الخميس9/4/2020
ص1:17:21
آخر الأخبار
تحركات عسكرية أمريكية في العراق وتحذيرات من جر المنطقة لكارثةالأردن يعلن عن وفاة رابعة بكورونا والحكومة تحذر من القادمانسحابات تدريجية للقوات الأمريكية من قواعدها في العراق..السيد نصر الله: تداعيات تفشي فيروس كورونا أخطر من أي حرب عالمية الحرارة إلى انخفاض وفرصة لهطل زخات رعدية من المطروزارة الصحة: شفاء حالة جديدة من الحالات المسجلة لفيروس كورونا ليرتفع عدد حالات الشفاء إلى أربعتحسين جودة الرغيف وتنظيم عملية الحصول على المواد المدعومة خلال اجتماع في رئاسة مجلس الوزراءروسيا وتركيا تسيران ثالث دورية مشتركة على الطريق السريع M-4 في إدلبمباحثات روسية إيرانية حول الحل السياسي للأزمة في سورية والمساعدة الإنسانية لمكافحة فيروس كوروناوفاة 828 شخصاً جراء كورونا في بريطانيا خلال يومأسعار الذهب اليوم ...الاونصة تقترب من المليونين !!؟الدولار يرتفع عالميا" مع عودة المخاوف بشأن الفيروسكورونا وإدلب.. متى ستكون المعركة الفاصلة؟....بقلم الاعلامي حسني محلي«تحرير الشام» تحرّض على «حراس الدين»: معركة وشيكة في إدلب؟ القبض على أربعة أشخاص امتهنوا سرقة الموبايلات وانتحال صفة أمنية لابتزاز المواطنينفرع مكافحة المخدرات بدمشق يلقي القبض على أحد الأشخاص يقوم بالاتجار في مادة مخدرة شديدة الخطورةشاحنة ممتلئة بجثث ضحايا "كورونا" في نيويورك... صوركورونا ومبيعات الأسلحة.. ماذا يحدث في الولايات المتحدة؟"مفاتيح للتنمية"... مؤسسة جديدة تنضم لأسرة العمل الخيري في سورية؛ وأول الغيث توزيع سلل غذائية ومواد تعقيم من خلال مبادرة "سلامة خيرك".وزير التربية: لا استئناف للدوام في المدارس طالما أن هناك خطراً يتهدد حياة الطلابلإيقاف الاقتتال بين مرتزقته.. الاحتلال التركي يدخل رتلاً من الآليات العسكرية إلى مدينة رأس العين بالحسكةالشرطة الروسية تفض اشتباكا مسلحا بين الدفاع الوطني السوري و"قسد" بالقامشليمركب إعادة الاعمار مستمر ... إعادة تأهيل بنى ومشاريع المؤسسات العامة خطوة أوليةمنهجية عمل جديدة للجنة إعادة الإعمار المعنية بتأهيل المناطق المحررة من الإرهاب والتعويض على المتضررين"أدلة مثيرة " على أن لقاح السل قد يكون فعالا ضد Covid-19اختراق كورونا.. اكتشاف عقار متوفر حول العالم يمكنه قتل COVID-19 خلال 48 ساعة“فيروز” تصلي لخلاص العالم في فيديو جديدهناء نصور تعلن إصابتها بفيروس كوروناالسلطات السعودية تقبض على شخص قدم شايا لزوجته من مياه المرحاضالسلطات السعودية تقبض على شخص قدم شايا لزوجته من مياه المرحاضاحذروا من الاحتيال الإلكتروني بسبب كورونا!مركز علمي روسي يقيم احتمال ظهور فيروس كورونا المستجد بطريقة اصطناعيةجبهتان لكورونا ......بقلم د.بثينة شعبان العرب في زمن الكورونا غافلون داخل الكهف.. د. وفيق إبراهيم
علوم وتكنولوجيا >> جرائم "Live"... قتلٌ ودماء عبر "فيسبوك"

جرائم بالعشرات بُثّت عبر "فيسبوك لايف"، آخرها وقعت أمس في تايلاند. مباشرةً عبر حسابه أطلق الجندي الجاني النار من دون أن يوقفه أحد.

عُرضت عشرات الأعمال العنفية تجاه النفس أو الغير عبر "فيسبوك"

هذا ما لم تتحسب له -ربما- شركة "فيسبوك" حين أطلقت خدمة البثّ المباشر في آب/أغسطس 2015: أنّ تبثّ عبرها المذابح أمام عموم المستخدمين أو تصير الاغتيالات والانتحارات مادة مصوّرة معدّة للرواج والمشاركة (Share). 

