-->
الأحد16/6/2019
ص11:17:42
آخر الأخبار
سلاح الجو اليمني المسير يستهدف مطاري أبها وجيزان ويخرجهما من الخدمة"لم تشهده المنطقة من قبل"... موقع عبري يكشف معلومات عن صاروخ مطار "أبها" السعوديبوصعب: يمكن أن يكون لروسيا دور ايجابي بترسيم الحدود البحرية مع سوريا بلجيكا تصفع السعودية وتلغي رخصة تصدير الأسلحة إليهاوفاة 6 أشخاص وإصابة آخرين خلال إخمادهم الحرائق التي نشبت في الأراضي الزراعية بريف الحسكةاندلاع حرائق في الأراضي الزراعية جراء اعتداء إرهابي بالقذائف الصاروخية على قرى بريف حماة الشمالي.. ووحدات الجيش ترد“الدولي للصحفيين” يتبنى مشروع قرار برفع العقوبات عن الإعلام السوريقاعدة التنف وعودة داعش للتحرك في البادية السوريةبوتين: ضرورة إيجاد حل سياسي للأزمة في سورية وعودة المهجرين إلى وطنهمالمشاركون في قمة (سيكا) يؤكدون معارضتهم سياسة الإجراءات القسرية أحادية الجانبخلافاً للتوقعات زيادة الحوالات لم تخفّض الدولار أمام الليرة والسعر تجاوز عتبة 590 …التجارة الداخلية تعدل أسعار البنزين غير المدعومهل هي «صفقة القرن» فعلاً؟ ....فخري هاشم السيد رجبمعركة إدلب .. ومأزق تركيا الاستراتيجيبالجرم المشهود ...فرع الأمن الجنائي في ريف دمشق يلقي القبض على أحد مروجي العملة المزيفةالقبض على عصابة انتحلت صفة دورية أمنية لترهيب المواطنين بقوة السلاح .وزير سعودي في سوريا ...ومصادر محلية تكشف عن أهداف الزيارة مركبة غريبة الشكل تهاجم المسلحين في سوريا اليك بعض الاشياء الواجب تدريب اولادك عليها فى سن مبكر:مجلس الشعب يقر قانونا يجيز تعيين 5 بالمئة من الخريجين الأوائل للمعاهد التقنية دون مسابقة «النصرة» ترافق وتحمي إعلاميين أميركيين في «إدلب»! … والجيش يخلي «تل ملح» و«الجبين» تكتيكياًالإرهابيون يعتدون بالصواريخ على قريتي الشيخ حديد والجلمةتقيب المقاولين السوريين في طرح جريئ عن مهنة آيلة للسقوط ان لم يتم دعمها والاهتمام بها حكوميا وافراد انتهاء مهلة الإخلاء للمخالفين على أرض مشروع الديماس السكني … العلان لـ«الوطن»: المخالفات بؤرة فساد وبعض المواطنين ينصبون ويحتالون ويبيعونضوء شاشات الهواتف له تأثير خطير على الجلدوسائل جديدة للسيطرة على كمية السكريات في الأطعمةسلوم حداد: "جدو" أهم من أي لقب فني قد يطلق عليّ"أمل عرفة"إنسحبت بعد "إحتكاك"لهذا السبب فتاه بريطانية تتعرض للضرب من قبل موظفي الأمن في مطار بأمريكا؟لإنقاذ حياة والده... طفل يأكل 5 وجبات يوميا"إل جي إلكترونيكس" تُعلن رسمياً بدء بيع تلفاز OLED بدقة 8Kالأول من نوعه في العالمالعلماء يعثرون على المصدر الكوني الأصلي للذهبموسكو تمتلك تصوّراً للحل... وتنتظر قمة العشرينإدلب: موقف روسي حازم....حميدي العبدالله

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

مقالات مختارة
عدد القراء : 2765766
1 - التوترُ الحربيُ في الخليج مشروعُ جيوبوليتيكيٍ أميركي فاشل سلفاً!

د. وفيق إبراهيم


تصعيد النهج الاحترابي في بحر عُمان وقبله في ميناء الفجيرة، ينضوي في إطار تثبيت الجيوبوليتيك الأميركي المتدهور ولا يذهب نحو تراشق عسكري محدود.

2 - ماهي أسباب واقعة بحر عُمان؟ .....قاسم عز الدين

الواقعة التي تعرضت لها ناقلتا نفط في بحر عُمان، تدل على أن حشود القواعد العسكرية والأساطيل لا تحمي أمن الخليج بل لعلها تهدّده بمخاطر قد تكون عواقبها خطيرة على السلم العالمي. لكن الأحداث التي تتعرض لها ناقلات النفط قد يكون سببها دفع هذه الأساطيل لخوض الحرب ضد إيران.

3 - الحدث السوري في المتابعة العدد السابع عشر

إعداد وتعليق: مازن جبور

4 - منطقةٌ ساخنة تزداد سخونة

إعداد: نور الشربجي

كتب مارك بيريني مقالاً بعنوان «منطقةٌ ساخنة تزداد سخونة» نشره مركز كارنيغي للشرق الأوسط بتاريخ 10 حزيران/يونيو 2019، تحدث فيه عن المناورات التركية والأمريكية والأوروبية حول الشمال السوري حيث تتصاعد وتيرة القتال.

5 - سورية ما بعد 2011: قراءة تحليلية في خطاب الحكومة والمعارضة

ناهد تاج هاشم

6 - "خيال الظل" السوري ... "كنز متوارث" على قوائم اليونيسكو

بديع صنيج - صحافي من سوريا

منذ فترة، تكلَّلت جهود (الأمانة السورية للتنمية) بالنجاح في إدراج "خيال الظل" ضمن قوائم اليونسكو للتراث الثقافي اللا مادي الذي يحتاج للصون العاجل، وذلك بعد أربع سنوات من العمل الدؤوب على ملف ترشيح هذا العنصر، 

7 - العالم على بعد دقيقتين من يوم القيامة

كتب يوري بانييف، في "نيزافيسيمايا غازيتا"، حول انهيار الصمام الذي يحمي العالم من خطر نشوب حرب نووية.

8 - "كيف يمكن للولايات المتحدة العمل مع "إسرائيل" في سورية دون وجود المزيد من جنودها على الأرض؟" المعهد اليهوديّ للأمن القوميّ الأميركيّ) JINSA

أ. تحسين الحلبي

9 - الحدث السوري في المتابعة العدد السادس عشر....إعداد وتعليق: مازن جبور

مداد - مركز دمشق للابحاث والدراسات 

10 - مراجعة كتاب: كيف نجت الصين من مصيدة الفقر

ترجمة: خولة مراد

الحائز على جائزة بيتر كاتزنشتاين
المؤلف: البروفيسور يوين يوين آنغ
الناشر: مطبعة جامعة كورنيل/2016

11 - مشكلة توزيع الثروات والدخول: تحدٍّ يواجه الاقتصاد السوري....د. رسلان خضور

مداد - مركز دمشق للابحاث والدراسات 

12 - وراء الحرب في سورية نفط وغاز ومياه البلاد....ترجمة: د. محمد عبده الإبراهيم

مداد - مركز دمشق للابحاث والدراسات 

13 - الحدث السوري في المتابعة العدد الخامس عشر

مداد - مركز دمشق للابحاث والدراسات 

14 - ما سر الحرائق التي تأكل محاصيل سوريا والعراق

تفاجأ الكثير من أصحاب محاصيل الحبوب في سوريا والعراق باندلاع حرائق في أراضيهم لتسبب لهم خسائر كبيرة بعد أن كانت غزارة الأمطار في بداية الموسم قدمت هدية من السماء ساعدت في نمو محصول وفير هذا العام.

15 - ترامب وقع ضحية مقلب.. كيف تجري المكالمات الهاتفية بين زعماء الدول؟

علي فواز

 في خضم الأزمة المتوترة بين طهران وواشنطن مرّر ترامب رقم هاتفه الخاص إلى الجانب الإيراني عبر سويسرا، لكن التواصل بين الرؤساء والزعماء لا يجري بهذه الطريقة عادة، بل وفق أصول وقواعد. مع ذلك لم تُحترم هذه القواعد دائماً وشهدت الاتصالات مواقف طريفة وأخرى غريبة.

16 - التأمين الزراعي في سورية فرص ضائعة وخسائر متتالية ...د. رافد محمد...

مداد - مركز دمشق للابحاث والدراسات 

17 - لكسر الحصار... هل تستطيع سوريا تعويض إمداد الكهرباء عن طريق الطاقة الشمسية

تعاني سوريا من حصار اقتصادي تقوده الولايات المتحدة أثر بشكل كبير على إمدادات الطاقة في البلاد، بالإضافة إلى ظروف الحرب على الإرهاب التي نشبت منذ عام 2011، كل ذلك يدفع الحكومة السورية للبحث عن مصادر وبدائل لتوفير الطاقة اللازمة لاستمرار دورة الحياة في سوريا.

18 - أنقرة تعود إلى «اتفاق إدلب» لإنقاذ الإرهابيين

عادت أنقرة للمطالبة «بخفض التصعيد» في إدلب ضمن إطار «اتفاق سوتشي» حول إدلب المعلن في 17 أيلول الماضي، بعد أن تهربت من الوفاء بالتزاماتها التي حددها «اتفاق سوتشي» كضامن للتنظيمات الإرهابية التي لم تنسحب من المنطقة «المنزوعة السلاح» التي حددها التفاهم.

19 - موقع تشيكي: المقطوعة الموسيقية الأولى في العالم المكتشفة في رأس شمرا تشكل عملاً فنياً فريداً

أكد موقع “أوبرا بلوس” التشيكي المتخصص بالموسيقا أن المقطوعة الموسيقية الأولى في العالم التي اكتشفت في رأس شمرا بسورية في خمسينيات القرن الماضي تشكل عملاً فنياً فريداً من نوعه.

20 - خطوط الوساطة مع إيران.. ماذا يحضر ترامب لها من مفاجآت؟ ولماذا تتقدم سويسرا على قطر؟ ....كمال خلف

تراجعت لغة الحرب في المنطقة، وكل الإطراف في واشنطن وطهران والخليج، استبعدت نشوب مواجهة شامل، لكن فرملة لغة التهديد لا ينطبق على مستوى التوتر الميداني. فمازال الخطر قائما وإمكانية حدوث مفاجآت على شاكلة الهجمات في الفجيرة أو ينبع مازال قائما وبقوة. الجنرال سليماني ينتقل بين الجبهات هذه الأيام. وكثف من لقاءاته مع الحلفاء وأصحاب القرار.

21 - حادث الفجيرة، المقدّمات والنتائج....بقلم د.حياة الحويك عطية

عالمياً، عنت 1990 سقوط نظام عالمي وبدء نظام عالمي جديد. محوراه الولايات المتحدة وروسيا (الاتحاد السوفياتي يومها)، غير أن نقطة الارتكاز الحاسِمة فيه بالنسبة للمحورين ولسائر العالم هي منطقة الشرق الأوسط وتحديداً العالم العربي، وتحديداً أكثر دول الطوق المحيط بإسرائيل. ودول الخليج النفطية.

22 - المسرحُ السوريُّ في الحرب جبهة مفتوحة ودائمة مع ثقافة الموت...بقلم سامر محمد اسماعيل

مداد - مركز دمشق للابحاث والدراسات 

23 - درس سوري في الشؤون الخارجية الأمريكية.....ترجمة: د. محمد عبده الإبراهيم

الناشر: مركز أبحاث الدبلوماسية المعاصرة الأوروبي  moderndiplomacy.eu 

الكاتب: مايكل جوديير
التاريخ: 11 أيار/مايو 2019

24 - الإِيَالَةُ والعِيَالَةُ: الثِّقَةُ والأَمَلُ والجَهَالَةُ والمُخَاطَرَةُ في الحَربِ السُّورِيَّة - د.عقيل سعيد محفوض....د. عقيل سعيد محفوض

مداد - مركز دمشق للابحاث والدراسات 

25 - السيناريو العراقي في التحشيد الأميركي ضد ايران ....سامي كليب

 لم تُثبت أي منظمة أو مؤسسة أو وكالة دولية حتى الآن أن إيران تريد تصنيع قنبلة نووية. فما أن اتهمت إسرائيل طهران في العام الماضي بتطوير "برنامج سري” للحصول على السلاح النووي، حتى سارعت الوكالة الدولية للطاقة الذرية الى نشر بيان يُكذّب إسرائيل وينفي وجود "أي مؤشر له مصداقية عن أنشطة إيرانية لها علاقة بتطوير قنبلة نووية منذ العالم ٢٠٠٩".

26 - ترامب يشعل حربا اقتصادية مع الصين تصل إلى أوروبا

رفعت الإدارة الأمريكية الرسوم الجمركية على البضائع الصينية بنسبة 25% أي بقيمة 200 مليار دولار ابتداء من اليوم الجمعة، في الوقت الذي يتواجد فيه نائب رئيس الوزراء الصيني ليو خيه، في واشنطن لبدء محادثات مع كبير المفاوضين التجاريين الأمريكيين ووزير المالية بشأن العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

27 - الحدث السوري في المتابعة العدد الثاني عشر....إعداد وتعليق: مازن جبور

مداد - مركز دمشق للابحاث والدراسات 

28 - لماذا «صفقة القرن» مشروع أميركي لـ «الشرق الأوسط»؟

د. وفيق إبراهيم| المدى الإقليمي المتفجّر الذي تعبثُ به السياسة الأميركية في الشرق الأوسط بمواكبة إصرارها على تنفيذ صفقة القرن، يجعل الربط بين هذه الظواهر مسألة منطقية.

 

29 - خبير عسكري سوري:هل فهم التركي الرسالة بأن سوريا ستحرر أراضيها مهما كان الثمن، أم أن خطر المواجهة المباشرة مازال قائما؟


منذ عدة أشهر وبعد أن فقد الأمل بأن يلتزم التركي باتفاقات أستانا وسوتشي كانت جميع التحركات تدل على أن الوضع في إدلب سيقود إلى عمل عسكري جزئي أو شامل، واليوم تتوضح الصورة أكثر من خلال التعزيزات التي يحشدها الجيش السوري حول إدلب بالتوازي مع عمليات تطهير وقصف لمواقع الإرهابيين أدت إلى هروب عدد كبير منهم نحو تركيا التي أخلت إحدى نقاط المراقبة.

30 - استدارة أفعى الهيدرا.....بقلم د. لينه بلاغي

بعد نظرية "الفوضى" التي تتميز بعدم وضوح النتائج وضمانها، استناداً الى ردود افعال اللاعبين عموما، يبدو اننا دخلنا عصر "الافلاس الفكري "، ليس فقط على مستوى النظرية الاستراتيجية التي تتحكم بالدفائن النفسية لمختلف القوى الكبرى، من " العالم القرية الى العولمة،

31 - أصدقاء الأمس أعداء الغد...بقلم حسني محلي

وجاءت نتائج الانتخابات الأخيرة التي خسر  فيها العدالة والتنمية 31 ولاية تمثل أكثر من 60%من سكان واقتصاد البلاد، لتعطي غول وداوود أوغلو على انفراد وربما لاحقاً معاً المزيد من المُبرّرات لتضييق الحصار على أردوغان بعد أن أفلست كل سياساته، ولم يبق إلى جانبه إلا عدد قليل جداً  من أصدقائه  ورفاق دربه الذين أسّسوا هذا الحزب وأوصلوه إلى السلطة في انتخابات 2002.

32 - إيران إلى تجربة صمود جديدة: لا «تصفير»، لا تفاوض، لا حرب

 خليل كوثراني

تدخل طهران، ابتداءً من اليوم، طوراً آخر في صراع الإرادات مع الولا يات المتحدة، تصرّ على أن مآلاته لن تكون إلا كما سابقاته: لا قبول بشروط واشنطن تحت الضغط. وضعت إيران اللمسات الأخيرة على برنامج مواجهة إلغاء الإعفاءات من العقوبات على النفط للدول الثماني، سياسياً واقتصادياً، وهي واثقة بأنه سيجنّبها الاضطرار إلى تحرك تصعيدي لن تتردّد في القيام به إذا تخطّت واشنطن الخطوط الحمر.

33 - ماذا لو كان في الأفق صفقة أخرى غير صفقة القرن...بقلم الاعلامي سامي كليب

حين يكثر ضجيج الحرب، فكّر بأن ثمة صفقةً تجري في مكان آخر من هذا العالم وان العرب هم دائما على هامشها أو ضحاياها. هكذا تعلّمنا من تجارب شرقنا المُدمّر. الآن يكثر ضجيج الحرب بين إسرائيل وإيران وحزب الله. فهل نسمح لأنفسنا بالتفكير بأن ثمة شيئا آخر يطبخه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين غير صفقة القرن؟

34 - «الحرب الأهلية السورية: مرحلة جديدة، لكن هل هي النهاية؟»؟...روبرت فورد

إعداد: علا منصور

أعد روبرت فورد، سفير الولايات المتحدة السابق في سورية، ورقة سياسات بعنوان: «الحرب الأهلية السورية: مرحلة جديدة، لكن هل هي النهاية؟»، نشرها موقع معهد الشرق الأوسط في 25 نيسان/أبريل 2019.

35 - إعادة تدوير داعش .....بقلم تيري ميسان

يبدو أن تحرير المنطقة التي كانت تديرها داعش بوصفها «دولة»، لا يعني بتاتاً نهاية هذه المنظمة الجهادية.

36 - خياراتُ واشنطن في المُجابهة مع إيران.. أحلاها مُرّ...بقلم فيصل جلول

الردّ الإيراني جاء موازياً على لسان القادة العسكريين حيث أكَّد قاسم سليماني قائد فيلق القدس مُخاطباً الأميركيين. "خضتم حرباً وأرسلتم 110 آلاف جندي إلى أفغانستان من دون جدوى. أنتم اليوم تتوسّلون طالبان للخروج من هذا البلد وتجرؤون على تهديدنا؟!" وأضاف مُحِذّراً ترامب "تهدّدنا بحربٍ لا مثيل لها في التاريخ. هذا كلام ملاهي الليل ولا يمكن أن يتلفَّظ به إلا نادِل بار، وبالتالي لا يفعل سوى أن يحطّ من قَدْر الأُمّة التي تمثلها.

37 - الاستعلاء الاميركي.. وضرورة المواجهة

ذوالفقار ضاهر

جاء القرار الاميركي الاخير حول إلغاء الاعفاءات لبعض الدول المستوردة للنفط الايراني وفرض عقوبات على الجهات التي تستورد هذا النفط، الى إعادة مشهد الهيمنة الاميركية الى الواجهة باعتبار الادارة الحاكمة في الولايات المتحدة تتصرف وكأنها الوصي على العالم ودوله ومصالحه وخيراته وثرواته.

38 - بايدن يهاجم ترامب ويؤكد ان الولايات المتحدة ستكون في خطر في حال بقي اربع سنوات اخرى

واشنطن ـ (د ب أ) – أعلن نائب الرئيس الأمريكي السابق الديمقراطي البارز جو بايدن عبر موقع “تويتر” اليوم الخميس ترشحه عزمه خوض انتخابات الرئاسة المقررة في عام 2020 ، وحدد دخوله في السباق التمهيدي المزدحم للحزب الديمقراطي كمنافس مباشر للرئيس دونالد ترامب.

39 - تحديات تكيّف الجامعات السورية مع أنظمة التصنيف الأكاديمي العالمية - جامعة دمشق – على الويبوماتريكس وQS– نموذجاً

د. سحر الفاهوم - د. حسام عبد الرحمن

40 - الحدث السّوريّ في المتابعة-العدد العاشر

إعداد وتعليق: مازن جبور

41 - ترجمات | روسيا تُنصِّبُ نفسها قاضياً نهائيّاً في سورية وسط تصعيد التوتر الإسرائيلي – الإيراني

مداد - مركز دمشق للابحاث والدراسات 

42 - "آيا صوفيا" ارادها اردوغان رهينة ولكنها قد تطيح به

اثارت الجريمة التي ارتكبت في ​نيوزيلندا​ منذ فترة قصيرة واستهدفت مسجدين والمصلّين فيهما، ردود فعل شاجبة ومستنكرة من مختلف دول ​العالم​، ومن كل الطوائف المسيحيّة والاسلاميّة. ولكن الرئيس التركي ​رجب طيب اردوغان​ كان الوحيد الذي سارع في حينه الى "صبّ الزيت على النار" بدعوته الى اعادة متحف "​آيا صوفيا​" الى مسجد، وللعلم فقط، هو اردوغان نفسه الذي كان عارض هذا الطلب ودافع عن قراره الرافض بقوة(1)، فما الذي استجد؟.

43 - «مسيرة الدواعش» من تركيا إلى سورية.. في كتاب جديد

نشر الكاتب الصحفي التركي دوغو أروغلو كتاباً جديداً بعنوان «شبكات تنظيم داعش»، يسلط فيه الضوء على نشاطات التنظيم الإرهابي في تركيا، في الفترة بين عامي 2014-2016.
 

44 - جاكلين والوفاء العظيم .. وخيانة قناة السويس ..بقلم عبد الله رجب

منذ فترة تناقل الوطنيون السوريون خبر رحيل جاكلين خطيبة الاستشهادي الأول الضابط السوري جول جمال الذي فجر نفسه في البارجة الفرنسية التي هاجمت بورسعيد المصرية ابان العدوان الثلاثي على مصر عام 56 .. 

45 - لحظة انهيار النظام الأميركي.. هل تخيلتم ذلك؟

المؤسسات الأميركية التي ترتكز على النظام الليبرالي الدولي في خطر شديد. هذه خلاصة الورقة البحثية التي أعدَّها الخبير الاستراتيجي دانيال دريزنر ونشرها موقع "فورين أفررز". 

46 - قواعد اشتباك جديدة تفرضها الادارة الامريكية في سوريا ....بقلم حسين مرتضى

قواعد اشتباك جديدة تفرضها الادارة الامريكية ووادواتها ضد محور المقاومة، قواعد ترسم خطوط الحرب الاقتصادية، التي بدأت ترخي بظلالها على المنطقة، ضمن العقلية الامريكية والغربية التي تفرضها منذ سنين، في مواجهة البلدان التي تقفل ابوابها جيداً في وجه الطمع الامريكي بثرواتها، وتهدد امن كيان الاحتلال الاسرائيلي ووجوده.

47 - هل انتهى "داعش" ... وماذا عن "ذئابه المنفردة"؟

"داعش" التنظيم الذى أعلن لنفسه "دولة" على مساحة كبيرة من الأراضي في سوريا والعراق تحوّل الآن إلى مجموعة أُسر موجودة داخل مخيمات في مناطق متفرقة، فهل خلف هذه المخيمات شبكات خفية من الخلايا؟

48 - الحدث السّوريّ في المتابعة-العدد التاسع

مداد -  مركز دمشق للابحاث والدراسات 

49 - خلع الأحذية من عادات الدمشقيين.. 420 نوعاً من الجراثيم يحملها الحذاء

أيمن فلحوط:

قبل أن يضغط اصبعك جرس باب تقصده ستكون على استعدادٍ مسبقٍ لاحترام عادات سكان المكان وتقاليدهم، وكما جرت العادة لدى معظم المجتمعات العربية، لا يجد الزائر غرابةً أو حرجاً عندما يطلب منه خلع الحذاء قبل دخول المنزل برغم إصرار المضيف على عدم خلعه، وقد يعد بادرة احترام وتقدير تحسب للضيف.

50 - حول فلسفة تعليم العلوم المدرسية في سورية مقاربة إطارية للتحديات والاحتياجات....د.محمد سعيد الطاغوس

مداد - مركز دمشق للابحاث والدراسات 

51 - رعاياهم ورعايانا.....بقلم د . بثينة شعبان

ما أن تبدأ الاضطرابات في أي بلد حتى ينبري الغرب لمخاطبة رعاياه في البلد المعني بأن يغادروا البلد ويوجّه التحذير لكلّ مواطنيه بألا يتوجهوا إلى البلد المعني حرصاً على أمنهم وسلامتهم. ولكن هل خطر لهؤلاء المعنيين الغربيين أن رعايانا نحن ومواطنينا لديهم حياة إنسانية تساوي بقيمتها الحياة الإنسانية لرعاياهم فلماذا كلّ هذا العبث ببلداننا وكلّ هذا الاستهداف لرعايانا ومواطنينا وكلّ هذه الجرائم التي ترتكب بحّق أهلينا من سوريا إلى إيران وليبيا وروسيا وفنزويلا تحت مسميات عقوبات بينما هي جرائم ضد الإنسانية وعقوبات جماعية ضد مئات الملايين وشعوب بأسرها.

52 - “خان أسعد باشا” نكهة فريدة في سوق البزورية الدمشقي

من يمر في سوق البزورية الدمشقي، لا بُدَّ سيستشعر نكهة فريدة حالَ زيارته لـ”خان أسعد باشا”، فبعد أن كان فندقاً للمسافرين وقوافلهم، وأحد الأدلة على ازدهار الحياة الاقتصادية في دمشق، بات مزاراً لمُحبي العمارة الدمشقية والمناخات الجمالية الخاصة، بحيث لا تكتمل نكهات “البزورية” من دون زيارة هذا الصرح التاريخي.

53 - التَّفْكيرُ في الجَوْلان: المداركُ النمطيَّةُ، وإكراهاتُ الحربِ، والمقاومةُ الممكنة؟ - د. عقيل سعيد محفوض

مداد - مركز دمشق للابحاث والدراسات 

54 - "جيروزاليم بوست": عواقب تصنيف "الحرس الثوري" إرهابياً ستكون في أكثر من ساحة

صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية ترى أن عواقب تصنيف "الحرس الثوري الإيراني" كمنظمة إرهابية ستكون على أكثر من صعيد وفي أكثر من ساحة.

55 - قراءة في القرار الأميركي بشأن الجولان السوري المحتل وفي ردود الأفعال الدولية الرافضة...بقلم حسام الدين آلا

مندوب سوريا الدائم لدى الأمم المتحدة في جنيف

56 - تَشَتُّتُ ومخاطرُ استراتيجيّةِ الولاياتِ المتّحدة في سورية .....ترجمة: د.محمد عبده الإبراهيم

مداد - مركز دمشق للابحاث والدراسات 

57 - الحدث السّوريّ في المتابعة-العدد الثامن...إعداد وتعليق: مازن جبور

مداد مركز دمشق للابحاث والدراسات 

58 - روسيا حليف وليست بلداً عربياً ......د. وفيق إبراهيم

يحتاج الموقف الروسي في سورية إلى قراءة متأنية وشاملة، لتفسير بعض اتجاهاته التي تتناقض في كثير من الأحوال مع مسلمات تاريخية يتمسك بها السوريون وإيران وبعض فلسطين ولبنان لناحية الكيان الإسرائيلي المرفوض منهم بالجملة والتفصيل.

59 - اصطفافات " الحرب السّوريّة " الأخيرة .. هل تنزلق هذه الحرب إلى كارثة قارّيّة ؟ .. و هل يُلْدَغُ " المؤمن " الروسي ، من الجُحْرِ نفسه

● د . بهجت سليمان

60 - هل بإمكان العراق أن يكون وسيطاً في صراعات الإقليم؟ ...د. وفيق إبراهيم

حركة زيارات ولقاءات ومستويات رئاسية.. دبلوماسية رفيعة تجتاح العراق استقبالاً وذهاباً.. فلا يكاد رئيس عراقي يغادر بلاده حتى تفتح بغداد العاصمة ذراعيها لوفود من بلاد الجوار تبدو وكأنها تتنافس على عقد أكبر كمية ممكنة من الاتفاقيات من أنواع مختلفة.

61 - حجة العرب الجاهزة لتبرير التخاذل.. كذبة “بيع الجولان” والعداء لإيران.....بقلم علي مخلوف

مع تبخر “ثورتهم” كبقعة ماء وسط صحراء، واختفاء طناجر النضال العرعورية، وتراشق قادتهم بتهم الفساد وسرقة أموال المساعدات، يروج من تبقى مما تُسمى بالمعارضة ومؤيدوها في الخارج أكاذيباً حول الجولان المحتل تعود للعام 1967 وأن المنطقة قد تم بيعها ! ولأن الحقيقة لا يمكن إنكارها تتزامن تلك الأكاذيب مع محاولة أمريكا الاعتراف بالهضبة المحتلة تحت السيادة الإسرائيلية.

62 - لماذا يغضب آل سعود من العرب ويبتلعون إهانات واشنطن؟

عجيب أمر هذه الأسرة الحاكمة في الجزيرة العربية، تشمر عن ساعديها وتطلق قذائفها، وإرهابها الإعلامي والديني تجاه كل ما يمت إلى العروبة والإسلام بصلة، إذا ما جرؤ أحد رسمي أو غير رسمي من بلادنا العربية المنكوبة، ووجه إليهم انتقاداً بسيطاً يخص سياساتهم المنافقة، والمداهنة لهذا الغرب الاستعماري/ العدواني منذ مؤسس هذه المملكة: عبد العزيز إبن سعود، أما إذا ما وجهت لهم الاهانة من واشنطن أوأصدقائهم في تل أبيب ،فإنهم يصمتون، ويبتلعون الإهانة بل ويكافئون مطلقيها بصفقات مالية وعسكرية مثلما جرى في موضوع خاشقجي ومن قبله الحرب العدوانية المجرمة التي شنها إبن سلمان على اليمن .

63 - قمة بنيامين نتنياهو ....بقلم نبيه البرجي

ذاك المقعد الشاغر، وباستثناءات محدودة، كان الصوت المدوي في أرجاء القاعة. هذه قمة… رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو!

64 - التقرير الإسرائيلي العدد السابع 2019: هل الجيش الإسرائيليّ جاهز للحرب؟...بقلم أ. تحسين الحلبي

مداد - مركز دمشق للابحاث والدراسات 

65 - الحدث السّوريّ في المتابعة-العدد السابع.....إعداد وتعليق: مازن جبور

مداد - مركز دمشق للابحاث والدراسات 

66 - القدس والجولان في صراع الأديان ...وخطط ضرب المسيحية بعد الاسلام...بقلم سامي كليب

سامي كليب: لعل مزحة النجم السوري دريد لحّام بإهداء ولاية كاليفورنيا الأميركية الى المكسيك ردّا على قرار الرئيس ترامب بشأن الجولان، لاقت تفاعلا على وسائل التواصل الاجتماعي في الوطن العربي، أكثر من قضية الجولان نفسها في اليومين الماضيين. وعلى أهمية هذه المبادرة من صاحب شخصية غوّار الطوشي الشهيرة،

67 - صناعة الصابون في حلب تستعيد عافيتها تدريجا بعد سنوات الحرب

ماهر المونس

بعد توقف العمل لسنوات جراء الحرب، استأنف علي الشامي انتاج الصابون في ورشته المتواضعة على أطراف مدينة حلب، وعادت رائحة الغار لتعبق في أنحائها وتبثّ الحياة في صناعة لطالما ارتبط اسمها بالمدينة.

68 - واشنطن بوست: قتلة خاشقجي تلقوا تدريبات في الولايات المتحدة

صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية تكشف عن تلقّي قتلة الصحافي السعودي المعارض جمال خاشقجي تدريبات في الولايات المتحدة، وتشير إلى أنّ "تبادل المعلومات الأمنية بين الولايات المتحدة والسعودية معلّق منذ مقتله".

