السبت25/1/2020
ص10:54:38
آخر الأخبار
الأردنيون يجددون تظاهرهم ضد اتفاقية الغاز مع العدو الإسرائيليتظاهرة مليونية رفضاً للاحتلال الاميركي في العاصمة العراقية بغدادوزير الخارجية الألماني يصل إلى بنغازي للقاء حفتراستمرار التظاهرات في لبنان واشتباكات عنيفة مع قوى الأمن الحرارة إلى ارتفاع.....هطولات مطرية في محافظات عدة أغزرها 51مم في الحسكةالدفاع الروسية: الجيش السوري يصد هجوما لـ70 مسلحا في حلب ويستعيد مواقعه في إدلبزلزال بقوة 6.9 درجات بالقرب من الحدود السورية التركيةوقفة احتجاجية لأبناء الجولان العربي السوري المحتل رفضاً لمشروع المراوح الهوائية الذي تخطط سلطات الاحتلال الإسرائيلي لإقامته على أراضيهمميركل تعلن دعمها للقاء ألماني تركي روسي فرنسي حول سوريامنتخب سورية يخسر أمام مايتي بورت الفلبيني في بطولة دبي الدولية لكرة السلةبعد تطورات "الفيروس القاتل".. الذهب يبلغ ذروة أسبوعينمداد | تداولات بورصة دمشق 77 مليون ليرة في أسبوع والمؤشر «احمر»ديموقراطية إردوغان.. نهاية عسكر أتاتورك والسلطة ....بقلم حسنى محليرهائن الخزانة الأميركية .....| نبيه البرجيتوقيف ( 11 ) شخص في دمشق وحلب بجرم التعامل بغير الليرة السوريةانتحار فتاة في منطقة الميادين بدير الزور يكشف أحد المنتسبين لتنظيم داعش الإرهابي جديد التطبيع.. طاقم قناة إسرائيلية على بعد كيلومترات من مكةبوتين ممازحا" يطالب الأسد بدعوة ترامب لزيارة سوريا... ماذا كان الرد؟حفل تكريم الباقة الحادية عشرة من خريجي الجامعة السورية الخاصةجامعة دمشق تمدد فترة التقدم لمفاضلة ملء الشواغر الخاصة بمقاعد الطلاب العرب والأجانب في الدراسات العلياالجيش يطهر قرى وبلدات بريف إدلب ويتقدم على اتجاه مدينة معرة النعمان وسط انهيار في صفوف الإرهابيينالجيش السوري يطرق أبواب معرة النعمان ويطهر بلدة معرشمارين الاستراتيجيةالمجلس الأعلى للسياحة يصدر قرارين لتنشيط الاستثمارتوقعات بارتفاع أسعار العقارات خلال العام الحالي رغم الركود! …العلماء يكتشفون الآلية البيولوجية المسببة للشيب!أي حليب يحافظ على الشباب؟«حارس القدس»… تجسيدٌ حقيقيٌ لنموذج النضال الإنساني والعقائديّ والتاريخيّ في سيرة المطران الراحل هيلاريون كبوجيّالكشف عن عنوان الجزء الرابع من مسلسل «الهيبة»القبض على مسافر خبأ 200 عقرب حي في حقيبتهمتقاعد يجد اسمه على شاهد قبر!ناسا تنشر صورة لعواصف المشتريلهذا السبب تمنع الأمم المتحدة مسؤوليها من استخدام واتساب!يا معرة النعمان!! ....... نبيه البرجيانتفاضة العراق لـ ترامب:
الخروج سلماً…
 أو بالمقاومة المسلحة

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

الاقتصاد والأعمال >> تقرير: نحو ثلثي شركات ومكاتب الصرافة المرخصة مغلقة

صادقت “وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك” الشهر الماضي على حل “شركة كلش للصرافة” بناءً على قرار مؤسسيها، ليصل عدد شركات ومكاتب الصرافة التي تم حلها وإلغاء ترخيصها منذ بداية عملها 2007 وحتى نهاية الشهر الماضي لنحو 90 شركة ومكتب بنسبة 66% من أصل 133 حصلوا على ترخيص للعمل، أي ما يعادل الثلثين، استناداً لإحصائيات “مصرف سورية المركزي”.

وبحسب تقرير نشر على الموقع الرسمي لـ”مصرف سورية المركزي”، فإن عدد شركات الصرافة التي أغلقت بعد فترة من عملها وصل إلى 8 شركات من أصل 24 شركة باشرت العمل في السوق السوري، وكان آخرها “شركة بيكو للصرافة” و”شركة الأنوار للصرافة”.

