الاثنين23/9/2019
ص8:55:23
آخر الأخبار
صحيفة أمريكية: أرامكو تحتاج لشهور لإعادة تأهيلهاالأردن يمنع مرور علب السجائر براً إلى سورية وبالعكسالسيد نصر الله: صمود شعوب دول المنطقة أفشل مخططات الغرباتفاق يسمح بمرور 800 شاحنة يومياً من سورية إلى العراقمنظمة «الهلال الأحمر» توصل 6487 سلة غذائية ومثلها أكياس طحين إلى اللجاة وبصر الحرير بريف درعاتحركات أميركية من أجل احتلال طويل الأمد في شرق الفرات! … «قسد» تواصل الإذعان للاحتلالين الأميركي والتركي بشأن «الآمنة»يبحث في الإجراءات وآلية عمل «اللجنة الدستورية» … بيدرسون يلتقي المعلم اليوم في دمشق(قسد) المدعومة أمريكياً تضيف تهجير الأهالي إلى قائمة جرائمها بمناطق انتشارها في الجزيرة السوريةليندسي غراهام: لا غنى عن تركيا في عدم السماح للرئيس الاسد بالحسم العسكريرئيس مؤسسة الملاحة البحرية الإيرانية: سيتم الإفراج قريبا عن ناقلة النفط البريطانية المحتجزةسوريا تتعاقد على تصدير آلاف الأطنان من الحمضيات وعودة مرتقبة إلى أسواق العراقالسماح بإدخال الذهب الخام وإخراج المصنّع عبر المطارات حصراًآل سعود يُطلقون النار على رؤوسهم بالفيديو...لماذا يحول الاحتلال الأمريكي وميليشياته شرقي سوريا إلى (خارطة أنفاق) ؟حريق يلتهم مستودعات قناة سما الفضائية.. وفوج إطفاء دمشق ينجح في إخماده والأضرار تقتصر على الماديات. مشاجرة تؤدي لكشف عن متعاطي مواد مخدرة ليلية اسقاط الطائرة المسيرة ... مقاتلات روسية تمنع تكرار هجوم (اسرائيلي) على سورياعلى غرار القوات السورية... الجيش الروسي يحصن دباباتهمشكلة الكتب المدرسية تلاحق الطلاب العائدين إلى مدارسهم في ريف دمشقالضرائب والرسوم تعلن تتمة أسماء المقبول تعيينهم لديها من الناجحين بمسابقة وزارة الماليةأنباء عن اعتداء إرهابي على حافلة للجيش بريف السويداء.. وداعش يتبنى العثور على أسلحة وذخيرة من مخلفات الإرهابيين في قرية حربنفسه بريف حماةحل ٢٤ جمعية سكنية خلال العام الحالي.. و١٣١ جمعية مصيرها الحل والتصفيةهيئة التطوير العقاري: مشاريع معروضة للاستثمار تؤمن السكن لمليون مواطن بأسعار مدروسةطرق إزالة اثار القبلات أو العضات على الجسمالعلماء يحذرون من خطر غير متوقع لقلة النوم ممثلان أردنيان إلى دمشق للوقوف أمام رشيد عسافأيمن رضا يوضح حقيقة اعتزالهنادل يقتل زبوناً لأنه استفزه بطريقة طلبه تحضير وجبة الفطورمصارع لبناني يرفض مواجهة "إسرائيلي" في بطولة العالم"القارات المدفونة".. علماء يكشفون سرا من باطن الأرض"واتساب" تسمح بمشاركة المنشورات على "فيسبوك"بعد ثماني سنوات ...بقلم د. بثينة شعباننهاية الحرب على سوريا.. وشرق الفرات أولاً .....عبير بسام

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

تحليلات ومـواقـف... >> هارفارد أفضل جامعة في العالم ولا جامعة عربية بين الـ100 الأوائل

هيثم مزاحم

لا جامعة عربية بين أول مئة جامعة في العالم، بينما حلّ في المرتبة الـ85 معهد إسرائيل للتكنولوجيا.

صدر قبل أسبوع التصنيف الأكاديمي لجامعات العالم (ARWU) لعام 2019 من قبل مؤسسة شانغهاي للتصنيف الأكاديمي Shanghai Ranking Consultancy  ، وهو تصنيف متواصل منذ عام 2003. يقدم التصنيف أفضل 500 جامعة في العالم سنوياً استناداً إلى منهجية شفافة وبيانات خارجية موضوعية. وقد تم الاعتراف به كسلسلة من تصنيفات الجامعات العالمية والأكثر موثوقية.

هذا العام نشر التصنيف أفضل 1000 جامعة في العالم، وقد تصدرت جامعة هارفارد قائمة التصنيف للعام السابع عشر.

واللافت أنه بين أول مئة جامعة في العالم، لم تكن بينها أية جامعة عربية بينما حلّ في المرتبة الـ85 معهد إسرائيل للتكنولوجيا – تكنيون.

وأول جامعة عربية وردت في التصنيف كانت جامعة الملك عبد العزيز السعودية وجاءت في المرتبة بين 101 و150 على غرار الجامعة العبرية في القدس، ومعهد وايزمان للعلوم الإسرائيليين. فيما حلّت جامعة القاهرة في المرتبة بين 301 و400 على غرار جامعة طهران.

