الأحد29/3/2020
ص12:57:36
آخر الأخبار
السيد نصر الله: تداعيات تفشي فيروس كورونا أخطر من أي حرب عالميةدشتي تدعو لرفع الإجراءات الاقتصادية المفروضة على بلدان عربيةسقوط عدة صواريخ بالقرب من السفارة الأمريكية في المنطقة الخضراء ببغدادالقوات الفرنسية تنسحب من الأراضي العراقيةمنح تسهيلات لحركة العاملين في رئاسة مجلس الشعب والقضاة ومنع التجمعات لإقامة الأفراح والتعازي بالأريافاستئناء المواطنين القاطنين بضاحية الأسد وضاحية قدسيا وقرى الأسد ويعفور من مضمون التعميم رقم 377 بحكم كونهم من سكان مدينة دمشقوزير الداخلية: قرار منع التنقل بين كل محافظة وأريافها هدفه تخفيف التجمعات والحفاظ على السلامة العامةوضع الآلية التنفيذية لقرار منع تنقل المواطنين بين مراكز المحافظات والمناطق والأرياف.. تسيير سيارات محملة بالخضار والفواكه من أسواق الهالناشنونال انترست| كورونا يعني الإفلاس لأمريكا....يجب على ترامب الخروج من الجحيم في سوريةمنظمة الصحة العالمية: فيروس كورونا امتد إلى عشرات الدول الإفريقية«المركزي» يوحّد أسعار صرف التعاملات والحوالات عند 700 ليرة ويستثني المستوردات الأساسيةالسماح للمصارف العاملة بتأجيل الأقساط المستحقة على عملائها لمدة 3 أشهر ولمرة واحدةترجمات | وسط الشكوك في حليفها الأمريكيّ، (قوات حماية الشعب) الكردية تتطلع لتعزيز علاقاتها مع روسيااتصال محمد بن زايد بالرئيس الأسد.. الهدف كورونا أم إردوغان؟....بقلم الاعلامي حسني محليوفاة سيدة سورية نتيجة خلط مواد تنظيفضبط شركة ومكتبين عقاريين ومحل في دمشق يتعامل أصحابهم بغير الليرة السوريةكورونا ومبيعات الأسلحة.. ماذا يحدث في الولايات المتحدة؟شاهد ..صورة مسربة تكشف حجم مأساة ما يحدث في إيطاليا بسبب كورونا!ضمن إجراءات التصدي لفيروس كورونا.. تمديد تعطيل الجامعات والمدارس والمعاهد العليا والمتوسطة من 2 حتى 16 نيسان 2020التربية: تأجيل استلام الأوراق الثبوتية للمقبولين في مسابقة الوكلاء والامتحان التحريري لمسابقة الفئة الأولى حتى إشعار آخربالفيديو ...الجهات المختصة تضبط أسلحة وذخائر ومواد مخدرة في المنطقة الجنوبيةالتنظيمات الإرهابية المدعومة تركياً تخرق اتفاق وقف الأعمال القتالية بريف إدلبمنهجية عمل جديدة للجنة إعادة الإعمار المعنية بتأهيل المناطق المحررة من الإرهاب والتعويض على المتضررينمدير المكتب المركزي للإحصاء السوري: عدد المساكن في البلاد يفوق عدد الأسر الموجودة على أراضيها!!للحفاظ على لياقتك بزمن كورونا.. نصيحة من الصحة العالميةحصن نفسك.. 7 نصائح لنظام غذائي قوي في مواجهة كوروناوفاة الفنان المصري الكوميدي جورج سيدهممؤسسة السينما تطلق مبادرة (السينما في بيتك) لمشاهدة أحدث أفلامهابين ليلة وضحاها... ملياردير فرنسي يحقق ربحا قدره 11 مليار دولارلا تنازل عن الأناقة حتى لو كانت في "زمن الكورونا".. رئيسة سلوفاكيا تجذب انتباه العالم (صور)5 أسباب لانحراف سيارتك عند تركك للمقودفيديو صادم يكشف ما يحدث عندما نسعل ومدى انتشاره عبر الهواء المحيط !أفكار لاستجابات مطلوبة وداعمة في مواجهة كورونامن أنقرة إلى دمشق.. "COVID -19" معركة وجود