69 - من سوريا الى فنزويلا: لعبة القط والفأر بين اميركا وروسيا....بقلم طوني خوري

ليس سراً ان الصاع الاميركي-الروسي في ​العالم​ اخذ منحى جدياً منذ ان وضع الرئيس الروسي ​فلاديمير بوتين​ بلاده على خط استعادة دور ​الاتحاد السوفياتي​ وانهاء الاحادية الاميركية في السيطرة على العالم. وبينما كانت الامور اكثر حدّية بين البلدين خلال عهد الرئيس الاميركي السابق ​باراك اوباما​، 

70 - دراسة عن هجرة العقول والكفاءات السورية … هل يصبح المغتربون قطاعاً تنموياً؟


 الوطن| تتمثل أهم آليات إعادة استقطاب الكفاءات في ضرورة توفير بيئة جاذبة للكفاءات من فرص عمل ومعيشة لائقة واحترام الحقوق، وذلك بحسب دراسة للباحثة الاقتصادية سمر قصيباتي بعنوان «هجرة العقول والكفاءات السورية أثناء الأزمة وآليات إعادة استقطابهم إلى حضن الوطن الأم سورية»، غير منشورة، (حصلت «الوطن» على نسخة منها).

71 - أردوغان يفشل بقمع معارضيه على مواقع التواصل

كشف تقرير نشره موقع «نورديك مونيتور» السويدي عن سعي رئيس النظام التركي رجب أردوغان إلى إحكام قبضته على كل وسائل الإعلام التي تنتقد حكومته، بيما فيها مواقع التواصل الاجتماعي، حيث تحاول حكومة أردوغان، بكل ما أوتيت من قوة، تحويلها إلى أدوات تجسس.

72 - «واشنطن بوست»: تعرّف على أكاذيب ترامب

سلطت صحيفة «واشنطن بوست»، الضوء على الأكاذيب التي أطلقها الرئيس الأميركي دونالد ترامب، منذ فوزة برئاسة الولايات المتحدة.

73 - شروط العرب لعودة سوريا إلى الجامعة... هل هي قابلة للتحقيق

التوافق العربي على عودة سوريا إلى الجامعة العربية مرتبط بالحل السياسي والعلاقة بإيران، شرطان أعلنتهما الجامعة على لسان مساعد الأمين العام السفير حسام زكي، وإذا غاب هذا التوافق فلن تتحقق العودة، على حد قوله.

74 - عبقرية المكان.. ثورة المكان ... نبيه البرجي

ليفعل يهوذا القرن، بأصابع القاتل أو بأصابع المهرج، ما يفعله. تلك أرض تنطق باسم سورية. ذلك هواء ينطق باسم سورية. اسألوا الزمان، عن عبقرية المكان. ثورة المكان. أهل المكان.

75 - «هآرتس »: ضمّ الجولان وعلاقته بـ«التصديع المائي» في الولايات المتحدة

يستهدف توقيع الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، قرار الاعتراف بضمّ الجولان لإسرائيل، شرعنة الاحتلال القائم منذ العام صحافة العدو | 1967،

76 - سيدات “النقل الثقيل” ينجحن في ميدان كان حكراً على الرجال

في سابقة هي الأولى من نوعها في سورية ثلاث فتيات تم اختيارهن للعمل كسائقات للسيارات الثقيلة في المؤسسة السورية للتجارة وهي تجربة لاقت ترحيبا على الصعيدين الوظيفي والاجتماعي ما يؤسس لمرحلة جديدة نحو إشراك المراة بشكل واسع في هذا النوع من العمل مستقبلا.

77 - دراسة نقدية وتحليلية لأداء شركات التأمين في سورية

مداد - مركز دمشق للابحاث  والدراسات 

القسم الاقتصادي

78 - لماذا تفشل محاولات ترامب للغزو العسكري في فنزويلا؟

الولايات المتحدة "لا تخشى استعادة تطبيق مبدأ مونرو.. فنزويلا بلد يقع في حديقة نفوذنا وكانت هدفاً للسيطرة لكافة الرؤساء الأميركيين منذ (الرئيس الأسبق) رونالد ريغان .." هكذا تفوه مستشار الأمن القومي جون بولتون، بهنجعية وصلافة معهودة، مطلع شهر آذار/ مارس الجاري، مقروناً بتسريبه المتعمد خطياً أمام الصحافيين أن جدول أعماله يتضمن إرسال "5،000 جندي لكولومبيا"، تهيئة لتدخل عسكري مباشر سرعان ما تعثر أمام تصميم الشعب الفنزويلي وقيادته على التصدي الحازم لواشنطن.

79 - حصيلة 4 سنوات من عدوان التحالف السعودي على اليمن

محمد الرصافي المقداد - كاتب تونسي

يكتمل نصاب أربعة أعوام على بدء العدوان السعودي ــ الاماراتي على اليمن السعيد، يوم 26آذار/ مارس 2015، والعديد من دول العالم يدعم أو يسكت على ما يحدث من انتهاكات وتجاوزات خطيرة، ارتكبتها قوات التحالف السعودي، المدعومة أمريكيا وصهيونيا، والتي تعدّ في أصغر اعتداءاتها جرائم حرب، حسب القانون الدولي الذي اعتمدته الامم المتحدة ومجلس الأمن.

80 - هل انتهى “داعش“ في سوريا ؟ .. الحكاية الكاملة

قالت قوات “قسد” المدعومة من الولايات المتحدة الأمريكية، السبت 23 آذار، إنها: “سيطرت على آخر جيب لتنظيم “داعش” في سوريا في منطقة الباغوز جنوبي شرقي محافظة دير الزور التابعة لمدينة البوكمال على الحدود السورية – العراقية”.

81 - داعش ماركة متنقّلة لخدمة المصالح الأميركية

 أنطوان شاربنتيي

لم يعد سراً خافياً على أحد، أن تنظيم داعش الإرهابي وأخواته هو أداةٌ أميركيةٌ- صهيونيةٌ تقدم خدماتٍ مزدوجةً، بمعنى أنه يتم إرسال هذه التنظيمات إلى بلدان عدة منها الدول العربية بهدف تحطيمها، وإفقار شعوبها وإخضاع قادتها، وعندما لا يتحقق الهدف كما هي الحال في سوريا على سبيل المثال، تنقلب العملية إلى ما يشبه "محاربة الإرهاب" لأجل الأهداف نفسها. فكيف يُصنع الإرهاب؟ ومَن يصنعه؟ ومن يُسهّل له التنقل من منطقةٍ إلى أخرى لخدمة مصالحه يريد بنفس الوقت محاربته؟

82 - "صراع البقاء" بين روسيا واميركا .....جورج حداد

في عالمنا المعاصر اليوم دولتان كبيرتان تخوضان معركة "صراع بقاء" أو "صراع وجود" مع أميركا والصهيونية ـ اليهودية العالمية هما: روسيا والجمهورية الإسلامية الإيرانية.

83 - الأم السورية… زغرودة الصبر في الحرب وأهزوجة الحياة بالنصر

أيقونة مقدسة رسخت بعطائها معاني البذل والتضحية.. الأم السورية التي جمعت الأبناء على حب الوطن وغرست فيهم قيم المحبة والسخاء فأثمرت اليوم ملاحم تروي بطولات أبنائها التي أدهشت العالم.

84 - الانتخابات التركية بلدية ولكنها أهم من الرئاسية.....بقلم حسني محلي

يبقى الرهان على سلاح الإعلام الحكومي والخاص الذي يسيطر أردوغان على 95٪ منه، ليساعده ذلك للحفاظ على شعبية العدالة والتنمية التي لم تتجاوز 42.5% في انتخابات حزيران/ يونيو الماضي.

85 - الحدث السّوريّ في المتابعة-العدد الخامس ..إعداد وتعليق: مازن جبور

مداد - مركز دمشق للابحاث والدراسات 

86 - التقرير الإسرائيلي العدد السادس 2019: معركة "إسرائيل" المتصاعدة مع إيران في سورية

مداد - مركز دمشق للابحاث والدراسات

 

87 - الوضع الحالي لتنظيم "داعش".....إعداد: نور الشربجي

كتب سلطان الكنج مقالاً بعنوان «الوضع الحالي لتنظيم "داعش"» نشره معهد تشاثام هاوس في آذار/مارس 2019، تحدث فيه عن مصير التنظيم بعد طرده من آخر المناطق الخاضعة لسيطرته في سورية، وهو جيب في مثلث الشعفة-السوسة-هجين، بعد معارك شرسة مع "قوات سوريا الديمقراطية". إذ رأى الكاتب أن التنظيم سيعمل على تغيير استراتيجيته، والاستفادة من حالة عدم الاستقرار في المنطقة.

88 - الذئابُ الأجنبية تراهن على اتساع الأزمة الجزائرية وتَعذُّر حلولها السلمية...بقلم فيصل جللول

ثمة من يقول بأن الجزائريين لا يحتاجون إلى مَن ينبّههم لمخاطر التدخّل الأجنبي في شؤونهم وهذا صحيح، لكنهم ربما يحتاجون أيضاً إلى مَن يلفت انتباههم إلى أن الأجانب يتدخّلون عندما تَستنقعُ الأزمات وتتعذّر حلولها. لذا ربما عليهم أن يتنازلوا لبعضهم البعض وأن يحلّوا مشكلة ما بعد بوتفليقة بالتي هي أحسن تفادياً للتي هي أسوأ ولردع الذئاب المُتحفّزة خلف الحدود للانقضاض على أرضهم.

89 - «بروكسل» لتمديد الحرب على سورية! .......د. وفيق إبراهيم

تأمين أموال لدعم النازحين من سورية الى البلدان المجاورة يبدو عملاً مشكوراً غير قابل للانتقاد مهما اعتراه فساد سياسي وشخصي، يكفي أن عشرات الأشخاص الذين أشرفوا على توزيع المساعدات في لبنان أصبحوا بين ليلة وفجرها من فئات الاغنياء الموسرين.

90 - سوريا ما بعد داعش...بقلم د. حياة الحويك عطية

هل صحيح أن داعش قد انتهى ؟ هل ما بعده أقل خطورة مما قبله ؟ سواء على سوريا أو على سائر المنطقة ؟ هذا إذا لم نوسّع الدائرة ونتحدّث عن الساحل الأفريقي وآسيا.

91 - صحافة العدو | هل يستطيعُ الرئيس الأسد تحمّل هجومٍ إسرائيليٍّ بعد فوزهِ في الحرب؟ ..ترجمة: د. محمد عبده الإبراهيم

الكاتب: تشاك فريلك (Chuck Freilich) مستشار سابق في مركز الأمن القومي الإسرائيلي وباحث في جامعتي تل أبيب وهارفارد.

92 - ماذا تفعل "الأشباح" فوق سوريا؟

أعاد البنتاغون مقاتلات F-117 NightHawk إلى سماء سوريا. استخدمت أربع طائرات في العمليات في سوريا، حيث تم نشرهم هناك منذ عام 2017.

93 - عَسْكَرَةُ العَقِيْدَة مقاربة تأويليّة لدلالاتِ الجِهادِ في الإسلام... محمد وليد فليون

مداد - مركز دمشق للابحاث والدراسات 

94 - خلال جلسة مغلقة... حديث عن مشروع شرق أوسطي جديد

قالت صحيفة لندنية أنه خلال إحدى جلسات الحوار المغلق، بين الملك الاردني عبد الله الثاني، وأعضاء نادي رؤساء الوزارات السابقين، جرى الحديث عن تدشين "سكة حديد" ببعد إقليمي.

95 - الحدث السّوريّ في المتابعة-العدد الرابع...إعداد وتعليق: مازن جبور

مداد - مركز دمشق للابحاث والدراسات

96 - الغاز السوري.. والتحالف الروسي الخليجي التركي ... علي محمود هاشم

نهاية 2017، أعلنت الحكومة بداية العام الجاري موعداً للشروع باستخراج الغاز من المنحدر القاري السوري وفق خارطة طريق تم رسم ملامحها مع الدول الصديقة.
 

97 - قطر والفيفا والمونديال.. وثائق تكشف "إجمالي قيمة الصفقة"

ترجمات - كشفت وثائق مسربة حصلت عليها صحيفة "صنداي تايمز" البريطانية أن قطر دفعت "سرا" رشاوي بملايين الدولارات للاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" من أجل الحصول على استضافة مونديال 2022.

98 - حتى مع شركاء أمريكا....ترامب: ادفع بالتي هي أحسن!

"بعد الهند وتركيا ترامب ينشغل ببريطانيا"، عنوان مقال أناتولي كومراكوف، في "نيزافيسيمايا غازيتا"، حول انتقال واشنطن من الاتفاقات مع شركائها إلى الإملاءات المهينة.

99 - بين ميادين العمل والعلم … المرأة السورية تؤكد حضورها على جميع المستويات

أثبتت المرأة السورية حضورها وتأثيرها وقدرتها على إحداث تغيير إيجابي في مجتمعها منذ عقود مستندة إلى دستور كفل حقوقها وقوانين وتشريعات أمنت لها الحماية والقوة والدعم.

100 - لغز الطائرة الماليزية المفقودة وعلاقة الطيار

قبل خمس سنوات، اختفت طائرة الخطوط الجوية الماليزية"بوينغ" من على الرادار التي كانت متجهة من كوالا لمبور إلى بكين. كان على متنها 239 شخصا. واعتبر أن كلهم ماتوا، ولكن لم يتم العثور على أي من البقايا، ولا حتى الطائرة حتى الأن.

101 - مرتفعة القيمة الغذائية، والمادية ....السماء تهدي السوريين "كمأة" بموسم غير مسبوق

لا يزال سكان البادية السورية يتذكرون بكثير من الأمل عام 1988 حين أهدتهم السماء موسما وفيرا من "الكمأة".

102 - من أجل هذا تحتجز الولايات المتحدة اللاجئين في مخيم الركبان شرقي سوريا

يقع مخيم الركبان شرقي سوريا بجانب قاعدة التنف الأمريكية، وهو تحت سيطرة القوات الأمريكية المحتلة، ويتواجد فيه لاجئون سوريون يعانون الأمرين في ظروف صعبة وغير إنسانية، مع غياب المنظمات الدولية وتجاهل المجتمع الدولي لمعاناة هؤلاء اللاجئين.

103 - "هِزَّة الثماني سنوات: خيارات متنوعة لفهم الواقع الراهن في الشرق الأوسط"...أ. تحسين الحلبي

مداد - مركز دمشق للابحاث والدراسات 

104 - الحدث السّوريّ في المتابعة-العدد الثالث....إعداد وتعليق: مازن جبور

مداد - مركز دمشق للابحاث والدراسات 

105 - تحرك برلماني لمنع «سيناريو الاسكندرون» في الشمال!... بقلم مرح ماشي

لا دعوات لسحب الجنسية السورية من السوريين المجنّسين في تركيا، وفق ما ذكرته مصادر برلمانية في حديث إلى «الأخبار». غير أن تحركاً برلمانياً انطلق لنقاش ملفّهم في مجلس الشعب، وسط مخاوف من إسكانهم «المنطقة الآمنة» المفترضة

106 - الانسحاب الأميركي وتنامي الدور الروسي ومحور المقاومة... «إسرائيل» في مأزق استراتيجي

حسن حردان

على الرغم من انّ الحملة «الإسرائيلية» في داخل الولايات المتحدة، المستندة إلى تيار قوي يعارض القرار الأميركي بسحب القوات الأميركية من سورية، نجحت في دفع الرئيس دونالد ترامب إلى الإبقاء على 400 جندي أميركي في التنف وشرق الفرات لإعاقة ايّ تواصل بري بين سورية وإيران عبر الحدود العراقية السورية،

107 - الخلاف الذي أدّى إلى فشل قمة ترامب وكوريا الشمالية

السؤال المحوري هو هل يعقل أن يملك أي فرد، مهما علا شأنه، ذاك القدر من النفوذ والتأثير على سياسة دولة مؤسسات عظمى بحجم الولايات المتحدة؟ وهل كُلّف جون بولتون، وما يمثله من امتدادات، جر الرئيس ترامب لتلك النهاية المفزعة للسياسة الأميركية. بالطبع بولتون يتصرف بوحي تام من مؤسسة كاملة من الأجهزة السياسية والعسكرية والاستخباراتية وكذلك من مسؤولين لم يبرحوا عقلية "الحرب الباردة" ولا يتوانون عن استعراض العضلات طمعاً في طلب تأييد الجمهور الأميركي وسردية فرادة بلاده و"تزعمها" للعالم.

108 - بُصْرَى الشام تنبضُ بالحياة من جديد

أفرورا عيسى - سوريا

109 - روبرت فيسك يكشف عن بصمات "إسرائيل" في الصراع المتصاعد بين الهند وباكستان

ليس من قبيل الصدفة أن تؤكد الصحافة الهندية حقيقة أن سلاح الجو الهندي قد استخدم قنابل إسرائيلية الصنع في هجومه ضد مقاتلي "جيش محمد" داخل باكستان.

110 - فلسفة النهب.. الذهب السوري مثالاً؟....بقلم محمد علوش

في الوقت الذي تكثر فيه الولايات المتحدة الحديث عن انسحابها العسكري من سوريا، تتضافر الشواهد أن القوات الأميركية صادرت أطناناً من الذهب كان في حوزة تنظيم داعش في معقله الأخير، حيث كان التنظيم المتطرّف قد تحصّل على هذه الكميات الضخمة عبر السلب والنهب في العراق وسوريا قبل أن يجمعها حيث أماكن سيطرته المتآكلة يوماً بعد آخر.

111 - وارسو .. أي "أمن وسلام"....بقلم د. حياة الحويك عطية

قد يكون مؤتمر وارسو فاشلاً في ما يتعلق بإيران، على الأقل في المدى المنظور، لأن مصالح الدول الغربية باتت تصبّ في شاطىء غير الأميركي، لكن الموضوعية تقتضي القول بأنه كان ناجحاً في ما يتعلّق بالتطبيع مع "إسرائيل"،

112 - الحدث السّوريّ في المتابعة-العدد الثاني...إعداد: مازن جبور

مداد - مركز دمشق للابحاث والدراسات

113 - معلّمو الرقة تحت نير «أيديولوجيا قسد»

 فراس الهكار| سبع سنوات ومحافظة الرقة تنتقل من استبداد إلى آخر. وها هم المعلّمون الذين كانوا يخشون إبداء آرائهم أو المجاهرة بها، ومعارضة ما يُفرض عليهم في زمن «داعش»، يُسكتهم الخوف مجدداً من «زوّار الليل»، أو رصاصة مكتومة الصوت لا تخطئ هدفها، فتراهم ينفرون مُرغمين إلى «أكاديميات قسد» السياسية ليتعلموا «النضال»!

114 - كيف تتصور "إسرائيل" الوضع في سورية عام 2019 و2022؟" معهد أبحاث الأمن القومي الإسرائيلي INSS

أ.تحسين الحلبي

115 - تصاعد المخاطر النووية بانتظار قرار متهور

الميادين-مكتب واشنطن

116 - خيارات لوجود مخفف للولايات المتحدة في سورية ....إعداد: علا منصور

كتب كلٌّ من أوغست بفلوغر ومايكل نايتس مقالاً بعنوان: «خيارات لوجود مخفف للولايات المتحدة في سورية»، نشره معهد واشنطن لدراسة الشرق الأدنى في 22 شباط/فبراير 2019، يتحدثان من خلاله عن بدائل للوجود العلني لوحدات التحكم الأمريكية على الأرض في سورية، وعن قدرة الحلفاء المساعدة في الحفاظ على إيقاع الضربات بطرق مختلفة.

117 - إسرائيل تخطط لتحويل «معاداة الصهيونية» إلى جريمة جنائية...تحسين الحلبي

القيادة الإسرائيلية لا تتوقف عن استغلال أي تطورات وأحداث في العالم من أجل فرض شروطها وسياساتها ضد العرب بشكل عام والشعب الفلسطيني وقضيته بشكل خاص.

118 - الحرب في سورية بين السيرورة والمسار....بقلم د. مدين علي

مداد - مركز دمشق للابحاث والدراسات 

119 - اتفاق بشأن اللاجئين في تركيا.....إعداد: نور الشربجي

كتب كلّ من كمال كيريسي وجيسيكا براندت مقالاً بعنوان "اتفاق بشأن اللاجئين في تركيا" نشره معهد بروكنغز بتاريخ 5 شباط/فبراير 2019، تحدثا فيه عن ضرورة معالجة الحكومة التركية والمجتمع الدولي مسألة دمج اللاجئين السوريين في المجتمع التركي، بعدما لجأ إليها أكثر من 3.6 مليون سوري.

120 - نهاية أوهام "داعش" بين مرج دابق والباغوز!

فيما لم يتبق لتنظيم "داعش" في سوريا إلا معقل وحيد متداع في بلدة الباغوز بدير الزور، باتت المعركة الأخيرة قريبة جدا، على الرغم من الأساطير التي روج لها عن معركة كبرى في مرج دابق.

121 - هكذا تنظر روسيا إلى الشرق الأوسط.. المواجهة الخطرة

حيث تجلس في مكانها تنظر روسيا إلى الشرق الأوسط كجزء من جوارها الواسع. ترى فيه فرصاً ومخاطر في وقت تقترب فيه علاقتها مع أميركا للمرة الأولى منذ زمن طويل من حدود الانفجار. انفجار قد يحدث فجأة في أكثر من منطقة مرشّحة للتصعيد. ديمتري ترينين مدير مركز كارنيغي في موسكو يُجيب في هذا المقال عن الأسئلة المتعلقة بالتحوّلات الدولية والعلاقة المتأزّمة بين موسكو والغرب ومآلات الصراع في سوريا. هذا المقال يعكس رؤيته.

122 - الأسد يستبعد الغرب... روسيا "عملاق إعمار سوريا" ومعداتها الثقيلة تشمر عن أذرعها

سبوتنيك | ترك الإرهابيون في المناطق السورية التي كانوا يسيطرون عليها مختلف أنواع الدمار والخراب، بعد سنوات على استقرارهم فيها متخذين منها منطلقا للتدمير الممنهج الذي طال قسما واسعا من البنى التحتية.

123 - قمّة سوتشي: خطوة إلى الأمام خطوات إلى الوراء ...بقلم حسني محلي

خلافاً لما كان يتوقّعه الكثيرون فقد انتهت قمّة سوتشي الثلاثية بخفى حنين وهو ما كان واضحاً من ملامح ليس الزعماء فحسب بل المرافقين لهم أيضاً .

124 - الحدث السّوريّ في المتابعة-العدد الأول...إعداد: مازن جبور

مداد - مركز دمشق للابحاث والدراسات

125 - تسجيلات تفضح تورط نظام أردوغان بتسهيل تسلل إرهابيي “داعش” عبر الحدود التركية إلى سورية

كشفت صحيفة كاليفورنيا كوريير الأميركية عن تسجيلات جديدة تثبت تورط نظام رجب طيب أردوغان بالعمل وفق اتفاق ضمني مع تنظيم “داعش” الإرهابي يسهل تسلل إرهابييه بحرية عبر الحدود التركية إلى سورية.

126 - نتنياهو يُواصِل تسريب جلسات وارسو السرية: السلام مع الفلسطينيين توقّف ولكنّه سيُساعِدنا في الوطن العربيّ ونعمل على اتفاقياتٍ مع دولٍ عربية

الناصرة –  من زهير أندراوس: في مُحاولة جليّةٍ واضحةٍ لاستدرار عطف الناخبين الإسرائيليين للتصويت له في الانتخابات العامّة التي ستجري في كيان الاحتلال في التاسع من شهر نيسان (أبريل) القادم، يُواصِل رئيس الوزراء الإسرائيليّ، 

127 - خبير سوري: تصريحات وزير الدفاع التركي هي للابتزاز والاستهلاك الداخلي

بعد انتهاء لقاء القمة الثلاثي في سوتشي بخصوص سوريا وبعد عودته إلى تركيا أدلى وزير الدفاع التركي خلوصي أكار بأنه لا يجب أن يسمح إلا للقوات التركية بالتواجد في المنطقة الآمنة، وهذا يعني محاولة للتشويش على مخرجات القمة.

128 - أهداف تركيا تغيّرت.. ماذا تريد اليوم في سوريا؟

علي فواز - الميادين نت

لا تستطيع تركيا أن تنصاع لرغبات واشنطن ولا تستطيع هجرها. السياسة التركية محكومة بتوازنات دقيقة بين المحاور. تراكم أنقرة أوراقها للتأثير في مجريات الإقليم. في سوريا أكبر مخاوفها وفي الداخل انكماش اقتصادي ومع أميركا علاقة متوتّرة. التحديات التركية لهذا العام ليست صغيرة. هذا المقال يُضيء على أبرزها بالاستناد إلى آراء الباحث في مركز كارنيغي أوروبا سينان أولغن. جزء من أبحاثه يتركّز على السياسة الخارجية التركية والعلاقات العابرة للأطلسي.

 

129 - تفكيك المعامل السورية ونقلها إلى تركيا... الجرح النازف في خاصرة الاقتصاد السوري

مشاهد موجعة لا ينساها أي سوري وهو يرى منشآت بلده الصناعية مفككة ومحمولة على شاحنات في طريقها إلى تركيا.

130 - التحضيرات الثلاثة من أجل عودة العرب إلى فيحاء دمشق

محمد عبد الرحمن عريف - كاتب وباحث في تاريخ العلاقات الدولية والسياسة الخارجية

نعم هي سوريا التي تجتمع عليها دول من قارتين، رغم وقوعها في القارة الثالثة، وتعقد من أجلها ثلاثة مؤتمرات واجتماعات دولية، أولها في بروكسل، حيث الاجتماع الوزاري للدول العربية والأوروبية، 

131 - السياساتُ الجندريّةُ وعدالةُ النَّوْعِ الاجتماعيِّ حالة سورية "تعديلات قانون الأحوال الشخصية مؤشراً"...د. كريم أبو حلاوة

يشّكلُ التمييزُ الجندريُّ“Gender Discrimination”  بين النساءِ والرِّجالِ، والسياسات المؤثرة في عدالة النَّوع الاجتماعيّ والحماية من العنف القائم على التمييز الجنسيّ، أحد الهواجس والمشكلات التي تواجه المرأة في المجتمع والقانون والثقافة السائدة؛ ما يؤدي إلى الحدِّ من مشاركتها الفاعلة في الحياة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية. فوجود واستمرار الفجوات الجندرية وأشكال التمييز في هذه المجالات يجعل من إسهامِ النساء أقلَّ فاعليةً، ودون المستوى المأمول، سواء على صعيد الحياة العامة، أو من خلال المشاركة المتواضعة في عملية التنمية.

132 - أيها السوريون .. احذروا الإشاعات

تعيش سوريا ظروفا اقتصادية صعبة ، بعد انتهاء وتعثر الشق العسكري في جهود تغيير دور سوريا في محيطها وفي الإقليم ، ولم نصدق يوما ان دعم الجماعات المسلحة المتطرفة، و إدخال السلاح والمال إلى سوريا كان يهدف إلى إعطاء الشعب السوري حياة أفضل،

133 - أوروبا تشعر بالقلق.. شيء ما تغيّر .....إعداد علي فواز، ترجمة غادة سعد

تواجه أوروبا وضعاً معقداً. للمرة الأولى منذ سبعين عاماً تضطر للتعامل مع رئيس أميركي مع عدد من المواقف العدائية تجاهها. هل هناك بدائل عن أميركا؟ وهل تتقارب بروكسل مع روسيا؟ ماذا عن المصالح المتضاربة في الشرق الأوسط ومسارات الأزمة المعقدة في سوريا؟ عن ذلك يتحدث مارك بيرييني من منظور أوروبي. بيريني شغل سابقاً منصب سفير فرنسا في سوريا خلال حقبة الرئيس حافظ الأسد ولاحقاً الرئيس بشّار الأسد، وحالياً هو أستاذ زائر في معهد كارنيغي بأوروبا، حيث تركز أبحاثه على التطوّرات في الشرق الأوسط وتركيا من منظور أوروبي.

134 - نيويورك تايمز: إبن سلمان أبلغ أحد مساعديه أنه سيطلق "رصاصة" على خاشقجي

صحيفة نيويورك تايمز تكشف أن إبن سلمان أبلغ أحد مساعديه أنه سيطلق رصاصة على خاشقجي إذا لم يعد إلى الوطن ويتوقف عن انتقاده للحكومة. ومقررة الأمم المتحدة تقول بعد زيارة لتركيا للتحقيق في قضية مقتل الصحافي جمال خاشقجي إن "الأدلة التي تم جمعها تظهر أن خاشقجي كان ضحية لقتل وحشي مع سبق الإصرار والتخطيط له وارتكابه من قبل مسؤولين في السعودية".

135 - قريباً.. تداعيات الهزيمة على أبواب دمشق

 وجه الشرق الأوسط يتغيّر. أمن إسرائيل سيصبح عبئاً على واشنطن. الأميركي ينكفئ عالمياً وسوف ينسحب من منطقتنا. عمّا قريب ستتجلى صورة سوريا المنتصرة بقوة حلفائها الإقليميين والدوليين وستتحوّل الموازين العالمية بناء على الانتصار الاستراتيجي الكبير، تماماً كما حصل في نهاية الحرب العالمية الثانية عندما هُزمت النازية والفاشية.

136 - ماذا تكلّف هزيمة "داعش"؟...بقلم ترجمة محمود حرح

الناشر: مركز السياسة الدولية (Center for Global Policy)

الكاتب: قمر الهدى (Qamar-ul Huda)
تاريخ النشر: 30 كانون الثاني/يناير

137 - "التقدير الاستراتيجيّ الإسرائيليّ السنويّ وتوصياته" كانون الثاني (2018-2019)...بقلم أ. تحسين الحلبي

مداد - مركز دمشق للابحاث والدراسات

138 - الدفاع الجوي السوري، وتحدّي الذخائر الجوّالة...بقلم محمد منصور

أعادت الغارة التي شنّها سلاح الجو الإسرائيلي على الجنوب السوري هذا الشهر، تسليط الضوء على تكتيك هجومي استخدمه الجيش الإسرائيلي منذ سبعينات القرن الماضي وحتى الآن، لتحجيم ومواجهة وسائط الدفاع الجوي العربية بشكل عام، والسورية بشكل خاص. السلاح الأساسي في هذا التكتيك الهجومي، يتكوّن من تشكيلة من الطائرات من دون طيّار سواء الهدفية منها أو التي تعمل كذخائر جوّالة.

139 - دور سياسات التمويل الاجتماعي في التمكين الاقتصادي للمرأة السورية (2001 – 2017)...بقلم د. أيهم أسد

مداد - مركز دمشق للابحاث والدراسات

140 - واشنطن ونهاية زمن الإرهاب المالي! .....محمد علي جعفر

لا شك أن عملة الدولار لعبت دوراً أساسياً ليس فقط في هيمنة الإقتصاد الأميركي بل أيضاً كانت سبباً طبيعياً لهيمنة السياسة الأمريكية. وهو حال الدول التي تمتلك النفوذ الإقتصادي، كما فعلت بريطانيا العظمى، فكان الجينيه الإسترليني عملة التداول العالمي، 

141 - بالمنطق لا بالرغبات... أميركا التي تحبُّونها سِرّاً وتكرهونها علناً بقلم ....سامي كليب

بعض العرب يحبُّون أميركا مهما فعلت بهم، ويعتقدون أنها تحميهم ضد خصومهم وخصوصا إيران. بعضُهم الآخر يكرهونها مهما فعلت ويعتبرون أنهم قادرون على الانتصار عليها بالتحالف مع روسيا وبإضعاف حلفائها في المنطقة. لكن التاريخ الحديث أثبت أن الطرفين يرغبان بخطبِ ودِّها ولا يتعاملان بالتالي مع القوى العالمية الأٌخرى الاّ كسبيل للوصول الى واشنطن.

