السبت4/4/2020
م20:26:7
آخر الأخبار
تحركات عسكرية أمريكية في العراق وتحذيرات من جر المنطقة لكارثةالأردن يعلن عن وفاة رابعة بكورونا والحكومة تحذر من القادمانسحابات تدريجية للقوات الأمريكية من قواعدها في العراق..السيد نصر الله: تداعيات تفشي فيروس كورونا أخطر من أي حرب عالمية اجتماع موسع "للفريق الحكومي الاقتصادي"محافظة طرطوس تقرر حظر التجول على كورنيش بانياس وإغلاقه في إطار التصدي لفيروس كورونارئاسة مجلس الوزراء: تمديد تعليق الأنشطة الثقافية في المراكز الثقافية ودار الأوبرا حتى إشعار آخركازاخستان: مستعدون لاستضافة اجتماع بصيغة أستانا حول تسوية الأزمة في سوريةالنظام التركي يسطوعلى معدات طبية متجهة إلى إسبانيا لمواجهة كوروناالصين تعلن تعافي 94 بالمئة من المصابين بفيروس كورونا المستجدمصدر في «محروقات» : انخفاض استهلاك البنزين إلى النصف ولا نيّة لتخفيض المخصصاتأميركا تشتري أجهزة تنفس صناعي من شركة روسية خاضعة للعقوباتأين يد الله في كورونا ؟كورونا سيغير العالم الذي نعرفه.. هكذا سيبدو المشهد بعد انتهاء الأزمة!وفاة أربعة أطفال وإصابة آخرين جراء حريق في مخيم عين الخضرة بالحسكةجريمة قتل بشعة على خلفية كورونا.. الجاني ممرض والضحية طبيبةشاحنة ممتلئة بجثث ضحايا "كورونا" في نيويورك... صوركورونا ومبيعات الأسلحة.. ماذا يحدث في الولايات المتحدة؟وزير التربية: لا استئناف للدوام في المدارس طالما أن هناك خطراً يتهدد حياة الطلابضمن إجراءات التصدي لفيروس كورونا.. تمديد تعطيل الجامعات والمدارس والمعاهد العليا والمتوسطة من 2 حتى 16 نيسان 2020إرهابيو أردوغان يخرقون اتفاق وقف الأعمال القتالية ويستهدفون سراقب بعدة قذائف مدفعيةعصيان في سجن غويران بالحسكة الذي يضم إرهابيين من (داعش) وتسيطر عليه (قسد) وأنباء عن فرار عدد منهممركب إعادة الاعمار مستمر ... إعادة تأهيل بنى ومشاريع المؤسسات العامة خطوة أوليةمنهجية عمل جديدة للجنة إعادة الإعمار المعنية بتأهيل المناطق المحررة من الإرهاب والتعويض على المتضررينكشف خطر الغريب فروت المميتفحص الدم المعجزة يكشف أكثر من 50 نوعا من السرطان!“فيروز” تصلي لخلاص العالم في فيديو جديدهناء نصور تعلن إصابتها بفيروس كوروناحاولوا تجنب كورونا بوصفة "غريبة".. والنتيجة 16 حالة وفاةبسبب كورونا.. ملك تايلاند "يحجر" على نفسه مع 20 من صديقاته في فندق بألمانيامركز علمي روسي يقيم احتمال ظهور فيروس كورونا المستجد بطريقة اصطناعيةغرفة صناعة حلب تنتج جهاز تنفس صطناعي (منفسة) لا يزال قيد التجريبترامب يُغرق بلاده .. والكورونا يُغلق صندوق الباندورا....المهندس: ميشيل كلاغاصيالعصر الإلكتروني وتحديات المستقبل ...بقلم: طلال أبو غزالة
علوم وتكنولوجيا >> بخبرات سورية.. روبوت لفحص حرارة الجسم عن بعد

توصل فريق من نادي جينيوس للروبوت والبرمجة في سورية إلى تصميم جهاز ربوت يعمل بالذكاء الاصطناعي قادر على اكتشاف حرارة الإنسان وتسجيل بياناته الخاصة بدقة وذلك في إطار التصدي لفيروس كورونا المستجد وحماية الاشخاص الفاحصين من انتقال العدوى.