اليوم، تدفع المجزرة التي نفذّها جاكرابانث ثوما البالغ من العمر 32 عاماً في أحد المتاجر التايلاندية لتودي بحياة 26 شخصاً، للتساؤل حول علاقة مرتكبي الجرائم بوسائل التواصل ولماذا صارت هذه الأخيرة أداةً لنشر عنفهم الدموي؟

لكن قبل ذلك، ماذا عن الجرائم التي تقع صدفةً أثناء البثّ المباشر؟ 

مثلاً، الثلاثاء الماضي، قُتل مراهق أميركي في بروكلين بينما كان يغنّي "الراب" عبر "الفيسبوك لايف". ثلاثون ثانية بعد بدء البث، الفتى يتلفت يميناً وشمالاً، 5 رصاصات.. وانطفأت الشاشة. مات إرميا ديكي مباشرةً (أي فوراً ومن دون تأخر في البث). 

جرائم عدّة حدثت قبل مجزرة مقاطعة ناخون راتشاسيم التايلاندية، والتي بثّ "بطلها" وقائعها مباشرةً عبر "فيسبوك".

من يذكر النجم الأميركي فريدريك جاي الذي أنهى حياته بطريقة مفجعة، إثر إعلانه لكل متابعيه عبر خدمة البث المباشر على "فيسبوك" أنه قرر الانتحار، وإطلاقه الرصاص على رأسه ليفارق الحياة على الفور؟

"رصاص! رصاص! رصاص!" نادت امرأة مجهولة في 14 شباط/فبراير بجمهورية الدومينيكان، قبل توقّف بث "فيسبوك" الذي كان ينقُل نشرة الأخبار التي قدمها الصحافي الإذاعي لويس مانويل وأنتجها ليو مارتينيز في راديو 103.5 HICC، قبل أن يلقيا حتفهما على يد مسلّح اقتحم الاستديو.

انتحارات وجرائم قتل بالعشرات بثّت عبر "فيسبوك"، لكن يبقى أهمها تلك المذبحة التي نفذّها برينتون تارانت في 15 نيسان/مارس 2019، مستهدفاً مسجدين بـ "كرايست تشيرش" النيوزيلندية، وأدّت إلى مقتل 51 شخصاً أثناء تأديتهم الصلاة.

بثّ تارانت عمليته الانتقامية من المهاجرين المسلمين لمدة 17 دقيقة عبر حسابه، قبل أن تقوم "فيسبوك" بحذف المقطع، ولتعلن إثر ذلك عن تشديد قواعد البث المباشر.

وقال نائب رئيس "فيسبوك" لشؤون السلامة جوي روزن في ذلك الحين، إن "هدف الشركة هو الحد من مخاطر الإساءة عبر البث الحي وتمكين الأشخاص من استخدام تلك الخدمة بطريقة إيجابية". 

إلا أن جريمة تايلاند الأخيرة تعيدنا إلى المربّع الأول، فما دام الجندي الجاني استطاع حقاً أن يبثّ مقطعاً لإطلاقه النار بشكّل عشوائي عبر الموقع، وذلك بعد نشره في وقت سابق صورة لمسدس مصحوباً بتعليق قائل "لقد حان الوقت المرح"، فكيف نضمن عدم تكرّر مثل هذه الحواث عبر الـ"فيسبوك"؟

يبدو أن الشركة لن تتمكن من ضبط نشر هذه الانتهاكات الدموية عبر منصاتها إلا بعد مرور وقت كاف يتمكن خلاله المستخدمون تنزيل هذه المواد عن الموقع واستخدامها من جديد.

ولهذا فإن إعلان الشركة أمس السبت، بأنها حذفت الحساب المتعلق بالمشتبه به في حادث إطلاق النار العشوائي شمال شرق تايلاند، يُظهر أن الشركة عاجزة حتى اللحظة عن الاستجابة سريعاً بحذف جرائم البثّ المباشر.  

   

المصدر : الميادين نت



عدد المشاهدات:1463( الاثنين 07:28:19 2020/02/10 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 08/04/2020 - 11:00 ص

الأجندة
المطربة الأمريكية بينك تتعافى من كورونا وتنتقد إدارة ترامب انتحار وزير ألماني بسبب مخاوفه من أثار فيروس كورونا على الاقتصاد شاهد ماذا فعل موظف مع امرأة عطست في وجهه... فيديو بعد أيام من تحديه "كورونا" ولعق المرحاض.. شاب يؤكد إصابته بالفيروس القاتل! (فيديو) لا تنازل عن الأناقة حتى لو كانت في "زمن الكورونا".. رئيسة سلوفاكيا تجذب انتباه العالم (صور) شاب يلعق المنتجات في سوبر ماركت أمريكي لنشر "كورونا" السيارات تقفز على الطريق السريع في أمريكا... فيديو المزيد ...