الاثنين6/4/2020
ص0:47:39
آخر الأخبار
تحركات عسكرية أمريكية في العراق وتحذيرات من جر المنطقة لكارثةالأردن يعلن عن وفاة رابعة بكورونا والحكومة تحذر من القادمانسحابات تدريجية للقوات الأمريكية من قواعدها في العراق..السيد نصر الله: تداعيات تفشي فيروس كورونا أخطر من أي حرب عالميةاستمرار حملات التنظيف والتعقيم في دمشق وحلبالكشف عن خريطة انتشار إصابات كورونا في المحافظات السوريةمجلس الوزراء يعتمد البروتوكول العلاجي لفيروس كورونا.. ومكافأة مالية للكوادر الصحية في وزارات الصحة والتعليم العالي والدفاعالانتهاء من صيانة أضرار العدوان التركي على خط نقل المياه إلى الحسكة594 وفاة جديدة بفيروس كورونا في نيويورك خلال 24 ساعةنحو 5 آلاف وفاة جراء كورونا في بريطانياالنفط: لا تعديل على مدة استلام اسطوانة الغاز وتبقى على حالها تبعاً للأقدمية وتوافر المادةمن الذين منحتهم وزارة الاتصالات والتقانة عرضاً مجانياً لشهرين تقديراً لدورهم في التصدي لكورونا؟أين يد الله في كورونا ؟كورونا سيغير العالم الذي نعرفه.. هكذا سيبدو المشهد بعد انتهاء الأزمة!شرطة ناحية صحنايا تلقي القبض على الأشخاص الذين اعتدوا على مرأة وزوجهاوفاة أربعة أطفال وإصابة آخرين جراء حريق في مخيم عين الخضرة بالحسكةشاحنة ممتلئة بجثث ضحايا "كورونا" في نيويورك... صوركورونا ومبيعات الأسلحة.. ماذا يحدث في الولايات المتحدة؟وزير التربية: لا استئناف للدوام في المدارس طالما أن هناك خطراً يتهدد حياة الطلابضمن إجراءات التصدي لفيروس كورونا.. تمديد تعطيل الجامعات والمدارس والمعاهد العليا والمتوسطة من 2 حتى 16 نيسان 2020إرهابيو أردوغان يخرقون اتفاق وقف الأعمال القتالية ويستهدفون سراقب بعدة قذائف مدفعيةعصيان في سجن غويران بالحسكة الذي يضم إرهابيين من (داعش) وتسيطر عليه (قسد) وأنباء عن فرار عدد منهممركب إعادة الاعمار مستمر ... إعادة تأهيل بنى ومشاريع المؤسسات العامة خطوة أوليةمنهجية عمل جديدة للجنة إعادة الإعمار المعنية بتأهيل المناطق المحررة من الإرهاب والتعويض على المتضررينما الأضرار التي يسببها الإفراط باستخدام مواد التعقيم والمنظفات على الجلد؟كشف خطر الغريب فروت المميت“فيروز” تصلي لخلاص العالم في فيديو جديدهناء نصور تعلن إصابتها بفيروس كوروناأم مريضة بكورونا أنجبت طفلتها.. ثم وقعت المأساة بعد ساعاتحاولوا تجنب كورونا بوصفة "غريبة".. والنتيجة 16 حالة وفاةمركز علمي روسي يقيم احتمال ظهور فيروس كورونا المستجد بطريقة اصطناعيةغرفة صناعة حلب تنتج جهاز تنفس صطناعي (منفسة) لا يزال قيد التجريبالعرب في زمن الكورونا غافلون داخل الكهف.. د. وفيق إبراهيمترامب يُغرق بلاده .. والكورونا يُغلق صندوق الباندورا....المهندس: ميشيل كلاغاصي

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

تحليلات ومـواقـف... >> هارفارد أفضل جامعة في العالم ولا جامعة عربية بين الـ100 الأوائل

هيثم مزاحم

لا جامعة عربية بين أول مئة جامعة في العالم، بينما حلّ في المرتبة الـ85 معهد إسرائيل للتكنولوجيا.

صدر قبل أسبوع التصنيف الأكاديمي لجامعات العالم (ARWU) لعام 2019 من قبل مؤسسة شانغهاي للتصنيف الأكاديمي Shanghai Ranking Consultancy  ، وهو تصنيف متواصل منذ عام 2003. يقدم التصنيف أفضل 500 جامعة في العالم سنوياً استناداً إلى منهجية شفافة وبيانات خارجية موضوعية. وقد تم الاعتراف به كسلسلة من تصنيفات الجامعات العالمية والأكثر موثوقية.

هذا العام نشر التصنيف أفضل 1000 جامعة في العالم، وقد تصدرت جامعة هارفارد قائمة التصنيف للعام السابع عشر.

واللافت أنه بين أول مئة جامعة في العالم، لم تكن بينها أية جامعة عربية بينما حلّ في المرتبة الـ85 معهد إسرائيل للتكنولوجيا – تكنيون.

وأول جامعة عربية وردت في التصنيف كانت جامعة الملك عبد العزيز السعودية وجاءت في المرتبة بين 101 و150 على غرار الجامعة العبرية في القدس، ومعهد وايزمان للعلوم الإسرائيليين. فيما حلّت جامعة القاهرة في المرتبة بين 301 و400 على غرار جامعة طهران.

