الاثنين23/9/2019
ص9:47:27
آخر الأخبار
صحيفة أمريكية: أرامكو تحتاج لشهور لإعادة تأهيلهاالأردن يمنع مرور علب السجائر براً إلى سورية وبالعكسالسيد نصر الله: صمود شعوب دول المنطقة أفشل مخططات الغرباتفاق يسمح بمرور 800 شاحنة يومياً من سورية إلى العراقالمعلم يؤكد لبيدرسون التزام سورية بالعملية السياسية بالتوازي مع ممارسة حقها الشرعي والقانوني في مكافحة الإرهابمنظمة «الهلال الأحمر» توصل 6487 سلة غذائية ومثلها أكياس طحين إلى اللجاة وبصر الحرير بريف درعاتحركات أميركية من أجل احتلال طويل الأمد في شرق الفرات! … «قسد» تواصل الإذعان للاحتلالين الأميركي والتركي بشأن «الآمنة»يبحث في الإجراءات وآلية عمل «اللجنة الدستورية» … بيدرسون يلتقي المعلم اليوم في دمشقنائب رئيس مجلس النواب التشيكي: النظام السعودي مماثل لتنظيم “داعش” الإرهابيليندسي غراهام: لا غنى عن تركيا في عدم السماح للرئيس الاسد بالحسم العسكريسوريا تتعاقد على تصدير آلاف الأطنان من الحمضيات وعودة مرتقبة إلى أسواق العراقالسماح بإدخال الذهب الخام وإخراج المصنّع عبر المطارات حصراًآل سعود يُطلقون النار على رؤوسهم بالفيديو...لماذا يحول الاحتلال الأمريكي وميليشياته شرقي سوريا إلى (خارطة أنفاق) ؟حريق يلتهم مستودعات قناة سما الفضائية.. وفوج إطفاء دمشق ينجح في إخماده والأضرار تقتصر على الماديات. مشاجرة تؤدي لكشف عن متعاطي مواد مخدرة ليلية اسقاط الطائرة المسيرة ... مقاتلات روسية تمنع تكرار هجوم (اسرائيلي) على سورياعلى غرار القوات السورية... الجيش الروسي يحصن دباباته100 باحث بمؤتمـر التطوير التربوي 26 الجاري(أنا أستطيع)… مشروع تشاركي يثمر عن تشغيل 420 طالب عملأنباء عن اعتداء إرهابي على حافلة للجيش بريف السويداء.. وداعش يتبنى العثور على أسلحة وذخيرة من مخلفات الإرهابيين في قرية حربنفسه بريف حماةحل ٢٤ جمعية سكنية خلال العام الحالي.. و١٣١ جمعية مصيرها الحل والتصفيةهيئة التطوير العقاري: مشاريع معروضة للاستثمار تؤمن السكن لمليون مواطن بأسعار مدروسةطرق إزالة اثار القبلات أو العضات على الجسمالعلماء يحذرون من خطر غير متوقع لقلة النوم ممثلان أردنيان إلى دمشق للوقوف أمام رشيد عسافأيمن رضا يوضح حقيقة اعتزالهنادل يقتل زبوناً لأنه استفزه بطريقة طلبه تحضير وجبة الفطورمصارع لبناني يرفض مواجهة "إسرائيلي" في بطولة العالم"القارات المدفونة".. علماء يكشفون سرا من باطن الأرض"واتساب" تسمح بمشاركة المنشورات على "فيسبوك"بعد ثماني سنوات ...بقلم د. بثينة شعباننهاية الحرب على سوريا.. وشرق الفرات أولاً .....عبير بسام

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

تحليلات ومـواقـف... >> بالتراضي ......بقلم معد عيسى

بدا موضوع تنفيذ المشاريع العامة يُقلق الجهات العامة في ظل الارتفاع المستمر لسعر صرف الدولار أمام الليرة السورية ، و تباين سعر الصرف بين المصرف المركزي والسوق السوداء ، ومن يتتبع الإعلانات التي تُنشر في الصحف يلاحظ إعادة الإعلان لعدة مرات دون أن يتقدم عارض ، ليكون الخيار الوحيد أمام الجهة العامة التعاقد بالتراضي ، ولكن رغم قانونية التعاقد بالتراضي فان ذلك لا يسلم من الملاحظات والغمز وتشبث الجهات الرقابية .

في الفترات الماضية كانت تلجأ الجهات العامة للإعلان بصيغة داخلي خارجي للمشاريع التي تحتاج لتوريدات ويتم التمويل باعتماد مستندي ولا توجد مشكلة ولكن اليوم لا يوجد تمويل باعتماد مستندي ولا يحل التسعير بالدولار المشكلة في ظل الارتفاع المستمر لسعر صرف الدولار وتباين الفرق مع السوق السوداء .
الجهات العامة والمقاولين في حالة ضياع حيال تنفيذ المشاريع العامة ، فالجهة بحاجة ماسة لتنفيذ المشاريع ، والمقاول غير قادر على التنبؤ بسعر الصرف مهما رفع الأسعار وبين الأمرين باتت الجهات العامة في حالة عجز عن تنفيذ خططها الاستثمارية .
في السنوات السابقة كان تقدير الأمر عند التسعير بالدولار تحت السيطرة فالفرق بين سعر المركزي والسوق السوداء لم يتجاوز 20 ليرة سورية وعندما يتحرك دولار السوق السوداء يلحقة سعر المركزي بنسبة معينة تحافظ على اقل فرق وبالعكس عندما ينخفض سعر المركزي تلحقه السوق السوداء ، ولكن اليوم الفرق يزيد على 200 ليرة فما هو الحل ؟
المشكلة كبيرة وليست مسؤولية المركزي بمفرده ، مسؤولية الحكومة مجتمعة ، فكما هناك غموض في سياسة المركزي ولكن ربما واضحة للحكومة  هناك غياب في دور الحكومة ، ولكن بين غموض المركزي وغياب الحكومة يتعقد المشهد ويزداد وضع المواطن سوء ولا سيما العاملين بالدولة ، الذين باتت دخولهم لا تكفي لأيام وليس لأسبوع .

صحيفة الثورة



عدد المشاهدات:1011( السبت 11:36:04 2019/09/07 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 23/09/2019 - 9:43 ص

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

نعامة غاضبة تنقض على أحد المارة وتحاول دوسه بأطرافها... فيديو بالصور.. عرض عليها الزواج تحت الماء فلقي مصرعه غرقا مصر.. رانيا يوسف تثير الجدل بفستان جريء على السجادة الحمراء (صورة) مغامر.. يصطاد "الذهب" في الانهار! بالفيديو ...الأرض تنخفس فجأة تحت عجلات سيارة دفع رباعي فيديو... رجل يتفاجأ بوحش في دورة المياه بمنزله فيديو... مذيعة تلقي أوراقها على الهواء وتغادر الاستوديو ركضا المزيد ...