الأحد23/2/2020
ص6:3:12
آخر الأخبار
الدفاعات الجوية اليمنية تسقط طائرة تجسسية لتحالف العدوان السعوديالرئيس الجزائري : سوريا لن تسقط وهي الدولة الوحيدة التي لم تطبع حتى الآنلبنان يعلن اكتشاف أول إصابة مؤكدة بفيروس كورونا الجديدحفتر: أردوغان يستغل الهدنة في طرابلس لإرسال المزيد من إرهابييه من سورية إلى ليبيادمشق ترد على التصريحات الأميركية «الوقحة» وأردوغان خائف من «الثمن الباهظ» في سورية … الجيش يؤكد جهوزيته للتصدي لأي عدوان خارجيالأمريكيون منزعجون… ترحيب عشائري بالدوريات الروسية قرب حقول النفط شرقي سوريامجلس الوزراء يقر خلال اجتماعه بحلب خطة متكاملة للنهوض بمختلف القطاعات في المحافظة ويخصص نحو 145 مليار ليرة لتنفيذهاالخارجية: انزعاج الولايات المتحدة من عودة دورة الحياة إلى طبيعتها في حلب مرده إلى الإحباط والشعور بالمرارة نتيجة اندحار مشروعها«ميدل إيست آي»: الحكومة البريطانية أسست شبكات دعائية ضد سورية منذ بداية الحرب عليها روسيا: “لن نقبل بوجود بؤر للإرهابيين في محافظة إدلب”الشركات السورية توقع عشرات العقود التصديرية في معرض جلفود دبيديون البلدان العربية .. و سورية (صفر) دين خارجيستّ نتائج لاستكمال تحرير محافظة حلب…هل ينجرّ إردوغان إلى الفخّ الأميركي؟ ....بقلم محمد نور الدينفرع الأمن الجنائي في حلب يلقي القبض على سارق ويستعيد ثلاثة ملايين وثمانمائة ألف ليرة سورية.إدارة الأمن الجنائي تضبط شركة معدة لبيع الألبسة الرياضية ومركز معد لبيع التجهيزات الطبية يتعاملان بغير الليرة السورية مندوب سوريا للمندوب التركي : كيف يمكن أن يكون لنظام قاتل مجرم سارق أن يدعي أنه يسعى للحفاظ على الأمن" - فيديوفلايت رادار يرصد رحلة "دمشق - حلب": 30 دقيقة بطائرة 1999التعليم العالي: التعاقد مع 28 مشروعاً بحثياً ورصد الاعتمادات اللازمة لإنجازها1300 طفل في اختبار تحديد المستوى الأول ضمن الماراثون البرمجي للأطفال واليافعينوحدات الجيش تضبط أسلحة وذخائر وشبكة أنفاق وخنادق من مخلفات الإرهابيين في محيط بلدة حيان بريف حلب الشمالي الغربي-فيديوالجيش يواصل عملياته ضد الإرهابيين بريفي إدلب وحلب ويدمر لهم مقرات وعتاداً وآلياتالمصالح العقارية: التأكد من إرفاق إشعار بتحويل مبلغ من ثمن العقار في حساب مصرفي ضمن معاملات البيعإنشاء معمل للإسمنت في سورية بطاقة إنتاجية تصل إلى 1.5 مليون طن سنوياًالخطوات العشرة للوقاية من ( فيروس كورنا)كيف نتعرف على النوبة القلبية قبل حدوثها بشهرجيني إسبر تنتقد صفة “النجمة” على هذه الممثلة والأخيرة بردّ قاس عليهاالمخرج باسل الخطيب:• مستمر بالأمل بعودة فلسطين، وشجرة الزيتون ما زالت في منزليصيني يصاب بـ”كورونا” للمرة الثانية بعد شفائه منهامرأة أوكرانية تعود إلى الحياة بعد أن أعد أقاربها جنازتهاهذا ما تفعله الأجازة بجسمك وعقلك..تعرف على أقوى هاتف ستطرحه Xiaomi لعشاق الألعابالتحوّلات الجيوسياسية شمال شرق سورية وتصدّع المعادلات التركية...بقلم أمجد إسماعيل الآغالماذا تدهورت العلاقات الروسيّة التركيّة؟...بقلم ناصر قنديل

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

مدير العمليات المصرفية: يُسمح بحيازة العملات الأجنبية بشرط عدم التعامل بها محلياً

بعد انتشار العديد من الشائعات حول سعر الصرف، تدخل مصرف سورية المركزي وعمل على تطبيق المرسومين التشريعين رقم 3 و4 لعام 2020، معلناً الجاهزية التامة لشراء الدولار من المواطنين بسعر تفضيلي ودون وثائق بسعر 700 ل.س لكل دولار أمريكي.


