً أو فاتحاً»، ثمة من يسأل الآن «ماذا تنتظر لكي تضرب دمشق؟»، حتى داخل حزب العدالة والتنمية: ماذا إذا انهالت آلاف الصواريخ على اسطنبول، وهي الحاضرة المقدسة لدى السلطان؟
لن يبقى الشرق الأوسط كما هو عليه الآن، هذا ما تناهى إلينا من أصحاب القرار، لندع الفرنسي أوليفييه روا يقول: إن الأميركيين، والإسرائيليين، ومن في ركابهم من العرب، إنما يدورون في حلقة مفرغة.
مثلما حدث في البداية، بداية الأزمة، تضارب في المصالح، وفي الرؤى، وفي الأهداف، كلهم يرحلون وتبقى سورية.
كتابات في تركيا، وتسأل أردوغان: ألا تلعب الآن لعبة الرئيس الأميركي دونالد ترامب، ولعبة رئيس وزراء الكيان الإسرائيلي بنيامين نتنياهو؟ بكل مواصفات دونكيشوت على الأرض السورية، الفقاعات العثمانية إياها، أقصى حدود الكوميديا استثارة الحلفاء في حلف شمال الأطلسي.
أوليفييه روا سأل «… وهل تريد، كما أسلافك، أن تقرع الطبول عند أسوار فيينا؟».
الأميركيون والإسرائيليون يستخدمونه في سورية، بومبيو أعلن وقوفه إلى جانبه، السلطان بدماغ الذبابة، رفاق قدامى له حذروه من أن يكون الضحية في صراع الإمبراطوريات، ولكن كيف له أن يخرج من الحلبة خاوي الوفاض بعد تلك السنوات من الرقص على رقعة الشطرنج؟
… ونقول له: كما انتحبت الدبابات الإسرائيلية على الأرض اللبنانية، الدبابات التركية تنتحب على الأرض السورية!
الوطن
 


   ( الخميس 2020/02/20 SyriaNow)  
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 31/03/2020 - 11:16 ص

نصائح للتصدي لفيروس كورونا ورفع مناعة الجسم

الأجندة
انتحار وزير ألماني بسبب مخاوفه من أثار فيروس كورونا على الاقتصاد شاهد ماذا فعل موظف مع امرأة عطست في وجهه... فيديو بعد أيام من تحديه "كورونا" ولعق المرحاض.. شاب يؤكد إصابته بالفيروس القاتل! (فيديو) لا تنازل عن الأناقة حتى لو كانت في "زمن الكورونا".. رئيسة سلوفاكيا تجذب انتباه العالم (صور) شاب يلعق المنتجات في سوبر ماركت أمريكي لنشر "كورونا" السيارات تقفز على الطريق السريع في أمريكا... فيديو أطباء إيرانيون يرقصون في وجه فيروس كورونا... فيديو المزيد ...