142 - حكاية خوان غوايدو: كيف صنعت واشنطن قائد الانقلاب في فنزويلا

غالبية الفنزويليين لا يريدون الحرب بل يريدون الحلّ، فخوان غوايدو ليس متوقعاً أن يقود فنزويلا نحو الديمقراطية، بل إلى إنهيار بلد كان خلال العقدين الماضيين حصناً لمقاومة الهيمنة الأميركية.

143 - هل يتدخل ترامب عسكريًا ضد فنزويلا؟ (د. ليلى نقولا الرحباني)

تأزمت الأوضاع في فنزويلا على أثر قيام رئيس البرلمان الفنزويلي خوان غوايدو بإعلان نفسه رئيسًا بالوكالة، وقيام الولايات المتحدة وبعض الدول الغربية بالاعتراف به، في سابقة دولية خطيرة حيث تقوم دول بالاعتراف بشخص رئيسًا لدولة أخرى بدون انتخابات رئاسية وبدون سياق قانوني ودستوري منطقي.

144 - خبير سوري: الاتفاقيات السورية الإيرانية تحمل أبعادا سياسية واستراتيجية

خلال الأيام الماضية وقع في العاصمة السورية دمشق العديد من الاتفاقيات في مجالات التعاون الاقتصادي والتجاري المشترك بين طهران ودمشق في قطاعات مختلفة، وكان أهمها في قطاع الطاقة، وتحديداً الطاقة الكهربائية، تأتي هذه الاتفاقيات في وقت يشتد فيه الضغط على الدولتين الحليفتين في ظل تشديد الحصار الاقتصادي عليهما من قبل الولايات المتحدة الأمريكية ودول الغرب.

145 - إعادة التفكير بالحملة التي تقوم بها "إسرائيل" ضد سورية...ترجمة: د. محمد عبده الإبراهيم

الكاتب: اللواء احتياط/غيرشون هاكوهين Gershon Hacohen
المصدر: مركز بيغن-السادات للدراسات الاسنراتيجية
تاريخ النشر: 27 كانون الثاني/يناير 2019

146 - حرب مالية على سورية | تييري ميسان

انتخب الكونغرس الأميركي مؤخراً جيمس ريتش، وهو جمهوري عن ولاية آيداهو، على رأس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس الشيوخ، إضافة إلى إليوت إنجلز، الديمقراطي عن نيويورك، على رأس لجنة تعادل مجلس النواب.

147 - لماذا لم تستخدم سورية صواريخ الـ اس-300 ....بقلم ترجمة محمود حرح

أكدت وسائل الإعلام الروسيّة والسوريّة أنَّ الدفاعات الجويّة السوريّة "صدّت" الهجوم الذي شنّته "إسرائيل" يوم الأحد. ووفقاً للمتحدث باسم مركز إدارة الدفاع الوطنيّ الروسيّ، استخدم السوريون أنظمة الدفاع الجويّ بانتسير وبوك. وقد وجّهت "إسرائيل" ضرباتٍ على منظومة دفاع بانتسير ردّاً على ذلك يوم الاثنين. ولكن، لماذا لم تكن منظومة S-300، التي منحتها روسيا لسوريّة في أيلول/سبتمبر، هي التي استخدمتها دمشق؟

148 - العودة من الصلاة في الجامع الاموي بخفي أضنة .. أين فينوغراد تركيا؟؟ ....بقلم نارام سرجون

 

كنت اظن أن طعم السم في حلوق الطغاة هو مايشفيني .. وأن طعم حد السيف في قلوبهم وبطونهم هو مايبرد ناري .. ولم أكن أعرف ان كلمة واحدة بعينها هي التي تجرّ معها قلب الطاغية من فمه بعد ان تجتثه من صدره .. وهي تشبه اقتلاع قلبه من صدره بأيدي من يمضغون لحمه .. 

149 - الآثار النفسية والسلوكية للحرب على الأطفال والمراهقين وبرامج معالجتها...بقلم د. محمد قاسم عبد الله

.

150 - رغم طعنات الظهر… لم تتعلم الدرس وواصلت التعويل على أميركا … «مسد» في واشنطن لبحث مستقبل شمال سورية وتواصل الاشتراطات على دمشق!

واصل «مجلس سورية الديمقراطية –مسد» التعويل على الولايات المتحدة الأميركية رغم طعنها له، ولجأت إليها لـ«البحث في مستقبل شمال سورية».
وبدا التخبط واضح في مواقف قيادات «مسد»، فتارة تغازل دمشق وتارة أخرى تتوعد «بموجة عنف جديدة».

151 - هل تعود دمشق وأنقرة للالتزام باتفاق أضنة لحماية حدود البلدين؟

دعا رئيس النظام التركي، رجب طيب أردوغان، إلى ضرورة طرح "اتفاق أضنة" المبرم في عهد الرئيس الراحل حافظ الأسد بين تركيا وسوريا عام 1998 للتداول.

152 - ثلاثة أسباب لما يحدثُ في فنزويلا. الدكتور جميل م. شاهين

لم يُفاجئنا ما يحدث في فنزويلا اليوم، فهو أمرٌ اعتادت عليه هذه الدولة عبر تاريخها. العين كانت على كراكاس دائماً، وهي التي

153 - خبير عسكري سوري يكشف كيف سترد سوريا على العدوان الإسرائيلي

نزار بوش

كلما تقلصت المساحات التي تسيطر عليها الجماعات الإرهابية في سوريا، وكلما حقق الجيش السوري بدعم روسي انتصارا على التنظيمات الإرهابية، تنفذ إسرائيل عدوانا بالصواريخ على مواقع عسكرية ومدنية سورية، وتتصدى الدفاعات الجوية السورية للصواريخ الإسرائيلية وتمنعها من تحقيق أهدافها.

154 - باحث سياسي: احتمالات نشوب الحرب أكبر من احتمالات السلام

التطورات التي نشهدها اليوم على الساحة الإقليمية والعالمية لا تنذر بأي هدوء منتظر على المدى القريب، وإذا ما ربطنا الاعتداءات الجارية على سورية وحلفائها من قبل إسرائيل والضغوط التي تمارس على روسيا وصولاً إلى إيران التي فشلت كل محاولات الحلف الغربي بتطويعهما.

155 - ﺍﻟﺜﻘﺎﻓﺔ في سورية ﻭﺗﺤﺪﻳﺎﺕ ﺍﻟﻌﺼﺮ ﺍﻟﺮﻗﻤﻲ...بقلم هامس عدنان زريق

.

156 - حول تزايد العمليات ضدّ الأميركيين في سورية ...بقلم حميدي العبدالله

الوجود العسكري الأميركي في سورية عمره حوالي خمس سنوات، وتحديداً منذ عام 2014، وإنْ كان التدخل الاستخباري الأميركي في الحرب الإرهابية التي شنّت على سورية يعود إلى بداية الحرب، أيّ مطلع عام 2011.

157 - ما العمل كي لا تكون «المنطقة الآمنة» مدخلاً لتقسيم سورية؟ ....د. عصام نعمان

قبل أسبوعين، قال دونالد ترامب لرجب طيب اردوغان في تغريدة هاتفية: «سورية لك». «هدية» ترامب جاءت في سياق إعلان متكرّر وملتبس حول عزمه سحب قواته المحتلة من شرق سورية التنف وشمالها الشرقي الرقة والحسكة . أردوغان كشف مضمون الهدية بإعلانه، لاحقاً، إنه توصّل وترامب الى «تفاهم تاريخي» حول إقامة «منطقة آمنة» على طول الحدود التركية – السورية بعمق نحو 30 كيلومتراً.

158 - حساب الأرباح والخسائر نتيجة القمة العربية في بيروت 2019 ...بقلم العميد د. أمين محمد حطيط

لم تكن التجاذبات والاشتباكات التي سبقت القمة العربية في بيروت ورافقتها خلال انعقادها لم تكن هذه الاشتباكات من الحجم والمستوى البسيط العادي، بل كانت في بعض وجوهها عميقة جدّية تؤكد حالة الانقسام الداخلي اللبناني والعربي الإقليمي وصولاً الى الدولي حول مسائل كبرى، يحاول البعض إلباسها أقنعة أو التلطّي وراء أقنعة تحجبها.

159 - مداخلات الحلقة النقاشية "الوضع الراهن للطبقة الوسطى في سورية"

عقد مركز دمشق للأبحاث والدراسات – مِداد، يوم السبت الموافق لـ 25/11/2017 في مقره، حلقة نقاشية ضمن فعالية رواق دمشق، حول "الوضع الراهن للطبقة الوسطى في سورية"، وهو عنوان دراسة أعدها الدكتور كريم أبو حلاوة رئيس قسم الدراسات الاجتماعية في المركز، بحضور جمع من الشخصيات الفكرية والأكاديمية المهتمة بالشأن العام، والقضايا الفكرية السورية، وهم السيدات والسادة:

160 - في دمشق: دواءٌ كثير وحبٌّ أكثر...بقلم سامي كليب

 

سامي كليب: حين اتَصَلت بي الدكتورة ربى ميرزا تدعوني لمحاضرة في نقابة الصيادلة في دمشق، فوجئت بطلبها. فلا أنا طبيب ولا علاقة لي بالعلوم الطبيعية ولا اعرف عن الدواء الا ما أضطر لأخذه حين أُصاب بالزكام ولله الحمد. سألتها عن عنوان المحاضرة فقالت:" نريد أن نفتتح الموسم الثقافي بك، وأقترح أن تكون المحاضرة تحت عنوان: الى أين أوصلتنا لعبة الأمم". شكرتها وبدأتُ باستعادة بعض الوثائق والأرقام والإحصاءات لدي كي تكون المحاضرة على مستوى نخبة من الأطباء والصيادلة والمثقفين السوريين.

161 - مُنتدى غاز شرق المتوسّط... المرحلة الجديدة في الحرب القديمة...بقلم حياة الحويك عطية

إنه الغاز يا غبي! قيلت في وصف الضغوط التي تعرّضت لها سوريا وآلت إلى الحرب. واليوم لم يأتِ الانسحاب العسكري الأميركي من سوريا، إلا لتليه حملة سياسية اقتصادية ثقافية، أكثر من نشطة توجّت بإعلان منتدى غاز شرق المتوسّط قبل يومين.

162 - بالفيديو... باحث سوري يحول منزله لمتحف جيولوجي ينافس المتاحف العالمية

يضع الجيولوجي السوري "فواز الأزكي" ثقله البحثي في منزله الريفي الذي حوله قبل سنوات لمتحف عام، حيث يتميز بغناه البحثي ويضم أقساما عدة، بعضها في الهواء الطلق، وبعضها الآخر داخل بناء حجري يتميز بطابعه المعماري والذي يحاكي البيئة الريفية السورية.

163 - يا صاحبي.. حتى الدمى تفكر! .... نبيه البرجي

الذي يصفونه حتى في وزارة الخارجية بـ«الطنجرة الفارغة»، جاء إليهم ليجرهم بعباءاتهم، وبكوفياتهم، وبآذانهم، إلى بولونيا، لماذا بولونيا بالذات؟

164 - نموّ تهديد الجماعات السلفيَّة الجهاديّة...ترجمة: لينا جبور

مداد - مركز دمشق للابحاث والدراسات

165 - قراءةٌ في دلالات التصريحات الفرنسية الأخيرة حول سوريا

أكد وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان قبل أيام أن بلاده ستنسحب من سوريا بعد التوصل إلى تسوية سياسية، مشيراً إلى عدم استبعاده مشاركة الرئيس بشار الأسد في العملية الانتخابية القادمة، ففي أي مجال يمكن أن تُصنّف تصريحاته خصوصاً وأنّ الموقف الفرنسي كان شديد التطرف اتجاه الحكومة السورية؟

166 - ماذا يفعل خمسة ملايين سوري على موقع “فيسبوك” ؟

منذ أن رفعت الحكومة السورية الحظر عن موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، في 8 شباط 2011، والموقع يدخل في حياة السوريين بوتيرة متصاعدة سنة بعد سنة، إلى أن أصبح في الوقت الحاضر وسيلة تواصل أساسية في المجتمع السوري يعتمد عليها الأفراد والشركات والمؤسسات.

167 - بالصور....إكتشاف حمّامات رومانية في سوريا

يقول عالِم الكلاسيكيات ومدير البعثة الأثرية أنجلبرت وينتر من "تجمّع التفوّق" والذي أدلى بهذا التصريح في أعقاب نهاية موسم التنقيب "توضح حفرياتنا في مدينة دوليتشي القديمة بجلاء كيف ازدهرت تلك البلدة عبر الدهور والأديان فيما كان وقتها شمال سوريا- من العصر الهلنستي وعبر المسيحية إلى بداية الحقبة الإسلامية".

168 - تصعيد تركي من نوع جديد في الأراضي السورية المحتلة

نواف إبراهيم

تزداد يوماً بعد يوم الخطوات التركية نحو الجغرافيا السورية تقدماً في الميدان بدءاً من التعزيزات العسكرية التي تجري ومروراً بعمليات التمركز والتموضع الثابت والمتحرك للوحدات القتالية على الحدود السورية التركية وضمن الأراضي السورية المحتلة تركياً وصولاً إلى زيارات قادة الجيوش ووزير الدفاع التركي إلى بعضها.

169 - أميركا تنزل أيتامها عن الشجرة السورية: هل تنجح استراتيجية «الانتصار على الهزيمة»؟


 فرنسا- فراس عزيز ديب 

 يوم الجمعة الماضي، أعلن وزير الدفاع الأوكراني «ديمير كراستيسفيتش» أن «إسرائيل» ألغت صفقةً لبيع أوكرانيا 12 مقاتلة حربية من طراز «إف 16» بسبب إصرار الولايات المتحدة باعتبارها الدولة المصنّعة والتي لا تتم الصفقة من دون موافقتها، على أن يتم تسليم المقاتلات التي خرجت من الخدمة في جيش الاحتلال من دون خضوعها لأي عملية تحديث في أنظمتها الالكترونية، وهو ما رفضته أوكرانيا.

170 - نعم للقمة الاقتصادية العربية في بيروت!!....بقلم سامي كليب

لا تُعلّق الشعوب العربية عادة أهمية أو أملا على أي قمة عربية. هم على العكس يحمّلونها مسؤولية معظم مآسيهم. لكن لماذا يجب أن يستقبل لبنان وبترحاب القمة الاقتصادية العربية بعيدا عن الحسابات السياسية لدى هذه الطرف أو ذاك:

171 - العامل الأساسي في اتخاذ القرار الأميركي للانسحاب من سورية ....تقدّم في الميدان ومقاومة في المنطقة الشرقية ...بقلم حسين مرتضى

جاء قرار ترامب بسحب القوات الأميركية من سورية والذي أعلنه في التاسع عشر من كانون الأول الماضي، معجوناً بكمّ هائل من فانتازيا التوقيت والاحتمالات والأكاذيب التي تحاكي أطماعه، محاولاً تحسين مكانه ضمن شروط الانزلاق السياسي الذي تعيشه الولايات المتحدة الأميركية، ومخالفاً بقراراته المتناقضة كلّ نقاط المقاربة السياسية.

172 - الدور الإسرائيلي في السودان..... بالوثائق ....كي لا تتكرّر كارثة سوريا...بقلم سامي كليب

 لا بد من القول بداية إن مطالب الناس في السودان مُحقّة. فلا الوضع الاقتصادي عاد يُحتمل ولا الركود السياسي يُمكن أن يستمر. لكن تعلّمنا من التجارب الحديثة لهذا الوطن العربي المُفتّت والمدمّر والجريح، أن نفكر بأبعد من أنوفنا قليلا، وان نقرأ حقيقة ما يتعرض له بلدٌ عربيٌ بعد بلدٍ عربي، في سياق تقسيمنا وتفتيتنا ودفعنا الى التباغض والتناحر كي تتربع الكيانات والإمبراطوريات ومصالح الدول الكبرى فوق جثثنا.... 

173 - بداية رجل شجاع .. علامة من علائم التعافي المؤسساتي .....بقلم نارام سرجون

أخشى كثيرا ان يستدرجني احد الى مديحه بالكلام .. وانا أرى أن هذا النوع من الكلام لاينتمي الى اللغة كوسيلة تعبير بل الى نمط لغوي لايضر ولاينفع عندما تكون الغاية منه التكسب والتقرب .. ولاأزال لوم كل شعراء وادباء العرب على انهم أضاعوا وقتنا ووقتهم في أدب المديح المأجور .. وربما كان المديح الأدبي لونا تختص به ثقافتنا لأنني لم اقرأ مايشبهه في أدب العالم .. ولاأبالغ ان قلت أنه أدب خطر لأنه وسيلة المنافقين والمؤلفة قلوبهم والفاسدين ..

174 - من الوثائق السرّية | وزير خارجية فرنسي يكشف اسرار الحرب السورية ...الغرب تآمر لتنحية الأسد منذ فترة طويلة.

سامي كليب: يستحق وزير خارجية فرنسا السابق رولان دوما وصفّ المسؤول الاوروبي الأكثر جرأة في كشف خبايا المؤامرة الدولية ضد سوريا. فهو يروي القصة الخطيرة التالية التي حصلت معه في تشرين الاول من العام ٢٠٠٠ أي قبل ١١ عاما من اندلاع شرارة الحرب السورية.

175 - قرار ترامب بالانسحاب من سورية وما يعنيه لإسرائيل | معهد أبحاث الأمن القومي الإسرائيلي

أ.تحسين الحلبي

176 - رياح الغضب العربية تنقلب نسيما عليلا على الأسد

اعتبرت صحيفة “افتونبلادت” السويدية أن الانعطاف الحاد في الحرب السورية جعل دولا عربية تتناسى فجأة أنها كانت من أكبر الداعمين "للمعارضة السورية" وتباشر في تطبيع العلاقات مع الرئيس الأسد.

177 - ارهابيون هربوا من سوريا الى الجزائر... انتباه ....بقلم سامي كليب

لم نعرف نحن أهل الشرق من الجزائر عبر تاريخنا الحديث الا كل ما هو مُشرِّف أو نصير لنا. فهي التي صدّرت لنا أجمل صورة لثورة مجيدة ضد المستعمر. 

178 - استثمارات السوريين في الخارج تنفي مزاعم كونهم ’’عالة‘‘ على دول الجوار

تزامناً مع الانتقادات اللاذعة التي يتلقاها السوريون في دول الجوار، والتي لم يكن آخرها اتهامات بانعكاسات سلبية جداً على التعايش وعلى الصعد الاجتماعية والاقتصادية والسياسية، تشير التقارير والدراسات الأخيرة إلى تمكّن السوريون من وضع لمساتهم على اقتصادات الدول التي لجأوا إليها منذ بداية الحرب، وتمثل ذلك في الكثير من المشاريع الناجحة وعلى مختلف المجالات.

179 - مآلات الوجود التركي في سوريا بعد الانسحاب الأميركي

صالح محروس محمد ...باحث وكاتب مصري

مع بداية الأزمة السورية كانت أعلنت تركيا ذريعتها في التدخّل في سوريا محاربة تنظيم داعش وتحجيم أيّ دور للكرد، اتسعت رقعة النفوذ التركي شمالي سوريا على نحو غير مسبوق، منذ أن أطلقت أنقرة عملية (درع الفرات ) في أغسطس 2016 بحجّة مواجهة الجماعات الكردية المسلّحة، التي تعتبرها أنقرة امتداداً لحزب العمال الكردستاني المحظور في تركيا.

180 - تداعيات الانسحاب الاميركي من سوريا ....سركيس أبوزيد

الرئيس الأميركي دونالد ترامب ھو "رئيس المفاجآت"، يفاجئ الجميع من حيث لا يتوقعون وفي توقيت لا يحتسبونه. في بدايات العام فجّر مفاجأة الانسحاب الأميركي ومن طرف واحد من الاتفاق النووي الإيراني،

181 - قناة إسرائيلية: العرب يعودون إلى الرئيس الأسد و"إسرائيل" الخاسر الوحيد

بينما ذكرت تقارير إسرائيلية، أن العالم العربي بدأ بالتهافت على الرئيس بشار الأسد، أفادت تقارير أخرى بأن النيابة العامة في تل أبيب قدمت لائحة اتهام ضد مواطن فلسطيني، إحدى التهم أنه من مؤيدي الرئيس بشار الأسد والجيش العربي السوري.

182 - هل يكون عام 2019، عام هرولة الأوروبيين إلى سوريا؟...بقلم ليلى نقولا

بما أن الساسة الأوروبيين يعانون اليوم من خطر تحوّل مجتمعاتهم إلى اليمين المُتطرّف، وبالتالي خسارة مقاعدهم النيابية وأغلبياتهم الحكومية، فإن الحلّ بالنسبة لهم، قد يكون مُلاقاة دونالد ترامب في مُنتصف الطريق، وبالتالي الذهاب مُسرعين إلى سوريا لتقديم مساعدات إعادة الإعمار، والتنسيق مع "النظام السوري" لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم.

183 - مشهد العام 2019: رهانات متراجعة وتحوّلات بازغة ....بقلم د. عصام نعمان

في السياسة يمكن التوقع وليس التنبؤ. ذلك ان الواقعات تتغيّر وتتطوّر باستمرار على نحوٍ يتعذر معه التنبؤ بنتائج موثوقة بينما في التوقع تبدو التقديرات أكثر واقعية وأكثر قابلية للتحقق. في ضوء هذه المقاربة، كيف يمكن أن نتوقع مشهد عالم العرب عشيةَ إطلالة العام 2019؟

184 - لا خيار أمام "قسد" إلا العودة إلى حضن الدولة السورية

أعلنت مصادر محلية أنه خلال وقت قريب سيعلن عن تفاصيل إتفاق لتنسيق العمليات في المنطقة بين الجيش العربي السوري وقوات "قسد" ، كانت ثمرته تسليم مدينة منبج في ريف حلب الشمالي الشرقي وسد تشرين الإستراتيجي على نهر الفرات إلى الجيش العربي السوري.

185 - كيف تتأرجح أنقرة بين ترامب وبوتين؟...بقلم ندين عباس

ما يجري تداوله في الأروقة المطلّة على البيت الأبيض، تلمّح بأن ترامب اشترط على إردوغان عدم التصعيد في التحرّك العسكري قبل انسحاب آخر جندي أميركي خلال الأشهر الثلاثة المقبلة. لكن أنقرة التي تعتقد أن الفرصة مؤاتية لملء الفراغ كما بات يسمى، ربما تصطدم بأن انسحاب الاحتلال الذي دعت إليه الدولة السورية وإيران وموسكو، فرضته الوقائع الميدانية لاستعادة الأراضي السورية المحتلّة.

186 - تبعات تلفيق القصص الكاذبة عن سورية تتواصل في دير شبيغل

أعلنت مجلة دير شبيغل الألمانية أنها علقت مهام اثنين من المسؤولين في هيئة تحريرها إثر قضية تلفيق قصص كاذبة عن سورية من قبل أحد صحفييها السابقين.

187 - لو قتل لبنانيون بصواريخ سورية في السماء؟

لو قدر لصواريخ الدفاع الجوي السوري، ان تتطاير في سماء المنطقة دفاعا عن دمشق كما جرى في ايلول الماضي، لكان اللبنانيون اليوم يسيرون في قوافل جنازات ضحايا الطائرات المدنية التي نجت من “هدية” ميلاد دموية حضرتها اسرائيل لهم.

188 - أفغانستان بعد سوريا والعراق حلبة صراع أميركي-سعودي مع إيران.. أم تفاهم ؟ ....سامي كليب:

هل لا يزال كثيرون منكم يذكرون أفغانستان؟ ربما لا، فحروب العالم على أرضنا العربية أنستنا تلك الدولة الكبيرة في آسيا الوسطى التي تضم أكثر من ٣٥ مليون نسمة والتي على أرضها خيضت أكبر حروب التنافس الأميركية السوفياتية، والتي على أرضها تم تمويل واختراع الإرهاب العالمي لإخراج الجيش السوفياتي واسقاط حليفه الرئيس نجيب الله (1992) بعد اختراع حرب أهلية ضروس كما هي الحال في بلادنا .

189 - خبير سوري: الاعتداء الإسرائيلي يأتي في خانة التشويش على الجيش الذي يستعد لدخول شرق الفرات

أدى بدء انسحاب القوات الأمريكية من المناطق التي تحتلها إلى متغيرات ومستجدات متسارعة جدا.

190 - هل أطاح التقارب التركي ــ الأميركي بقضية خاشقجي؟ ....ندين عباس

أردوغان استغل الوضع ورسم المعادلات على طريقته، لوّح بعملية عسكرية ضد الكرد شرق الفرات في سوريا، وأكّد أن الشراكة الاستراتيجية مع أميركا تتطلب طرد الجماعات الإرهابية من شرق الفرات في شمال سوريا"، ليبحث في اتصال هاتفي مع الرئيس الاميركي دونالد ترامب العملية العسكرية التركية المرتقبة في سوريا.

191 - إذا خرجت أميركا من شرق سورية فلماذا تبقى تركيا في شمالها وغربها؟ ....عصام نعمان

قرّر دونالد ترامب سحب القوات الأميركية من كل ؟ الأراضي السورية. برّر قراره بأن الولايات المتحدة «لا تريد أن تكون شرطي الشرق الاوسط». قادة سياسيون وعسكريون كثر فوجئوا بقرار الرئيس الأميركي وجهروا بانتقاده. 

192 - مجلة امريكية ..سياسة ترامب الخاصة بسورية حكيمة من حيث الاستراتيجية، ولكنها مخالفة كليّاً للدستور

ترجمة: د. محمد عبده الإبراهيم

المصدر: مجلة ناشيونال ريفيو الأمريكية
تاريخ النشر: 17 كانون الأول/ديسمبر 2018
وجد القوات الأمريكية على نحوٍ فاعل، عسكريّاً، فيما يعادل ثلث الأراضي السورية، في وقت تتعهد خلاله إدارة ترامب بإبقاء تلك القوات هناك إلى أجل غير مسمّى بانتظار اتفاق سلام مستقرّ وملائم بين الأطراف المتحاربة.

193 - الإنسحاب الأميركي وتضارب الأهداف....حياة الحويك عطية

هو تضارب أو على الاقل افتراق الاهداف. باختصار ما يميّز المقاربات الدولية المختلفة لمسألة الوجود العسكري الاميركي في شرق الفرات.

194 - تحالفٌ عربيٌ كرديٌ لطيّ صفحة الحرب الأخيرة على سوريا....بقلم فيصل جللول

الضرر الأكبر سيقع على عاتق الكرد، الذين تمتّعوا خلال السنوات الماضية بالحماية الأميركية لقاء دورهم الفعّال في مكافحة داعش، عاقدين الرهان على تغيير النظام السوري وبالتالي الحصول على موقع فدرالي أو حكم ذاتي أو لامركزي في الحد الأدنى. ولربما لم يحسبوا يوما أن يجدوا أنفسهم على قارعة الطريق، محاصرين من أعدائهم الترك، ومرشّحين للعودة إلى الوراء في علاقتهم بالدولة السورية.

195 - حتى اللحظة... ترامب يطعن حلفاءه العرب والأكراد ....بقلم عمر عبد القادر غندور

قرّر الرئيس الأميركي دونالد ترامب فجأة سحب قواته من شمال سورية ما أثار انتقادات واسعة داخل الولايات المتحدة وخارجها.

196 - بلومبيرغ: في السعودية حفلات رقص وميزانية سخية لإخفاء الوجه المظلم لبن سلمان

كتبت فيفيان نيريم في موقع “بلومبيرغ نيوز” عن مظاهر الفرح والرقص في السعودية والميزانية الجديدة التي أعلنت فيها الحكومة عن زيادة في النفقات مشيرة إلى أنها تخفي الجانب المظلم في ولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

197 - خبير سوري: الحرب لم تنته والتحديات القادمة أخطر ولابد من الاستعداد لمواجهتها

عانت سورية منذ بداية عام 2011 حربا بالوكالة من أشد وأخطر أنواع حروب العصابات والدول ولم تسقط بأيديهم.

198 - سورية نحو وضعيّة عربيّة محوريّة .....بقلم د. وفيق إبراهيم

الزيارة التي قام بها الرئيس السوداني عمر البشير الى العاصمة السورية دمشق منذ عدة أيام تجهرُ وقبل أي هدف من أهدافها السرية الأخرى بانتصار المحور السوري الإيراني الروسي على المحور الأميركي.

199 - تحرّكات واشنطن في سوريا.. الأهداف والغايات

أمجد إسماعيل الآغا ...كاتب سوري

200 - أدونيس قارئاً الأزمة السورية ......بقلم عقيل سعيد محفوض

دكتوراه في العلاقات الدولية - باحث وكاتب وأكاديمي سوري. له دراسات وأوراق بحثية عديدة عن سوريا وتركيا، والشرق الأوسط.

 

201 - سارية السواس تُوحّد…جميع “كراجات” العاصمة!!....سناء ابراهيم

عندما كنا صغاراً، كنا نسمع أن «السرفيس» هو اختراع سوري. عندما كبرنا، اكتشفنا أن كذبة السرفيس واحدة من كذبات كثيرة صدّقناها كما صدّقنا أمهاتنا عندما أخبرننا بأن عملية الولادة تتم من الخاصرة.

202 - "التقرير الاستراتيجي الإسرائيلي لتشرين أول 2018 – اللاجئون السوريون والخطة الإسرائيلية" INSS

معهد أبحاث الأمن القومي الإسرائيلي

203 - ربيع فرنسا غير الربيع العربي... لماذا؟ ...حميدي العبدالله

لا شك أنّ من ما شهدته المدن الفرنسية منذ شهر من احتجاجات شارك فيها عشرات الآلاف على الرغم من محاولة الشرطة عرقلة مشاركة أوسع، والمطالب المحدّدة التي رفعها المتظاهرون وأصحاب «السترات الصفراء» يؤكد أنّ ما يجري في فرنسا فعلاً هو ربيع،

204 - فرنسا تدخل في المجهول لماذا؟ ....د. وفيق إبراهيم

تتحضّر الأحزاب الفرنسية في الأشهر الاولى من العام المقبل لقيادة احتجاجات مطلبية تعكس «أزمة نظام» بنى استقراره السياسي على طبقة وسطى بدأت تترنّح.

205 - فضائح رواتب الهيئة العليا التي تدعي التفاوض لتحقيق العدالة بين السوريين في سورية...(وثيقة)

لاعليك ..
عليك أن تموت وأن تجوع فيها وأن تعّرى فأنت وقود لهؤلاء وحطب رخيص ينتهي مفعولك بمجرد أن تحترق .

206 - ترامب بين لعنة أطفال اليمن وطيف خاشقجي

أمين أبوراشد

عندما أحجمت مديرة الإستخبارات الأميركية جينا هاسبل – المحسوبة على ترامب – عن المثول أمام الكونغرس، لتقديم المعلومات التي استقتها من التسجيلات التركية بجريمة قتل جمال خاشقجي، هدَّد الكونغرس في حال عدم مثُولها أمامه، 

207 - عروض كوميديا الاله في الشانزيليزيه واستانبول وتل ابيب .. مرحى مرحى ايها الاله ....بقلم نارام سرجون

أقسم ان اعظم كاتب للكوميديا هو الاله واعظم مخرج لها هو الاله .. وأقسم أن الأدوار التي يوزعها على خلقه هي أعظم الادوار على الاطلاق على مسرح الحياة .. فكم شاهدت وقرأت وسمعت الملهاة وضحكت من كل قلبي وأنا أرى أبطال الكوميديا التي يكتبها الناس ويقدمونها على المسارح وفي الافلام والكتابات .. 

