الثلاثاء15/10/2019
ص9:54:51
آخر الأخبار
قيس سعيّد رئيساً جديداً لتونس ...اعتبر التطبيع « خيانة».. والعلم الفلسطيني سيكون إلى جانب علم بلادهجبران باسيل: سأزور سوريا استطلاع: المرشح الرئاسي قيس سعيد يحقق نسبة 76% من أصوات الناخبين التونسيينأبو الغيط: استعادة المقعد السوري بالجامعة العربية مسألة تحتاج لإجراءات وثمة حاجة لاجتماع بشأنهابعد دخوله منبج وريف الرقة.. الجيش السوري يتوجه نحو ريف عين العربسقوط الحُلمَين التركي والكردي في سوريا....بقلم عمر معربونينص الإتفاقية بين الحكومة السورية وقوات سوريا الديموقراطية المنحلة ( قسد )دمشق وموسكو: العدوان التركي يتسبب بتهجير المواطنين.. والولايات المتحدة تعرقل تفكيك مخيم الركبانواشنطن تفرض عقوبات على وزارتين تركيتين و3 مسؤولين بينهم وزير الدفاع...و ترامب يهدد بفرض عقوبات جديدة قاسية جدا على مسؤولين أتراك. ترامب تحدث مع أردوغان وطلب منه وقف الغزو فورابكر : الأفضل أن يدرس «المركزي» مشروع قانون لحماية الليرة«التجاري» ينتظر تعليمات أربعة قروض جديدة أعلاها سقفه مليار ليرةلو كان القرار السوري منسَّقاً لأيدوه! ...بقلم ناصر قنديلرهان مهاباد! شرق الفرات بين الكرد والولايات المتحدة وتركيا، أي استجابة ممكنة؟....بقلم د. عقيل سعيد محفوضمحافظة اللاذقية: حريق وتهدم في أحد المنازل جراء اشتباك بين إحدى الدوريات المشتركة وأحد المطلوبينتفاصيل قتل شاب مصري لانه رفض التحرش بفتاة "سي إن إن": "قسد" تلوّح بصفقة مع موسكو ووضع قواتها تحت إمرة دمشقأردوغان وداعش .. تحالف الإرهابإجراءات جديدة في معاملة الوحيد الخاصة بالخدمة العسكرية في سورياعلامات "خفية" تكشف إعجاب المدير بأداء الموظفمستغلة تسليط الضوء على الغزو التركي لشرق الفرات … «النصرة» تحشد وتعزز قدراتها في إدلب والجيش بالمرصادغارات ليلية لسلاح الجو السوري والروسي تدمر 3 مقرات للنصرة بريف إدلبمشروع قانون حل اتحاد التعاون السكني يُدرس في اللجنة "الدستورية والتشريعية" ‏في مجلس الشعبعقد لتشييد الأبنية السكنية مع شركة «استروي اكسبيريت» الروسيةتقلب مستوى الدخل يضر بصحة المخ والقلبالمخ والرئتان والمناعة.. ماذا تقول سرعة مشيك عن صحتك؟خمس جوائز لفيلمين سوريين في مهرجان الاسكندرية السينمائيعابد وتيم وقصي ومعتصم.. نجوم شركة "الصبّاح" لهذا الموسمميت يعود إلى بيته في صحة جيدة بعد دفنهبورقة فارغة... طالبة تحصل على "الدرجة النهائية" مواصفات ساعة هواوي الجديدةإطارات جديدة من دون هواء تبشر بثورة في عالم السياراتالتقدّم العسكري السوري في شمالي الفرات يُجهض المشروعَيْن ...العميد د. أمين محمد حطيطالنفاق العالمي الجديد ......بقلم د. بثينة شعبان

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

الشباب والثقافة و التعليم >> (أنا أستطيع)… مشروع تشاركي يثمر عن تشغيل 420 طالب عمل

لم تمنع سنواته الـ 61 سليم عواد من الانضمام لدورات تدريبية مهنية لإتقان حرفة والحصول على فرصة عمل جديدة بعد تقاعده من عمله الأصلي فكان واحداً من بين ألفي مستهدف بمشروع “أنا أستطيع”.

العم عواد انضم إلى دورات تدريبية بمجال التمديدات الصحية لقناعته أن التدريب يسهل النفاذ إلى سوق العمل وايجاد فرصة تحسن المستوى المعيشي لأسرته على حد تعبيره فوجد طلبه في دورات التدريب المهني التي ينفذها مرصد سوق العمل بوزارة الشؤون الاجتماعية والعمل بالتعاون مع منظمة المعهد الأوروبي للتعاون والتنمية ضمن مشروع “أنا استطيع” في جرمانا.