وفي المرتبة بين 401 و500 نجد جامعتين إسرائيليتين هما جامعة بار إيلان وجامعة بن غوريون في النقب، في نفس مرتبة جامعة اسطنبول التركية وجامعة شريف للتكنولوجيا في إيران وجامعة طهران للدراسات الطبية.

أما في المرتبية بين 501 و600 فقد جاءت من منطقة الشرق الأوسط، جامعة أمير كبير وجامعة تربية مدرس الإيرانية. بينما تظهر الجامعة الأميركية في بيروت في المرتبة بين 601 و700 في التصنيف، في نفس خانة جامعة حيفا الإسرائيلية وجامعة سجاد وجامعة الشهيد بهشتي في إيران.

كما ورد في التصنيف لأفضل ألف جامعة في العالم، بين المرتبة 801 والألف، أربع جامعات إيرانية أخرى وثلاث جامعات تركية.

وبقيت جامعة ستانفورد وجامعة كامبريدج في المركزين الثاني والثالث على التوالي في التصنيف. وأفضل 10 جامعات أخرى هي معهد ماساتشوتس للتكنولوجيا MIT وجامعات بيركلي Berkeley وبرينستون Princeton وأكسفورد Oxford وكاتليتش Caltech و Chicago. ف

وفي أوروبا، لا تزال ETH Zurichمعهد زوريخ للتكنولوجيا في المرتبة 19 عالمياً والأول في على مستوى القارة الأوروبية، بينما إحتلت جامعة كوبنهاغن المرتبة 26 عالمياً المرتبة الثانية أوروبياً. واحتفظت جامعة طوكيو بالمرتبة 25 وجامعة كيوتو بالمرتبة الثانية والثلاثين بموقيعها الرائدين في قارة آسيا. واحتلت جامعة تسينغهوا (المرتبة 43) عالمياً والمرتبة الثالثة بين الجامعات الآسيوية. وتصدرت جامعة ملبورن في المرتبة (41) عالمياً متصدرة الجامعات الأخرى في قارة أوقيانيا.

وظهرت جامعة شنغهاي جياو تونغ في المرتبة 82 عالمياً وجامعة نيو ساوث ويلز (المرتبة 94، لأول مرة على الإطلاق في قائمة أفضل 100 جامعة.

ودخلت جامعة شنتشن و13 جامعة غيرها في قائمة أفضل 500 جامعة لأول مرة. ودخلت أكثر من 50 جامعة لأول مرة في قائمة أفضل 1000 جامعة.

وهيمنت جامعات الولايات المتحدة الأميركية على قائمة أفضل 1000 جامعة هذا العام، حيث ضمت 8 جامعات من بين أفضل 10 جامعات، و45 من بين أفضل 100 جامعة، و137 جامعة من بين أفضل 500 جامعة، و206 جامعات من بين أفضل 1000 جامعة.

وكان للصين 154 جامعة من بين أفضل ألف جامعة في التصنيف، و66 منها بين الـ500 الأفضلـ و4 منها بين أفضل 100 جامعة. ونالت المملكة المتحدة (بريطانيا) حصةا 61 جامعة من أفضل 1000 جامعة، منها 36 جامعة مدرجة في قائمة أفضل 500 جامعة، و8 منها مدرجة في قائمة أفضل 100 جامعة.

ويتبنى التصنيف الأكاديمي للجامعات العالميةARWU  ، المعترف به كواحد من التصنيفات العالمية للجامعات الأكثر جديرة بالثقة، ستة مؤشرات موضوعية لتصنيف جامعات العالم، بما في ذلك عدد الخريجين والعلماء الحائزين على جوائز نوبل وميداليات الحقول، وعدد المقالات المنشورة في مجلات الطبيعة والعلوم، وعدد الباحثين ذوي الدرجات العالية وعدد المقالات  المذكورة في فهرس مؤشر الاقتباسات العلمية، ومؤشر الاقتباسات في فهرس العلوم الاجتماعية الذي تم إنتاجه بواسطةWeb of Science Group. ويتم تصنيف حوالي 1800 جامعة في الواقع من قبل ARWU كل عام ويتم نشر أفضل 1000 جامعة.

المصدر : ِشانغهاي رانكينغ



عدد المشاهدات:2145( الاثنين 16:11:51 2019/08/26 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 05/04/2020 - 8:58 ص

الأجندة
المطربة الأمريكية بينك تتعافى من كورونا وتنتقد إدارة ترامب انتحار وزير ألماني بسبب مخاوفه من أثار فيروس كورونا على الاقتصاد شاهد ماذا فعل موظف مع امرأة عطست في وجهه... فيديو بعد أيام من تحديه "كورونا" ولعق المرحاض.. شاب يؤكد إصابته بالفيروس القاتل! (فيديو) لا تنازل عن الأناقة حتى لو كانت في "زمن الكورونا".. رئيسة سلوفاكيا تجذب انتباه العالم (صور) شاب يلعق المنتجات في سوبر ماركت أمريكي لنشر "كورونا" السيارات تقفز على الطريق السريع في أمريكا... فيديو المزيد ...