208 - سورية 2019 والتوقعات الاستخباراتية الأميركية... تحسين الحلبي

قبل انتهاء هذا العام 2018 بأسابيع قليلة أعد مركز «ستراتفور» الأميركي للدراسات الاستخباراتية والجيوسياسية سلسلة توقعات وتنبؤات عما يمكن أن يشهده العالم في العام المقبل من سياسات وتوجهات اقتصادية.

209 - الحزب التركستاني يتم توجيهه من سوريا إلى الصين

رينيه نبعة ...إعلامي وكاتب في فرنسا

خلال ثماني سنوات من وجوده في سوريا وتحديداً في الشمال السوري من حلب إلى إدلب، يبدو أن واشنطن تفكّر في اعتماد "الحزب التركستاني الاسلامي" لتوسيع قتاله إلى ما وراء سوريا باتجاه الشرق مع أولوية " للجهاد في الصين".

210 - محاولة أميركية لاستفراد روسيا وتطويع أوروبا ومهادنة الصين!....بقلم د. وفيق إبراهيم


الدولة الأميركية العميقة لا تزال تعمل بإتقان على الرغم من هلوسات الرئيس الأميركي دونالد ترامب الذي يعبّر عن حاجات بلاده بأسلوب رجال البورصة الذين لا يلمُّون بالأساليب الدبلوماسية ولا تثير اهتمامهم.

211 - عوائق حل الأزمة السورية بين الضرورات الوطنية والمصالح الأجنبية...بقلم د. منير الحمش

تحميل المادة بالكامل 

يأتي السؤال المتعلّق باستمرار (الأزمة/الحرب) في سورية في الوقت المناسب، (فالأزمة/الحرب) كما تبدو الآن في نهايتها، وقد تبدو هذه النهايات قريبة، كما قد تبدو بعيدة، لكن الأكيدَ أنَّ المسارات تبدو وكأن الأمر يقترب من الحسم، ويؤكِّد ذلك:

212 - لماذا يجمّد الأميركيون حرب اليمن؟ ..د. وفيق إبراهيم

يجب الإقرار أنّ هناك مستفيدين كثراً من حرب اليمن رأسهم هو الأميركي الذي يريد الاستمرار في وضع يده على أهمّ معبر استراتيجي بدءاً من معبر هرمز قبالة إيران، حتى باب المندب اليمني إلى قناة السويس المصرية التي تربط بين بحري الأحمر والأبيض المتوسط، مما يؤدّي الى سيطرة واشنطن على حركة عبور نحو عشرين في المئة من تجارة العالم ونفطه.

213 - هكذا سطا أردوغان على وسائل الإعلام التركية

سلط تقرير جديد لموقع «تركي بيرج» الضوء على اختطاف نظام رجب أردوغان للصحافة التركية إذ حوّل تركيا إلى أكبر سجن للصحفيين في العالم.

214 - "ماذا تستفيد "إسرائيل" من مبادرة إنشاء ناتو عربي: الرؤية والواقع" معهد أبحاث الأمن القومي الإسرائيلي

أ.تحسين الحلبي

215 - شرق الفرات.. بين السيادة السورية و"الأحلام التركية"


أمجد إسماعيل الآغا - كاتب سوري  

تأتي التحضيرات التركية لتحرّك عسكري ضد الكرد شرق الفرات وسط مناخات إقليمية ودولية بالغة التعقيد، حيث أن برودة العلاقات مع واشنطن، بالإضافة إلى حرب التصريحات مع الأوروبيين، يضاف إلى ذلك الشرخ بين أنقرة والرياض جراء مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده في إسطنبول، تضاف إلى ذلك المعادلات التي فرضتها الدولة السورية لجهة حسم الكثير من معطيات ووقائع الميدان، يشي بأن الخيارات التركية وطموحات أردوغان ستصطدم بالأجندات التي حُددت للدور التركي إقليمياً ودولياً

216 - ما وراء الأزمة الروسية ــ الأوكرانية في بحر آزوف

هل تلجأ واشنطن لقرع طبول الحرب ضد روسيا والصين أيضا؟ سؤال يتردد على ألسنة العديد من السياسيين والمراقبين على السواء. قبل المرور على إجابة مقنعة، ينبغي النظر إلى ما تعده الولايات المتحدة من توسع وتدخل عسكري في دول اوروبا الشرقية السابقة، والأعضاء بحلف الناتو لتطوير المطارات العسكرية وتسهيلات أخرى.

217 - مدرّج بصرى ينفض الغبار

حتى أيام قليلة خلت، بقي مصيرُ مدرّج بصرى مجهولاً، مع غياب الصور والشهادات الحيّة منه، ورحيل زوّاره وجيرانه منذ مطلع عام 2011 مع ازدياد الاضطرابات في مدينة درعا.

218 - كيف يكون صلاح الدين "كذبة" ولولا ملحمة حطين لما فُتحت القدس

وسام النمر

سيكون الكلام في المقدمة بلغة السينمائيين ثم سندخل لكلام المتخصصين في التاريخ، فبعد الفنان غسان مسعود في "مملكة السماء" الذي قَدِمّه كممثل عربي بإنتاجٍ وإخراجٍ من هوليوود بدور "صلاح الدين" سنة 2005- نسمع اليوم في نهايات 2018م - أصواتاً من شأنها أن تثير السخرية والشماتة عند الغرب قبل العرب، ولا نعرف ما الهدف منها ؟ ! 

219 - لماذا يمدّ بوتين يده لابن سلمان؟

ندين عباس | أجواء العزلة التي يعيشها ابن سلمان تعبّر عنها أجواء قمة الارجنتين، حيث لايجد ابن سلمان غير لقاء بوتين ولقاء الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون. والمفارقة أن بوتين وماكرون يمهّدان الطريق لسقوط ابن سلمان بين أحضانهما حين يتراجع ترامب في أميركا ويتراجع عن فرض شوطه على روسيا وأوروبا والصين والعالم.

220 - في ذكرى جريمة سلخ لواء اسكندرون… لا يموت حق وراءه مطالب

بعيدا عن كذب السياسة الدولية ونفاقها في خداع الشعوب وبعيدا عن الخلفيات التاريخية لسلخ لواء اسكندرون السليب من الارض السورية وهي خلفيات باتت راسخة في أذهان الأجيال السورية التي تعاقبت منذ جريمة سلخ هذه البقعة من الجغرافيا السورية عام 1939 أي ما يقارب الثمانية عقود من الزمن.. بعد هذه المدة اصبحت قضية اللواء جزءا لا يتجزأ من الوجدان السوري بحتمية عودته.

221 - أردوغان والتحالف السوري الإيراني الروسي

تحسين الحلبي | بدأ يتبين بشكل واضح أن الوضع الجيوسياسي الذي يسود منذ سنوات في جوار سورية الشمالي مع تركيا لا يميل لمصلحة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وسياسته الأمنية والتوسعية الأحادية التي لا يشاركه فيها أحد من حلفائه على المستوى الدولي،

222 - سيدي الوزير : الرئيس الأسـد مشغول ..!!

انتهى الاجتماع و سافر الفريق الأمريكي إلى إسرائيل,بعد أن تمّ التخطيط لعقد اجتماع آخر في 22 نيسان. غير أن ما حصل هو وصول كريستوفر, من دون إعلام سابق, إلى العاصمة السورية في 21 نيسان,

223 - خبير: تركيا وفرنسا هما المسؤولتان عن الهجمات الكيميائية

يبدو أن أهداف حشود المجموعات الإرهابية في إدلب السورية وريف حماه الشمالي وبعض مناطق حلب، باتت واضحة من خلال الخطوات التصعيدية التي تقوم بها هذه المجموعات الإرهابية ويزداد الخطر من نواياها بعد أن قام تنظيم "جبهة النصرة" الإرهابي في إدلب بنشر نحو 50 صاروخا مزودا بمواد كيميائية سامة في عدة جبهات.

224 - جهود أميركية جبارة شرقي الفرات - لماذا؟ ...د. وفيق إبراهيم

يبذل الأميركيون جهوداً خارقة للإمساك بمنطقة تمتدُّ من جنوب سورية الى حدودها الشمالية على طول المناطق الشرقية لنهر الفرات فيَجمَعُون بين الكرد المنظمين في إطار سورية الديمقراطية «قسد» الى جانب عشائر عربية من تلك النواحي تموّلها السعودية الى جانب قوات إرهابية من داعش أعادوها الى مناطق قرب دير الزور على مقربة من قواعد أميركية ومطارات عدة تنتشر في أمكنة متعددة من المنطقة.

225 - النائب عمار الأسد: دي مستورا يريد تنصيب تابعين لسفارات ومخابرات دول تآمرت على سوريا

أكد عضو برلماني سوري أن المبعوث الأممي إلى سوريا، ستيفان دي مستورا، كان خلال فترة ولايته دائما وأبدا طرفا مع الدول المعادية لسوريا وخرج عن مهمته كوسيط حيادي ونزيه.

226 - من يهزم تركيا؟

تحت العنوان أعلاه، كتب ألكسندر خرامتشيخين، في "كوريير" للصناعات العسكرية، حول وضع تركيا في سورية وعدم إمكانية بقاء إدلب وعفرين ومنبج معلقة بيد الأتراك إلى ما لا نهاية.

227 - ترامب – بن سلمان، عِنَاق على حدِّ المنشار!

أمين أبوراشد | بدايةً، لا نجِد ما يستحق التعليق على التصريح الأخير للرئيس الأميركي دونالد ترامب، بأن مملكة آل سعود هي الضمانة لوجود “إسرائيل”، ونترك للعرب التأكُّد من المؤكَّد، أن ما تُسمَّى الجامعة العربية التي ماتت سريرياً منذ سنوات، يجب أن يتمّ تكفينها ودفنها بلا جنازة، لو بقي لدى عربان العمالة ذرَّة كرامة.

228 - الروابط الأمريكية التركية قد تُقطع نهائياً في سورية

كتب آرون ستاين مقالاً بعنوان: «الروابط الأمريكية التركية قد تُقطع نهائياً في سورية» نشرته صحيفة فورين بوليسي بتاريخ 5 تشرين الثاني/نوڤمبر 2018، يتحدث فيه عن "خارطة طريق منبج" الاتفاق التركي الأمريكي، وفشله المتوقع، وآثار هذا الفشل.

229 - السياسة التوسعية التركية في دول الجوار....إعداد: علا منصور

كتبت إليزابيث تيومان مقالاً بعنوان: «السياسة التوسعية التركية في دول الجوار»، نشرها معهد دراسة الحرب بتاريخ 15 تشرين الثاني/نوڤمبر 2018، تتحدث فيه عن ضم تركيا لأجزاء كبيرة من شمال سورية، 

230 - الدبلوماسي الأمريكي السابق ""ريتشارد هاس": هذا ما تريد الإدارة الأمريكية من "ابن سلمان" فعله و تجنبه اذا أراد الاستمرار في حكم المملكة.

سلّط فيلم وثائقي بعنوان "حقيقة مزعجة" في 2006، الضوء على جهود نائب الرئيس الأمريكي السابق "آل غور" لتنبيه زملائه الأمريكيين إلى مخاطر الاحترار العالمي، وما جعل الحقيقة "مزعجة" هو أن تجنب التغير المناخي الكارثي يستوجب من الناس العيش بشكل مختلف، 

231 - "غوغل إرث” يظهر المقابر الجماعية في الرقة المدمرة

تتحدث المنظمات الدولية والمحلية عن حجم الدمار الذي تعرضت له مدينة الرقة السورية نتيجة عمليات القصف التي نفذتها طائرات “التحالف الدولي” بقيادة واشنطن على المدينة.

232 - تعديلات ترامب والصراع الداخلي في أميركا

تميزت ولاية الرئيس ترامب بمناخات عاصفة منذ الأيام الأولى، واستشرت التسريبات من قوى متعددة للنيل من أهليته وقدرته على الاستمرار في تنفيذ مهامه الرئاسية، فضلا عن مسلسل فضائح أخلاقية ومسلكية لم تلبث أن تتلاشى أمام فضائح أكبر وأشد إيلاماً، لكنه ثابت في مكانه.

233 - مداخلات الحلقة النقاشية "الرد الاستراتيجي على مِحن الإقليم" ضمن فعالية رواق دمشق

تحميل

عقد مركز دمشق للأبحاث والدراسات – مِداد، في مقره، يوم الأربعاء الموافق لـ 17 تشرين الأول/أكتوبر 2018، حلقة نقاشية جديدة ضمن فعالية رواق دمشق تحت عنوان «الرد الاستراتيجي على محن الإقليم»،

234 - ضابط سابق لدى الاحتلال: نعيش في أرذل المراحل الأمنية … قلق «إسرائيلي» من أن تمتد مظلة الدفاع الروسية من سورية إلى لبنان

 وكالات

تزايد تخوف الاحتلال الإسرائيلي من أن تمد روسيا مظلة دفاعاتها الجوية في سورية إلى لبنان «سواء بشكل رمزي أم عن طريق إجراءات جدية».

235 - باحثون ورجال أعمال: لا مسوغ اقتصادياً لجنون الدولار… وتوقعات بانخفاضه في وقت قريب.. والمضاربون إلى خسارة

لا يوجد أي سبب اقتصادي يسوّغ ارتفاع سعر صرف الدولار أمام الليرة السورية مؤخراً «جنون الدولار» في تعاملات السوق السوداء، بل على العكس من ذلك تماماً، فإن افتتاح منفذ نصيب الحدودي، وما رافقه من زيادة الطلب على الليرة، 

236 - رغم الأدلة.. "واشنطن بوست": ترامب تفادى تحميل ابن سلمان مسؤولية قتل خاشقجي

وزارة الخارجية الأميركية تقول إن الولايات المتحدة مصممة على محاسبة جميع المسؤولين عن مقتل جمال خاشقجي. والسفير السعودي في واشنطن خالد بن سلمان ينفي ما نشرته صحيفة"واشنطن بوست" الأميركية، ويقول إنه لم يتحدث هاتفياً مع خاشقجي ولم يقترح عليه الذهاب إلى تركيا.

237 - أبعد من اغتيال رجل...بقلم حياة الحويك عطية

الموت كالماء ، لبعضه روائح تختلف بحسب المُكوّنات ، مُكوّنات قد تكون تلوّثاً وقد تكون معادن وعطور ، وبعضه لا طعم له ولا طعم ولا رائحة . هذا الأخير هو الأكثر نقاء وهو حال الأصل والبلور. 

238 - “بدأ حياته حارساً بملهى ليلي وانتهى بكورنيت المقاومة”.. من هو ليبرمان

حسين مرتضى 

لطالما كان وزير الحرب الاسرائيلي المستقيل، أفيغدور ليبرمان، مثيرا للجدل، بتصريحات هدد فيها بتدمير السد العالي في مصر، ولإعدام الأسرى الفلسطينيين، واغتيال شخصيات قيادية في المقاومة الفلسطينية ، وصولا الى تحريضه على شن حرب اعتبرها رئيس حكومة الاحتلال الاسرائيلي بنيامين نتنياهو غير ضرورية على غزة.

239 - "ميدل إيست آي": بن سلمان طلب من نتنياهو شن حرب على غزة لطمس قضية خاشقجي...ديفيد هيرست

كانت الحرب على غزة من بين السيناريوهات التي اقترحها فريق عمل "الحد من الأضرار" السعودي والذي أنشئ لتقديم المشورة إلى ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في أعقاب تصفية الصحافي المعارض جمال خاشقجي. ديفيد هيرست

240 - النفط السوري المسروق .. يشعل خلافا بين تركيا والولايات المتحدة

اتهم وزير الداخلية التركي سليمان صويلو، الولايات المتحدة الأمريكية، بـ “محاصصة النفط مع قياديين أكراد، في سوريا والعراق، بحسب ما نشر موقع “سيريا نيوز المعارض”.

241 - ما يسمى «معارضات سورية» ....محمد عبيد

وإن تنوعت التسميات بين ما يسمى «المعارضة السورية» أو «المعارضة الوطنية المسلحة» أم «الهيئة العليا للمفاوضات»، غير أن ما يجمعها حتى الآن هو الاستمرار في التبعية لأجندات خارجية متعددة المصالح والأهداف، بحيث يبدو أن إمكانية الخروج من هذه التبعية بات أمراً مستحيلاً دونه الخوف من تفككها ومن ثم تبدد جمعها، ومن ثم سقوط آخر أدوات المناورة السياسية ضد الدولة في سورية.

242 - إن كنت أعرابياً فتعرى كما شئت؟!

رأى المستشرق الصهيوني "إيال زيسر"، ممّا لا شكّ فيه أنّ "إسرائيل"والعربان، عبروا نقطة اللا-عودة إلى الوراء في الطريق نحو إنشاء شبكة علاقاتٍ مُستقرّةٍ ووثيقةٍ غيرُ مرتبطةٍ بأيّ شيءٍ آخر... 

243 - نيويورك تايمز تكشف خطة بن سلمان لاغتيال شخصيات وفي مقدمها الجنرال سليماني

صحيفة نيويورك تايمز الأميركية تكشف عن خطة لمسؤولين كبار في الاستخبارات السعودية مقربين من ولي العهد السعودي محمد بن سلمان لتخريب اقتصاد إيران واغتيال شخصيات في مقدمها الجنرال قاسم سليماني.

244 - راياتٌ بَيضاء:حَولَ سياسة المُصَالحات والتَّسوِيات في الأزمَة السُّورِيَّة...بقلم د. عقيل سعيد محفوض

أعطى الرئيسُ بشار الأسد مؤشراتٍ متزايدةً على أولويّةِ أو مركزيّةِ المصالحات والتسويات في خياراته وأجندته السياسيّة والعسكريّة. وقد أخذ مسارُ المصالحات والتسويات يتقدّم نسبيّاً على مسار العمليّات العسكريّة أو يوازيه، بعدما كانت إكراهات الأزمة وتعقيداتها عائقاً أمام مجرّد التفكير فيه، على قاعدة أن "لا صوت يعلو فوق صوت المعركة".

245 - يوفر 8 مليارات ليرة ورقيات … «الحجز الاحتياطي» إلكترونياً بداية 2019 وممنوع أن تصدره البلديات

اعتمدت اللجنة التوجيهية العليا لمشروع الحكومة الإلكترونية الإجراءات المتعلقة بحماية البيانات الشخصية وحق الوصول إلى المعلومات والدليل الاسترشادي والمنصة الالكترونية للمشروع على أن يتم استكمال إنجاز جميع البنى التحتية اللازمة للحكومة الالكترونية في الربع الأول من العام القادم.

246 - محافظة دمشق : التصريح عن العشوائيات مجتزأ .. ليس لدينا نوايا مبيتة وفي حال التنظيم سيؤمن السكن البديل بقلم سومر إبراهيم

تناولت بعض صفحات التواصل الاجتماعي تصريحاً منقول عن لسان عضو المكتب التنفيذي في محافظة دمشق المحامي فيصل سرور يتحدث فيه عن العشوائيات، وما يمكن أن يحصل في ضوء خضوع المنطقة للتنظيم وفق المرسوم “10 “.

247 - مزارعون سوريون: الجدار العازل "خازوق تركي" سلخ أراضينا وصادر مياهنا (فيديو)

اقتطع الجدار التركي العازل على الحدود مع سوريا مساحات شاسعة من القرى الحدودية وشوه المناطق السياحية والسكنية متعديا على حقوق وأرزاق السوريين.

248 - ما الذي يدفع "إسرائيل" للمطالبة بمرتفعات الجولان؟...ترجمة: لينا جبور

الكاتب: زينة آغا (Zena Agha)
المصدر: الفورن أفيرز (Foreign Affair)

249 - «الجارديان»: نهاية الحلم الأمريكي.. والتاريخ الأسود لشعار «أمريكا أولًا»

عندما تعهد دونالد ترامب في خطاب تنصيبه بوضع أمريكا في المقدمة، استخدم شعارًا له تاريخ طويل ومشؤوم، وكان إشارة لما سيفعله خلال فترة رئاسته.

250 - ’داعش’ في إندونيسيا؟....بقلم محمد محمود مرتضى

من ضمن ما أسميناه سابقاً باستراتيجية الأذرع المتعددة، يلجأ تنظيم "داعش" الإرهابي الى تشكيل بنى تحية احتياطية تحسباً لسقوط معاقله الأساسية. و"داعش" في هذا الأمر يشبه الى حد كبير تنظيم "القاعدة" الذي لجأ إلى تبني نفس الفكرة، ففي الوقت الذي اعتُبِرَت فيه أفغانستان وباكستان معقلًا رئيسيًّا له، عمل التنظيم خلال سنوات على بناء مراكز احتياطيَّة تُشكل الدعم له، وقد نجح في تشكيل جناحٍ قويٍ موالٍ له في إندونيسيا.

251 - اختبار النفوذ: روسيا وأمريكا والإقليم....إعداد: علا منصور - نور الشربجي

تحميل المادة

252 - «إسرائيل» تصعّد حربها الناعمة هل هي مؤشر لتهدئة ام لانفجار؟ ...بقلم د. عصام نعمان

الصراعات على أشدّها في دول غرب آسيا، من الشواطئ الشرقية للبحر المتوسط الى الشواطئ الجنوبية لبحر قزوين. احتدامُ الصراعات يجد ترجمته في الحرب الناعمة التي تلف دول الاقليم بدرجات متفاوتة من الحدّة. فهل تصعيدها وسيلة ضغط لتوليد حاجة الى التفاوض؟ أم هي مؤشر لإنفجار ينذر بسخونة غير مسبوقة؟

253 - محطات نتن ياهو المقبلة في العالم العربي.. من التالي بعد سلطنة عمان؟

نقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، عن مصادر أمريكية، أن رئيس وزراء الكيان إسرائيل، بنيامين نتنياهو، يعتزم زيارة دول خليجية أخرى، استكمالا لزيارته لسلطنة عمان في الأسبوع الماضي.

254 - أسباب التحول الغربي المفاجئ من الحرب في اليمن...بقلم شارل أبي نادر

فجأة وبشكل لافت ومن دون مقدمات او ايحاءات سابقة، توافق اغلب الاطراف الغربيين المؤثرين في الساحة الدولية، على ضرورة وقف الحرب التي يشنها التحالف السعودي ـ الاماراتي على اليمن، وخرج مسؤولو تلك الاطراف الاميركيون والفرنسيون والانكليز والالمان بتصاريح متناغمة،

255 - ترجمات | مركز نيتساف نت "حرب الشرق الأوسط الكبرى لعام 2019-الجزء الأول"

عَرَضَ البروفيسور آيزينشتادت ومعه الرائد في "الجيش الإسرائيلي" المتخصِّص بأبحاث التخطيط العسكري، في هذا البحث معظم الاحتمالات التي يمكن أن تؤدي إلى حرب على الجبهة الشمالية، وافترضا لها سيناريوهات حدّدا فيها أفكارهما عن طبيعة الرد الإسرائيليّ على كل احتمال.

256 - واشنطن بوست: ترامب والسعوديون يواصلون التخبّط بعد مقتل خاشقجي

إيشان ثارور  

سيكون هناك أميركيون، ربما حتى في إدارة ترامب، سيقولون للسعوديين إن عليكم وضع بعض القيود على محمد بن سلمان ويمكنكم القيام بذلك عبر جعل عضو كبير من العائلة المالكة وزيراً للخارجية.

257 - هندسة أميركية جديدة لشرق الفرات ـ لماذا؟ ...د. وفيق إبراهيم

ست سنوات لم تكن كافية للقضاء على منظمة داعش الإرهابية شرق الفرات… بيانات التحالف الدولي بقيادة الأميركيين تؤكد أنه بصدد القضاء على الإرهاب في الشرق والشمال ومعظم أنحاء سورية. وإنّ تراجعه ليس إلا ثمرة أعمالها الجوية والميدانية.

258 - اشترطت عملية سياسية وهزيمة داعش وانسحاب إيران! … واشنطن تزعم الحرص على حل الأزمة السورية

زعمت واشنطن حرصها على حل الأزمة السورية وقدمت ثلاثة شروط في الملف السوري تمثلت بـ«إطلاق عملية سياسية لا رجعة فيها، وإلحاق هزيمة نهائية بتنظيم داعش الإرهابي، وانسحاب جميع القوات التابعة لإيران من الأراضي السورية»، وذلك في دلالة واضحة على تدخلها بالشأن الداخلي السوري.

259 - اللعب برأس ولي العهد....بقلم نبيه البرجي

رجب طيب اردوغان يلعب. هل يستطيع أن يلعب برأس محمد بن سلمان؟؟

260 - هكذا تحاول السعودية انقاذ نفسها من "مأزق خاشقجي"!

تتواصل حركة التطبيع العلني مع كيان الاحتلال الاسرائيلي مع زيارة لوزيرة الرياضة في الكيان ميري ريغيف الى الامارات تجوالها في احد مساجد أبوظبي. حركة تصب في خانة تمرير صفقة ترامب وانهاء القضية الفلسطينية، في وقت يبرز الدور السعودي في تسهيل عملية التطبيع في اطار تمرير صفقة ترامب والناتو العربي الاسرائيلي. 

261 - التطبيع الخليجي مع الصهاينة مستمرّ.. ماذا بعد؟

باتت أخبار التطبيع الخليجي مع الكيان الصهيوني شبه يومية، فلا يمضي أسبوع ولا يُسدل الستار فيه عن معطيات جديدة تُظهر مستوى تطوّر العلاقات بين دول خليجية والعدو.

262 - أنواع الابتزاز ...بقلم د. بثينة شعبان

قد تكون قضية الخاشقجي مفيدة لفهم كلّ ما قامت به الأطراف الخليجية والأميركية والتركية ذاتها من اعتداءات وإجرام بحقّ العراق وليبيا وسوريا واليمن. قد تكون قضية شخص مجهراً لفهم سياسات هذه الأطراف حيال دول وأمن وسلامة شعوب بكاملها.

263 - الحرب على سورية من منظور فكر سعادة القومي...بقلم د. صفية سعادة

لقد أظهرت الحرب على سورية (2011) دون أيّ لبس، صوابية رؤية أنطون سعادة منذ ما يقارب القرن، واستشرافه لمسار سورية الطبيعية حين حدَّد المواقف الآتية:

264 - الأرملة البيضاء "على قيد الحياة" ... موقع بريطاني ينشر تفاصيل عن "أخطر داعشية"

كشف موقع "برمنغهام لايف" أن البريطانية الملقبة بالأرملة البيضاء، لا تزال حيّة بعد أنباء عن مقتلها بغارة في سوريا عام 2017، ولا تزال تشكل تهديدا كبيرا على بريطانيا.

265 - المدرسة الوهّابية في تقطيع الأوصال من داعش إلى خاشقجي....بقلم موفق محادين

تقدّم داعش وجبهة النصرة والقنصلية السعودية الخدمة نفسها لأقلام الاستخبارات الغربية، وتصبح لوحات قاطعي الرؤوس ولاعقي الدم عن سيوف السلاطين، ولوحات الجواري والخصيان في البلاط العثماني الإقطاعي، مجرّد خلفيّة لصورة الشرق المذكورة: شرق الهذيانات الجنسية والإجرامية.

266 - حجو: بالرصاص والقصف... هكذا قتل الإرهابيون و"التحالف" آلاف الأطفال السوريين

لقي عشرات آلاف الأطفال السوريين مصرعهم على يد الجماعات الإرهابية المسلحة خلال سنوات الحرب التي تشهدها البلاد منذ عام 2011.

 

267 - البنتاغون يحب السعودية في السراء والضراء

إن علاقة أميركا غير القابلة للكسر مع الرياض يغذيها البنتاغون أكثر من البيت الأبيض.

268 - سَيفان ونخلة ومنشار!

محمد البيرق: «سيفان ونخلة ومنشار»، صور وعناوين لأهم الصحف ونشرات الأخبار الأميركية والبريطانية والتركية، فهل كان العالم بحاجة لأوصال الخاشقجي «المغدور» سعودياً للإشارة إلى وجود واقع سعودي يحاكي الواقع الهوليوودي الذي قدّم المئات من أفلام الرعب بنصوص رفعت دائماً من سقف توقّعات المشاهد حتى وصلت لتحقيق منصّة جمهور قلبه ميت، غافل عن مشاعر من قبيل الخوف أو التأثر، أو حتى التعاطف!.

269 - صحيفة بريطانية عن مصافحة نجل خاشقجي وبن سلمان: “لو كانت النظرات تقتل” – (صورة)

لندن – “القدس العربي”: سلّطت صحيفة “مترو” البريطانية الأربعاء، الضوء على خبر استقبال العاهل السعودي الملك سلمان ونجله ولي العهد محمد بن سلمان، لأبناء أسرة الصحافي السعودي جمال خاشقجي.

270 - الدهاء أم الجهل في سياسة أكراد الشمال ......بقلم مصطفى محمود النعسان

لا يخفى على أي متابع للأحداث، النزعات الانفصالية التي تسكن عقول ومخيلات قسم من قيادات أكراد الشمال من سورية، وتتحكم في تفكيرهم، 

271 - هل تكون «أرامكو» ضحية ابن سلمان؟ ....د. وفيق إبراهيم

علاقات المملكة السعودية مع العالم في أسوأ مراحلها وتجتاز الوضع الأصعب في تاريخها منذ 1945.

 

272 - بالفيديو ... قبر جدنا "هابيل بن آدم" قرب دمشق

في الطريق إلى مقام "النبي هابيل" تصعد بنا السيارة إلى تلة مرتفعة، تشرف على قرى وبلدات "وادي بردى"، إحدى المناطق الأكثر جمالاً في ريف دمشق، ومع انتهاء أشهر الصيف الحارّة هذا العام، تكثر أعداد الزوار للمقام، لا سيما بعد تحسن الأوضاع الأمنية عموماً.

273 - العالم تحت رحمة الجنون الأميركي!! .....د. وفيق إبراهيم

جون بولتون مستشار الرئيس الأميركي دونالد ترامب يفاوض في روسيا لوقف انهيار الإمبراطورية الأميركية وتراه يستعمل كعادته النفوذ الأميركي التاريخي.

274 - تصنيف الجامعات السورية: الفجوة بين الحل الإسعافي والتغيير الاستراتيجي .... د. خليل عجمي

يُفترض بعد الحرب أن تمتلك سورية –التي تحتاج إلى عمليّة بناء شاملة تطال البشر والحجر– مقوّمات عديدة تسمح لها بالرهان على إحداث خرقٍ في المجال الاقتصاديّ، فيما بات يعرف اليوم باقتصاد المعرفة، واستخدام هذا الخرق لتحقيق النمو المنشود الذي يمكن أن يشكل دعامة النهوض الاقتصاديّ والاجتماعيّ في سورية. 

275 - الخاشقجي - غيت القشة التي قصمت ظهر البعير...!

محمد صادق الحسيني
تتدحرج كرة الثلج وتكبر أكثر فأكثر كلما مرّت الساعات على قضية الكاتب الصحافي جمال الخاشقجي، خاصة ونحن نقترب من الانتخابات النصفية الأميركية، والتي توظف فيها هذه القضية أميركياً بما يتماهى مع قضية ووتر- غيت الشهيرة…!

276 - «رويترز» محظية في بلاط MBS

 زينب حاوي| في الثاني من تشرين الأول (أكتوبر) الحالي، اختفى الصحافي السعودي جمال خاشقجي داخل القنصلية السعودية في إسطنبول. في السابع من تشرين الأول، وعلى إثر ضغط إعلامي عارم قادته كبريات وسائل الإعلام الغربية، دخل فريق «رويترز» إلى حرم القنصلية، 

277 - ’صانع الملاعق’.. والمنشار

ربما كان "صانع الملاعق" بارعاً جداً في القفز بين المراكب، بحيث يترك المركب المشرف على الغرق إلى المركب الذي بقي له عمر أطول، وقد يسافر إلى أمكنة أبعد.

