الخميس9/4/2020
ص1:0:32
آخر الأخبار
تحركات عسكرية أمريكية في العراق وتحذيرات من جر المنطقة لكارثةالأردن يعلن عن وفاة رابعة بكورونا والحكومة تحذر من القادمانسحابات تدريجية للقوات الأمريكية من قواعدها في العراق..السيد نصر الله: تداعيات تفشي فيروس كورونا أخطر من أي حرب عالمية الحرارة إلى انخفاض وفرصة لهطل زخات رعدية من المطروزارة الصحة: شفاء حالة جديدة من الحالات المسجلة لفيروس كورونا ليرتفع عدد حالات الشفاء إلى أربعتحسين جودة الرغيف وتنظيم عملية الحصول على المواد المدعومة خلال اجتماع في رئاسة مجلس الوزراءروسيا وتركيا تسيران ثالث دورية مشتركة على الطريق السريع M-4 في إدلبمباحثات روسية إيرانية حول الحل السياسي للأزمة في سورية والمساعدة الإنسانية لمكافحة فيروس كوروناوفاة 828 شخصاً جراء كورونا في بريطانيا خلال يومأسعار الذهب اليوم ...الاونصة تقترب من المليونين !!؟الدولار يرتفع عالميا" مع عودة المخاوف بشأن الفيروسكورونا وإدلب.. متى ستكون المعركة الفاصلة؟....بقلم الاعلامي حسني محلي«تحرير الشام» تحرّض على «حراس الدين»: معركة وشيكة في إدلب؟ القبض على أربعة أشخاص امتهنوا سرقة الموبايلات وانتحال صفة أمنية لابتزاز المواطنينفرع مكافحة المخدرات بدمشق يلقي القبض على أحد الأشخاص يقوم بالاتجار في مادة مخدرة شديدة الخطورةشاحنة ممتلئة بجثث ضحايا "كورونا" في نيويورك... صوركورونا ومبيعات الأسلحة.. ماذا يحدث في الولايات المتحدة؟"مفاتيح للتنمية"... مؤسسة جديدة تنضم لأسرة العمل الخيري في سورية؛ وأول الغيث توزيع سلل غذائية ومواد تعقيم من خلال مبادرة "سلامة خيرك".وزير التربية: لا استئناف للدوام في المدارس طالما أن هناك خطراً يتهدد حياة الطلابلإيقاف الاقتتال بين مرتزقته.. الاحتلال التركي يدخل رتلاً من الآليات العسكرية إلى مدينة رأس العين بالحسكةالشرطة الروسية تفض اشتباكا مسلحا بين الدفاع الوطني السوري و"قسد" بالقامشليمركب إعادة الاعمار مستمر ... إعادة تأهيل بنى ومشاريع المؤسسات العامة خطوة أوليةمنهجية عمل جديدة للجنة إعادة الإعمار المعنية بتأهيل المناطق المحررة من الإرهاب والتعويض على المتضررين"أدلة مثيرة " على أن لقاح السل قد يكون فعالا ضد Covid-19اختراق كورونا.. اكتشاف عقار متوفر حول العالم يمكنه قتل COVID-19 خلال 48 ساعة“فيروز” تصلي لخلاص العالم في فيديو جديدهناء نصور تعلن إصابتها بفيروس كوروناالسلطات السعودية تقبض على شخص قدم شايا لزوجته من مياه المرحاضالسلطات السعودية تقبض على شخص قدم شايا لزوجته من مياه المرحاضاحذروا من الاحتيال الإلكتروني بسبب كورونا!مركز علمي روسي يقيم احتمال ظهور فيروس كورونا المستجد بطريقة اصطناعيةجبهتان لكورونا ......بقلم د.بثينة شعبان العرب في زمن الكورونا غافلون داخل الكهف.. د. وفيق إبراهيم
علوم وتكنولوجيا >> العلماء يكتشفون تبعات دراسة اللغات على الدماغ

أثبت علماء روس من مدرسة الاقتصاد العليا بالتجربة، أن معرفة عدة لغات يؤثر إيجابيا في نشاط دماغ الإنسان.