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

تحليلات ومـواقـف... >> تحليل سياسات: معضلة إدلب: حدود الرهانات وأفق الحرب...بقلم د. عقيل سعيد محفوض

مداد - مركز دمشق للابحاث والدراسات

تحميل المادة 

تمثلُ معركةُ استعادةِ إدلب وريف حلب نقطةَ تحولٍ كبيرةً وحاسمةً في الحرب السورية، ليس لميزان القوة وخرائط السيطرة العسكرية فحسب، وإنما للسياسات والرهانات حول الحدث السوري ككل أيضاً.
والمواجهة في إدلب هي مواجهات متوازية ومتداخلة، وتكاد تكثف المشهد السوري كاملاً، وتجمّل ما كان فيه، وما يمكن أن يؤول إليه، إذ إنَّ إدلب هي آخر المراكز المدينية الكبيرة التي لا تزال خارج سيطرة الجيش السوري، وتقوم فيها إمارة جهادية تكفيرية بقيادة جبهة النصرة التابعة لتنظيم "القاعدة"، كما تعمل أنقرة على إقامة كيانية تركية فيها.
لم تصل المواجهة بين سورية وتركيا إلى الذروة حتى الآن، وقد حاول الطرفان ألا تندفع الأمور بينهما إلى مواجهة مباشرة. وسبق أن ظهرت تسريبات إعلامية، ثم مواقف وتصريحات علنية من قبل الجانبين السوري والتركي عن لقاءات ومداولات بينهما، وشاعت تقديرات بأنهما ربما بدآ مساراً بطيئاً وغير معلن لوضع أجندة مشتركة من أجل حل القضايا العالقة بينهما، بضمانات روسية وإيرانية.
وأما أن الوضع في إدلب مهدد بمواجهة مباشرة بين سورية وتركيا، فمن غير المتوقع أن تتغير خرائط القوة ولا أن يعود الزمن إلى الوراء، لأن إكراهات الحدث السوري تضع حدوداً لتهديدات تركيا بالحرب، وتميل –بتأثير روسيا ووزنها وتفاهماتها الدولية– لأن تعزز قدرة الجيش السوري على العمل في تلك المنطقة، ما يعني توسيع نطاق سيطرته هناك.
قد تُبطِئ الاعتراضات التركية بعض الشيء مَسار تفكيك إمارة القاعدة في إدلب، إلا أنها لن تغير كثيراً من اتجاهات الأمور، ومن المحتمل أنَّ يتم التوصّل في وقت قريب إلى تفاهمات جديدة بين روسيا وتركيا حول الوضع في إدلب.
تتألف الورقة من مقدمة وثمانية محاور، أولاً- في المقاربة، ثانياً- رهانات وحدود، ثالثاً- في أصل الحدث/المواجهة، رابعاً- سورية، خامساً- روسيا، سادساً- أردوغان: من التمكين إلى التآكل، سابعاً- تركيا: حدود الرهانات، ثامناً- في أفق الحرب ويتضمن: قوة حميميم، مسارات محتملة، ومبادرة روسية، وخاتمة.



عدد المشاهدات:2266( الأحد 18:46:24 2020/03/01 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 29/03/2020 - 9:54 ص

للتصدي لكورونا.. تعليمات في حال اضطرارك للخروج من المنزل

الأجندة
بعد أيام من تحديه "كورونا" ولعق المرحاض.. شاب يؤكد إصابته بالفيروس القاتل! (فيديو) لا تنازل عن الأناقة حتى لو كانت في "زمن الكورونا".. رئيسة سلوفاكيا تجذب انتباه العالم (صور) شاب يلعق المنتجات في سوبر ماركت أمريكي لنشر "كورونا" السيارات تقفز على الطريق السريع في أمريكا... فيديو أطباء إيرانيون يرقصون في وجه فيروس كورونا... فيديو شاهد ماذا فعلت فتاة مع لصين حاولا سرقتها... فيديو قرش يخرج أخطبوطا من تحت الصخر ويفترسه بطريقة مروعة... فيديو المزيد ...