278 - «استثمار متبادل» بين الأميركيين و»داعش»! ....بقلم د. وفيق إبراهيم

تبدو المعادلة غريبة لأنّ القوي هو الذي يستثمر عادة في الضعيف، ويرميه في أمكنة أخرى بعد استنفاد مهمته فما الذي استجدّ حتى تمتلك منظمة داعش الإرهابية القدرة على الاستثمار في شرق سورية وأنحاء أخرى فيها؟

279 - المنطقة العازلة تجلب سلاماً هشاً لإدلب الواقعة تحت سيطرة "المتمردين"...ترجمة: محمود حرح

الناشر: إي بي سي نيوز (ABC News)

الكاتب: باسم مروّة (Bassem Mroue)
تاريخ النشر: 14 تشرين الأول/أكتوبر

280 - دور الاستراتيجية الأميركية في استمرار الحرب السورية...بقلم د. ليلى نقولا

تحميل المادة 

281 - العودة من اسكندرية.... بقلم د.حياة الحويك عطية

قبل أن تعود سورية إلى موقعها في الجامعة العربية في القاهرة، عادت الدراما السورية الى موقعها على الخريطة العربية في الاسكندرية. واذ أن احتلال سورية صدارة المشهد الدرامي لم يكن جديداً، وفي المهرجانات المصرية تحديداً، إلا أن السنوات العجاف كادت تقول بأنّ دمشق ستغيب أو تغيّب نهائياًَ عن المشهد الفني والثقافي العربي.

282 - معابر حدودية سوريّة رئيسة أعيد فتحها مع الأردن و الجولان المحتل....ترجمة: لينا جبور

الكاتب: ألبرت عجي وعمر عكور (albert aji and omar akour)
المصدر: أي بي سي نيوز (abc News)
تاريخ النشر: 15 تشرين الأول/ أكتوبر 2018

283 - تجار الموت.. كيف يشعل الغرب الاستعماري الحروب ويحولها مليارات إلى خزائنه؟

كل الطرق مفتوحةالسلاح عندمـا يصبـح غاية الجميع، أقوياء ومستضعفين فعلى السلام .. السلام!

284 - من سلسلة أسرار ووثائق خطيرة حول سوريا...العودة القريبة لسوريا الى جامعة الدول العربية؟ بقلم سامي كليب

لا شك أن كثيرا منكم أعزائي القراء سيقول لا ضرورة لعودة سوريا الى جامعة الدول العربية، وأنا معكم في القول بأن الجامعة للأسف شاركت في تدمير دول عربية او وقفت تتفرج عاجزة أو متآمرة على فلسطين والعراق والجزائر وليبيا واليمن وسوريا ولبنان وغيرها.

285 - ترامب يضع عينه على النفط الخليجي وليس السعودي وحده

يكفي ما قاله ترامب "أنا أحب المملكة السعودية، واليوم تحدّثت مطوّلاً مع ملكها سلمان بن عبد العزيز وقلت له أيّها الملك "لديك تريليونات الدولارات ومن دوننا لا أحد يعرف ماذا قد يحصل؟". ويمكن تفسير ما حدث من شدٍ وجَذْبٍ (أميركي-سعودي)، 

286 - الأمريكيون قلّبوا الدفاتر العتيقة لخاشقجي فعلى ماذا عثروا؟

دخل نجل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على خط قضية اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي، بعدما أعاد مشاركة تغريدة لصحفي من الولايات المتحدة تتحدث عن الأخير.

287 - خطط "داعش" الجديدة للثراء والتهام الأخضر واليابس

ترجمة: لينا جبور

الكاتب: كولن بي كلارك (By Colin P. Clarke)
المصدر: فورين بولسي (Foreign Policy FP)

288 - !!" المسجد الأموي بدمشق يدين خلال خطبة الجمعة قتل الصحفي جمال خاشقجي ويصفه بصاحب "الفكر النير

 ...نشطاء سوريون يستنكرون مستعيدين مواقف الصحافي السعودي تجاه أزمة بلادهم
 

289 - إدلب إلى أين... وكيف ينعكس مرسوم الإعفاء الرئاسي على تحرير إدلب؟....كمال الجفا

تتجه الأنظار إلى محافظة إدلب حيث يتم تنفيذ اتفاق سوتشي بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس التركي رجب طيب أردوغان، والذي ينص على سحب الأسلحة الثقيلة من يد الجماعات المسلحة بكافة  مسمياتها، فهل ستنجح تركيا في تطبيق الاتفاق بحذافيره، وخاصة أن تنظيم "جبهة النصرة" الإرهابي يسيطر على أغلب مساحة محافظة إدلب وريفها.

290 - حروب المستقبل ستكون على وسائل التواصل الاجتماعية "لايك"

ترجمة: لينا جبور

في عصر وسائل التواصل الاجتماعية، ما تشاركه هو ما يحدث على أرض المعركة

291 - واشنطن بوست: الاستخبارات الأميركية كانت على علم بمخطط سعودي لاعتقال خاشقجي

كشفت صحيفة واشنطن بوست أن أجهزة الاستخبارات الأميركية كانت على علم بمخطط سعودي أمر به ولي عهد نظام بني سعود محمد بن سلمان يهدف إلى استدراج جمال خاشقجي إلى السعودية للقبض عليه.

292 - الاندبندنت البريطانية: السعودية مكان مظلم وامبراطورية للشر

أكدت صحيفة الاندبندنت البريطانية أن السعودية أصبحت إمبراطورية للشر ومكانا مظلما بشكل غريب.

293 - جمال خاشقجي... سر أو أسرار الاختفاء؟؟ ....بقلم سامي كليب

تعرّفت على الزميل السعودي جمال خاشقجي في اليمن في العام ١٩٩٤. كنا نغطي سويا وقائع الحرب بين الشمال والجنوب والتي أفضت الى فرض الوحدة على اليمن بقيادة الرئيس المرحوم علي عبدالله صالح وهزيمة الحزب الاشتراكي العريق أمام المؤتمر الشعبي العام والتجمع اليمني للإصلاح الإسلامي. أذكر من ذاك اللقاء أمرين:

294 - تركيا: خاشقجي قُتل من قبل فريق "قتل" سعودي

كريم فهيم - آن غيران اسطنبول

 أدى اختفاء خاشقجي إلى إثارة مخاوف العديد من المعارضين السياسيين من الدول العربية الذين استقروا في تركيا على مدى السنوات القليلة الماضية.

295 - مستشار سابق بالبيت الأبيض: ترامب يواجه إنقلاباً داخل البيت الأبيض

قال ستيف بانون كبير مستشاري البيت الأبيض السابق للشؤون الاستراتيجية، إن الرئيس الأمريكي دونالد ترمب يواجه "انقلاباً"، مشيراً إلى مقال نشرته صحيفة "نيويورك تايمز"، وردت فيه تفاصيل معارضة للرئيس داخل الإدارة الأمريكية.

296 - محافظة إدلب ومستقبل عدم استقرار سورية - مركز الاستراتيجيات والدراسات الدولية(CSIS)

ترجمة: لينا جبور

يزعم بعضُ المراقبين أنَّ وضعَ حدٍّ للصّراعِ في إدلب يمثّل المرحلةَ الأخيرَة من الحرب السوريّة، إلا أنَّ هناك ثلاثة عوامل رئيسة ستقوم برسم مستقبلِ عدم الاستقرار في سورية:

297 - ما يغري نتنياهو وما يردعه في (لعبة الحروب)....بقلم فيصل جلول

نتنياهو الكاذِب والفاسِد يحظى بشعبيةٍ كاسحةِ في "إسرائيل"، تساعده على شنّ الحرب لأسبابٍ كثيرةٍ بعضها شخصي متّصل بتورّطِهِ في صفقاتٍ فاسدةٍ وهذا ما أشار إليه ستة من رؤساء الموساد السابقين الذين أكّدوا أن "إسرائيل" في عهده، باتت في خطرٍ غير مسبوق، بل وصل  الأمر بزيفي زامير( كان رئيساً للموساد في الفترة من 1968 إلى 1974) إلى حد القول إن "نتنياهو يذهب بإسرائيل نحو القبر" .

298 - التقرير الإسرائيلي العدد الثامن عشر 2018:"ماذا بعد أزمة إسقاط الطائرة الروسية؟" 21 أيلول 2018

إنَّ إعداد سيناريوهات مستقبلية هو جزء من اختصاص ومهام مجموعة في "المخابرات العسكرية الإسرائيلية" (أمان)، اعتادت على العمل بشكل مستقل ودون ارتباط بالمخابرات العسكرية في إعداد مثل هذه الأبحاث. لكن مجموعة الأبحاث هذه، والتي تقوم بإعداد تنبؤات مستقبلية في الشرق الأوسط على المدى القصير، تعرض نفسها لخطر التعارض والتناقض معها.

299 - الأكراد والدور الجديد في المنطقة ...بقلم عبير سالم

المشكلة مع الأكراد في كل من تركيا وسوريا وإيران والعراق باتت أكبر من مشكلة حقوق ولغة وثقافة. إنها أزمة مشروع انفصالي يهدد أمن وسلامة هذه الدول. بدأ اللعب على أزمة الأكراد في التاريخ الحديث منذ قيام ثورة الضباط الأحرار في اليمن عام 1962، والتي جاءت من أجل تقويض حكم جمال عبد الناصر وزعزعته، بسبب دعمه للثورة ضد الملكيين في اليمن.

300 - خبير استراتيجي: السعودية لن ترد على إهانات ترامب

حدد مسؤول أمني سابق ثلاثة أسباب لعدم رد السعودية على الإهانات والابتزازات المستمرة من قبل الرئيس الأمريكي تجاه المملكة.

301 - ما هو ثمن الحماية الذي يطلبه ترامب من السعودية؟.....قاسم عزالدين

يوضح الرئيس الاميركي بشكل متدرّج حجم المبالغ التي يطلبها من السعودية مقابل حمايتها، وهو يقدّر ثمن الحماية بمليارات الدولارات. لكنه في واقع الأمر يطلب حرية التصرّف بكل النفط والغاز السعودي، وما يقدّر من قيمة شركة " أرامكو" بحدود 2000 مليار دولار كدفعة أولى.

302 - العُبُورُ إلى الهُويَّة.....بقلم د.عقيل سعيد محفوض

كانت الهُويّةُ في آنٍ أوَّلَ مُسْتَهدفٍ وأوَّلَ أداةٍ من أدوات الأزمة-الحرب في سورية! ويُحتمل أن تكون آخر ما يمكن بناؤه أو إعادة بنائه بعدها. وقد تركت الحرب في سورية تمزّقاتٍ في الهُويّةِ وجروحاً كبيرة وغائرة، يصعبُ التئامُها، وسوف يمثل ذلك أحد التحديات الرئيسة أمام المجتمع والدولة في سورية.

303 - تفاهمات اللاحرب ...بقلم د. حياة الحويك عطية

قد تكون هذه الفترة الفاصلة هي فترة الضغوط الأشدّ سواء على إيران أو على سوريا أو على الفلسطينيين. وقد رأينا الإعلام الأطلسي يعود إلى التهديد بتحريك مقاتلي الجنوب خاصة في درعا، وذلك بحجّة أن انسحاب الروس سيجعلهم عرضة لانتقام النظام. كذلك، ربما ترك المجال مفتوحاً لمزيد من الضربات الجوية الإسرائيلية أو الإرهابية.

304 - العَـلمَـانيَّـة شعارٌ إيديولوجي أم استجابةٌ حضاريَّة؟....بقم د. كريم أبو حلاوة

يستدعي التداولُ الواسع والانتشارُ المتعاظم لمفهوم العلمانية، كما والهجوم عليها ومعاداتها، المتزامنان مع معنى غامض وملتبس، العودةَ إلى أصل المفهوم، في محاولة لرصد مكوناته والتعرف إلى الانعطافات والسيرورات والانقطاعات التي شهدها في مجرى تكوينه وتطوره، وصولاً إلى صيغته الراهنة.

305 - "الإسرائيليون" يشكرون موسكو على تسليم "إس-300" لسوريا!!!!؟

قام الصحفي "الإسرائيلي" جدعون ليفي بردة فعل غير متوقعة على خبر تسليم منظومة "إس-300" الروسية لسوريا، في مقال نشره في صحيفة هآرتس الصهيونية ، وصف العلاقات بين روسيا وسوريا و"إسرائيل"، وحلل أيضا التدابير التي اتخذتها موسكو بعد سقوط "إيل-20".

306 - بدلت إستراتيجيتها من هزيمة داعش إلى «خروج» إيران من سورية! … «وول ستريت جورنال»: أميركا تسحب أنظمة صواريخ من الشرق الأوسط

| وكالات
قررت واشنطن سحب بعض البطاريات المضادة للطائرات والصواريخ من الشرق الأوسط، في وقت أكدت فيه الخارجية الأميركية أن انسحاب القوات الإيرانية من سورية يعد أحد أهم أهداف الإستراتيجية الأميركية بعيدة المدى، بعد أن كانت أميركا تزعم أنها هدفها هزيمة تنظيم داعش الإرهابي.

307 - طيران "اسرائيل" .. طيور لن تطير بعد اليوم .. نهاية ماساوية ومصير ميركافا....بقلم نارام سرجون

سمعت ان الطيور التي توقفت عن فعل الطيران عبر الزمن ضمرت أجنحتها وترهل جسمها وصارت دجاجا .. أما الطيور التي حافظت على عناق السماء ..

308 - الولايات المتحدة تَزِنُ خطواتها القادمة بينما تدخل الحرب السورية مرحلة الذروة

ترجمة محمود حرح

309 - ناهض حتر شهيد سورية في الذكرى الثانية لاستشهاده

عامان ونيف مَضَيا على رحيل شهيدنا الغالي، والمهم في تاريخنا المعاصر، وفِي القلب غصة لرحيله القسري قبل أن يرى ملامح التحولات الكبرى على مستوى سورية والإقليم والعالم.  

310 - الأميركيون بعد إدلب: نحتاج للأتراك ....ليلى نقولا

لقد كشفت أزمة إدلب حجم القلق الذي رافق الأوروبيين والأميركيين من هجومٍ عسكري للجيش السوري على المحافظة لتحريرها، ما أدَّى إلى تهديدٍ أميركي - غربي بالتدخّل العسكري لمنع تفاقم الوضع وهزيمة المسلحين أو هجرتهم إلى أوروبا. كما كشفت الأزمة وما تلاها، أن تركيا ما زالت قادرة على لعبِ دورٍ وظيفي يحتاجه الغرب بشدّة في سوريا، ومنطقة الشرق الأوسط، وهو ما يجعل "الطلاق" بين حلف الناتو والأتراك يُقارب المستحيل.

311 - عسكرة «الانتقام الروسي»... ليتجاوز إسرائيل....بقلم يحيى دبوق

في التقدير الأولي لإعلان روسيا تزويد دمشق منظومة «اس ٣٠٠»، وغيرها من المنظومات الدفاعية الحمائية، تأكيد لحدة الكباش الروسي ــ الإسرائيلي، ولوصول التفاوض السياسي غير المعلن بين الجانبين إلى حدّ التأزم، الأمر الذي استدعى من موسكو زيادة مستوى الضغط على تل أبيب. لكن هل الإعلان الروسي يهدف فعلاً إلى الضغط على إسرائيل، أم أنه أيضاً والى جانبه، يعمل على مواجهة تهديدات أوسع وأشمل من تهديدات تل أبيب وضرباتها؟

312 - قادرة على حجب السماء... خبير عسكري يوضح مدى قوة منظومة "إس-300"

أعلن بروفسور الأكاديمية الروسية للعلوم العسكرية، سيرغي سوداكوف، اليوم الإثنين، أن سبع كتائب من أنظمة "إس-300" تتمكن من حجب السماء كلها في سوريا، مشيراً إلى أنه بإمكان موسكو إمداد دمشق بخمسة أنظمة منها على الأقل.

313 - هل يفسّر قانون الصدفة تزامن استهداف روسيا وإيران؟

ناصر قنديل
– فيما واشنطن تغسل أيديها من دماء الضباط والجنود الروس، ودماء الجنود والضباط والمدنيين والأطفال الإيرانيين، في عمليتين مدبّرتين، كما بات واضحاً من البيانات الروسية المتتابعة والمحكومة بإصرار على التحدث عن خلفيات، ورفض الأخذ بأسباب تخفيفية لجعل العدوان مجرد حادث.

314 - لا يسـقط “الملياردير” إلا “ملياردير” مثله..

أشارت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية إلى أن رجل الأعمال الأمريكي مايكل بلومبرغ إذا مضى قدماً فسينافس من أجل الحصول على ترشيح الحزب الديمقراطي، 

315 - "إذا اردتَ ان تصبح ثرياً فإبدأ ببناء طريق اولاً" شعار رفعته الصين وأبدعت به

من أكثر الامور التي تلفت النظر خلال زيارة ​الصين​ هي دقة التنظيم والترتيب والنظافة في الشوارع، كما البنية التحتيّة الضخمة التي تؤمّن النقل لاكثر من 1.4 مليار شخص في البلد الاكثر اكتظاظا في العالم. وهناك مثل صيني قديم يقول "إذا اردتَ ان تصبح ثرياً فإبدأ ببناء طريق اولاً".

316 - لغز إبادتنا البطيء ؟! ....اخطر محاضرة في التاريخ .

في المحاضرة التي القاها البروفسور ماكس مانوارينج خبير الاستراتيجية العسكرية في معهد الدراسات التابع لكلية الحرب الأمريكية،ومكان المحاضرة اسرائيل في 13 آب ، 2013 لضباط كبار في حلف الناتو وتم تهريب المحاضرة سراًيكشف بوضوح كل الغاز الخراب الحاصل في المنطقة العربية ومنطقة الشرق الأوسط منذ سنوات،

317 - اعتداءات "إسرائيل": جدوى محدودة... لا بديل منها....بقلم علي حيدر

لم يعد الحديث عن محدودية نتائج الاعتداءات الإسرائيلية على تعاظم قدرات حزب الله مجرد تقدير يمكن استخلاصه فقط من كلام القادة الإسرائيليين على نحو الإجمال، بل أتت مواقف الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله في ما يتعلق بامتلاك صواريخ دقيقة، 

318 - تسوية إدلب «تدوير الإرهابيين» ....بقلم حميدي العبدالله

بات واضحاً أنّ الاتفاق الذي تمّ التوصل إليه بين روسيا وتركيا يقضي بإنهاء وجود التنظيمات والجماعات المصنّفة إرهابية والتي ترفض الامتثال للاتفاق والالتزام ببنوده، ولا سيما بندَين أساسيين، الأول الانسحاب من المنطقة المنزوعة السلاح، والثاني سحب الأسلحة الثقيلة التي بحوزة الجماعات المسلحة، سواء كانت جماعات إرهابية أو غير مصنّفة أنها إرهابية.

319 - دعوة استكتاب| لماذا لا تزال الأزمة/الحرب قائمة؟ في عوائق الحسم أو عوائق الحل في سورية

يعلن مركز دمشق للأبحاث والدراسات-مداد عن إطلاق برنامج بحثي بعنوان: "لماذا لاتزال الحرب قائمة في سورية؟" يهدف من خلاله الإجابة على هذا السؤال الرئيس؛ متقصياً آراء الباحثين والمهتمين بالحدث السوري وإشاراتهم ومقترحاتهم حول "عوائق الحسم أو عوائق الحل في سورية" والاستجابة الممكنة لتحديات الأزمة/الحرب، القائم منها، أو الناتج عن المشاريع المطروحة اليوم.

320 - هل تعي "اسرائيل" خطورة المأزق الذي أقحمت نفسها به؟

يبدو أن صبر موسكو على  عربدة" إسرائيل "واستفزازاتها المتكررة بسوريا قد نفد، إذ أنها تجاوزت هذه المرة الخط الأحمر الأشد خطورة بتستر مقاتلاتها وراء طائرة إيل–20 الروسية.

321 - موقع أمريكي: ليس في جعبة الغرب سوى الأكاذيب ذريعةً لضرب سورية!

ترجمة وتحرير ـ راشيل الذيب:

أشار مقال نشره موقع «رون بول انستيتيوت» إلى أن آلة الدعاية البريطانية والأمريكية، بما تنطوي عليه من متحدثين رسميين وإعلاميين ومؤسسات الفكر والرأي، تعمل جاهدة على صناعة الذرائع والأكاذيب لتبرير عمل عسكري عدواني واسع النطاق ضد سورية بحجة استخدام الأسلحة المحظورة.

322 - التقرير الإسرائيلي العدد السابع عشر 2018:عاموس يادلين: "الجبهة الشمالية: الحرب بين الحروب"

أ. تحسين الحلبي

323 - النوايا والأفعال ......بقلم ....د بثينة شعبان

بما أنّهم لا يفصحون عن تاريخهم العدواني إلا بعد حين فعلينا اليوم أن نقرأ ما بدأوا بنشره عن جرائمهم في العراق وأن نقيس عليه ونستنتج ما هي أهداف خططهم "الجديدة" في سوريا وما هو السيناريو البديل الذي يعدّونه بعد أن شاهدوا قرب نهاية أدواتهم الإرهابية وأصابهم الذعر وعبّروا عنه في حالة من الهيستيريا كان يجب أن تكون محطّ سخط وسخرية شعوب العالم أجمع.

324 - تنظيم حراس الدين الغائب الحاضر في ادلب.. النصرة استفادت منه و داعش كفره ...بقلم كمال خلف

مع اقتراب حسم مصير إدلب، يطغى على المشهد الحديث عن التنظيمات الإرهابية في المحافظة وإذ يتصدر القائمة تنظيم جبهة النصرة والحزب الإسلامي التركستاني، فإن نظيرا لهما لا يقل خطورة يبقى في الظل، 

325 - التحالف: سنضربكم حتى لو قلنا إنكم لا تملكون الكيماوي... نحن نضربه!

محمد ح. الحاج


ماذا بعد مسرحية دوما؟

326 - ترجمات | القوات الروسية تتدفق نحو البحر المتوسط قبيل معركة إدلب، إليكم ما تحتاجون لمعرفته

ترجمة: لينا جبور ومحمود حرح

327 - ادلب رهينة أميريكية في الخطة (ج) .. لكنها جسر روسيا الى نطاقها النظيف .. بقلم نارام سرجون

الحكايات التي تبحث شخصياتها عن كنز أو سر أو خريطة أو حب تخبئه لنا حتى النهايات والأسطر الأخيرة وربما الأحرف الأخيرة تبقى الحكايات الأثيرة لدينا .. تأسرنا منذ الكلمات الاولى ونبقى معلقين بأحداثها بالسلاسل المقفلة بالاقفال حتى الصباح .. ونظل نمشي مع الأحداث شئنا ام ابينا الى أن تفتح الأقفال ونفك الأسرار ..

328 - بالصورة...حلب تحتفل بعودة سوق "الذهب الأحمر"

بعد غياب دام سبع سنوات من الحرب، يعود سوق الفستق الحلبي لينتعش من جديد وسط حلب الشهباء، الأشهر عالميا بزراعته.

329 - دونالد ترامب يتصرف كنيكسون في آخر أيامه

ويل بافيت

330 - خطة أميركا من العراق الى سورية الى الفشل ....بقلم العميد د. محمد أمين حطيط

رفضاً للهزيمة الاستراتيجية التي تُكتب سطورها الأخيرة الآن وبشكل خاص في الميدان العراقي السوري، أقدمت أميركا على خطة مركبة من شأنها في حال نجاحها أن تعالج آثار الهزيمة وتمنع المنتصر من استثمار إنجازاته في كل من الدولتين.

331 - صفقة القرن تمّت، فلماذا تضحكون على الشعوب ...بقلم سامي كليب

مع قرار إدارة ترامب اليوم اقفال مكتب منظمة التحرير الفلسطينية في أميركا، تكتمل آخر عناصر تنفيذ صفقة القرن، بينما ما بقي من نظام عربي ومن سلطة فلسطينية وحماس وغيرها يضحكون على الشعوب ويقولون انهم سيواجهون الصفقة...ولكي لا يبدو هذا الكلام نوعا من المغالاة، اليكم التالي:

332 - صحيفة أمريكية: روسيا ستمتلك "قناة السويس" الخاصة بها

مع بدء ظاهرة الاحتباس الحراري وذوبان الجليد في القطب الشمالي، يمكن أن يصبح طريق بحر الشمال "قناة السويس" الخاصة بروسيا.

333 - فيسك عن ضابط سوري: الجيش يتدرب لتحرير الجولان

أفاد الصحفي البريطاني، روبرت فيسك، أن الجيش العربي السوري يتدرب على القتال في التلال، استعداداً للمعركة الأخيرة من أجل تحرير الجولان العربي السوري المحتل.

334 - المعابر بين سوريا ولبنان تعود الى سابق عهدها.. زحمة مسافرين لبنانيين ...محمد ملص

 
على مدى سنوات مضت، بقيت المناطق السورية القريبة من محافظة الشمال اللبناني، من أبرز الأماكن التي يرتادها أبناء طرابلس وعكار، إن لناحية سياحية أو اقتصادية. إلا أن الأحداث التي عصفت بتلك المناطق قطعت حبل الودّ بين الشعبين الجارين، لحين تحريرها من براثن المجموعات التكفيرية لتعود الى حضن الوطن، وتعود معها حركة التنقل بين لبنان وسوريا.

335 - رسالة مفتوحه إلى المعارضة السورية.. اهجروا كل العواصم واتجهوا الى دمشق ....كمال خلف

اعرف انه من الظلم أن اضعكم جميعا في سلة واحدة، فبعض الشخصيات عارضت بالموقف السياسي وهذا حق لكل إنسان على وجه الأرض، والبعض الآخر أدرك أن الذهاب إلى السلاح والدم خطأ، بل كارثه وهذه الاصوات كانت خافته ومهمشة و متهمة . والبعض جنح للإصلاح الهاديء وهؤلاء جرى تخوينهم ولاحقا تدجينهم ضمن الحملة الجارفة. وأزعم أنني اعرف هذه النماذج التي ذكرتها بالأسماء .

336 - «دمشق الدولي» في دورته الستين: أجنحة جديدة ترصد فرص الاستثمار

مرح ماشي - دمشق | انطلقت الدورة الستون لمعرض دمشق الدولي، بمشاركة 48 دولة، وبحضور رئيس جمهورية أبخازيا راؤول خادجيمبا، الذي صادفت زيارته لسوريا انطلاق فعاليات المعرض. وبحضور رئيس الحكومة عماد خميس ممثّلاً الرئيس السوري بشار الأسد،

337 - الشبح النووي في البيت الأبيض ....بقلم نبيه البرجي

منذ سنوات، لاحظ المفكر الأميركي ناعوم تشومسكي أن الكونسورتيوم العسكري ـ الصناعي في الولايات المتحدة وراء صياغة الإيديولوجيات المجنونة، والإستراتيجيات المجنونة، في الشرق الأوسط.

338 - التقرير الإسرائيلي العدد السادس عشر 2018: "ملاحظات حول الاستراتيجية الإسرائيلية تجاه مرتفعات الجولان"

أ. تحسين الحلبي

339 - أميركا تفتح جبهات حرب في كل القارات

فريد باعباد| الرئيس الأميركي دونالد ترمب يفتح جبهات معارك سياسية وتجارية مع أكثر من دولة، وأكثر من حليف سابق لأميركا أمس ، ليصبح في خانة أو قائمة العدو وليس المنافس مثلما وصف الرئيس الروسي بوتين في الشهر الماضي في هلسنكي.

340 - رغم وصول مدمراتها... هل تجلي واشنطن قوات من سوريا؟

نقلت وكالة "سبوتنيك" الروسية اليوم الخميس عن مصادر إعلامية، وضع وزارة الدفاع الأميركية خطة لإجلاء قوات عن سوريا.

341 - حارس الحديقة الارهابية الأكبر في العالم في ادلب .. ينتظر بطاقة الدم الحمراء ...بقلم نارام سرجون

أجمل الحكايات هي التي لاتهرم ولاتشيخ ولاتموت لأنها تأبى ان تبيع جسدها لأفواه المقاهي والحكواتيين .. ولكن أجمل الحكايات تهرم وتصبح قبيحة عندما تتحول أجسادها الى بيع الهوى وتقف على الأبواب تعرض لحمها مجانا لمن يريد مداعبتها .. وتعيد عرض جسدها على المسامع وتصبح عبئا حتى على الهواء الذي يحملها .. 

342 - روسيا تسترضي المهزومين في سورية بأدوار معنوية...د. وفيق إبراهيم

تواصل روسيا تأمين الغطاء الإقليمي لمعركة تحرير إدلب وتثبيت تفاهماتها السابقة مع الأميركيين لاستئصال آخر «خراَّجٍ إرهابي»، كما وصفه وزير خارجيتها لافروف.

343 - مناورةٌ "كيمائية" بلهاء...بقلم فيصل جللول

تبدو سوريا واثقة من دعم حلفائها بمواقف ثابتة وتصميم راسخ. ولعلّ حركتهم الدبلوماسية المكثفة هذه الأيام  هي دليل إضافي على عزمهم  خوض آخر المعارك السورية في ظروف ملائمة من بينها موقف تركي جديد يضمر في الحد الأدنى، الخروج من الحرب السورية بلا جارٍ كرديٍ مستقل أو قادر على تهديد الأمن والإستقرار في ما وراء الحدود.

344 - قلق في "تل أبيب": إيران باقية وسوريا «ثابتة»

علي حيدر | لم يكن مفاجئاً أن ينعكس اتفاق التعاون الإيراني ــ السوري قلقاً في تل أبيب، التي رفعت الصوت تحذيراً وتهديداً على لسان رأس أعلى السلطة السياسية، بنيامين نتنياهو، الذي توعّد بمواصلة الاعتداءات في الساحة السورية.

345 - روسيا تعد "مفاجآت" ردا على الضربة الجديدة على سوريا..."سيناريو نيسان " لن يتكرر

اليوم، تم القضاء تقريبا على كل المسلحين والإرهابيين في سوريا، وبقيت إدلب المنطقة الوحيدة التي بقي فيها مسلحون غير شرعيين، ويستعد الجيش السوري للمعركة الحاسمة.

346 - كيف يمكن أن ترد روسيا على ضربة أمريكية جديدة لسوريا

تحت العنوان أعلاه، كتب سيرغي فالتشينكو، في "موسكوفسكي كومسوموليتس"، حول حاجة ترامب لمعركة صغيرة ينتصر فيها، فهل تبقى صواريخ روسيا في حميميم وطرطوس صامتة؟

347 - لماذا جبهة النصرة في حماية «الكيماوي الأميركي» المزعوم؟....د. وفيق إبراهيم

تسيطر جبهة النصرة المشتقة من تنظيم القاعدة، مع تنظيمات أممية إرهابية أخرى موالية لتركيا، على منطقة إدلب شمال سورية، وعندما بدأ الجيش العربي السوري منذ أسبوعين بالتحضير لتحريرها،

348 - دول العدوان الثلاثي على سورية تحضر لمسرحية كيميائية من تمثيل “الخوذ البيضاء” و”أوليف” البريطانية

منذ بداية عدوانها على سورية منذ أكثر من سبع سنوات ومسرحية استخدام الأسلحة الكيميائية لم تنته فصولها ولم يخمد لهيب الوسائل الإعلامية المجندة لذلك والتي تبث سمومها وفبركاتها وتضليلها لخلق الذرائع باطلاً وبهتاناً لضرب الدولة السورية وجيشها الذي يقارع التنظيمات الإرهابية أصالة عن وطنه وبالنيابة عن العالم ويحقق الانتصار تلو الانتصار على امتداد الجغرافيا السورية.

