الأربعاء1/4/2020
م20:7:12
آخر الأخبار
تحركات عسكرية أمريكية في العراق وتحذيرات من جر المنطقة لكارثةالأردن يعلن عن وفاة رابعة بكورونا والحكومة تحذر من القادمانسحابات تدريجية للقوات الأمريكية من قواعدها في العراق..السيد نصر الله: تداعيات تفشي فيروس كورونا أخطر من أي حرب عالمية753 مواطناً ألزموا بالحجر المنزلي في طرطوس منهم دخل بطرق غير شرعية.. لجنة الطوارئ: المحافظة بحاجة لمنافسوزير الصحة: عزل بلدة منين بعد وفاة امرأة مصابة بفيروس كورونا حفاظاً على صحة المواطنين ومنعاً لانتشار الفيروسالأوقاف تضع مؤسستي الأمان بدمشق وجميع المبرات التابعة لها بالمحافظات تحت تصرف وزارة الصحةالجعفري: سورية تطالب واشنطن بالرفع الفوري وغير المشروط لكل الإجراءات الاقتصادية القسرية أحادية الجانب المفروضة عليهاآوزتراك: أردوغان أنفق مليارات الدولارات بدعم الإرهابيين في سوريةبوتين يجري مباحثات مع رئيس النظام التركي حول قضايا التسوية السورية والملف الليبي7 معامل أدوية تعمل بطاقتها القصوى بطرطوس لتأمين الاحتياجات الدوائية والصيدلانيةالهيئة الوطنية لخدمات الشبكة تحذر من هجوم الكتروني محتمل يستغل انتشار كورونا لماذا بات ضروري جدا أن نحجر أنفسنا ضمن المنازل...الدكتور عمار فاضل ترجمات | وسط الشكوك في حليفها الأمريكيّ، (قوات حماية الشعب) الكردية تتطلع لتعزيز علاقاتها مع روسياوفاة شخصين وإصابة اثنين آخرين جراء حادث سير على طريق حمص طرطوسوفاة سيدة سورية نتيجة خلط مواد تنظيفشاحنة ممتلئة بجثث ضحايا "كورونا" في نيويورك... صوركورونا ومبيعات الأسلحة.. ماذا يحدث في الولايات المتحدة؟ضمن إجراءات التصدي لفيروس كورونا.. تمديد تعطيل الجامعات والمدارس والمعاهد العليا والمتوسطة من 2 حتى 16 نيسان 2020التربية: تأجيل استلام الأوراق الثبوتية للمقبولين في مسابقة الوكلاء والامتحان التحريري لمسابقة الفئة الأولى حتى إشعار آخرإرهابيو أردوغان يخرقون اتفاق وقف الأعمال القتالية ويستهدفون سراقب بعدة قذائف مدفعيةعصيان في سجن غويران بالحسكة الذي يضم إرهابيين من (داعش) وتسيطر عليه (قسد) وأنباء عن فرار عدد منهممركب إعادة الاعمار مستمر ... إعادة تأهيل بنى ومشاريع المؤسسات العامة خطوة أوليةمنهجية عمل جديدة للجنة إعادة الإعمار المعنية بتأهيل المناطق المحررة من الإرهاب والتعويض على المتضررينكشف خطر الغريب فروت المميتفحص الدم المعجزة يكشف أكثر من 50 نوعا من السرطان!وفاة الفنان المصري الكوميدي جورج سيدهممؤسسة السينما تطلق مبادرة (السينما في بيتك) لمشاهدة أحدث أفلامهابسبب كورونا.. ملك تايلاند "يحجر" على نفسه مع 20 من صديقاته في فندق بألمانياترامب يباغت هاري وميغان.. "عليهما أن يدفعا"اكتشاف "ناقل فائق" لكورونا في الصين يدحض مزاعم عن "موعد تباطؤ انتشار الفيروس"علماء أمريكيون يكشفون عن عضو أساسي يتلفه فيروس كورونا بعد مهاجمة الرئتين!العصر الإلكتروني وتحديات المستقبل ...بقلم: طلال أبو غزالةلحظة حقيقة .....بقلم د بثينة شعبان

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

ساعة أردوغان تدّق في إدلب: الأميركيون انسحبوا.. و”اللعبة” مع بوتين خاسرة

ترجمة فاطمة معطي

تتجه الأمور في إدلب إلى مزيد من التصعيد. فبعد مقتل 33 جندياً تركياً وإصابة 32 آخرين في هجوم سوري على إدلب، قال نائب الرئيس التركي، فؤاد أوقطاي إنّ الرئيس السوري بشار الأسد “سيدفع هو ونظامه ثمن هجوم إدلب الجبان غالياً”. يأتي تصريح أوقطاي هذا بعد سلسلة من التطورات المتسارعة، وبعد مهلة نهاية شباط التي منحها الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، للجيش السوري للانسحاب من المناطق التي سيطر عليها مؤخراً في منطقة خفض التصعيد بموجب اتفاق سوتشي.


