الأربعاء26/2/2020
ص4:23:18
آخر الأخبار
وزير الصحة الأردني: الشماغ فعال مثل الكمامات للوقاية من "كورونا"عودة سورية إلى الجامعة العربية ستعيد التوازن للقضية الفلسطينية … عبد الهادي: واثقون بأن أميركا ستغادر سورية لأن روسيا لن تسمح لها بالبقاءتهدئة بين الاحتلال وفصائل المقاومة الفلسطينية في غزة تدخل حيز التنفيذطيران الاحتلال الإسرائيلي يجدد عدوانه على قطاع غزة المحاصرإصابة مدير الجاهزية في المؤسسة العربية للإعلان بانفجار عبوة ناسفة مزروعة داخل سيارته بنفق الأمويين مجلس الشعب يتابع مناقشة مشروع القانون الجديد الخاص بتنظيم اتحاد غرف التجارة السوريةالحرارة تتجاوز معدلاتها وتحذير من تشكل الضباب على المرتفعات والمناطق الداخليةصدّ هجمات لمرتزقة تركيا وحرر قرى جديدة … الجيش يواصل تقدمه جنوب طريق حلب اللاذقيةالبنتاغون: دور تركيا في التصدي لروسيا بالغ الأهميةبومبيو: دمشق وموسكو وطهران تقوض جهود تحقيق الهدنة في سورياآلية جديدة لخدمات الانترنت الثابت لوقف الاستنزاف المفرط لها وتحقيق المساواة بين المشتركينالاقتصاد تمنع تصدير كمامات الفم والأنفخرافة «الثورة» السورية ..... تييري ميسانما دلالات اعتراف أردوغان بوجود مقاتلين سوريين مواليين لأنقرة في ليبيا؟مطلوب بمذكرة قضائية.. القبض على تاجر مخدرات في حمصوفاة شخص وإصابة آخر جراء تدهور شاحنة واصطدامها بعدد من السيارات في دمر بدمشق"مدرب المرتزقة".. من هو الجنرال التركي خليل سويصل؟ مندوب سوريا للمندوب التركي : كيف يمكن أن يكون لنظام قاتل مجرم سارق أن يدعي أنه يسعى للحفاظ على الأمن" - فيديوالتربية تذكر بموعد الاختبار التجريبي لطلاب الشهادتين الثانوية العامة والتعليم الأساسيساعاتي: للطلبة السوريين الدارسين في الخارج دور مهم في إعادة إعمار ما دمره الإرهابالجيش السوري يقتحم عمق جبل الزاوية مقتربا من حصار (النصرة الارهابية ) في عشرات البلداتالعثور على معمل للقذائف من مخلفات الإرهابيين في أحد معامل الخيوط بريف المهندسين غرب حلب (صور)مع تعافي المدينة.. السياحة تصدق على عقد استثماري لمشروع فندق كارلتون القلعة بحلببدء تنفيذ الآلية الجديدة لنقل ملكية العقارات في سورية.. والمصالح العقارية توضحمنها الخبز... أطعمة تفقد صلاحيتها دون أن نعلمدراسة: الوجبات السريعة "تضلل" مخك بهذه الطريقةمرح جبر: بجمالي خربت عمليات التجميلبالأرقام.. كيف واجهت الدراما السوريّة الأزمة؟بعد أيام من حصوله على اللقب.. وفاة أكبر معمر بالعالمتاجر مخدرات يخسر 60 مليون دولار بعد إضاعته لـ"كلمة السر"كيف تدفئ منزلك في الشتاء بطريقة صحية؟بالرغم من كورونا..."هواوي" تقتحم أسواق الموبايلات بجهاز جديد قابل للطيمن شباط إلى اّذار .. رزنامة مهرج عثماني......بقلم المهندس: ميشيل كلاغاصي«مداد»: سورية تتبع «حرب هجينة معكوسة» بإصرارها على المقاومة وإخراج الأميركي وغيره

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

تحليلات ومـواقـف... >> بالتراضي ......بقلم معد عيسى

بدا موضوع تنفيذ المشاريع العامة يُقلق الجهات العامة في ظل الارتفاع المستمر لسعر صرف الدولار أمام الليرة السورية ، و تباين سعر الصرف بين المصرف المركزي والسوق السوداء ، ومن يتتبع الإعلانات التي تُنشر في الصحف يلاحظ إعادة الإعلان لعدة مرات دون أن يتقدم عارض ، ليكون الخيار الوحيد أمام الجهة العامة التعاقد بالتراضي ، ولكن رغم قانونية التعاقد بالتراضي فان ذلك لا يسلم من الملاحظات والغمز وتشبث الجهات الرقابية .

في الفترات الماضية كانت تلجأ الجهات العامة للإعلان بصيغة داخلي خارجي للمشاريع التي تحتاج لتوريدات ويتم التمويل باعتماد مستندي ولا توجد مشكلة ولكن اليوم لا يوجد تمويل باعتماد مستندي ولا يحل التسعير بالدولار المشكلة في ظل الارتفاع المستمر لسعر صرف الدولار وتباين الفرق مع السوق السوداء .
الجهات العامة والمقاولين في حالة ضياع حيال تنفيذ المشاريع العامة ، فالجهة بحاجة ماسة لتنفيذ المشاريع ، والمقاول غير قادر على التنبؤ بسعر الصرف مهما رفع الأسعار وبين الأمرين باتت الجهات العامة في حالة عجز عن تنفيذ خططها الاستثمارية .
في السنوات السابقة كان تقدير الأمر عند التسعير بالدولار تحت السيطرة فالفرق بين سعر المركزي والسوق السوداء لم يتجاوز 20 ليرة سورية وعندما يتحرك دولار السوق السوداء يلحقة سعر المركزي بنسبة معينة تحافظ على اقل فرق وبالعكس عندما ينخفض سعر المركزي تلحقه السوق السوداء ، ولكن اليوم الفرق يزيد على 200 ليرة فما هو الحل ؟
المشكلة كبيرة وليست مسؤولية المركزي بمفرده ، مسؤولية الحكومة مجتمعة ، فكما هناك غموض في سياسة المركزي ولكن ربما واضحة للحكومة  هناك غياب في دور الحكومة ، ولكن بين غموض المركزي وغياب الحكومة يتعقد المشهد ويزداد وضع المواطن سوء ولا سيما العاملين بالدولة ، الذين باتت دخولهم لا تكفي لأيام وليس لأسبوع .

صحيفة الثورة



عدد المشاهدات:1649( السبت 11:36:04 2019/09/07 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 26/02/2020 - 4:22 ص

الجيش السوري يحرز تقدما لافتا في ريف إدلب ويقضي على "مجموعات تركية"

 

الأجندة
بالفيديو.. مقاتلة تكسر أنف رجل "سخر" منها بيتبول يدخل في شجار مميت مع أفعى الكوبرا من أجل صاحبه...فيديو ماذا يحدث في حال تسخين قنبلة يدوية في المياكروويف... فيديو هاجمه قرش عملاق.. وتغلب عليه بأبسط طريقة بشرية ممكنة 9 دقائق تحبس الأنفاس... عملية إنقاذ أحصنة وقعت في بركة متجمدة (فيديو) مشجع لنادي لاتسيو يطلب يد صديقته الأمريكية بطريقة مبدعة أطباء يراقصون مرضى كورونا للتخفيف من معاناتهم... فيديو المزيد ...