349 - لغز تدمير الصين لشبكات الـ"CIA" وكنس كل جواسيسها من البلاد ما زال يقض المضاجع بواشنطن

دمرت الاستخبارات الصينية في غضون عامين، شبكة الاستخبارات الأمريكية السرّية في البلاد بالكامل، وحوّلت مخبريها وجواسيسها إلى السجن أو ساحات الإعدام، لكن ذلك ما زال لغزا يحيّر أمريكا.

350 - حرب باردة أم حرب عالمية؟ .....تحسين الحلبي

لا أحد يشك أن الإدارات الأميركية استخدمت في تجاربها الامبريالية في القرن الماضي وبداية القرن الراهن سلاح فرض العقوبات على الدول المناهضة لسياسة الهيمنة عليها ومصادرة ثرواتها، فمن كوبا التي بقيت صامدة طوال عقود كثيرة إلى كوريا الديمقراطية التي تمكنت رغم كل العقوبات والحصار الاقتصادي من التحول إلى قوة نووية، أحبطت دول كثيرة الأهداف الأميركية وحافظت على استقلالها وقرارها الوطني المستقل.

351 - منتدى “الجيش 2018”: أحدث الانتاج العسكري الروسي والعالمي

احمد الحاج علي | إنطلق على أرض بارك باتريوت في ضواحي العاصمة الروسية موسكو منتدى “الجيش 2018” العسكري التقني الدولي الذي أصبح تقليداً سنوياً منذ العام 2015 لأكبر معارض السلاح على مستوى العالم.

352 - هل يسحق اردوغان قلبه الأطلسي .. أم أن الدب يبقى دبا؟؟....بقلم نارام سرجون

ليس هناك أجمل من اللحظة التي تتصارع فيها الوحوش التي كانت تحاصرك .. ولكن اياك ان تصفق لانتصار احد الوحوش أو ان تنتظر نهاية المعركة او تظن لحظة ان الوحوش التي أكلت الوحوش قد شبعت ولن تأكل لحمك ..

353 - تركيا وجبهة النصرة، قسوة الأب! ..بقلم د. عقيل سعيد محفوض

عندما قال الرئيس بشار الأسد إن الكرد هم المشكلة الرئيسة المتبقية، بدا كما لو أنه أغفل أو سكت عن قضية أخرى تبدو أكثر تعقيداً وهي إدلب. لكن التطورات كشفت عن تقدير عميق للأمور، ذلك أن الموقف بين دمشق وكردها يواجه تحديات كبيرة، أميركية على نحو خاص، فيما الموقف في إدلب "أقل خلافية" على المستوى الإقليمي والدولي.

354 - ’العربية’ غطاءٌ موحل لجرائم ’المملكة’

مخطئ من يظنّ أنّ ذا أنيابٍ إن افترس، أذاع للملأ أنّه آكل لحم من طاب لهُ لحمه. فالمجرم أحيانًا يخبّئ ما اقترفته يداه واقفًا خلف إصبعه. حالهُ كحال بعض القابعين فوق عروشهم على بحرٍ من دماء.

355 - قوات سورية الديمقراطية بين خيار البقاء في حضن الدولة الوطنية وبين الارتهان للخارج

تحظى في الوقت الراهن قوات سورية الديمقراطية (قسد) باهتمام كبير في ظل المتغيرات الحالية على المستوى الداخلي والمستويين الإقليمي والدولي،

356 - لماذا تَراجَع ترامب عن سَحبِ قُوّاته من سورية فَجأةً؟ وهَل يُريد مُقايَضة خُروجِها بإنهاءِ الوُجود الإيرانيّ؟

 ولماذا تتطوَّع السعوديّة والإمارات بتَعويضِ المُساعَدات الماليّة الأمريكيّة للأكراد والميليشيات القَبليّة شَرق الفُرات؟

357 - أردوغان في الفخ الاقتصادي: هذا هو الحال الحقيقي للاقتصاد التركي...بقلم نضال حمادة

فقدت الليرة التركية نحو 50 بالمائة من قيمتها خلال عام واحد وكانت الأسابيع الثلاثة الماضية بمثابة الضوء الكاشف الذي سلط على الوضع الحقيقي للاقتصاد التركي بعد الأزمة المتصاعدة بين أنقرة وواشنطن وقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب فرض عقوبات إقتصادية على تركيا وزيادة مئة بالمئة على الضرائب الجمركية لواردات أمريكا من الحديد والصلب التركي في وقت عمد فيه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى استنهاض الشعور القومي عبر اتهام أمريكا بالخيانة.

358 - هل حقا ًأنقذ أمير قطر صديقه "السلطان" ؟ ......م . ميشيل كلاغاصي

أخيرا ً وقبل حدوث الإنهيار الكبير وصل الأمير, حاملا ً بيديه طوق النجاة وشريان الحياة وقليلُ المليارات, يا له من أمير تكبد عناء المغامرة وغضب الشرير لينقذ صديقه وشريكه سلطان الوهم الكبير .. 

359 - ما زالوا يحلمون «بسقوط» سورية

إدريس هاني| ستنتهي هذه الحرب يوماً وتبقى لغة الطائفية فضيحة في ذاكرة قوم اختبؤوا خلف الطائفية ليخفوا أنهم مجرد عملاء للإمبريالية وعبيد لأجندتها، حين أعاد برنار لويس صياغة المخطط الإمبريالي على أساس خطط البلدان، 

360 - !بداية التحرّر من الدولار.. اكتشف العالم ان الولايات المتحدة امتلكت ثروات العالم بحفنة أوراق خضراء

حتى السبعينات، كانت الأمور تسير على ما يرام بهذه الاتفاقية، إلى أن وقعت "صدمة نيكسون" حيث أعلنت الولايات المتحدة الأميركية أنها لن تستطيع تسليم الذهب بمقابل الدولار، وراحت بعد ذلك تطبع أوراق الدولار النقدية من دون تغطية بالذهب، واكتشف العالم آنذاك أن الولايات المتحدة اشترت ثروات الشعوب، وامتلكت ثروات العالم بحفنة أوراق خضراء لا غطاء ذهبياً لها.

361 - النهايات رسمت في هلسنكي والتنفيذ بدأ من الجنوب

قبل قمة الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأمريكي دونالد ترامب، والتي عقدت في العاصمة الفنلندية هلسنكي يوم الثلاثاء 17 تموز/يوليو 2018، كثرت الاستشرافات والتوقعات، وقدمت مراكز الأبحاث الغربية العديد من التكهنات ورسمت سناريوهات واحتمالات، بل وقدمت نصائح وتوصيات تطالب الرئيس الأمريكي بالالتزام بأجندة معينة تخفض، على الأقل، من مستوى الانتصار السياسي للرئيس الروسي. وبالطبع كانت سورية القضية الأكثر محورية فيما تناولته هذه المراكز.

362 - جمجمة المهرج ......بقلم نبيه البرجي

من يسقط أولاً: دونالد ترامب أم رجب طيب اردوغان؟ الأول الذي يرقص بين خيوط العنكبوت، أم الثاني الذي رقص طويلاً، وما زال، بين خيوط الدم.

363 - “صنعوا القاعدة ومولوا عملياتها ثم قالوا انها إرهابية”.. "الملك سلمان" كان مسؤول تمويل "القاعدة" في افغانستان.؟!

في فضيحة جديدة لحكام النظام السعودي الذين نثروا بذور الإرهاب في المنطقة بدعمه ماليا خلال العقود الماضية والآن يحاولون التنصل والتبرأ منه، تداول ناشطون بمواقع التواصل صورة لخبر قديم بصحيفة سعودية يتحدث عن تأسيس هيئة برئاسة الملك سلمان عندما كان أميرا للرياض تتولى عملية جمع التبرعات لتنظيم القاعدة بأفغانستان.

364 - انقلاب جديد في تركيا أم صعود سلطاني إلى الهاوية...! ....محمد صادق الحسيني

مرة أخرى تتسارع الخطى في العالم والإقليم نحو مزيد من التحوّل من الغرب الى الشرق…!

365 - صحيفة أميركية: الحرب في سورية تدخل مرحلتها الأخيرة

اعتبرت صحيفة «واشنطن بوست» الأميركية، أن الحرب في سورية «دخلت مرحلتها الأخيرة والأكثر خطورة»، وأنه بذلك سيتعين على الدولة السورية وحلفائها أن يتعاملوا لأول مرة مع وجود «قوات أجنبية» لاستعادة باقي أراضي البلاد.

366 - «ناتو عربي» منجم ذَهب لواشنطن!

ترجمة وتحرير ـ راشيل الذيب: رأى مقال نشره موقع «نيو إيسترن آوت لوك» أنه ليس من قبيل المصادفة أن يتم إطلاق «تحالف» استراتيجي في الشرق الأوسط تحت مسمى «ناتو عربي»، في وقت تسعى فيه الولايات المتحدة إلى افتعال حرب مع إيران، مؤكداً أنه ليست هناك حاجة فعلية إلى إنشاء تحالفات كهذه ما لم يكن هناك عدو فعلي يتم التصدي له من خلال قوة مشتركة مفترضة، فهذا هو منطق العمل لهذه التحالفات، بدءاً من حلف «ناتو» الذي كان يعتبر الاتحاد السوفييتي «عدواً للعالم الحر» وصولاً إلى «الناتو العربي».

367 - صحيفة: مسؤولون "إسرائيليون" التقوا مع ملك الأردن بـ"ذقن وشعر مستعار"

سبوتنيك | زعمت صحيفة إسرائيلية أن "مسؤولين إسرائيليين" التقوا بالملك حسين، الملك  الأردني الأسبق، قبيل توقيع اتفاق السلام بينهما (وادي عربة- في العام 1994)، بلحى وشعر مستعار.

368 - شاغل الدول الغربية .....من هو سيرغي لافروف؟

خلال ستة عشر عاماً على رأس الدبلوماسية الروسية، يتفق جميع الذين تباحثوا مع سيرغي لافروف من مختلف الأطياف، أنه لا أحد في بمستواه الدبلوماسي حنكة ودهاء.

369 - الحرب الإسرائيلية ضد القدرة السورية: التعذّر في سياق استمرار الهجمات...يحيى دبوق

تتطابق التصريحات والمواقف الإسرائيلية حول الأسباب الدافعة لمحاولة فرض ما تسميه تل أبيب، الخطوط الحمر في سوريا، وفي مقدمها: منع تشكل تهديد عسكري مشابه لتهديد الساحة اللبنانية. في ذلك ترد المواقف المشبعة بالعبارات الدالة على لسان كبار المسؤولين الإسرائيليين، بمستوى وزراء وضباط الأركان في الجيش مع تشديد على ضرورة المواجهة الوقائية المسبقة التي تحول دون تكرار تشكّل التهديد اللبناني، بنسخته السورية الأكثر تهديداً وخطورة.

370 - حفتر يغازل روسيا: اعتبرونا سوريا!

في حوار مع وكالة «سبوتنيك» الروسيّة، طالب الناطق الرسميّ باسم قوات المشير خليفة حفتر، بأن تلعب روسيا دوراً أكبر في الملف الليبيّ يشبه الدور الذي لعبته في سوريا، عسكريّاً وبخاصّة دبلوماسيّاً، لإبعاد دول مثل تركيا وقطر وإيطاليا أو الحدّ من نفوذها

371 - روسيا منحت تركيا شهرا للخروج من إدلب

تحت العنوان أعلاه، كتب زاؤور كاراييف، في "سفوبودنايا بريسا"، حول التحضيرات الجارية لتحرير إدلب، وتشكيل تركيا جيشا من المقاتلين في آخر معاقل المعارضة.

372 - وسِّعُوا الأفقَ قليلاً! حول الدين والتعليم في سورية، ملاحظات إطارية....بقلم د. عقيل سعيد محفوض

لا يوجد الكثير من الدراسات حول الدّين وسوسيولوجيا الدين والتكوين الاجتماعي الديني في سورية، ولا عن علاقة ذلك بالسياسة. وقد كان الدين أو العامل الديني أحد محددات ومحركات الأزمة التي اندلعت في سورية منذ آذار/مارس 2011.

373 - سياسة ’الذباب’ و’الذوبان’ والاستخبارات الاميركية ....بقلم حسين مرتضى

لا أسماء لهم نحفظها، ولا صور عنهم نعرفها، ففي كل مكان لهم اسم وصورة جديدة، انهم انفسهم الذين شحذوا سكاكينهم لتهشيم الدولة والجيش والشعب السوري، تحت مسميات كثيرة، منها "داعش" و"النصرة" وما يسمى بـ"الجيش الحر"، وجديد هؤلاء مسميات جديدة تتوافق مع طبيعة المعركة التي ستنطلق قريبا لتطهير ما تبقى من مناطق تتواجد فيها تلك المجموعات.

374 - بعد العقوبات الامريكية ...تركيا تستعد للأسوأ واردوغان يطلب قبول انضمام بلاده إلى مجموعة بريكس

"تركيا تحت سيف العقوبات"، عنوان مقال فالينتين كاتاسونوف، في "سفوبودنايا بريسا"، عن حروب الولايات المتحدة الاقتصادية ومحاولة إخضاع تركيا.

375 - اذا ماوقعت .. كم ستستغرق أمّ المعارك في ادلب؟؟ أمّ المعارك ستصير أمّ الصعاليك...بقلم نارام سرجون

في العروض الكبيرة ينتظر الناس بشوق وتلهف .. ومن كثرة الانفعال والتوق لرؤية العرض فان الخيال يجنح ويصبح اي عرض أقل مما يتوقعه الحالمون .. وهذا ماقد يكون عليه الأمر في معركة ادلب .. التي ينتظرها الطرفان على أنها العرض الكبير وعرض العروض ..

376 - محاضرة الدكتورة بثينة شعبان في وزارة الخارجية : طبعاً أحدكم سوف يسأل ..ماذا عن ادلب؟ ..وماذا عن شرق الفرات ؟

شكراً لكم، أشكر سعادة السفير والصديق الأستاذ غسان على هذه المقدمة التي لا أستحقها، وأقول ربما أسعفني الحظ الحمد لله أن أعاصر السيد الرئيس حافظ الأسد رحمه الله، وأن أعمل مع السيد الرئيس بشار الأسد، وهذا كلّه توفيق من الله عز وجل، وأرجو الله أن يساعدني كي أساعد الآخرين، كما تلقيت مساعدات جمّة من السيدين الرئيسين ومن الناس الطيبين.

377 - بعد سوتشي.. إدلب على طريق درعا

   مقال ماريانا بيلينكايا، في "كوميرسانت"، حول الجولة العاشرة من عملية أستانا في سوتشي، .

378 - تعرف على قدرات الجيش السوري في عيده الـ 73

تحتل سوريا المركز 49 عالميا بين 136 دولة، بينما تحتل المركز السابع شرق أوسطيا.

379 - القلق من تصدع الهوية الوطنية....بقلم د. كريم أبو حلاوة

تبدو عمليةُ استكمالِ بناءِ الهُويّة الوطنيةِ –كي لا أقول: هندسة الهُويّة– مُنتظرة ومطروحة على السوريين راهناً ومستقبلاً، فسيرورة الانتقال والعبور نحو الهوية التي تمكّن الجميع من الإسهام في معمارها وتعطيهم الحقَّ والفخر في الانتماء إليها، بدءاً بالمناهج المدرسية ومروراً بالسياسات الثقافية والتنموية، ووصولاً إلى صيغة توافقية للعقد الاجتماعي الجديد والدستور المنبثق عنها، بمعنى: أن استكمال بناء الهوية لا ينفصل عن مهمة استئناف بناء الدولة الوطنية بمؤسساتها ومشروعيتها بوصفها مشروعنا تجاه المستقبل وتجاه أنفسنا.

380 - غياب مصر وانشغال سوريا يجعل تركيا وإيران زعيمتي الأمة العربية

أود أن أبدأ بالتنويه إلى أن تلك الفرضية لا ترتبط بالإدارة الحالية أو السابقة للدولة المصرية، لكنها مرتبطة بتوجه منهجي بعيد المدى، وتطورات سياسية تمتد لتشمل معظم الدول العربية على حد سواء.

381 - سورية تكتب نصرها من الجنوب... إلى الشمال ...بقلم ناصر قنديل

– ظنّ كثيرون أنّ توجّه الجيش السوري إلى الجنوب قبل شهر كان جسّ نبض لدرجة التحرك الأميركي الإسرائيلي السعودي، الذي بدا مستعداً في الظاهر لمواجهة تمنع الجيش السوري من الإمساك بالجنوب دون تفاهم مسبق، اعتبرته القيادة السورية مساومة على السيادة،

382 - الحرب السورية انتهت وأمريكا هي الخاسرة......ترجمة محمود حرح

ترجمة مركز دمشق للابحاث و الدراسات   - مداد 

383 - "المؤمن البريء" يكسر الجرّة بين ترامب وأردوغان

كشف احتجاز تركيا لقسّ أمريكي بتهمة التجسس، مدى هشاشة علاقة البلدين الحليفين في الناتو وعمق الأزمة بينهما، إذ أن قضية هذا القس مجرد قطرة أفاضت كأس العلاقة العكرة بين أنقرة وواشنطن.

384 - وراء "تهريب" الخوذ البيضاء.. هدف ثمين بقبضة المخابرات السوريّة!....

عمليّة سريّة نفذّتها "​اسرائيل​" تحت جنح الظلام في سورية، أجلت من خلالها المئات من عملائها وضبّاط الإستخبارات الخليجيين والتابعين لحلف "​الناتو​" من منظمة ​الخوذ البيضاء​، في خضمّ العمليّات العسكرية التي يقودها ​الجيش السوري​ جنوب البلاد..

385 - ترجمات | حملة موسكو في سورية دروس روسية في فن الاستراتيجية

ترجمة: لينا جبور

  المصدر : مركز دمشق للابحاث والدراسات - مداد

386 - 12 عاما من أخذ العبر.. ’اسرائيل’ مُجرّدة من مظلتها ’السحرية’

 

لم يكن فشل منظومة مقلاع داوود (العصا السحرية سابقا) في اعتراض صاروخي تاتوتشكا السوريين مجرد حدث عرضي ولا خطأ فنيا ولا اخفاق تقليدي، بل كان كشفاً عن فشل أحد أهم منظومات الاعتراض الصاروخية التي يستند اليها جيش العدو الاسرائيلي لمواجهة صواريخ حزب الله التي تشكل تهديداً للعمق "الاستراتيجي الإسرائيلي". ومما يعمق من دلالة هذا الفشل أنه كان الاعتراض العملي الأول، الذي كانت تتهيأ المؤسسة الإسرائيلية للاحتفال بنجاحه، والذي كان يُفترض أن يكون مدوياً، وقد كان كذلك فعلا، لكن من زاوية الصدمة التي سيكون لها صداها لدى الطرفين الإسرائيلي ومحور المقاومة، وتحديداً حزب الله.

 

387 - لماذا قامت "إسرائيل" بتهريب المئات من تنظيم "الخوذ البيضاء" ومن قادة التنظيمات الإرهابية الأخرى؟

قالت وزارة الخارجية السورية، إن تهريب "إسرائيل" المئات من تنظيم الخوذ البيضاء بالتعاون مع الأردن، وحكومات غربية يكشف الدعم الذي قدمته هذه الدول للمجموعات الإرهابية.

388 - نص الورقة البيضاء التركية حول الحل في إدلب


كشفت مراجع لموقع "العهد" الإخباري عن نص الورقة التركية للحل النهائي في منطقة خفض التصعيد الرابعة والتي تضم أريافاً من اللاذقية وحماه وحلب وجل ريف إدلب ومدينة إدلب.

389 - هل ستنتهي الحرب في سورية؟

ترجمة: محمود حرح

حلفاء الولايات يتحضرون لإعادة بناء العلاقات مع الأسد بعد محادثات ترامب مع بوتين

390 - كيف تكشف قمة هلسنكي الشرخ العميق في أميركا؟

  مكتب واشنطن | القيادات السياسية النافذة في الحزبين أجمعت على رفضها لتصرفات وتصريحات الرئيس ترامب، وبعضها سارع توجيه اتهامات له بارتكاب "الخيانة العظمى.." 

391 - أحجية ولغز .. الشيخ معاذ يكتشف أخطر الأسرار في لحظة التجلي الحورانية ..بقلم نارام سرجون

استمعت الى هذا الشيخ الحائر في هذا الفيديو وأحسست انه من المقاطع والخطب التي تتحداني شخصيا .. وأعدت الاستماع اليه علّي أتخلص من ذلك الشعور بالهزيمة أمام شيخ ولحية تقول مالاأفهم .. اما من جهل او قلة علم ..

392 - مصلحة نتنياهو وايزنكوت كانت إبطاء سقوط درعا وانهيار المتمردين

صحافة العدو 

393 - معادلات هلسنكي للعالم الجديد ......ناصر قنديل

– إذا وضعنا جانباً ما يتصل بقراءة موازين القوى التي عبّرت عنها قمة هلسنكي بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوتين، يمكن استخلاص المعادلات التي أسفرت عنها القمة، والتي ستشهد المزيد من التطوّر تمهيداً لمسار ربما يحتاج السنتين الباقيتين من عمر ولاية ترامب ليتبلور بإنجازات تمهّد له الولاية الثانية التي ستكون فرصة تظهير المعادلات الجدية بوضوح أشدّ وتحويلها قواعد حاكمة في المشهد الدولي وإدارة الاقتصاد والسياسة فيه.

394 - طيّار روسي من السماء.. يكشف الفرق بين إرهابيي سوريا وإرهابيي الشيشان؟

يحكي الطيارون الروس، الذين كافحوا الإرهاب الدولي في الشيشان، قبل أن يتوجهوا إلى سوريا لمتابعة نفس المهمة، عن تجاربهم ونظرتهم للإرهابيين من السماء.

395 - التقرير الإسرائيلي العدد الرابع عشر 2018: "جنوب سورية – وقصته المعروفة سلفاً"

يبدو أننا إزاء استخلاصات مختلفة بين ما يراه ويتوقعه مركز أبحاث الأمن القومي في بحث اودي ديكيل وما يراه ويوصي به مركز بيغين السادات للدراسات الاستراتيجية في بحث البروفيسور هيليل فريش، وهي استخلاصات تتعلق بالطريقة التي يوصي كل منهما فيها بلغته الخاصة القيادة الإسرائيلية باتباعها لمواجهة الوضع الراهن على الساحة السورية بعيد انتصار الجيش السوري وحلفائه على كل من شن هذه الحرب أو شارك فيها بأي شكل كان.

396 - «قمّة هلسنكي»: عقارب السياسة الدولية تتباطأ

بوتين: الحرب الباردة انتهت منذ فترة طويلة (أ ف ب )

397 - ما وراء الحدث | خبير عسكري سوري : إن لم تنصاع أطراف العدوان لشروطنا فهناك شيء في الميدان سيحدث

تدل جميع التطورات الحاصلة في مناطق الشمال السوري وخاصة في إدلب على أن هناك عمليات تحضير واسعة النطاق للتوجه مباشرة إلى إدلب بعد إنهاء تثبيت الإنتصارات على الجبهة الجنوبية وإعادة سيطرة الدولة السورية الكاملة عليها .

398 - في سورية الاستخبارات الأميركية شنت أكبر حرب في تاريخها

  تحسين الحلبي | يكشف الكاتب السياسي وليام فان فاغينين في مجلة مركز أبحاث «ليبيرتاريان» وهو من المختصين بشؤون المنطقة والمجموعات الإسلامية، عن تحليل نشره في الثامن من تموز الجاري

399 - الجنوب العائد: الدلالات والاحتمالات...بقلم العميد تركي حسن

سورية الآن| تتسارع أحداث الجنوب وتتساقط مواقع الإرهابيين، وتبدو إنجازات الجيش العربي السوري أسرع من الكُتّاب والمحللين. فما أن ينتهي محلل ما من لقاء على الشاشات، إلاَّ ويأتي بعده مراسل لينقل حدثاً جديداً أو خبراً عن استعادة بلدة أو مدينة.

400 - خالد العبود : خرق استخباراتي ساهم في انهيار مسلحي الجنوب

وكالة تسنيم الدولية للأنباء التقت عضو مجلس الشعب السوري عن محافظة درعا والمحلل السياسي "خالد العبود" للحديث أكثر حول أخر تطورات الميدان والمصالحات في الجنوب السوري.

401 - سورية ماذا بعد؟ هل يملك الروس الإجابة؟ ولماذا ترتفع اصوات انعزالية هذه الايام؟ كمال خلف

تم حسم الصراع الكبير المرير في سورية أو بالأدق على سورية، ولحسن الحظ انكفأ مشروع اخد سوريا إلى المصير الأسود، كما حصل في ليبيا والعراق بعد غزوهما وتحوليهما إلى دول فاشلة، بذرائع تشبه تلك الذرائع التي سيقت لسوريا.

402 - السياسة التركية القادمة خاصة تجاه سورية

أدى يوم أمس رسمياً الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليمين الدستورية لولاية رئاسية جديدة مدتها خمس سنوات، وكان أردوغان خلال كلمته قد قدم الكثير من الوعود التي يريد أن ينفذها على مستوى الساحتين الداخلية والإقليمية وعلى المستوى الدولي،

403 - مالذي أرادت "إسرائيل" تحقيقه من وراء إستهداف مطار التيفور العسكري ؟

إعداد وتقديم : نواف إبراهيم 
يأتي العدوان الإسرائيلي المتجدد على سورية في وقت يحقق فيه الجيش العربي السوري وحلفائه إنتصارات كبيرة جداً على الجبهة الجنوبية التي ينفذ فيهاعملية عسكرية واسعة منذ أسبوعين ،

404 - "الطريق إلى بغداد"...كلمة السر لغزو إيران

تتجه الأزمة بين أمريكا وإيران نحو تصعيد كبير خاصة بعدما أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الانسحاب من الاتفاق النووي، وفي ضوء تصريحات إيران الأخيرة التي تحدثت عن إمكانية إغلاق مضيق هرمز أمام الملاحة الدولية.

405 - هل بدأت واشنطن تخلي مكانها في سوريا .. للجيش السوري

"واشنطن أعطت الفكة"، عنوان مقال أنجيليكا باسيسيني، في صحيفة "آر بي كا"، حول ترك الولايات المتحدة الجنوب السوري للقوات الحكومية السورية.

406 - درعا «الثورة»... سبع سنوات غيّرت «الكون»!....بقلم زياد غصن

كما هي حال جميع المناطق العائدة إلى كنف الدولة، تنتظر الحكومة السورية مع استعادة سيطرتها على محافظة درعا تحديات اقتصادية واجتماعية عديدة، أفرزتها سبع سنوات من الحرب والفوضى

407 - من هرمز إلى درعا وبالعكس ....بقلم ناصر قنديل

– قبل عشر سنوات كان كل شيء في درعا وفي كل سورية طبيعياً. وكان عنوان المواجهة الدائرة في المنطقة ماذا لو أغلق مضيق هرمز في مواجهة أميركية إيرانية؟ وكانت عشرات الدراسات الأميركية والغربية تدور في محاولة الجواب عن هذا السؤال، 

408 - إمرأة حاولت تهريب أكياس من تُراب المقبرة ...قِصَّة رُفات الجنود الإسرائيليين التي نبش المسلحون في مخيم اليرموك مقبرة الشهداء للعُثورعليهم.

بيروت ــ كمال خلف:

كنا قد نشرنا في هذه الصحيفة قبل أيام تقريرا عن مخيم اليرموك بعد تحريره من عناصر داعش والنصرة، وأشرنا في تقريرنا إلى ظاهرة غربية اكتشفها اول الداخلين إلى المخيم بعد تحريره ، وهي بنش قبور شهداء الثورة الفلسطينية في مقبرة الشهداء القديمة التي تقع على أطراف مخيم فلسطين الملاصق لليرموك تماما، والتي تضم رفات قادة كبار منهم الشهيد” خليل الوزير “أبوجهاد” وغيره من القادة والشهداء.

409 - الجماعات المسلحة في سوريا: صراعات بأوجه مختلفة

لم تكد تنطفئ شعلة المعارك العسكرية بين "جبهة تحرير سوريا" ( أحرار الشام وحركة الزنكي) و"هيئة تحرير الشام" (النصرة سابقا)؛ حتى تشتعل معارك من نوع آخر.

410 - ماذا لو لم تصمد سوريا ؟؟!!- بقلم: عبدالله سلمان الخطيب (فلسطين المحتلة)

حين كنت اقرأ في التاريخ وانا صغير ، واتعجب كيف كانت تمر الأمور والمؤامرات على العرب وهي واضحة طبعا بالنسبة لنا حاليا تجعل منهم أدوات غارقين في الدماء متناحرين بين بعضهم البعض .. طبعا هذا التساؤل بعاطفة وبساطة الصغير .. لم اكن ادرك اداوات السيطرة التي تزيف الوعي وتقلب المفاهيم وتحطم الثوابت وأداة القياس في ظرف تاريخي ما وتضع غشاوة على اعين الناس ، لا تصحوا الا بصدمة قد تكون صمود اسطوري كما حدث في سوريا .

411 - بالمصالحات والعمل العسكري.. مناطق درعا إلى حضن الدولة السورية

علي حسن| يتوازى العمل العسكري الذي يشنه الجيش السوري على مختلف محاور أرياف مدينة درعا مع العمل التصالحي، المسلحون في عدد كبير من قرى أرياف المدينة يلقون أسلحتهم أمام العجلة العسكرية التي تتجه من منطقة إلى أخرى بسرعة كبيرة، ويتجهون لتوقيع تسويات مع الدولة السورية، تُجنّب سكانها تبعات العمل العسكري، الأمر الذي سيؤدي إلى عودة جزء كبير من مناطق درعا إلى حضن الدولة السورية دون أي عمل قتالي.

412 - ذكرى «الخلافة» الرابعة: في انتظار النسخة المقبلة؟... صهيب عنجريني

كفلت «السنوات الذهبيّة» للتنظيم تحصيل «بيعات» في مناطق مختلفة من العالم (أ ف ب )باتت «دولة الخلافة» في سوريا والعراق جزءاً من الماضي. لكنّ خسارة الجغرافيا لا تعني أنّ تنظيم «داعش» قد خرج من المشهد «الجهادي» العالمي، وهي في الوقت نفسه لا تضمن تخلّي «الجهاديين» عن حلم «إعلاء راية الخلافة» من جديد. 

413 - باحث يحذر من إيحاء دي مستورا لـ"جبهة النصرة" بارتكاب "مجزرة كيميائية" في درعا

حذر الكاتب والباحث السياسي السوري الدكتور أسامة دنورة، من أن تصريحات المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان ديمستورا، قد تقرأ من قبل تنظيم "جبهة النصرة" أو سواها من التنظيمات الإرهابية في محافظة درعا جنوبي سوريا على أنها إيحاء لتنفيذ مجزرة كيماوية حقيقية بحق المدنيين كما جرى في خان شيخون بهدف إلقاء التهمة على الجيش العربي السوري.

414 - استسلام إسرائيلي في الجنوب السوري

يحيى دبوق | لا تقتصر المعركة القائمة حالياً في الجنوب السوري على الجانب العسكري رغم أهميته. تتداخل فيها جملة عوامل أخرى لا تقل أهمية، وفي مقدمتها صراع إرادات تتجاوز الساحة الجنوبية باتجاه العامل الإقليمي الذي يرفض معانداً إلى الآن التسليم بالتغيير وانسحاب انتصار الدولة السورية على جنوبها، ليصل إلى العامل الدولي الضاغط على كل الأطراف، في انتظار تطوراته وإمكان التوصل إلى اتفاق، مع أو من دون، تنفيذه لاحقاً.

