-->
الجمعة19/7/2019
م15:18:12
آخر الأخبار
مقابلة علنية قصيرة ونادرة بين وزير خارجية البحرين مع وزير خارجية الكبان الإسرائيليمجلس النواب الأمريكي يرفض مبيعات أسلحة للنظام السعودي “شاهد” فايز أبو شمالة يمسح الأرض بإعلامي سعودي متصهين اعتبر اليهود أشرف وأقرب له من الفلسطينيينبعد ضبط صاروخ للجيش القطري في إيطاليا... الدوحة: تم بيعه لدولة نتحفظ على ذكرهاالخارجية الكازاخستانية: اجتماع أستانا المقبل حول سورية في 1 و2 آبمدير الآثار والمتاحف: سرقة 14 صندوقاً من النقود الذهبية من الرقة مصدر مطلع لم يستغرب أنباء توكيل «مسد» لـ«إسرائيل» ببيع النفط السوري: وضعوا يدهم بيد الاحتلال الأميركي …«تل رفعت» و«تل أبيض» تتصدران التصريحات والتحركات التركية … الميليشيات «الكردية» تحشد خوفاً من عدوان محتملمسؤول امريكي: نمتلك "أدلة" على إسقاط طائرة إيرانية... زلزال يضرب العاصمة اليونانية أثينا ويتسبب بقطع الاتصالاتأسعار الذهب إلى أعلى مستوى منذ 2013 المصرف العقاري: نسعى لرفع قرض شراء السكن من 5 إلى 25 مليون ليرةخيارات للتعامل مع مقاتلي "داعش" الأجانب المحتجزين حالياً في سورية.....ترجمة: لينا جبورمابين القيصر والخليفة: فصل تركيا عن الناتو .. ام فصل روسيا عن سورية؟ ....بقلم نارام سرجونمكافحة جرائم النشل مستمرة.. وتوقيف (5 ) نشالين في شارع الثورةوفاة عاملين وإصابة اثنين آخرين جراء انهيار جزء من سقف المصلى بجامع وسط مدينة حلب القديمةرغم اعتراف (كاهانا).. الميليشيات الكردية تصر على الكذب بخصوص سرقة النفطتفاصيل الكشف عن غرفة سرية مليئة بالدولارات في حرستاالتربية تصدر نتائج امتحانات شهادة التعليم الأساسي.. (21 تلميذاً) حصلوا على العلامة التامة«التعليم العالي»: لا زيادة على أقساط الجامعات الخاصة للعام الدراسي القادمبعد توقف عام.. واشنطن تعاود تدريب (الجيش الحر) في قاعدة التنف ومعسكرات داخل الأردن الجيش السوري يتخذ إجراءات صارمة قرب الحدود التركيةوزير السياحة من طرطوس: الوزارة مع تحويل المطار الزراعي إلى مطار مدني والقطاع الخاص هو الأساس في السياحةخريطة طريق لتطبيق مشروع الإصلاح الإداري في " الإسكان"كيف تفقد العدسات اللاصقة البصر6 أشياء مفاجئة قد تؤثر على بشرتك دون أن تدركهاانفصال أحلام عن زوجها يشعل تويتر السعوديةماذا جرى ياترى .. إليسا وناصيف زيتون .... وأمام الجمهور؟!قصة حب... بعد 71 عاما من زواجهما يرحلان معا في ذات اليومفي الهند... أراد الاغتسال في النهر فابتلعه تمساحإعلام: البنتاغون يستخدم الحشرات كسلاح بيولوجي والتحقيق جارمعلومات غريبة ومثيرة اكتشفت حديثا عن القمرهل يتورّط الأردن بتدريب وحَدات من الجيش السوري الحر لإشعال جبهة درعا بضُغوطٍ أمريكيّةٍ إسرائيليّةٍ؟عكاز خشبي للعيون العرجاء .........بقلم: نبيه البرجي

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

اخبار العرب الآن >> (حسابات الناتج والدخل القومي)... دراسة أكاديمية مبسطة

الناتج المحلي الإجمالي والدخل القومي مصطلحات اقتصادية يسمع بها الناس كثيراً عبر وسائل الإعلام دون أن يعرفوا معناها ولا أهميتها ولا أثرها على حياتهم اليومية.

ويحاول كتاب حسابات الناتج والدخل القومي الصادر حديثاً للدكتور رسلان خضور تبسيط هذه المصطلحات ما أمكن ولاسيما أنها من الاختراعات المهمة التي ظهرت في القرن العشرين على حد تعبير الاقتصادي الأميركي بول سامويلسن لتؤكد تبلور علم الاقتصاد كعلم مستقل له بنيته ولغته ومصطلحاته.

ويشير خضور في كتابه إلى أن حساب الناتج المحلي أو الدخل القومي أو متوسط نصيب الفرد من الدخل القومي من أهم المقاييس لقياس حجم ومستوى أداء الاقتصاد الوطني كما أن معدلات نموها السنوية أو الربعية تحدد مستوى الرفاه ومعيشة سكان أي دولة.
وأعد الكتاب ليكون مرجعاً أكاديمياً لطلبة كليات الاقتصاد ومرجعاً لغير المختصين لفهم دلالات مؤشرات ومقاييس اقتصادية كلية ذات أهمية تحليلية تساعد في تحسين أداء الاقتصاد الكلي كما يوضح كيفية حسابها والروابط والعلاقات فيما بينها ويضيء على دلالاتها الاقتصادية والاجتماعية.
ويجمع الكتاب بين الجانبين الأكاديمي والتطبيقي العملي مستعرضاً في 11 فصلاً مفاهيم الحسابات الاقتصادية الوطنية ونشأتها ومحاسبة الأعمال التجارية وتحديد سياسات التقييم والتسعير ونظام الأمم المتحدة للحسابات الاقتصادية القومية والميزانيات العمومية ومصفوفة الحسابات الاجتماعية وجداول العرض والاستخدام وجداول المدخلات والمخرجات والحسابات الاقتصادية البيئية (الحسابات الخضراء).
والكتاب من إصدارات الهيئة العامة السورية للكتاب ويقع في 333 صفحة من القطع الكبير أما مؤلفه الدكتور رسلان خضور فهو أستاذ في كلية الاقتصاد بجامعة دمشق حاصل على شهادة الدكتوراه في العلوم الاقتصادية من جامعة مارتن لوثر ألمانيا عام 1988 وله ثمانية كتب في مجالات العلوم الاقتصادية إضافة لعشرات الأبحاث العلمية المحكمة في دوريات محلية وعربية وعالمية.
 رشا محفوض - سانا



عدد المشاهدات:1496( الأحد 00:35:24 2019/06/09 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 19/07/2019 - 2:46 م

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

بالفيديو... ضبط صاحبة شركة "ثرية" بالجرم المشهود أم تدافع عن صغيرها الحوت طفرة "FaceApp".. شاهد نجوم كرة القدم والفن بعد أن شاخوا! بالفيديو..شابان ينتقمان في المحكمة من قاتل والدتهما بالفيديو..مسافرة تصيب موظفي المطار بالدهشة عندما صعدت عبر حزام الأمتعة بالفيديو... نعامة تنقض على ضباع شرسة حاولت افتراس صغارها إنجلينا جولي تفاجئ جمهورها من شرفتها بباريس المزيد ...