وحصلت 11 شركة على ترخيص نهائي للعمل لكنها لم تباشر، وبالنسبة للمكاتب فقد ألغي ترخيص 26 مكتباً من أصل 55 مكتباً تم افتتاحه بعد السماح لشركات الصرافة العمل في سورية، بينما لم يباشر 43 مكتباً العمل رغم حصولهم على الترخيص.

ولم يُسجل في 2019 أي ترخيص جديد لشركات الصرافة في سورية، فيما تم حل وتصفية 3 شركات صرافة و5 مكاتب صرافة توزعت على دمشق وحلب.

وأكد رئيس “هيئة الأوراق والأسواق المالية السورية” عابد فضلية لـ”الاقتصادي”، أن شركات الصرافة عانت خلال السنوات الماضية من فارق سعر الصرف المحدد من المركزي وسعر السوق السوداء وبالتالي لم يعد لهم عمل قانوني في مجال الصرافة داخل سورية.

وأضاف، أن عدداً كبيراً من الشركات ليس لها تعامل مع شركات خارجية للحوالات وبالتالي لم تستفد من هذا المجال والذي تراجع بشكل كبير جداً مع فارق سعر صرف الدولار، ومع صدور القانون القاضي برفع رأسمال هذه الشركات بات العبء عليها كبيراً مع زيادة كلف التشغيل.

وبيّن فضلية، أنه ونتيجة لهذه الأمور باتت النسبة الأكبر من هذه الشركات خاسرة أو أنها لا تحقق أي ربح يذكر، ومن بقي يعمل من هذه الشركات ربما ينتظر تغيّر في وضع سوق الصرف، أو السماح لهم من قبل المركزي بأنشطة إضافية كالحوالات الداخلية على سبيل المثال.

وذكر أحد أصحاب شركات الصرافة التي أُغلقت خلال الفترة الماضية لـ”الاقتصادي“، إلى أن العديد من الشركات قامت بالترخيص بناء على النشاط الذي كانت تقوم به الشركات بحسب القانون الناظم لها وقرارات المركزي، ولكن توقف غالبية هذه النشاطات أوقعها بخسائر.

وأوضح، أن شركات الصرافة كانت تقوم بتمويل المستوردات خلال فترات معينة ولكن توقف هذا الأمر، وكذلك توقفت معظم أعمال هذه الشركات، وبالمقابل فكلف التشغيل مرتفعة جداً وخاصة العقارات التي تشغلها والمتواجدة غالباً في قلب أسواق دمشق الرئيسية.

وسبق أن أصدر المصرف المركزي قراراً في أيلول 2017، يقضي بزيادة رأسمال شركات الصرافة حتى ملياري ليرة بعدما كان 250 مليون ليرة، والمكاتب حتى 400 مليون ليرة مقابل 50 مليون سابقاً.

وبيّن القانون، أنه في حال عدم التزام شركات الصرافة بما يترتب عليها من رفع لرأسمالها ضمن المهل المحددة، فسيتم اتخاذ الإجراءات المناسبة بحقها بما فيها إلغاء ترخيص الشركة وما يترتب على ذلك من تبعات.

واعترضت بعض مؤسسات ومكاتب الصرافة حينها على القرار، مبيّنة أن رأس المال المطلوب لا يتناسب مع حجم أعمالها، لكن المركزي أكد أنه من الضروري توفير الملاءة المالية اللازمة لنشاط قطاع الصرافة، وخاصة بعد انخفاض سعر الصرف.

وصدر القانون القاضي بالسماح بإحداث مؤسسات تقوم بمزاولة أعمال الصرافة داخل سورية في آذار 2006، وكانت شركة “ديار للصرافة وتحويل الأموال” أول شركة تحصل على ترخيص للعمل في آذار 2007 وباشرت نشاطها في نهاية العام.



عدد المشاهدات:475( الثلاثاء 14:33:30 2019/12/10 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 25/01/2020 - 10:47 ص

الأجندة
أمريكية تبيع زوجها بـ100$ فقط.. انتقاما منه؛ والسبب... (صور) شاهد.. سمكة تقفز من الماء وتطعن رقبة شاب! خطأ كارثي من سائق دبابة خلال عرض عسكري كاد أن يسفر عن مجزرة... فيديو شاهد لحظة تفجير ناطحتي سحاب رد فعل غير متوقع من مذيعة عراقية علمت بوفاة أخيها على الهواء (فيديو) مصرع أصغر زعيمة جريمة منظمة (21 عاما) في المكسيك موقف محرج لملكة جمال خلال حفل تتويجها المزيد ...