الثلاثاء28/1/2020
ص1:3:4
آخر الأخبار
مقتل عدد من مرتزقة العدوان السعودي في تعز جنوب غرب اليمنمصادر أمنية : سقوط 4 صواريخ داخل مجمع السفارة الأميركية في بغداداستكمالاً لخطوات التطبيع.. القناة 12 الإسرائيلية تنشر تقريراً لمراسلها من قلب السعودية"ديلي تلغراف": هل اخترق إبن سلمان هاتف بوريس جونسون؟الرئيس الأسد يستقبل لافرنتييف وفيرشينين واللقاء يتناول الأوضاع في حلب وإدلب في ظل الاعتداءات الإرهابية على المناطق الآمنةالإرهابيون وداعموهم يستهدفون مجدداً مرابط النفط البحرية لإعاقة توريد المشتقات النفطيةالمهندس خميس يلتقي المكتب التنفيذي لاتحاد الصحفيين: تشكيل جمعية سكنية وإعانة مالية للصندوق التعاوني الاجتماعيالخارجية: التنظيمات الإرهابية تعمل بدعم تركي على فبركة هجوم كيميائي مزعوم غرب حلب وجنوب شرق إدلب...جراء الزلزال ...41 قتيلاً في شرق تركيا مسؤولون أمريكيون يقرون بتحطم طائرة عسكرية أمريكية وسط أفغانستانوزارة المالية تسعى لاستقطاب 300 مليار ليرة النفط: سنوقف التعامل مع المعتمد المخالف لتوزيع أسطوانات الغاز تكثيف التحركات الأميركية شرقاً: لإفشال جهود موسكو السياسيةانكشاف التضليل.. كيف تستّرت أميركا على خسائرها في (عين الأسد)؟الأمن الجنائي يقبض على أشخاص متعاملين بغير الليرة السورية ويضبط أكثر من مئة ألف دولارضبط طن ونصف الطن من المواد المخدرة مهربة ضمن سيارة لنقل الخضار بريف درعاتقرير: "مرتزقة أردوغان" يهربون من ليبيا إلى أوروبا جديد التطبيع.. طاقم قناة إسرائيلية على بعد كيلومترات من مكةجامعة دمشق تمدد التقدم لمفاضلة ملء الشواغر الخاصة بمقاعد الطلاب العرب والأجانب في الدراسات العليا التعليم العالي تعلن عن 500 منحة دراسية روسية للمرحلتين الجامعية الأولى والدراسات العلياالتنظيمات الإرهابية تتعامل بوحشية مع الراغبين بالمغادرة إلى المناطق الآمنة وتواصل اتخاذهم دروعا بشريةكسر خطوط دفاع الإرهابيين … الجيش يحرر «الدانا» ويقطع الطريق الدولي بين معرة النعمان وسراقبالسياحة تصدر قرارين لتعديل معايير التصنيف السياحي لمنشآت الإقامة والإطعامصعوبة مالية كبيرة لعدم تسديد «عمران» ديونها … «إسمنت طرطوس»: ضعف الإنتاج مرده الكهرباء والمطر والتحكيم مع «فرعون»إصابة طبيب صيني مشهور بفيروس كورونا القاتل عبر العينينمنها الزنجبيل والقرنفل.. أطعمة تقضي على ديدان الأمعاءنانسي عجرم تعلق لأول مرة بعد جلسة التحقيق مع زوجها"ممارسات عنيفة" وراء إصابة الفنان خالد النبوي بجلطة قلبية!ملك أوروبي يعترف بنسب سيدة بعد تجاوزها الخمسين من عمرهاعجوز بريطانية تقع في حب شاب مصري ينفي أن يكون طامعا في أموالهافخ الأمطار.. نصائح للحفاظ على الإطارات في هذا الطقسفي أقل من دقيقة.. أمن نفسك من "هاكرز" الواتسابالكليّ والجزئيّ....بقلم د. بثينة شعبانالعلاقة مع إيران والمصالحة العربية العربية.. نتنياهو قد اعترف فماذا عنكم؟!