وتفيد مجلة Frontiers in Psychology، بأن هناك آراء تشير إلى أن الناس الذين يتحدثون بلغتين وأكثر، هم أكثر انتباها ويتكيفون مع تعدد المهام أفضل. ولكن التجارب لم تؤكد هذه المسألة دائما. فمثلا، عند مقارنة أطفال يتحدثون بلغتين من إقليم الباسك مع أطفال إسبان يتحدثون بلغة واحدة، لم يكتشف الباحثون أي تفوق ناتج عن معرفة لغة ثانية.

واتضح أنه عندما كان هذا التفوق يتأكد، كانت التجارب تجري على عينات محدودة من حيث العدد ومن حيث الحالة الاجتماعية والاقتصادية. فقد كان يتم اختيار الذين يتحدثون بلغتين من بين المهاجرين أو الأقليات العرقية التي لها مكانة اجتماعية تختلف عن مكانة الغالبية التي تتحدث بلغة واحدة.

ومن أجل استبعاد هذه المشكلة، قرر العلماء الروس بالتعاون مع زملائهم الأجانب، دراسة تأثير معرفة لغتين في عمل الدماغ لمجموعة متجانسة. ويقول يوري شتيروف، كبير الباحثين في مركز الاقتصاد العصبي والبحث المعرفي والمستشار العلمي في معهد العلوم العصبية الإدراكية، "تعتبر مشكلة عدم توازن مؤشرات المجموعات الخاضعة للتجارب، مشكلة شائعة في الدراسات السلوكية. وليس بالإمكان موازنة مؤشرات مجموعة التحكم والمجموعة الخاضعة للتجربة، نتيجة بروز عوامل كثيرة مختلفة بما فيها الاجتماعية التي لا يمكن التحكم بها خلال تجربة واحدة".

وقد اختار العلماء في هذه التجربة 57 طالبا من مدرسة الاقتصاد العليا ممن يتقنون إضافة إلى اللغة الأم، لغة ثانية تعلموها خلال سنوات الدراسة. كان مستوى اتقان الطلاب للغة الانجليزية مختلفا. وقد افترض الباحثون أن هذا الاختلاف يجب أن يرتبط بإداء وظيفة التحكم المعرفي.

ووفقا للباحث أندريه مياتشيكوف، كلما كان مستوى اتقان اللغة الثانية أعلى، استخدمها الشخص على نطاق واسع، أي أنه ينتقل من اللغة الأم إلى اللغة الثانية بسلاسة وسرعة، وهذا يعني ارتفاع مستوى وظيفة التحكم المعرفي لديه.

وقد اختبر الباحثون جميع المشتركين في هذه الدراسة أولا باللغة الروسية، ومن ثم باللغة الانجليزية، وعلى ضوء ذلك حددوا مستوى التحكم المعرفي عند المشتركين عن طريق اختبار الانتباه الذي يسمح بتحديد سرعة الاستجابة.

وقد أظهرت نتائج الاختبار، وجود علاقة بين مستوى اتقان اللغة الثانية والتحكم المعرفي. فكلما كان مستوى اتقان اللغة أعلى، كانت استجابة الشخص أسرع.

وقد أظهرت نتائج هذه الدراسة، أن استخدام طريقة تأخذ بالاعتبار مستوى اتقان اللغة الثانية، يسمح بالحصول على معلومات أكثر لتقييم علاقة هذا المؤشر بالقدرات المعرفية.

المصدر: نوفوستي



عدد المشاهدات:1633( الأحد 07:53:35 2020/02/09 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 08/04/2020 - 11:00 ص

الأجندة
المطربة الأمريكية بينك تتعافى من كورونا وتنتقد إدارة ترامب انتحار وزير ألماني بسبب مخاوفه من أثار فيروس كورونا على الاقتصاد شاهد ماذا فعل موظف مع امرأة عطست في وجهه... فيديو بعد أيام من تحديه "كورونا" ولعق المرحاض.. شاب يؤكد إصابته بالفيروس القاتل! (فيديو) لا تنازل عن الأناقة حتى لو كانت في "زمن الكورونا".. رئيسة سلوفاكيا تجذب انتباه العالم (صور) شاب يلعق المنتجات في سوبر ماركت أمريكي لنشر "كورونا" السيارات تقفز على الطريق السريع في أمريكا... فيديو المزيد ...