في تقرير له، نقل موقع “المونيتور” الأميركي عن مدير برنامج الشرق الأوسط في “معهد أبحاث السياسة الخارجية”، وصفه الموقف التركي بـ”الصعب”، قائلاً: “عليهم (الأتراك) القيام بأمر ما، إلاّ أنّ القيام بخطوة ما تعني الاشتباك مع خصم أقوى، يتمثّل بروسيا”. وأضاف شتاين: “لا بدّ من أنّهم يفكرون أنّه يمكنهم المحاولة ودوزنة رد لمحاولة إبقاء روسيا بعيدة. ولا بد من أنّهم يفكرون أنّ هذا قد لا يكون ممكناً، لذا سيحتاجون إلى مساعدة من حلفائهم”، معتبراً أنّ الإشارات التي توحي بأنّ الولايات المتحدة ودول “الناتو” ستتدخل قليلة. وتابع شتاين قائلاً: “تستطيع روسيا أن تفصّل تصعيداً بموجب طرق عدة، إذ يمكنها أن تجعل حياة الجنود الأتراك في سوريا بائسة، إمّا عبر استهداف خطوط الإمداد أو عبر توسيع رقعة النزاع إلى مناطق تسيطر عليها أنقرة وتديرها على طول الحدود”.

ولفت الموقع إلى أنّ مصير سراقب ما زال مجهولاً، موضحاً أنّ خسائر الجيش التركي البشرية وصلت إلى 52 جندياً منذ بداية شباط الجاري. وتابع الموقع أنّه يتردّد أنّ عدداً منهم قتل بغارة روسية، مرجحاً ارتفاع عدد خسائر الجيش التركي “ما لم تتوصل أنقرة وروسيا إلى اتفاق”؛ إشارة إلى أنّ روسيا تسيطر على مجال إدلب الجوي ما يمنح الجيش السوري تفوقاً استراتيجياً على سلاح الجو التركي، بحسب الموقع.

وتابع الموقع بالقول إنّ الاعتقاد السائد يشير إلى أنّ أردوغان يلعب “لعبة حافة الهاوية” مع روسيا، موضحاً أنّه يتخوّف بشكل أساسي من أن يؤدي تقدّم إضافي للجيش السوري إلى لجوء ما يزيد عن 900 ألف مدني سوري إلى تركيا. وفي هذا الإطار، لفت الموقع إلى تأثّر شعبية أردوغان بسبب استضافة بلاده نحو 4 ملايين سوري. ونقل الموقع عن مدير شركة إحصاء تركية قوله: “استطلاعاتنا تشير إلى أنّ نحو 80% من المستطلعة آراؤهم يريدون عودة اللاجئين السوريين إلى ديارهم”. وأضاف: “أصبحت المسألة وجودية بالنسبة إلى أردوغان”.

الموقع الذي ألمح إلى أنّ أردوغان يعتقد أنّ بوتين غير مستعد للتخلي عن الصداقة مع تركيا على خلفية سوريا، وإلى أنّ الأزمة الإنسانية المتفاقمة قد تدفع الولايات المتحدة إلى التدخل بشكل أو بآخر، بيّن أنّ المسؤولين الأميركيين يستبعدون تدخل واشنطن. وفي هذا الصدد، نقل الموقع عن المستشار الرفيع في الخارجية الأميركية، ريتشارد أوتزين، قوله إنّ الولايات المتحدة تفتقد السلطة القانونية التي تخوّلها تأريض طائرات الجيش السوري أو إسقاط الطائرات السورية. في المقابل، كشف الموقع أنّ الإدارة الأميركية تنظر في إرسال وفد رفيع إلى تركيا الأسبوع المقبل.

توازياً، نقل الموقع عن مصادر مطلعة تعليقها على سياسة أردوغان بالقول: “منذ توليه الرئاسة، أحاط أردوغان نفسه بأشخاص لا يجرؤون على أن يقولوا له: “أنت تخطئ”. من جهته، اعتبر الموقع أنّ أردوغان يواصل نتيجة لذلك اختبار حدود صبر روسيا، مستدركاً بأنّ بوتين لا يظهر أي علامة تشير إلى أنّه سيتزحزح، ومضيفاً بأنّ الكرملين نفى التقارير التي تحدّثت عن لقاء مرتقب بين الرئيس الروسي ونظيره التركي في 5 آذار المقبل، وذلك بعد إلغاء القمة الرباعية التي كانت ستضم القادة الروس والأتراك والألمان والفرنسيين.

في ختام تقريره، تحدّث الموقع عن فشل الجهود الديبلوماسية، محذراً من أنّ الأحداث الأخيرة قضت على الآمال بإحراز تقدّم. كما ذكّر الموقع بمهلة نهاية شباط، قائلاً: “بعد خسائر اليوم (أمس)، سيُضطر أردوغان إلى الرد وإلاّ فسيخسر مصداقيته. في الحالتيْن، يبدو الموقف خاسراً بالنسبة إلى أنقرة على نحو متزايد”.

لبنان 24


   ( السبت 2020/02/29 SyriaNow)  
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 01/04/2020 - 7:25 م

الأجندة
انتحار وزير ألماني بسبب مخاوفه من أثار فيروس كورونا على الاقتصاد شاهد ماذا فعل موظف مع امرأة عطست في وجهه... فيديو بعد أيام من تحديه "كورونا" ولعق المرحاض.. شاب يؤكد إصابته بالفيروس القاتل! (فيديو) لا تنازل عن الأناقة حتى لو كانت في "زمن الكورونا".. رئيسة سلوفاكيا تجذب انتباه العالم (صور) شاب يلعق المنتجات في سوبر ماركت أمريكي لنشر "كورونا" السيارات تقفز على الطريق السريع في أمريكا... فيديو أطباء إيرانيون يرقصون في وجه فيروس كورونا... فيديو المزيد ...