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

ســـوريــة الآن >> «خان الحرير» في حلب القديمة على خطا «سوق السقطية»

في ثاني مشروع لها لإعادة إحياء أسواق حلب القديمة التي أتت عليها الحرب بالكامل وبعد ترميم «سوق السقطية» بحرفية عالية لفتت انتباه وسائل الإعلام العالمية، بدأت «مؤسسة الآغا خان للخدمات الثقافية – سورية» أعمال ترميم «سوق خان الحرير»، الذي يعد من أهم الأسواق الأثرية وكان يضم محال ومنشآت تجارية لتجارة وبيع النسيج والحرير وأقمشة أخرى من نتاج حلب عاصمة الصناعة والاقتصاد السوري.

 

وإثر جهد مكثف مع خبراء عالميين لمراجعة تفاصيل العروض المقترحة لتنفيذ مشروع «سوق خان الحرير» أو «سوق الحرير»، الذي يعود بناؤه للقرن السادس عشر ميلادي، بدأت ورش الترميم مطلع الشهر الجاري بإعادة رسم ملامح السوق بحجارته الأصلية لإظهار طابعه الأثري القديم على أن تنتهي أعمال الترميم خلال 140 يوماً توضع بعدها محاله في الخدمة أسوة بالعديد من الأسواق التجارية التي أعيد ترميمها وشرعت أبوابها لاستقبال الزبائن، على الرغم من أن عملية تأهيل الأسواق القديمة أمر بالغ الصعوبة بسبب حاجتها إلى دراسات معمقة ووقت طويل وتمويل ضخم تعيقه العقوبات الغربية المفروضة على سورية.
أحد القائمين على ترميم «سوق الحرير»، الذي تولت «الآغا خان» أعمال التمويل والدراسة والإشراف الفني عليه بعدما راكمت خبراتها الفنية في هذا المجال، بالتعاون مع «الأمانة السورية للتنمية» ووزارة الثقافة ومحافظة حلب ومجلس مدينة حلب ومديرية الآثار في حلب ومديرية المدينة القديمة، أشار لـ«الوطن» أن السوق سيرجع إلى سابق عهده من حيث وظائفه مع الحفاظ على عبقه ورونقه القديم عدا عن إضافة لمسات جمالية وإبداعية تراعي خصوصية المكان، على غرار ما جرى في «سوق السقطية».
ولفت إلى أن أعمال ترميم السوق، الذي يقع أمام خانات الحرير والبنادقة والجاكي، تقسم إلى قسم شمالي تعرض لتدمير كبير وتنفذ أعمال ترميمه الشركة ذاتها التي رممت «السقطية»، على حين ترمم القسم الجنوبي منه شركة جديدة متخصصة في هذا المجال.
وتضم أعمال الترميم بناء الجدران والواجهات وتنظيفها وتركيب الأبواب وصيانة باقي مكونات السوق والخان وفق أنموذجه وشكله الأصلي.
وبدأت الروح تعود بالتدريج إلى أسواق حلب القديمة، التي أوليت عناية كبيرة من المعنيين لإعادة تأهيلها وعودة النشاط التجاري إليها لما تمثله من أهمية وثقل اقتصادي كبير في حلب، وسورية بشكل عام، وجرى تأهيل نحو 7 أسواق من أصل 55 سوقاً تتوضع على مساحة 16 هكتاراً ويبلغ طول المسقوف منها 14 كيلو متراً، لتعد أطول سوق مسقوفة في العالم.

الوطن



عدد المشاهدات:667( الاثنين 02:31:49 2019/12/09 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 27/01/2020 - 9:07 ص

الأجندة
بست قبلات فتاة تنوم جراءها...فيديو كارثة بملاعب إنجلترا.. أحرز 3 أهداف لفريقه ثم لقي مصرعه لاعب فنون قتالية أمريكي يصارع امرأتين معاً.. شاهد: من المنتصر في النهاية أمريكية تبيع زوجها بـ100$ فقط.. انتقاما منه؛ والسبب... (صور) شاهد.. سمكة تقفز من الماء وتطعن رقبة شاب! خطأ كارثي من سائق دبابة خلال عرض عسكري كاد أن يسفر عن مجزرة... فيديو شاهد لحظة تفجير ناطحتي سحاب المزيد ...