وفي المرتبة بين 401 و500 نجد جامعتين إسرائيليتين هما جامعة بار إيلان وجامعة بن غوريون في النقب، في نفس مرتبة جامعة اسطنبول التركية وجامعة شريف للتكنولوجيا في إيران وجامعة طهران للدراسات الطبية.

أما في المرتبية بين 501 و600 فقد جاءت من منطقة الشرق الأوسط، جامعة أمير كبير وجامعة تربية مدرس الإيرانية. بينما تظهر الجامعة الأميركية في بيروت في المرتبة بين 601 و700 في التصنيف، في نفس خانة جامعة حيفا الإسرائيلية وجامعة سجاد وجامعة الشهيد بهشتي في إيران.

كما ورد في التصنيف لأفضل ألف جامعة في العالم، بين المرتبة 801 والألف، أربع جامعات إيرانية أخرى وثلاث جامعات تركية.

وبقيت جامعة ستانفورد وجامعة كامبريدج في المركزين الثاني والثالث على التوالي في التصنيف. وأفضل 10 جامعات أخرى هي معهد ماساتشوتس للتكنولوجيا MIT وجامعات بيركلي Berkeley وبرينستون Princeton وأكسفورد Oxford وكاتليتش Caltech و Chicago. ف

وفي أوروبا، لا تزال ETH Zurichمعهد زوريخ للتكنولوجيا في المرتبة 19 عالمياً والأول في على مستوى القارة الأوروبية، بينما إحتلت جامعة كوبنهاغن المرتبة 26 عالمياً المرتبة الثانية أوروبياً. واحتفظت جامعة طوكيو بالمرتبة 25 وجامعة كيوتو بالمرتبة الثانية والثلاثين بموقيعها الرائدين في قارة آسيا. واحتلت جامعة تسينغهوا (المرتبة 43) عالمياً والمرتبة الثالثة بين الجامعات الآسيوية. وتصدرت جامعة ملبورن في المرتبة (41) عالمياً متصدرة الجامعات الأخرى في قارة أوقيانيا.

وظهرت جامعة شنغهاي جياو تونغ في المرتبة 82 عالمياً وجامعة نيو ساوث ويلز (المرتبة 94، لأول مرة على الإطلاق في قائمة أفضل 100 جامعة.

ودخلت جامعة شنتشن و13 جامعة غيرها في قائمة أفضل 500 جامعة لأول مرة. ودخلت أكثر من 50 جامعة لأول مرة في قائمة أفضل 1000 جامعة.

وهيمنت جامعات الولايات المتحدة الأميركية على قائمة أفضل 1000 جامعة هذا العام، حيث ضمت 8 جامعات من بين أفضل 10 جامعات، و45 من بين أفضل 100 جامعة، و137 جامعة من بين أفضل 500 جامعة، و206 جامعات من بين أفضل 1000 جامعة.

وكان للصين 154 جامعة من بين أفضل ألف جامعة في التصنيف، و66 منها بين الـ500 الأفضلـ و4 منها بين أفضل 100 جامعة. ونالت المملكة المتحدة (بريطانيا) حصةا 61 جامعة من أفضل 1000 جامعة، منها 36 جامعة مدرجة في قائمة أفضل 500 جامعة، و8 منها مدرجة في قائمة أفضل 100 جامعة.

ويتبنى التصنيف الأكاديمي للجامعات العالميةARWU  ، المعترف به كواحد من التصنيفات العالمية للجامعات الأكثر جديرة بالثقة، ستة مؤشرات موضوعية لتصنيف جامعات العالم، بما في ذلك عدد الخريجين والعلماء الحائزين على جوائز نوبل وميداليات الحقول، وعدد المقالات المنشورة في مجلات الطبيعة والعلوم، وعدد الباحثين ذوي الدرجات العالية وعدد المقالات  المذكورة في فهرس مؤشر الاقتباسات العلمية، ومؤشر الاقتباسات في فهرس العلوم الاجتماعية الذي تم إنتاجه بواسطةWeb of Science Group. ويتم تصنيف حوالي 1800 جامعة في الواقع من قبل ARWU كل عام ويتم نشر أفضل 1000 جامعة.

المصدر : ِشانغهاي رانكينغ



عدد المشاهدات:1699( الاثنين 16:11:51 2019/08/26 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 23/09/2019 - 8:49 ص

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

نعامة غاضبة تنقض على أحد المارة وتحاول دوسه بأطرافها... فيديو بالصور.. عرض عليها الزواج تحت الماء فلقي مصرعه غرقا مصر.. رانيا يوسف تثير الجدل بفستان جريء على السجادة الحمراء (صورة) مغامر.. يصطاد "الذهب" في الانهار! بالفيديو ...الأرض تنخفس فجأة تحت عجلات سيارة دفع رباعي فيديو... رجل يتفاجأ بوحش في دورة المياه بمنزله فيديو... مذيعة تلقي أوراقها على الهواء وتغادر الاستوديو ركضا المزيد ...