415 - معركة الجنوب السوري وساعات الحسم ...بقلم حسين مرتضى

بالرغم من الاشتباك الدولي والاقليمي، وبخطى محكمة سيطر الجيش السوري على بصر الحرير ومليحة العشط واللجاة في ريف درعا، كمقدمة نصر استراتيجي للجيش السوري من بوابة الجنوب، في عملية عسكرية تشدد الخناق على المجموعات المسلحة جنوباً.

416 - أزمة "العمّة" ميركل.....بقلم حياة الحويك عطية

"العمّة ميركل"، هو عنوان فيديو أهزوجة صوَّره بعض الجَهَلة، عام 2013 وهم يرقصون تحيّة للعمّة ميركل التي فتحت أبوابها للاجئين. صورة حيّة تعكس الوجه الآخر القاتِم من المسألة. الغوغاء الغبية التي تُهلّل لمَن يقبل المهاجرين، ولا تسأل مَن كان وراء تهجيرهم؟ ما هي السياسات المجرمة التي تآمرت وما تزال على تفكيك أوطانهم وتدمير ثرواتهم ونهبها لتحوّلهم من أصحاب حقوق إلى متسوّلي معونات إنسانية؟

417 - بن سلمان سجين في اليمن

مضت ثلاثة اعوام ونصف على الوعد الذي قطعه ولي العهد السعودي محمد بن سلمان بحسم الملف اليمني في غضون ثلاثة اسابيع، وحوالي خمسين يوما على الوعد السعو اماراتي الجديد فيما يخص الاستيلاء على ميناء الحديدة ، ولكن لازال اليمن والحديدة محرران .

418 - تراجع إسرائيلي جنوباً: انشغال باليوم الذي يلي هزيمة المسلحين

 بقلم يحيى دبوق

تراجعت لغة الحزم في المقاربة الإسرائيلية للجنوب السوري مع إشارات دالّة على استراتيجيات مغايرة بدأت تتضح تباعاً، وهي مبنية على موقف دمشق الصارم والإصرار والتوثب العسكريين السوريين في مواجهة المسلحين جنوباً، مع إدراك إسرائيلي، كما يبدو، حدود القدرة وهامش تفعيلها، في مواجهة الأعداء.

419 - "إسرائيل" كانت في جوبر… أهم عمليات الموساد بمساعدة “الثوار”

ارتدى الإسرائيلي “شروالاً” وأخفى قلنسوته في جيبه، جلس على كرسي من قش ليحتسي شاياً دمشقياً بابتسامة خبيثة، وعيناه تقنصان كنيساً أثرياً، رفع علم الانتداب الفرنسي ووضع كتفه على كتف “ثوار العقد الجنسية السماوية” حتى تحولت جوبر إلى خط مواجهة متقدم نيابةً عن تل أبيب.

 

420 - هل تحضر "الخوذ البيضاء" لمسرحية كيميائية جديدة شرقي درعا

كشفت مصادر ميدانية لوكالة "سبوتنيك" عن رصد تحركات لعناصر تنظيم "الخوذ البيضاء" في بلدة بصر الحرير ومناطق أخرى شرقي محافظة درعا.

421 - أميركا دمّرت الرقة، فمن سيعيد بناءها؟....مولي كراببل

 يوضح تقرير حديث لمنظمة العفو الدولية تكلفة "حرب الإبادة" الأميركية ضد "داعش" وكيف دمرت مدينة الرقة.

422 - من كرةِ القدمِ إلى السياسةِ بؤسٌ عربيٌ واحدٌ......بقلم فيصل جللول

تتعدّى ظاهرة المباريات الرياضية الدولية، وعلى رأسها كأس العالم في كرة القدم، الميدان الرياضي البحت إلى السياسة بل إلى عُمقها وعلّة وجودها.

423 - "مركز إسرائيلي": قطر وتركيا تنشئان قاعدة عسكرية بالسودان

حذرت دراسة إسرائيلية جديدة من أن الصراع في البحر الأحمر، خاصة حول باب المندب، من الصراعات الأكثر سخونة حول العالم، كونه يضم بين جنباته أكثر من لاعب إقليمي ودولي، داعية بلادها إلى الاهتمام بهذا الصراع، ومحاولة توجيه الأنظار نحوه، والاستفادة من تضارب المصالح حوله.

424 - «مداد»: الحربُ في سورية والعراق كشفت تناقضات ظاهرة الدولة في المنطقة العربية

اعتبر «مركز دمشق للأبحاث والدراسات- مداد» أن الحربُ في سورية والعراق كشفت عن مؤشرات متناقضة أو متعاكسة حول ظاهرة الدولة في المنطقة العربية والشرق الأوسط، ما يُظهرُ ضعف الدولة وقوتها في آن، ويُبيّن التحوّل في طبيعة السياسة والدولة وفكرة الدولة وواقع الدولة، في المنطقة.

425 - إردوغان...السلطان في متاهته....بقلم سميح صعب

بعد أيام يمر إردوغان في الإختبار الأصعب، ألا وهو الحصول على تفويض شعبي بالحكم المطلق. ولا يبدو أن المهمة ستكون بالسهولة التي يتخيلها الرئيس التركي الذي يريد إعادة مجد السلاطين الأتراك،

426 - الجنوب السوري بين النار والسياسة ....بقلم علي حسن

يواصل الجيش السوري استقدام تعزيزاته نحو الجنوب السوري، حيثُ لا تزال الإحتمالات تتراوح بين العمل السياسي "التصالحي" والآخر العسكري،

427 - عودة مهاتير محمد.. والاستفادة من تجربته الناجحة في الأزمة

قحطان السيوفي | أعلنت هيئة الانتخابات في ماليزيا في أيار الماضي، فوز ائتلاف المعارضة بزعامة مهاتير محمد، رئيس وزراء ماليزيا الأسبق،

428 - الحرب على اليمن... فرنسية أيضاً....بقلم محمد بلوط، وليد شرارة

الحرب على اليمن ليست إماراتية أو سعودية أو أميركية فحسب كما يظن البعض، الحرب على اليمن فرنسية أيضاً. الحذر من إشهار الانخراط في الحرب، فرنسي هو أيضاً، الخشية من الحبل بـ«المذابح» التي ارتكبها التحالف أو تلك التي سيرتكبها في طريقه نحو اقتحام «الحديدة»، ميناء اليمن الأخير، الذي يبقي رؤوس الملايين من أبنائه فوق بحر الحصار، وراء «الخفر» في الظهور علناً في خنادق الحرب التي يشنها التحالف الدولي على اليمن منذ انطلاق الحرب في آذار ٢٠١٥.

429 - "داعش" يظهر علناً في إدلب ويبدأ بقطع رؤوس من "النصرة"

سائر اسليم - سوريا| وعادت عمليات التنظيم في محافظة إدلب بعد أكثر من 4 سنوات من طرده من المحافظة، وذلك بعد الانشقاقات الكبيرة التي طالت "هيئة تحرير الشام"، 

430 - الجميع ضد أردوغان

تحت العنوان أعلاه، كتب يفغيني ساتانوفسكي، في "كوريير" للصناعات العسكرية، حول حفاظ تركيا على سياستها حيال روسيا وسوريا في جميع الأحوال.

431 - من كوريا الشمالية... الى الشرق الأوسط....عباس ضاهر - النشرة

انها قمّة تاريخية في ​سنغافورة​، تتعدّى حدود تأثيراتها ​الولايات المتحدة الأميركية​ و​كوريا الشمالية​. لكن الادارة الأميركية وضعت مصلحة بلادها أولا، فصبّ الرئيس الأميركي ​دونالد ترامب​ كل جهده في ملف كوريا الشمالية، ضمن اطار انهاء النزاعات الدولية التي تكلّف واشنطن أموالا طائلة. 

432 - السوريون في موسكو: شجعنا الأشقاء الروس ضد السعودية ونتمنى أن يبقى كأس العالم في روسيا

انتهت المباراة الافتتاحية لكأس العالم بكرة القدم "روسيا 2018" والتي جمعت المنتخب الروسي ونظيره السعودي بفوز ساحق للروس بخمسة أهداف نظيفة دون رد (5-0).

433 - أبعاد أزمة الأردن.....بقلم حياة الحويك عطية

في جميع بيوتنا طنجرة ضغط، ولكننا لم ننتبه إلى ما انتبه إليه هذا المُنظّر التجريبي ، وهو أنك عندما تقفل طنجرة الضغط وتضعها على النار فإنك تترك لها مُتنفسّاً صغيراً يصفّر باستمرار لكن استمرار اشتعال النار لا بد وأن يؤدّي إلى انفجار الطنجرة – الآنية بعد أن تجف الماء. وحتى لو انتبه الطبّاخ إلى ذلك قبل الانفجار فإنه لا يستطيع أن يفتح الآنية إلا بوضعها تحت الماء البارد طويلاً وإلا انفجرت بوجهه.

434 - كيف قررت الولايات المتحدة وتركيا مصير الأكراد..بقلم مريام الحجاب

خلال لقاء يوم 4 يونيو في واشنطن بين وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو ونظيره الأمريكي مايك بومبيو تم توقيع "خارطة الطريق" حول منبج السورية.

435 - صحيفة فرنسية تكشف تفاصيل حادثة “الانقلاب” ضد محمد بن سلمان

كشفت صحيفة “أتلنتيكو” الفرنسية في حوار لها أجرته مع محللين مختصين، أن حادث إطلاق النار في “حي الخزامى” في نيسان الماضي بالسعودية، كان محاولة انقلاب حقيقية ضد ولي العهد السعودي محمد بن سلمان يقف ورائها قادة داخل الجيش لكنها فشلت مرجحة إصابة “ابن سلمان” بجروح خطيرة.

436 - صورة بألف!

خطفت صورة مميّزة، من بين صور قمة السبع الكبار في كندا، انتباه وسائل الإعلام الغربية ومتابعي شبكات التواصل الاجتماعي.

437 - تقارير تكشف ما تخططه "إسرائيل" بشأن هضبة الجولان السورية المحتلة

سبوتنيك | أشار الخبر المنشور في الموقع الإلكتروني العبري "نيوز وان" أول أمس، الخميس، 7 يونيو/حزيران، حول تسريب وثيقة إسرائيلية تفيد بأن بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء، قدم وثيقة تفاهم، في العام 2010، إلى أهمية الهضبة السورية بالنسبة لتل أبيب، باعتبارها ذخرا جيوسياسيا واستراتيجيا.

438 - تنياهو على موعد مع احدى الكارثتين .. الرد المناسب بالصاروخ المناسب ....بقلم نارام سرجون

يظن البعض في تجاهل الرد على الخصم الظنون .. فالبعض يظن انه ضعف وقلة حيلة .. والبعض يظن انه قلة ثقة بالنفس .. ولكنه قد يكون على العكس تماما يعكس حالة فائقة من الثقة بالنفس .. واحتقارا لاحدود له استوجب الاحجام حتى عن انفاق كلمة واحدة للرد ..

439 - تفعيل الدور الروسي السوري الإيراني في مناطق نفوذ الولايات المتحدة و تركيا مرهون بإغلاق ملف الجنوب....كمال حلف

منبج السورية بعد الآتفاق الأمريكي التركي.. نقطة استراتيجية لبناء معادلة عسكرية وسياسية مؤثرة في الحل الدائم في سوريا وليست اتفاقا موضعيا . بمقابل سيناريو للحلف الروسي الإيراني السوري يهدف لدعم عدم استقرار القوات الأمريكية في سوريا بعد إغلاق ملف الجنوب السوري.. والخلاف الإيراني الروسي كان على طريقة الحسم في الجنوب

440 - منبج على طاولة البحث بين أنقرة وواشنطن.. أي مصير ينتظرها؟

تصريح وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو حول أن إخراج عناصر قوات سوريا الديموقراطية من مدينة منبج شمال سوريا سيتصدر أجندة مفاوضاته مع نظيره الأمريكي مايك بومبيو التي تعقد اليوم الاثنين، 

441 - دمشق بلا حواجز ... خلِّ إيدك عالهويّة....بقلم سناء إبراهيم

  بداية الأزمة، وبدء انتشار الحواجز العسكرية، تحول السوري إلى «هاني»، و«هاني» في «فيلم أميركي طويل» للمبدع زياد الرحباني «كل النهار بيسحب تذكرته بيفرجيك ياها وهيدا لازم تشوفي تذكرته وتقوليلو الله معك حتى يمشي، معقّد من الأوامر والعياط والحواجز». 

442 - كبير مراسلي القناة الرابعة البريطانية “أليكس طومسون” يكشف بالأدلة والبراهين عشرات المتطرفين و”الملتحين” الذين كان يقال انهم ثوار !!؟

قبل ستة أعوام كشف كبير مراسلي القناة الرابعة البريطانية “أليكس طومسون” بالأدلة والبراهين أن عشرات المتطرفين و”الملتحين” الذين قيل عنهم حينها أنهم ثواراً، ارتكبوا مجزرة فظيعة في بلدة عقرب بريف حماة راح ضحيتها العشرات من الابرياء فقط لأنهم يؤيدون الرئيس الأسد.

443 - كمينٌ نصبه قاسم سليماني .......ناصر قنديل

– تدعو مصادر على صلة وثيقة بمجريات الحرب في سورية إلى تذكّر كيفية مقايضة الحملة العسكرية التي نظمها الرئيس الأميركي السابق باراك اوباما على سورية بالحل السياسي للسلاح الكيميائي لسورية، 

444 - سقوط الملك التوراتي على أسوار كنعان .. بين الانسحاب التكتيكي والاذلال الاستراتيجي ....بقلم نارام سرجون

لن تتعلموا التواضع والبراغماتية الا ممن علا وارتفع ثم على رأسه وقع .. فأولئك الذين تألمت اجنحتهم وهي تتكسر هم خير من يعلم التواضع والاعتذار ويقدرون المشي على الارض وليس على الغيوم .. وقد يذهب الألم ولكن ذكرى الألم في الجناح لاتزول وتبقى كالحارس في الوعي تتقد وتردع الجناح كلما حاول ان يخفق .. وستجدون الذئاب التي فقدت أنيابها ومخالبها أكثر تواضعا من قطة ولها قلوب كقلوب العصافير .. وخير من يعلم التماسيح البراغماتية في الحياة اذا لم تجد ماتأكله هي الثعالب التي تأكل الأعشاب والبرسيم والذرة بدل مضغ شرائح اللحم وتقطيع العظم ..

445 - مصير سوريا يتقرر خلال ساعات...انتقال درعا إلى سلطة دمشق، ينسف آخر مبررات وجود القاعدة الأمريكية غير الشرعية غربي الفرات

تحت العنوان أعلاه، كتب ألبيرت أكوبيان (أوروموف)، في "أوراسيا ديلي"، حول العملية السورية المرتقبة في ريف درعا، وصولا إلى الجولان المحتل، ومحاولات تلافي الأسوأ.

446 - خيارات الجيش السوري في معركة تحرير جنوب سوريا من الإرهاب

 بعد أن حرر الجيش السوري ريف دمشق وأصبحت العاصمة آمنة من قذائف التنظيمات الإرهابية، بدأت وحدات من الجيش السوري بالتحضير  للتوجه إلى جنوب سوريا لاستكمال تحرير الأرض من التنظيمات الإرهابية،

447 - سورية تستعد لمعركة الجنوب غير آبهة بالتحذيرات الأمريكية.... الخبير العسكري السوري سهيل يونس

هدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب دمشق منذ عدة أيام بإتخاذ إجراءات ردعية حازمة إذا ما أقدم الجيش العربي السوري على أي خطوة نحو القيام بعمل عسكري في المنطقة الجنوبية والجنوبية الغربية في مناطق درعا والقنيطرة وما حولهما ،

448 - بدايات الحرب الاقتصادية الاميركية ضد تركيا....بقلم جورج حداد

مع اندلاع طاعون "الربيع العربي" تحولت الأراضي التركية، ولا سيما الجنوب التركي، إلى معسكر كبير لـ"الجيش التكفيري العالمي". ومن هذا المعسكر انطلق الهجوم الإرهابي الرئيس باسم "داعش" ضد سوريا والعراق ولبنان. 

449 - إيران ما بين السلام الأمريكي الكاذب والمواجهة الكبرى

بسياسته الرعناء وبإسلوبه الفظ وبعنجهية التاجر الفاجر , أخاف دونالد ترامب عقلاء بلاده والعالم منذ أن رفع شعار "أمريكا أولا ً", بعدما أرهقتها إخفاقاتها وهزائمها وتفاهماتها وإتفاقاتها التي كبلت اّلية تحركها السياسي والعسكري , 

450 - صحيفة معاريف الصهيونية : حان الوقت للاعتراف بالحقيقة

معلق الشؤون العربية في صحيفة "معاريف" الإسرائيلية يرى أنه حان الوقت للاعتراف بالفم الملآن بأن "إسرائيل" والسعودية تجريان اتصالات في ما بينهما، وأن هذه الاتصالات هي جزء من واقع جديد وعلامة طريق هامة في علاقات إسرائيل الخارجية في المنطقة.

451 - تقرير أمريكي يتساءل: هل انتصر الأسد؟!

لفت تقرير لخبير أمريكي في الشؤون العسكرية والأمنية إلى أن أحد العوامل التي قد تحرم الأسد من تحقيق انتصار كامل وجود جيوب تمرد في بعض المناطق تحميها "قوى أجنبية".

452 - ترامب الذي يُخلّص أوروبا من أوهامها!.....بقلم د. حياة الحويك عطية

الأميركي ذهب إلى الاتفاق النووي مع إيران متوقعاً حصول "انقلاب جيوبوليتيكي"، وعندما لم يحصل انقلب على الاتفاق. هكذا يقول الباحث جان سيلفستر من مؤسسة توماس مور، الذي يمضي إلى تفسير الأمر: "بدلاً من ديمقراطية إسلامية مخفّفة ومُندرِجة في إطار العولمة، فإننا نرى جبهة روسية – شيعية تخترق الشرق الأوسط".

453 - القيمة الاستراتيجية والعسكرية الأمنية لتحرير دمشق وريفها من الإرهاب

الجيش العربي السوري ينهي تواجد الإرهاب في منطقة الحجر الأسود ومخيم اليرموك ويعلن أن دمشق باتت آمنة بعد سبع سنوات من الحرب الدموية والإستنزاف الإرهابي للعاصمة دمشق وريفها ، 

454 - بعد لقاء الاسد وبوتين في سوتشي .. هل نستعد للأخبار العاجلة ؟؟ بقلم نارام سرجون

لم تعد السياسة علما ولافنا منذ ان بدأ الربيع العربي ورأينا مارأيناه .. السياسة كانت نوعا من الاحجيات والمعادلات الصعبة والمركبات التي يجب تفكيكها .. وأحيانا كانت شكلا من اشكال التنجيم الصعب .. 

455 - إن غدا لناظره قريب... كيف سيحرر الجيش السوري الشمال السوري....بقلم نزار بوش

بعد أن انتهى الجيش السوري من تحرير الغوطة الشرقية من التنظيمات الإرهابية، بدأت البلدات والمناطق التي تسيطر عليها الجماعات الإرهابية تتهاوى وتستسلم بدون معارك للقوات السورية، كما شاهدنا في بلدات جنوب دمشق كبلدة بيت سحم وببيلا وغيرهما، إلى أن وصل استسلام الإرهابيين وتسليم سلاحهم في بلدات القلمون الشرقي، حيث أصبحت آمنة وعادت إلى كنف الدولة السورية

456 - مجلة أمريكية: سورية حققت النصر في الحرب على الإرهاب

ترجمة وتحرير ـ راشيل الذيب: رأى مقال نشرته مجلة «ناشيونال إنترست» الأمريكية أن هناك حقيقتين تتعلقان بالحرب على سورية كانتا غائبتين بشكل كبير عن المناقشات السياسية الحالية، وحان الوقت للاعتراف بهما وأخذهما على محمل الجد.

457 - لمن يوجه بوتين تصريحه حول انسحاب القوات الأجنبية من سوريا ؟

أوضح المبعوث الخاص للرئيس الروسي لشؤون التسوية السورية، ألكسندر لافريننييف، أن تصريح سيد الكرملين، فلاديمير بوتين، حول سحب القوات الأجنبية من سوريا يخص جميع الجهات باستثناء روسيا.

458 - الولايات المتحدة تسامح إيران إذا خانت طهران موسكو

تحت العنوان أعلاه كتب زاؤور كاراييف، في "سفوبودنايا بريسا"، حول ما تستطيع طهران تقديمه لواشنطن مقابل العفو عنها، وموقف الاتحاد الأوروبي الضعيف.

459 - روسيا تهزم الغرب

ويعتبر مشروع جسر القرم الذي يربط شبه جزيرة القرم بسائر الأراضي الروسية الأخرى من المشاريع ذات الأهمية الاستراتيجية بالنسبة لروسيا التي أكدت من خلال إنشاء هذا الجسر تمسكها بالدفاع عن مصالحها العليا.

460 - القشة التي قد تكسر ظهر وحدة الغرب

"صفقة الشقاق"، عنوان مقال ألكسندر فيدروسوف، في "إزفستيا"، حول الشرخ الذي يولده انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي بين الولايات المتحدة وأوروبا، واحتمال شكوى أوروبية ضد واشنطن.

461 - علم الصواريخ السورية المقارن .. صواريخ سورية تدك الاسرائيليين في الجولان ....بقلم نارام سرجون

كل نوع من العلوم الانسانية لايتطور الا باطلاق دراسات مقارنة تعمل عمل ميزان ومعيار ومرايا عاكسة لتقدير ابعاد وأعماق العلوم الانسانية ونتاجاتها باجراء احتكاك مقارن بينها ..

462 - خلفيات التصعيد الصهيوني ودلالات صمت العرب....بقلم إيهاب شوقي

صمت عربي مطبق وكأن شيئا لم يحدث في الجولان المحتل، وكأن قصفا متبادلا واختراقا لأجواء سوريا لم يحدث، صمت لم تقطعه إلا تصريحات خليجية متعاطفة مع الصهاينة ضمنيا وصريحة بحرينيا!

463 - الجيش السوري يكسر الجرة.....بقلم بروفيسور عبد الستار قاسم

وأخيرا انطلقت الصواريخ السورية في مهمة هجومية وليس دفاعية نحو المواقع الصهيونية، وبهذا ستبدأ المعادلات العسكرية في المنطقة تتغير. صحيح أن الصواريخ السورية المضادة للطائرات انطلقت ضد طائرات العدو الصهيوني، والصواريخ المضادة انطقت لتسقط صواريخ صهيونية،

464 - ما هي قواعد الاشتباك في الجولان بمواجهة الحلف الإسرائيلي؟...رضا الباشا

يبدو أن "إسرائيل" باتت أكثر واقعية وحذر في التعامل مع سوريا وحلفائها

465 - «ألغام» مضادة للوعي السوري: (كتب) التشدد الديني يشدُّ رحاله مغادراً ...بقلم زياد غصن

يتفق معظم السوريين، على اختلاف انتماءاتهم، أنّ ما ينتظرهم بعد انتهاء الحرب أخطر بكثير من الرصاص والقذائف. فمعالجة التصدع الاجتماعي ليس أقل شأناً من إعادة إعمار المدن والبلدات. ومواجهة الفكر «المتشدد» الذي عاش حراً بقوة السلاح لسنوات، تمثل أولوية مشابهة لأولوية الوصول إلى كل طفل في سنّ التعليم

466 - ترامب ونتنياهو يلعبان بالنار ...حميدي العبدالله

لا شك أنّ ما جاء في خطاب الرئيس الأميركي دونالد ترامب لجهة تحديد أسباب انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي، والتشديد على أسباب وعوامل ليس لها أيّ علاقة بالاتفاق، مثل الهجوم على النظام الإيراني ووصفه بالنظام الديكتاتوري،

467 - ليلية اسقاط الصواريخ الاسرائيلية وارتقاء القوة الصاروخية السورية

خليل موسى- دمشق| مواجهة صاروخية امتدت من اجواء دمشق الى الأراضي السورية المحتلة في الجولان بعد استهداف مواقع صهيونية “محصنة” بالصواريخ ما ادى الى وقوع خسائر مؤكدة تكتم عنا العدو وفق ما اشارت مصادر ميدانية لقناة المنار. هذا الرد الصاروخي أوضَحَ متغيراتٍ استراتيجية وأظهر الكفاءة والحفاظ على التعافي العسكري السوري، إلى جانب قوة ردعية فاجأت كيان العدو.

468 - ليلة الصواريخ على "إسرائيل" .....بقلم كمال خلف

فجر اليوم انطلقت الصواريخ تحمل توقيع محور المقاومة دون أن يعلن أيا من أطرافها بمفرده انه الفاعل ، الاعلان المفصل عن المواقع العسكرية التي تم استهدافها بالصواريخ وهي عشرة أهداف في أربع مراكز عسكرية أساسية في الجولان السوري المحتل يؤشر إلى أن محور المقاومة وعلى رأسه ايران إعلن مسؤوليته ضمنا ، وأن هذا المحور جاهز للمواجهة والرد وايلام "إسرائيل" وتدفعيها الثمن .

469 - محمد علوش.. ثروة هائلة واستثمارات فلكية بأموال الإرهاب

استقال الإرهابي محمد علوش من عضوية الهيئة السياسية لميليشيا "جيش الإسلام" الإرهابي بذريعة "إفساح المجال أمام الطاقات الجديدة لتأخذ دورها في العمل الثوري والسياسي".

470 - جمر مدينة الباب يتقد ضد الإرهابيين.. وعدوى الاقتتال تتمدد في ريف حلب

 الوطن- وكالات | لم ينطفئ جمر غضب الأهالي في مدينة الباب على التنظيمات الإرهابية، بل ساهمت منشورات دعت إلى التظاهر في المدينة بزيادة اتقاده، في وقت تمدد الاقتتال إلى مناطق أخرى في ريف حلب الشمالي الغربي بسبب الأوامر التركية، بالتوازي مع مواصلة تنظيم «القاعدة» الإرهابي جهوده الحثيثة لزعزعة سيطرة «جبهة النصرة» في شمالي غربي البلاد.

471 - "إدلب" تسقط من الداخل؟!

مُنذ سقوطها بتاريخ 28/3/2015، تحوّلت إدلب إلى خزانٍ مليشيوي للفصائل المتُطرّفة يجمعها قاسَم مُشترك مُتمثل بالتطرّف والعداء للنظام ورفض تسوياته، ويفرّقها الكثير من الخلافات والانتماءات والتبعيات، الأمر الذّي حوّل جغرافيتها الخضراء إلى جغرافيا مُتشظّية بفعل تناقُض وتناحُر أجندات الفصائل المُتحاربِة وفقاً لمشغّليها الاقليميين والدوليين.

472 - من اين ستبدأ الحرب الكبرى في المنطقة؟

حديث الامين العام لحزب الله  السيد حسن نصرالله عن ان الحرب مع الوكلاء قد شارفت على الانتهاء وان الحرب مع الاصلاء قد تبداء في اي وقت ليس حديثا مستغربا وان كان حديثا غاية في الخطوره ,

473 - روسيا والصين: كابوس الولايات المتحدة يتحقق

تحت العنوان أعلاه، كتب تيموفي بورداتشيف، في "غازيتا رو"، كيف أن سياسة واشنطن وضعت روسيا والصين في خندق واحد، ودفعت كل منهما، رغم التناقضات بينهما، لحماية ظهر الأخرى.

474 - كيف انتهت "مهمّة" محمد علوش في جيش الإسلام؟

"انتهى دورك وخلصت المهمّة"، هكذا عبّر عددٌ من ناشطي المعارضة السوريّة عن رأيهم حول إعلان رئيس المكتب السياسيّ الخارجيّ في "جيش الإسلام" محمد علوش استقالته من الفصيل المسلّح وفق ما وصفوه "الخيبة بمن وأد الثورة وأطفأ شعلتها".

475 - سيناريو الجحيم ليس قَدَراً ....بقلم فيصل جللول

تردّ واشنطن بحجّة الحفاظ على السلم والأمن الدوليين عبر فرض عقوبات اقتصادية قاسية على إيران وتهدّد كل شركات العالم التي تعمل في السوق الإيراني بحرمانها من السوق الأميركي، مفترضة أن العقوبات ستُعيد طهران إلى طاولة المفاوضات كما أعادتها في ما مضى إلى مفاوضات خمسة + واحد.

476 - أميريكا تبيع الكوكاكولا على سطح القمر .. بلم نارام سرجون

كلما تعرفت على هذا الكائن المسمى الولايات المتحدة الاميريكية تزداد دهشتي من سذاجة العالم الذي تخدعه بائعة الكوكاكولا ورحلات القمر .. ورغم تعاظم دهشتي الا ان خجلي من الذات لايقل عن مستوى ذهولي ويكاد يكون أحيانا شعورا بالعار ..

477 - روسيا تجرد الغرب من أثمن شيء

كتب: فيكتور ماراخوفسكي، كاتب صحفي

أوضح 17 شخصا من أهالي مدينة دوما السورية الذين أحضرتهم روسيا وسوريا إلى مقر منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، للعالم أن مدينتهم لم تتعرض إلى أي هجوم كيميائي وأن الفيديو الذي يُظهر "الهجوم الكيميائي" مختلق.

478 - القصة الكاملة لمفاوضات إخلاء الفوعة وكفريا منذ العام 2015 ...بقلم نضال حمادة

للسنة الرابعة تعيش بلدتا كفريا والفوعة في ريف إدلب شمال سوريا حصارا خانقا، ازدادت شدته مع سقوط مدينة إدلب ربيع عام 2015 بيد ميليشيا "جيش الفتح" التكفيري المؤلف من عدة فصائل سلفية محاربة،

479 - سوريا بين "التقسيم والتقاسم والوحدة" ....بقلم سركيس ابو زيد

شكل إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب الانسحاب من سوريا في وقت قريب، مفاجأة، خصوصا أن هذا الإعلان  يتناقض تماما مع ما أعلنه وزير الدفاع الأميركي جيم ماتيس عن بقاء القوات الأميركية في سوريا والتي يبلغ قوامها حوالى 2000 جندي لمنع ظهور منظمة إرهابية جديدة شبيهة بـ"داعش" ولضمان لعب دور الاستقرار في سوريا.

480 - من الجبهة.. جندي سوري يعلّم طفله كيف يكون بطلا في قادم الأيام

أشبه بزقزقة العصافير على حافة جبهة مشتعلة تناهى صوت طفولي من جهاز خلوي وهو يقول “بحبك” على خط تماس مع إرهابيي “داعش” في منطقة القدم جنوب دمشق حيث يخوض الجيش العربي السوري معركته الأخيرة مع الإرهابيين في محيط العاصمة.

481 - رجَّحت تواصل استخدام ذريعة «الكيميائي» ما لم يتم تفكيكها أو احتواء استخدامها …العدوان على سورية وضع العالم إزاء اختبار اندلاع حرب كبرى

اعتبر مركز دمشق للأبحاث والدراسات «مداد»، أن العدوان الثلاثي على سورية وضَعَ النظامَ العالميّ إزاء مخاطر غير مسبوقة، وإزاء اختبار نادر باندلاع حرب كبرى. وأكد أنه رغم حرص روسيا وإيران وسورية، على تفادي الدخول في مواجهة مباشرة مع الولايات المتحدة، إلا أن التهديد الأميركي كان يزداد باطِّراد، مرجَّحا أن يتواصل استخدام ذريعة الكيميائي، طالما لم يتم تفكيكها أو احتواء إمكانية استخدامها.

