السبت7/12/2019
ص3:51:35
آخر الأخبار
لأول مرة منذ 2011.. وفد سوري يزور السعودية للمشاركة في اجتماعات الأمانة العامة للصحفيين العربالوزير باسيل يحذر من فوضى يعد لها في الخارجالرئاسة اليمنية: مزاعم أميركا حول إعتراض شحنة صواريخ إيرانية قادمة إلى اليمن كذبة وقحةنتنياهو بعد لقائه بومبيو: لدى (إسرائيل) الحق الكامل بضم غور الأردن ..!!سانا : مجهولون يهاجمون قاعدة أمريكية غير شرعية قرب حقل العمر في ريف دير الزور بسوريابالفيديو ...مغترب سوري يتبرع لبلاده بمحطة تعليمية ثلاثية الأبعاد فريدة من نوعها في العالمأجواء باردة ليلاً وهطولات ثلجية متوقعة فوق المرتفعات الجبلية العاليةالمقداد: سورية ستواصل تقديم الدعم للأونروا بما يضمن استمرار الحياة الكريمة للاجئين الفلسطينيينلافروف وبيدرسون: أهمية تواصل الحوار السوري السوري دون تدخل خارجيمقتل 3 وإصابة آخرين بإطلاق نار في قاعدة عسكرية بفلوريدا... ومطلق النار هو ملازم في القوات الجوية السعودية جمعية الصاغة: إيقاف تسعير الذهب على الدولار الوسطي.. بل وفق العرض والطلبمؤشر تداولات سوق دمشق للأوراق المالية يرتفع 24.35 نقطة بتداولات 312 مليون ليرة السعودية بعد الإمارات إلى دمشق.. ولكن .....بقلم الاعلامي سامي كليبهل اقتربت التسوية في المنطقة؟.....بقلم عمر معربونيلا صحة لما تروجه بعض مواقع التواصل الاجتماعي عن وقوع حادثة خطف فتاة في حلبإلقاء القبض على مطلوبين بجرائم قتل وسلب ومصادرة كميات من الأسلحة في بلدة سلحب بريف حماةخبراء وأطباء يحذرون : صحة ترامب العقلية تتدهور بسبب إجراءات عزله !! العثور على “داعشية ” تركستانية مقتولة “جلداً” في مخيم الهول بريف الحسكةالتربية تطلق أول محطة تربوية ثلاثية الأبعادالعزب : ننوي التشدد لمنع الموبايلات في المدارس .. عهد الواسطات في المسابقة انتهى وولىالجيش السوري يوجه ضربات مركزة للمسلحين بريف حلبقوات الاحتلال الأمريكية تنقل أحد عملائها من إرهابيي “داعش” إلى قاعدتها غير الشرعية في الشداديمشروع طريق عام دمشق القنيطرة متوقف والسبب مؤسستي الاتصالات و مياه الشربافتتاح فندق جوليا دومنا بدمشق6 نصائح ذهبية لخسارة الوزن خلال النومتنظيف أسنانك 3 مرات يوميا يحميك من أمراض القلبسلطان الطرب بخير وبصحة جيدة نهاية مأساوية لملكة جمال باكستانموزة على الحائط.. ثمنها 120 ألف دولارزوجان عاشا معا 68 سنة وتوفيا معا بيوم واحد"كرتونة البيض".. قصة الاختراع الذي حقق 8 مليارات دولارشاهد الشمس تلتهم الأرض "مشوية" في تصور مرعب للنهاية الحتميةالسوريون ودرس الحرب....بقلم عقيل محفوضالقتلة الاقتصاديون!....| د. بسام أبو عبد الله

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

porno izle

ســـوريــة الآن >> ورشة عمل "إشكالية الدولة والدِّين: المجتمع السوريّ أنموذجاً"