وحول عمل الروبوت أوضح مدير النادي ميلاد النداف في تصريح لسانا أنه من خلال تعامل الدول المتقدمة علميا في مواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد عبر عدة طرق من بينها استخدام الروبوتات لجمع المعلومات والتقصي تم تصميم روبوت قادر على قياس درجة حرارة الاشخاص واكتشاف ذوي الحرارة المرتفعة وتسجيل البيانات اللازمة لكل شخص بدقة بما يوفر الجهد والوقت ويؤمن السلامة للفاحصين لافتا إلى أن الروبوت يمكن الاستفادة منه في أماكن التجمعات كالمطارات والمعابر الحدودية ومراكز الانطلاق.

الروبوت تم إنجازه من أطفال متميزين في مجال البرمجة والروبوت وتحت إشراف مهندسين مختصين حيث بين المهندس ماهر خير بيك أن الروبوت مزود بحساس حرارة يعتمد على مبدأ استقبال كمية الأشعة تحت الحمراء الصادرة عن الشخص الذي يقف أمامه كما زود بمحركات الذراع التي تتيح للروبوت إعادة تعقيم نفسه بعد كل عملية فحص إضافة إلى شاشة عالية الدقة والتمايز لإظهار الأرقام بوضوح لافتا إلى أن الروبوت يمكنه قراءة بيانات الهوية الشخصية ويستطيع البحث عن الوجه أثناء الفحص والاحتفاظ بصورة لكل شخص.

من جهتها أشارت المهندسة هزار نيوف إلى أن الروبوت مزود بمجموعة تسجيل صوتي يدويا أو عن بعد تتيح التعامل مع المصابين من خلف ستار بلوري ويتم التواصل بين المريض والمعالج من خلال البث الصوتي لبعضهم عن طريق الروبوت مؤكدة أن الروبوت قابل للتطوير ويوازي بمواصفاته العلمية والعملية أهم الروبوتات المستخدمة من نوعه في الدول المتقدمة.

رئيس اللجنة العلمية للروبوتيك في هيئة التميز والإبداع الدكتور مهيب النقري أكد أن هذه المبادرة العلمية تعد تجربة أولية مهمة ولاسيما في هذه الظروف التي تستدعي تكثيف الجهود الوطنية للتصدي لفيروس كورونا المستجد مبينا أن التصميم يعتمد على تقنية فعالة للكشف الحراري عن بعد ويعد تجربة تطبيقية متميزة قابلة للتطوير والاستثمار تعمل على فحص الأشخاص عن بعد وتوفير أكبر قدر من السلامة للفاحصين والعاملين في القطاع الصحي.

وأشار النقري إلى أنه رغم الإجراءات القسرية أحادية الجانب المفروضة على سورية لا توفر الخبرات والإمكانيات الوطنية جهدا في تقديم إنجازات متطورة تسهم في خدمة الوطن وأبنائه.

يذكر أن فريق نادي جينيوس للروبوت والبرمجة حاصل على المرتبة الثانية في البطولة الوطنية لأولمبياد الروبوت العالمي المقامة العام الفائت والمرتبة الأولى في بطولة سباق الروبوتات 2019 في سورية.

مها الأطرش



عدد المشاهدات:859( الثلاثاء 06:15:19 2020/03/24 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 04/04/2020 - 6:01 م

الأجندة
انتحار وزير ألماني بسبب مخاوفه من أثار فيروس كورونا على الاقتصاد شاهد ماذا فعل موظف مع امرأة عطست في وجهه... فيديو بعد أيام من تحديه "كورونا" ولعق المرحاض.. شاب يؤكد إصابته بالفيروس القاتل! (فيديو) لا تنازل عن الأناقة حتى لو كانت في "زمن الكورونا".. رئيسة سلوفاكيا تجذب انتباه العالم (صور) شاب يلعق المنتجات في سوبر ماركت أمريكي لنشر "كورونا" السيارات تقفز على الطريق السريع في أمريكا... فيديو أطباء إيرانيون يرقصون في وجه فيروس كورونا... فيديو المزيد ...