ومن أجل الهدف نفسه انضمت سحر مطر 47 عاماً إلى المشروع لكنها اختارت مهنة مختلفة حيث أوضحت “أنها بحاجة لدخل جيد كونها معيلاً وحيداً لأطفالها الأربعة واختارت تعلم مهنة الخياطة للحصول على فرصة عمل تشكل لها مصدر دخل مناسب”  فيما وجدت المتدربة كوثر المحمد 38 عاماً في تعلمها مهنة إصلاح آلات الخياطة قيمة مضافة لعملها في مجال تصميم الملابس الذي تمتهنه منذ ست سنوات حيث تضطر أحياناً لإيقاف عملها عدة أيام ريثما تجد عاملاً مختصاً بإصلاح مكنات الخياطة في منطقة عقربا.

ويطمح محمد البقاعي 28 عاماً من مشاركته في دورة  تعلم مهنة التمديدات الصحية إلى افتتاح ورشة خاصة به بعد عودته إلى منزله في منطقة المليحة والمساهمة بإعادة إعمارها.

ويهدف مشروع “أنا أستطيع” إلى تدريب أشخاص من مختلف الأعمار ذكور وإناث من المقيمين بدمشق وريفها خلال العام الجاري وتشمل الدورات التدريبية 15 مهنة ويشارك في كل دورة نحو 20 متدرباً ومتدربة حسب ممثل منظمة المعهد الأوروبي للتعاون والتنمية في سورية نضال البيطار الذي أوضح لـ سانا أن مدة الدورة من شهر إلى شهر ونصف الشهر و3 ساعات يومياً تصل نسبة التدريب العملي فيها إلى 80 بالمئة.

وتشمل المهن المتاح التدريب عليها ضمن المشروع تمديدات صحية وكهربائية وتدفئة وأجهزة الطاقة الشمسية وصيانة آلات كهربائية والخياطة والخدمات الفندقية وفقاً لـ البيطار الذي أشار إلى اختيار المهن وفق رصد احتياجات سوق العمل ثم تقييم المتدرب من خلال الاختبارات العملية ومدى التزامه.

من جانبه أوضح مدير مرصد سوق العمل بالوزارة محمود الكوا أن عدد المسجلين للاستفادة من المشروع وصل حتى الآن إلى 1250 شخصاً تم اختيارهم  وفق معايير عدد أشخاص الأسرة ومستواها المعيشي كونه يستهدف الأسر الأكثر هشاشة وخاصة النساء المعيلات وأسر الشهداء والجرحى والأسر المهجرة مشيراً إلى أن عدد الأشخاص الذين حصلوا على فرصة عمل وصل إلى 365 شخصاً في القطاع الخاص في حين استطاع 60 شخصاً العمل بشكل حر.

ونوه الكوا بأهمية المشروع الذي يستهدف ألفي متدرب كإحدى التجارب العملية التي تنفذها الوزارة في إطار تنشيط سوق العمل وتأمين يد عاملة  مدربة وذات  كفاءة تسهم بإعادة الإعمار فضلاً عن تأمين فرص عمل للراغبين بتحسين وضعهم المعيشي والاستغناء عن الدعم الإغاثي والاجتماعي الذي توفره الوزارة عبر برامج الحماية الاجتماعية.

ويحصل المستفيد من المشروع بعد انتهاء فترة التدريب وفق الكوا على حقيبة تتضمن أدوات العمل التي يحتاجها في المهنة التي تدرب عليها تؤهله للعمل بشكل حر ريثما يتم تأمين فرصة عمل دائمة له من خلال جهات القطاع الخاص التي شبك المعهد ووزارة الشؤون معها عبر مرصد سوق العمل.

وأكد الكوا أن المستفيدين من المشروع قد يتمكنون من خلق فرص عمل لآخرين خلال المشاريع أو ورشات الأعمال المهنية التي يمكن أن يفتتحوها بأنفسهم لاحقاً لافتاً إلى أن الوزارة قامت بافتتاح مركز تدريب مماثل في مركز التنمية الريفية بمنطقة التون الجرد بريف طرطوس.

إيناس سفان ورحاب علي
تصوير: أسماء الدوس

سانا



عدد المشاهدات:972( السبت 07:47:44 2019/09/21 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 15/10/2019 - 9:04 ص

مسيرات تجوب شوارع الحسكة احتفالاً بالإعلان عن تحرك الجيش لمواجهة العدوان التركي

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

بالفيديو... لص فاشل حاول سرقة سيارة فحطم وجهه فهد جائع يفترس كلبا ضخما نائما بجانب باب منزل... فيديو سمكة برمائية مفترسة تهدد الولايات المتحدة والسلطات تدعو الى "قتلها فورًا" ارضة أزياء تفقد وعيها على الهواء مباشرة والسبب حلاق... فيديو جريمة أثناء مقابلة صحفية.. مقتل الضيف وإصابة المحاور حيوان الليمور يخلع "باروكة" من صحفية أثناء بث مباشر... فيديو بالفيديو... لص "أحمق" يترك سلاحه لضحيته المزيد ...