مداد - مركز دمشق للابحاث والدراسات 

تحميل المادة 

عقدَ مركز دمشق للأبحاث والدراسات – مِداد ورشة حوارية ضمن فعالية "رواق دمشق"، بعنوان: «إشكالية الدولة والدِّين: المجتمع السوريّ أنموذجاً»، وهو عنوان الورقة الخلفية التي أعدها الدكتور كريم أبو حلاوة رئيس قسم الدراسات الاجتماعية في المركز، وذلك يوم السبت الموافق لـ 6 تشرين الأول/أكتوبر 2018.
شارك في هذه الورشة كلٌّ من السيدات والسادة: الدكتورة أيسر ميداني، الدكتورة ديمة اسكندراني، الدكتورة ربى ميرزا، السيدة روعة الكنج، الدكتورة لميس يوسف، الدكتورة نهلة عيسى، الأستاذ نبيل صالح، الدكتور أكرم القش، الدكتور كنان ياغي، الدكتور إسماعيل مروة، الدكتور محمود العرق، الدكتور أحمد الدرزي، الدكتور منير الحمش، الدكتور وضاح الخطيب، الدكتور رفيق صالح. ومن مركز دمشق حضر كل من الدكتور عقيل محفوض، الدكتورة إنصاف حمد، والعميد تركي حسن.
أدار الجلسة الأستاذ هامس زريق مدير عام مركز دمشق، رحّب بالضيوف بداية، وأشار إلى أنَّ هذه الجلسة تحت هذا العنوان تأتي تزامناً مع المشكلة التي تشغل منصات التواصل الاجتماعي حول المرسوم رقم /16/ الناظم لعمل وزارة الأوقاف. ولئلا ندخل في تفاصيل المرسوم نفسه آثرنا ألا يكون عنواناً للجلسة.
كذلك أشار الأستاذ هامس زريق إلى أن مركز دمشق وجّه دعوة إلى وزارة الأوقاف، وإلى مجموعة من الشخصيات الإسلامية غير المرتبطة بالوزارة، لكنها عزفت عن المشاركة، رغم أن إدارة المركز كانت تتمنى وجود هذه الشخصيات ضمن الضيوف، ومشاركتها في النقاش.
بعدها عرض الدكتور كريم أبو حلاوة الورقة الخلفية التي حددت الأطر العامة للحوار، وتضمنت في أبرزُ نقاطها الآتي:
-تتشابك العلاقة التي تربط الدِّين بالدولة وتتعقد، بدءاً من التكوينات الدولتية الأولى، وصولاً إلى الدولة الحديثة (دولة الحق والقانون)؛ فالدِّين والسياسة بعدان تكوينيان من أبعاد الحياة الاجتماعية. وفي الشرق بالمعنى الحضاري كان للدين حضورٌ قويٌ ومستمرٌ، فالشرق روحاني منذ القدم.
-تظهر الفوارق بين الدول في طريقة تنظيم وإشباع الحاجات الروحية للأفراد والجماعات، أي أن أشكال الارتباط بين السياسي والديني تمتد من التماهي إلى التحالف فالتنافس، لتبلغ حدَّ الصراع والتناقض.
-البعد الكاشف للأزمة في سورية عرّى وفضح دعاوى الإسلام السياسي المتطرف بصيغه الوهابية والإخوانية وتنظيماته الأكثر دموية، بدءاً من "القاعدة" إلى "جبهة النصرة" و"داعش" وسواها من التنظيمات التي لم تتردد باستخدام كل أشكال العنف وأكثر الإيديولوجيات تعصباً وظلامية لتكريس وجودها.
-الآن، وبعد تكشف أبعاد اللوحة ومآلاتها، واتضاح انتصار الدولة السوريّة، لم يعد لتيار الإسلام الجهادي العنفيّ مكان أو حظوة، فسارعت التيارات الإسلامية الدعوية التي تصف نفسها بالوسطية والاعتدال بملء الفراغ مثل القبيسيات، فريق الشباب الديني، انتشار الخطاب الديني الوعظي والإرشادي والتعليمي الذي لا يخلو من إشارات وتنبيهات، تدلل على موقفه الرافض لواقع التنوع الدينيّ والإثني والثقافي في الحياة السورية، عبر الحديث عن اللباس تارةً والأسماء تارةً أخرى، وصولاً لتفسير النصوص والأحداث، ومحاولات تنميط صورة المسلم من هذا المذهب أو ذاك، وتقديمها بوصفها تعبيراً عن جوهر الإسلام!!
-التجاذب المستمر بين الدين والسياسة والتساؤلات المتصلة بأساليب إدارة الشأن الديني تبرز العديد من الأسئلة الملحة من قبيل:
•ما دور الدين في المجتمعات التعددية؟
•ما التأثيرات السلبية المترتبة على نشر وتقوية خطاب دينيّ معين على حساب بقية الخطابات؟
•ما العلاقة بين الهيمنة الثقافية التي يتوسّلها الإسلام السياسي واستخدامها كوسائل للوصول إلى السلطة؟
•أين يكمن دور الدولة، دولة الحقّ والقانون، في البقاء كدولة لجميع مواطنيها؟
•ما فوائد تنظيم الحياة الدينية داخل المجتمع، وما دور وزارة الأوقاف ودار الإفتاء وهيئة العلماء في هذا التنظيم؟
•ما التحفظات والمخاوف التي يثيرها القانون 16؟



عدد المشاهدات:880( الأحد 12:11:20 2019/07/14 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 06/12/2019 - 9:50 ص

خبراء وأطباء يحذرون : صحة ترامب العقلية تتدهور بسبب إجراءات عزله !! 

الأجندة
شاهد.. حسناوتان تظهران على الشاطئ مهارات كروية رائعة فهد يداعب ظبيا صغيرا لمدة ساعتين ومن ثم يفترسه... فيديو مصافحة حارة بين ماكرون وميلانيا بعد يوم مشحون مع زوجها ترامب "فيديو" أجمل نساء الأرض... الإيرانية ماهلاغا جابري تشارك بفعاليات موسم الرياض الترفيهي (فيديو) "قطة دراكولا" تجتذب آلاف المتابعين بأنيابها البارزة..فيديو غواص يراقص سمكة قرش في مشهد رومنسي... فيديو عصابة مسلحة تخطف رجلا من المشفى وتقطعه... فيديو المزيد ...