وحول ذلك، أكد مدير العمليات المصرفية، د. فؤاد علي، في اتصال هاتفي ضمن برنامج «نبض العاصمة» مع عطية عوض، أهمية التمسك بالعملة الوطنية وضرورة تشديد عقوبة المتعاملين بغير الليرة السورية، مشيراً إلى أن المرسومين التشريعيين الصادرين قبل أيام جاءا ليؤكدا هذين الأمرين.

وقال علي: "يخوض الاقتصاديون في البلد حرباً لا تقل أهمية عن الحرب العسكرية، ويعملون على تأمين مستلزمات المواطنين والدفاع عن الاقتصاد بشتى الوسائل الممكنة، ولهذا يجب عدم الانجرار وراء الشائعات التي من شأنها إضعاف الليرة السورية التي تمثل مرآة الاقتصاد".

وأوضح علي أن المرسوم رقم 4 لعام 2020 جاء كتعديل لمادة تعود لعام 1940 بحيث شدد عقوبة المتعاملين بغير الليرة السورية، لتصبح 7 سنوات أشغال شاقة إضافة إلى دفع مثلي المبلغ الذي تم التعامل به ومصادرته، أما بالنسبة للمرسوم رقم 3 لعام 2020، فهو تأكيد للمادة 54 لعام 2013 والتي تنص على منع التعامل بغير الليرة السورية.

وأشار علي إلى أن المرسوم 3 يمنع التعامل بالعملات الأجنبية محلياً فقط، ويسمح به للتعاملات الخارجية وعمليات الاستيراد والتصدير، كما يسمح بحيازتها بشرط ألا يتم التعامل بها، مضيفاً: "هناك تعاملات تجري بالخفاء ويتم من خلالها بيع مواد وسلع أو بيوت وسيارات بالدولار محلياً وهذا ما يجب محاربته بالضبط حفاظاً على سيادة العملة الوطنية".
أما بالنسبة للقرار الصادر عن المركزي بإتاحة الفرصة أمام المواطنين لبيع ما بحوزتهم من دولار بسعر تفضيلي ودون وثائق، نوه علي إلى أن هذا القرار يهدف بشكل أساسي إلى الحد من انجرار المواطنين وراء تعاملات السوق السوداء وتبني الشائعات حول سعر الصرف.
 

وبين علي أن القطع المستوردة بالدولار تدخل ضمن عناصر التكلفة، بحيث يتم دراسة سعر بعض السلع على أساس سعر الصرف الذي تم التمويل على أساسه ومن ثم يُضاف إليه هامش ربح بسيط وذلك من قبل مديرية الأسعار في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك.
 

أما بالنسبة لما تم طرحه سابقاً حول تبادل العملات المحلية مع دول صديقة، قال مدير العمليات المصرفية إن هذا الموضوع يحتاج إلى دراسات ومنهجيات عديدة إضافة إلى موافقة الطرفين قبل الشروع بمثل هذه الاتفاقيات، ولهذا فإنه من المبكر الحديث عنه اليوم.

شام إف إم – هند الشيخ علي


   ( الجمعة 2020/01/24 SyriaNow)  
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 23/02/2020 - 5:39 ص

فيديو.. سلاح الجو السوري يستهدف بدقة مواقع المسلحين في ريف إدلب

الأجندة
9 دقائق تحبس الأنفاس... عملية إنقاذ أحصنة وقعت في بركة متجمدة (فيديو) مشجع لنادي لاتسيو يطلب يد صديقته الأمريكية بطريقة مبدعة أطباء يراقصون مرضى كورونا للتخفيف من معاناتهم... فيديو بسبب فضيحتها...فنانة مصرية شهيرة تنوي الانتحار ببث مباشر على "إنستغرام" انفجار هائل في محطة كهرباء... فيديو سائق أرعن يغرق سيارته في بركة من الماء بعد قرار غبي... فيديو فتاة روسية تفوز بألذ وأشهى مسابقة.. وتموت في نهايتها المزيد ...