482 - احذروا السم! "المكتشفات في سوريا تذكّر بالمختبر البريطاني السري"،

"المكتشفات في سوريا تذكّر بالمختبر البريطاني السري"، عنوان مقال أندريه ريزتشيكوف، في "فزغلياد"، حول العثور على مواد كيماوية في دوما السورية من مختبر بريطاني شهير.

483 - . اميركا واستراتيجية الفوضى العمياء ..بقلم عمر معربوني

يقول روبرت كاغان أحد أبرز منظّري المحافظين الجدد أنّ بقاء أميركا يرتبط بمدى قدرتها على ممارسة سلطتها ونفوذها، وعلى مدى قدرتها على خلق وتثبيت "النظام العالمي الليبرالي"، كما يقول إنه "لا توجد قوة أخرى كان بإمكانها أن تؤثر على العالم بالشكل الذي أثر به الأمريكيون، لأنه لا توجد أمّة أخرى تتمتّع، أو تمتّعت في أي وقت مضى، بتركيبة الخواص الأمريكية الاستثنائية".

484 - الاتحاد الأوروبي سيدفع ثمنا باهظا لإهانة ماكرون في واشنطن

كتب ألكسندر نازاروف: أنهى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون زيارة دولة إلى الولايات المتحدة الأمريكية وأعتقد أنه قد آن الأوان كي نتوقف عن الضحك ونحلّل نتائج هذه الزيارة

485 - أوروبا – أميركا أين نحن من التحولات الجديدة...بقلم :حياة الحويك عطية كاتبة وباحثة

ما يهمنا في قراءة المعادلات الجديدة القديمة هو قراءة مصالحنا، هو قراءة ما يحضر في الكواليس الغربية من جولات جديدة لسورية ولفلسطين، وربما في القادم القريب لمصر، إذا صحت الأنباء بأن قسماً من المقاتلين الذين انسحبوا إلى الشمال السوري قد نقلوا إلى سيناء عبر السودان.

486 - عودة إلى ما جرى في 14 نيسان............تيري ميسان

يقول الحلفاء الغربيون إنهم أطلقوا 105 صواريخ على سورية، بينما أحصى الروس إطلاق 103 صواريخ فقط، فجر يوم 14 نيسان.

487 - البنتاغون: الأنظمة الروسية تم تشغيلها أثناء الهجوم على سوريا لكن الروس اختاروا عدم الاشتباك

وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون" تقول إن الأنظمة الدفاعية الجوية الروسية تم تشغيلها أثناء الهجوم على سوريا خلال العدوان الثلاثي الأميركي البريطاني الفربنسي، "لكن الروس اختاروا عدم الاشتباك"، معتبراً أن التصرّف الروسي أثناء القصف الأميركي البريطاني الفرنسي على سوريا كان مهنياً فيما يتعلق بالمدمرة "كووك".

488 - يحاولون إفشال مبادرات موسكو السورية

تحت العنوان أعلاه، كتب إيغور سوبوتين، في "نيزافيسيمايا غازيتا"، حول مضاعفة أوروبا منصات المفوضات حول سوريا، في محاولة لإفشال دور موسكو وإطالة أمد الصراع.

489 - جدل في واشنطن بشأن فشل العدوان على سوريا

الميادين - مكتب واشنطن | الخبراء الأميركيون يميلون لتصديق الرواية الروسية حول إسقاط الدفاعات الجوية السورية لما يقارب الـ 70 صاروخاً من الصواريخ الـ 105 التي أطلقتها الولايات المتحدة وحلفاؤها على سوريا في إطار عدوانهم الثلاثي، وذلك استناداً لمصادر هؤلاء الخبراء داخل قيادات البنتاغون.

490 - منتدى يالطا.."مارشال روسي" لإعادة إعمار سوريا....بقلم سميح صعب

لا يقلّ تحدّي إعادة إعمار سوريا، عن الصِراع لكسب الحرب التي دخلت عامها الثامن. ومنذ بدأت الدولة السورية قبل عامين بدعمٍ من روسيا وإيران استعادة السيطرة على معظم المناطق التي كان يسيطر عليها تنظيم "داعش" و"جبهة النصرة" وفصائل أخرى من المعارضة المسلّحة، بدا أن الحرب في طريقها كي تضع أوزارها. لكن ذلك بطبيعة الحال لن يشكّل نهاية المطاف بالنسبة إلى سوريا، لأن مرحلة إعادة الإعمار قد تتطلّب عدداً موازياً من السنوات إن لم يكن أكثر لعدد سنوات الحرب، كي تتمكّن البلاد من التعافي والخروج من ويلات الحرب.

491 - الغارديان: السعودية ستقاتل في سوريا حتى آخر جندي سوداني

قالت صحيفة «الغارديان»، البريطانية، إن السعودية، تدرس خوض القتال في سوريا، لكن بقوات سودانية.

492 - لماذا يراهن الغرب على الخلاف بين تركيا وروسيا؟

 نشرت صحيفة "سفوبودنايا بريسا" الروسية، تقريرًا للكاتب "دميتري روديونوف"، حول أمل فرنسا في أن تكون الضربة الصاروخية الثلاثية ضد سورية، قد دقت إسفينا بين روسيا وتركيا، وأحلام الرئيس إيمانويل ماكرون، بزعامة أوروبا.

493 - سورية مقبرة الذين سيلبّون نداء ترامب... بقلم ناصر قنديل

– أن يقدّم الرئيس الأميركي دونالد ترامب المزيد من التفاصيل لمشروع الانسحاب من سورية، بعدما أطلق الموقف بتغريدة شكّك الكثيرون في صدقيتها، وأعاد تأكيدها في تكذيب لكلام الرئيس الفرنسي المراهق إيمانويل ماكرون الذي ادّعى إقناع ترامب بالعدول عن القرار، ثم يشرح تفاصيل البدائل التي بشّر بها بكلامه عن حلفاء يتولّون المهمة، يمنح قرار الانسحاب صدقية ويجعله تعبيراً أدق من العدوان على سورية، في رسم مستقبل الدور الأميركي فيها.

494 - في حال نشبت حرب بين الغرب وروسيا فإلى أي جهة ستقف تركيا؟

"في حرب الغرب مع روسيا أردوغان سيكون ضدنا"، عنوان مقال زاؤور كاراييف، في "سفوبودنايا بريسا"، حول وضوح موقف أنقرة من روسيا بما لا لبس فيه.

495 - ماذا إذا ردّت إيران على استهداف جنودها في تي فور؟ ...حميدي العبدالله

قال أكثر من مسؤول إيراني إنّ طهران سوف تردّ على الاعتداء الإسرائيلي الذي استهدف جنودها في مطار تي فور وذهب ضحيته 7 شهداء من قوات الحرس الثوري.
تل أبيب بدورها تأخذ التهديدات الإيرانية على محمل الجدّ، لدرجة أنها ألغت مشاركتها في مناورات جوية تجري في ألاسكا في الولايات المتحدة.

496 - السعودية مطالبة بتسديد ثمن العدوان الثلاثي على سوريا

"لا بد من دفع الثمن: الضربة الأمريكية، بوصفها حملة دعائية"، عنوان مقال إيغور كريوتشكوف، في "غازيتا رو"، حول طلب ترامب من السعودية تسديد ثمن العمليات العسكرية الأمريكية في سوريا.

497 - المرتكزات التي استند عليها ترامب في عدوانه غير المبرر على سوريا

يتضح من الأهداف التي استهدفها العدوان الثلاثي على سوريا أنها ألعاب نارية لحفظ ماء الوجه فقط تحت شماعة استخدام السلاح الكيميائي،

498 - سيناتور روسي: حماقة ترامب قدمت خدمة كبيرة للقيادة السورية وقضت على الحل السياسي!

.وصف عضو لجنة الشؤون الدولية في مجلس الاتحاد الروسي زياد سبسبي الضربات الصاروخية على سوريا بأنها تأتي في سياق "رفع العتب".

499 - العدوان الأحمق يكشف عجز الدول الغربية؟....بقلم قاسم عزالدين

دول العدوان الثلاثي على سوريا سعت جُلَ قدرتها للانتقام من خسارة مخالبها في تحرير الغوطة الشرقية. فهي تراهن على التهويل بالعمل العسكري على سوريا وروسيا وإيران، أملاً بالعودة إلى التأثير في الأزمة السورية وأملاً باستعادة قادتها الهيبة المعرّضة للانحلال في داخل بلادهم. لكن خيبتها في العدوان على سوريا تُنذر بملاحقة انحدارها الإقليمي والدولي أمام صعود محور مواجهة العدوان.

500 - ليلة القبض على التوماهوك.. عندما أمطرت السماء السورية أشلاء دول عظمى!...قلم: باسم الشيحاوي

لو قلت لكم قبل عقد أو اثنين أو ثلاثة، أن دولة من دول العالم الثالث تعرضت لعدوان أمريكي بريطاني فرنسي مشترك بصواريخ "ذكية" بعيدة المدى و من جميع القواعد و السفن التابعة لهم في المنطقة، ثم أردفت قائلاً أن الدفاعات الجوية لذلك البلد " الصغير" تمكنت من إسقاط معظم تلك الصواريخ أو حرفها عن مسارها، فهل كنتم ستصدقون؟ لا أظن ذلك!.

501 - معركةُ الغوطة الشرقية تُغيِّر وجهَ الاقليم....بقلم فيصل جللول

لن يقوى أحد على ضبطِ مفاعيل انتصار المحور الرُباعي في معركةِ الغوطةِ وفي الحربِ على سوريا. قد يتأخّر الوقت لتفاعُل هذه الآثار لكنها ستأخذ مكانها الطبيعي في التوقيت والظرف المُلائمين. بالانتظار يمكننا القول إن معركة الغوطة لا تقلّ شأناً عن المعارك الفاصِلة التي تغيّرت من بعدها دول وأنظمة اقليمية ودولية.

502 - ماكرون ومحمد بن سلمان في لعبة اصطناع العظمة

في طريق عودته من بلاد الحلم الأميركي الذي يرمز إلى حضارتها الإنسانية العريقة دونالد ترامب، عرّج محمد بن سلمان على باريس تحت عهدة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الذي يتقن لعبة اصطناع العظمة ولا يتقن فنونها محمد بن سلمان.

503 - سيناريوهات الاعتداء المرتقب على سوريا....بقلم شارل أبي نادر

لا شك أن ما يتم التحضير له أميركياً وغربياً لتنفيذ ضربة عسكرية تستهدف سوريا، يوحي وكأنها واقعة لا محال، بمعزل عن نتائج ومسارات قرارات مجلس الأمن في هذا الصدد، المرتقبة أو التي تم اجهاضها عبر الفيتوات المضادة. وحيث عبّرت مندوبة الولايات المتحدة الاميركية صراحة عن قرار بلادها تنفيذ عمل عسكري ضد سوريا، بغطاء من مجلس الأمن أو بدونه، ما الاحتمالات العسكرية لهذه الضربة (أو مستوياتها) والردود عليها، وما الأبعاد الاستراتيجية لكل من تلك الاحتمالات؟

504 - ماذا بعد تحرير دوما؟.....بقلم عمر معربوني

خروج جيش الإسلام لم يتم بشكلٍ كاملٍ حيث كنّا أمام اندلاع للاشتباكات بين الجيش السوري، استمرت منذ مساء يوم الجمعة السادس من الشهر الجاري وحتى فجر الأحد الثامن منه بسبب العديد من التعقيدات المُرتبطة بخلافات داخلية بين عناصر وقيادات جيش الإسلام، 

505 - (إسرائيل) تُغامر... وتستدرج تورّطاً أميركياً؟....بقلم علي حيدر- الاخبار

يتجاوز الاعتداء الإسرائيلي على مطار T4 في سوريا في رسائله ومفاعيله مجرّد كونه ضربة عسكرية نفذها سلاح الجو أدت الى سقوط خسائر مادية وبشرية في صفوف «الحرس الثوري»، وينطوي على محاولة تأسيسية متجدّدة تهدف إلى احتواء مفاعيل الانتصار الذي حققه محور المقاومة في سوريا، والحد من تداعياته على الأمن القومي الإسرائيلي. ومع أن البعد الاستراتيجي – السياسي هو الأكثر حضوراً في هذا الاعتداء، إلا أنه أيضاً يندرج ضمن أخطار الخطوط الحمراء التي أعلنها قادة العدو مراراً، منذ تبلور فشل الرهانات على الجماعات المسلحة في سوريا.

506 - أمريكا تمهد للعدوان على سوريا باختلاق "قصة الكيميائي"

قال المحلل السياسي اللبناني، نضال السبع، إن فبركة قصة الكيميائي في دوما، لا تنفصل عن قضية تسميم الجاسوس البريطاني سيرغي سكريبال، من حيث اختلاق الأحداث، وتبرير ردود الفعل بحق موسكو ودمشق.

507 - إعادة فتح ملف خان شيخون الكيميائي "كمين بريطاني" لروسيا في حادثة سكريبال

خان شيخون: عام على الفبركة والنفاق، توعدت كل من الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وألمانيا بمحاسبة المسؤولين عن الهجوم بغاز السارين، الذي وقع منذ عام في بلدة خان شيخون بريف إدلب ، والذي راح ضحيته أكثر من 100 شخص، 

508 - السعودية تدرس مشروعا ضخما لقناة بحرية ستحول قطر إلى جزيرة!

كشفت صحيفة "سبق" السعودية أن المملكة تدرس مشروعا سياحيا كبيرا لشق قناة بحرية ضخمة على طول حدود البلاد مع قطر ستحولها لجزيرة وينفذه تحالف استثماري سعودي من 9 شركات في هذا الحقل.

509 - السعودية، هل ينحرها ترامب أم تنتحر؟

الإعلام السعودي الذي أطنب محمد بن سلمان في مقابلته مع "ذي اتلانتيك" الأميركية، تبجّح في حديث ابن سلمان بشأن حق "الشعب اليهودي" في دولة، كما قال، على الأراضي الفلسطينية. ومبرر الاطناب والتبجّح بحسب تعليقات "خبراء وأكاديميين" أن ابن سلمان يتمتع بجرأة الإعلان جهاراً من دون مواربة ما يضمره الزعماء العرب فيما تبنّته الجامعة العربية باسم"المبادرة العربية للسلام".

510 - أهداف التمدد التركي في سورية والعراق

مهران نزار غطروف

511 - مجلة أمريكية: ترامب يجعل جيشه مرتزقة يخدمون السعودية!

أثارت التصريحات الأخيرة للرئيس الأمريكي دونالد ترامب حول سحب القوات الأمريكية المحتمل من سوريا، غضب وامتعاض أوساط أمريكية عريضة، وبينها تلك المؤيدة لهذا التوجه.

512 - هل فعلا حققت أمريكا أهدافها في سورية؟

في خطابه يوم الخميس 29 مارس الفائت، أطل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من ولاية أوهايو، معلنا عن خطوة متوقعة – بحسب المعطيات الميدانية على الساحتين السورية والعالمية – وليست مفاجئة كما سوق البعض.

513 - هل نقرأ ترامب من أقواله أم من أفعاله؟ د. عصام نعمان

كم هو صعب ومحيّر فهم هذا الرجل. هل نقرأه من اقواله ام من افعاله؟ ايّاً ما كانت الطريقة فإن النتيجة تبقى من طراز: صدّق أو لا تصدّق!

514 - الحرب الإقليمية في سوريا: احتمالات ومخاطر...بقلم سركيس أبوزيد

دخلت الحرب السورية عامھا الثامن وسط مؤشرات تدل الى احتدام الصراعات والتعقيدات الإقليمية والدولية على أرضھا، والى أن أمد الصراع سيطول لفترة إضافية بعدما كان الاعتقاد السائد أن سوريا توشك على الانتقال من حال الحرب الى مرحلة التسوية، استنادا الى اتفاقات أميركية - روسية والى مسار الأستانة الموازي لمسار جنيف..

515 - عندما تتحول النفايات الى ورود حمراء .. انه قتل الجواسيس ....بقلم نارام سرجون

اذا مازرعت وردة بلاستيكية فيمكنك القول انها لن تذبل وانها قد تبقى تخدع الناس .. ولكن تذكر انها لن تورق ولن تفوح بالعطر ولن تمسها شفاه نحلة بل ربما يسكنها عنكبوت .. لأن مايورق هو الورد الطبيعي ولأن العناكب لاتسكن الورود العطرة .. 

516 - وداعاً أيها الدبلوماسي السوري نجم الدين الرفاعي ...بقلم: الشيخ الدكتور ربيع حسن كوكة

مما لا شك فيه أن وطننا العظيم سورية أنجب الكثير الكثير من الأشخاص الذين كان لهم تأثير كبير ليس على مستوى سورية بل على مستوى العالم بأسره؛ وليس ذلك غريباً فوطنا مهد الحضارات ومنبع الإشعاعات الثقافية للدنيا.

517 - أم عهد تروي قصة اختطافها داخل الغوطة الشرقية وتلتقي ولدها بعد تحريره

خليل موسى موسى - دمشق | بكل ما أوتيَت الأمهات عطفاً وحناناً، تحتضن السيدة السورية صباح السلوم ابنها العائد من الأسر، بعد سنوات قضتها هي الأخرى خلف قضبان الأَسر والتنكيل، التي خرجت منها إلى قيود القهر والانتظار، لكن بقيت متمسكة بعهدها، تُقوّي قلبها بما لديها من “رؤية” حرصت على ألّا تُمسَّ بسوء طيلة سنوات الاحتجاز لدى قطعان الإرهابيين.

518 - "كنت في الرقة": قصة تونسي هارب من "داعش"

 
محمد علي فقيه | كتاب "كنت في الرقة – هارب من الدولة الإسلامية" للكاتب التونسي هادي يحمد هو ثمرة لقاء غريب بين يحمد وأحد مقاتلي "داعش" التونسيين الذي فرّ إلى تركيا. مأتى الغرابة ليس في الرواية المشوقة، ولا في أهمية وقوة تفاصيلها فحسب، ولكن في أن يرويها فاعلها وهو شاب عاش ضمن "داعش".

519 - رفض الإنشقاق عن الجيش السوري.. فحرمه الإرهابيون رؤية أمه سبع سنين

انكب غياث على قدمي أمه مقبلاً وباكياً بعدما سمح لها الإرهابيون مرغمين بالخروج من مدينة دوما التي تنحدر منها العائلة. سنوات سبع مرّت على اللقاء الأخير الذي جمعهما قبل أن يُستدعى غياث للخدمة الإحتياطية في الجيش السوري. ومنذ ذلك الوقت استعاض غياث عن حضن أمه الدافئ بدفء بذلته العسكرية التي ساومه الإرهابيون مراراً على خلعها مقابل السماح له برؤية أمه وكفّ أذاهم عنها. لكن الجندي في الجيش العربي السوري كان حاسماً في خياره: "خدمة الوطن قبل أي اعتبار آخر".

520 - شرق الفرات وحرب التناقضات....بقلم موفق محادين

وبصرف النظر عن التوجّهات النهائية للغُزاة الأميركان والأتراك، الأميركان سواء بمواصلتهم لعبة الابتزاز المزدوج، أو استعادة تركيا الأطلسية على حساب الكرد، والعثمانيون بالإذعان لسيد الأطلسي أو لشهيّة البرجوازية في غاز أوراسيا الروسية وأسواقها، فإن حال الاضطراب المذكورة بحد ذاتها، تصب في خدمة الحلف السوري – الروسي – الإيراني، وتؤسّس لمحاولات جديدة على مستوى الإقليم وخرائط النفط والغاز واللاعبين الجُدُد في شرق أوسط آخر غير شرق الغرب.

521 - ادارة الكلاب المسعورة تعيد انتاج الكلاب .. عم شنبو في عالم "صنع في سورية" !!! .. نارام سرجون

 أحب دوما أن أدغدغ اولئك الذين لايضحكون عندما نمر على ذكر الديمقراطيات الغربية الرصينة .. بل يكادون يقفون باحترام اذا ما تحدث احد عن قداسة الديمقراطية الطاهرة في اميريكا والغرب .. وتدمع عيونهم من فرط التأثر لغيابها في الشرق والعالم كله .. ويرون ان العالم مأزوم بسبب غياب النموذج الديمقراطي المخملي الغربي .. ولكن لكلماتي اصابع تأبى الا ان تمر على المناطق الحساسة لمشاعرهم الديمقراطية .. لتثير جنونهم ..

522 - ليلة الباتريوت والقبّة الحديدية .. الصعبة ....بقلم محمد منصور

شهدت كل من السعودية والأراضي الفلسطينية المحتلة أمس مُجابهتين إحداهما كانت حقيقية بين القوات الصاروخية التابعة لجماعة أنصار الله في اليمن والدفاع الجوّي السعودي، والأخرى كانت أقرب إلى "الإنذار الكاذب" بين بطاريات منظومة الدفاع الصاروخي الإسرائيلية "القبّة الحديدية" وصواريخ ومدفعية فصائل المقاومة في غزّة.

523 - لماذا تتخيّل السعودية أنها برشوتها لترامب أهم من إيران؟ ...قاسم عز الدين

السعودية التي تظن أن تبذير الثروات على ما تتوهمه "لوبياتها" في الولايات المتحدة، تعزّز تأثيرها في القرار السياسي للعدوان على إيران والمقاومة. لكن إدارة ترامب وشركات السمسرة الأميركية ترى السعودية كبقرة حلوب تنتهي فائدتها بجفاف الضرع.

524 - تفاصيل مثيرة حول أنفاق الغوطة الشرقية

كشف الجيش السوري مؤخرا “شبكة أنفاق جديدة في كفر بطنا بطول أكثر من 3كم وعمق 15م ,وفيها غرف عمليات ومقرات ومراكز إدارة ومشفى ميداني , وهو واحد من مئات الأنفاق التي حفرها وبناها المسلحون في الغوطة الشرقية بدءا” من القابون وبرزة في الغرب وحتى النشابية في الجنوب الشرقي على امتداد عشرات الكيلومترات ومساحة مئات الكيلومترات المربعة .

525 - ترامب يطلق النار على قدميه!

هل يوجد اليوم في العالم ما هو أكثر خطورة على الإنسانية من إمكانية وقوع صراع عسكري بين القوتين النوويتين- الولايات المتحدة وروسيا - على سبيل المثال في سوريا؟ طبعا!.

526 - العار الذي أخفته الغوطة .. من سيرمي نفسه على سيف الساموراي؟؟....بقلم: نارام سرجون

ان من يرى تلك المشاهد المذهلة لطريقة خروج المدنيين من الغوطة الشرقية يستحيل ان يصدق مايرى .. المدنيون يهرولون ويندفعون نحو حواجز الجيش السوري وكانهم يخرجون من الجحيم أو من ارض الطاعون الأسود الى أرض الجنة ..

527 - تعزيزات روسيّة ضخمة إلى سورية، أهي ساعة الحريق الكبير؟

سمير الفزاع | هل وقعت روسيا في فخّ سباق تسلح من بوابة الحرب على سوريّة كما وقعت فيه إبان الحقبة السوفيتية، وما هي الخطوة الروسية القادمة؟ ما الذي ينتظر سورية مع هذه الحرب النفسية والدبلوماسية والسياسية والحشود الأمريكية والغربية والصهيونية، وهل هي الحرب التي لاحت نذرها في العام 2013؟! رسائل الأسد من الغوطة، المعنى والدلالات؟!. هذه الأسئلة وغيرها ما سأحاول الإجابة عنها.

528 - ترامب: السعودية ثرية جداً وستعطينا جزءا من هذه الثروة

  قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن “السعودية دولة ثرية جدا، وسوف تعطي الولايات المتحدة بعضا من هذه الثروة كما نأمل في شكل وظائف وشراء معدات عسكرية”.

529 - انكشاف حقائق صادمة عن "الخوذ البيضاء"

تكيل وسائل الإعلام الغربية آيات المديح لمنظمة "الخوذ البيضاء" التي تمارس نشاطها في سوريا. غير أن الصحفية "فانيسا بيلي" كشفت الطبيعة الحقيقية لهذه المنظمة.

530 - بعد 15 عاما من غزو العراق.. هل تعلّم الأمريكيون إحصاء الجثث؟

في مثل هذا اليوم فجر 20 مارس 2003 بدأ رسميا غزو أمريكا وحلفائها للعراق ليتواصل 9 سنوات تقريبا مخلفا مئات الآلاف من الضحايا إضافة إلى دمار مادي ومعنوي لا يمكن تقديره.

531 - مضمون الدور وأبعاد استعراض القوة في السياسة الخارجية الروسية....بقلم الدكتور مدين علي

لم يفصل بين مؤتمر سوتشي وإعلان معركة تحرير الغوطة سوى ثلاثة أسابيع فقط. إنها مسافة قصيرة بعمرها الزمنيّ، لكنها شاسعة بمدلولاتهاالاستراتيجية، من توصيات سياسيةولجان فنية، إلى عملية تحرير عسكرية مكثفة ومركزة.

532 - أركان «الدولة العميقة» لترامب: الأسد انتصر والاتفاق النووي مفيد... د. عصام نعمان

لا غلوّ في القول إنّ معظم أركان «الدولة العميقة» في الولايات المتحدة يعارضون الرئيسَ الأميركي رونالد ترامب في قضايا أساسية عدّة، أهمها الموقف من الرئيس بشار الأسد والموقف من الاتفاق النووي مع إيران.

533 - إسرائيل بين فشل رهاناتها ... وقيد الاستنجاد بالأميركي...علي حيدر

قبل سبع سنوات، كان يمكن تقبّل ارتباك البعض في فهم حقيقة سياق الأحداث التي بدأت في الساحة السورية، وأهدافها، وعلاقتها بالمخطط الأميركي المرسوم للساحتين السورية والإقليمية، الذي كان من الطبيعي أن يتغلغل من خلال ثغرات فعلية قائمة في الواقع السوري، ويستغل عناوين وشعارات لاستقطاب قطاعات واسعة لمصلحة المخطط الذي باتت معالمه وأهدافه أكثر وضوحاً من أيِّ وقت مضى.

534 - ترامب يطرح فكرة الخروج من سوريا و يطلب من السعودية 4 مليارات دولار ؟

قالت صحيفة "واشنطن بوست"، إن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، طرح فكرة على العاهل السعودي الملك سلمان، تتعلق بتعجيل خروج الولايات المتحدة من سوريا مقابل دفع السعودية مبلغا ماليا.

535 - "لعنة الغاز ".. من روسيا وقطر إلى سوريا ولبنان...بقلم محمد علي فقيه

حروب الغاز ليست معارك عسكرية بل هي أكثر تعقيداً، بدأت صراعاً على منابع الغاز وطرق الإمدادات واشتعلت حروباً من وسط آسيا إلى سوريا وأوكرانيا وأفريقيا

536 - حرب سوريا أصبحت عالمية فهل تمتد الى أجواء لبنان؟

أصبحت الحرب في سوريا عالمية اذ أعلنت اميركا أنها قد تضرب دمشق والجيش السوري فيها، وردّت روسيا ان في دمشق ضباطاً برتبة جنرالات وجنود من الجيش الروسي فاذا ضربتهم القوات الأميركية فستردّ ...

537 - ماذا يعني الطلب الإسرائيلي بنشر الإندوف؟ ....بقلم ناصر قنديل

– توجّهت حكومة الاحتلال بطلب رسمي للأمم المتحدة لإعادة نشر وحدات الفصل التي تحمل اسم الإندوف على خط فك الاشتباك مع سورية منذ العام 1974، بعدما كانت قد قدمت التسهيلات اللازمة 

538 - الغوطة التي تقضي على مشروع إعادة سوريا إلى الوراء...بقلم حياة الحويك عطية

غير أن هذا الفرز هو بحد ذاته فرز للدول التي ترعى كلاً من هذه الفصائل، وتعامل ناري- سياسي معها. قطر السعودية، الإمارات و تركيا. ومن ناحية أوسع فرز دولي لمحاور النظام العالمي الجديد الذي أعلن الحمل به عام 2007 وأعلنت ولادته الرسمية عام 2018. وستكرس تسميته عبر المعارك الانتخابية المنتشرة من الصين إلى روسيا إلى كوبا إلى فنزويلا .... وغداً إلى سوريا.

539 - خطاب بوتين النووي وتردداته في واشنطن

احمد الحاج علي - موسكو | بوتين يعرض اسلحة جديدةكَثُرَت بعد خطاب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين النووي أمام المجمع الفدرالي، تصريحات مسؤولين أميركيين مناديةً ببدء مفاوضات فورية مع روسيا توقاً لتحقيق “الإستقرار الإستراتيجي في العالم” الذي زعزع أركانه التفوق الروسي،

540 - مشروع ربط التنف بالغوطة عبر البادية سقط

حسين محمد كوراني | ربما يتسائل البعض عن سبب اهتمام الولايات المتحدة الأميركية وحلفائها بالغوطة الشرقية لدمشق أكثر من أي منطقة يسطير عليها المسلحون في سوريا. ومنذ أن حسم الجيش السوري قرار استعادة الغوطة وأخذت وحداته بالتقدم نحو معاقل الإرهابيين وسقوط مواقعهم وتحرير القرى والمزارع، سارعت واشنطن الى تجييش المجتمع الدولي واستنفار مجلس الأمن للدفاع عن الفصائل المسلحة تحت ذريعة حماية المدنيين، مفبركة العديد من الاتهامات والأكاذيب.

541 - دمشق على طريق استعادة غوطتها: الطبل بحرستا... والعرس بالقصاع

مرح ماشي - دمشق | قذيفة ليلية على حي القصاع كفيلة بإقلاق راحة الساهرين على أنغام الموسيقى الصاخبة في دمشق القديمة. بعض من لم يعتادوا بعد على الموت المخيّم جمعوا أغراضهم ومضوا إلى منازلهم. فيما احتلت أخبار معارك الغوطة الشرقية لدمشق أحاديث الباقين، باعتبارها منطلق القذائف التي تجتاح شوارع المدينة يومياً.

542 - لماذا هذا التوتّر الأميركي من الدور الروسي في سوريا؟

بعد أن رأى الأميركيون أن الملف السوري، والذي خلقوه وعقَّدوه من خلال رعايتهم للإرهابيين، وكأنه خرج من يديهم وأصبح برعاية روسية، وهو الآن على طريق الحل الواقعي، بدا التوتّر يصيب سياستهم، وانتقلوا من السياسة المُبطّنة غير الودودة مع روسيا إلى تهديدها مباشرة بأكثر من مناسبة،

543 - خبير عسكري: هنالك الكثير من المبالغة بشأن تقدم الجيش التركي في عفرين

وصل جيش الاحتلال التركي وعصابات الجيش الحر المدعومة منه، اليوم الجمعة 9 مارس/أذار ، إلى حدود مركز مدينة عفرين شمال سوريا. وتمكنت القوات من احتلال قريتي مالكية وشوارعة الجوز من المقاتلين الأكراد ، بحسب ما أفادت به وكالة الأناضول.

544 - ديفيد هيرست يفتح النار على حكومة تيرزا ماي بعد استقبال ابن سلمان

هاجم الكاتب البريطاني المعروف ديفيد هيرست زيارة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، ووجه انتقادات لاذعة للحكومة البريطانية ورئيستها تيريزا ماي، واصفًا مراسم استقباله بـ"الدعم الجبان".

545 - الاسلحة المتطورة الروسية تحدد مسار المرحلة التاريخية القادمة

في الاول من اذار الجاري عقد المجلس الاعلى الفيديرالي الروسي اجتماعا مفتوحا حضره المئات من ممثلي السفارات الاجنبية والهيئات السياسية والمجتمع المدني والصحافة والاعلام ومراكز الدراسات والجامعات، من روسيا والخارج. وبخطى ثابتة لجندي قديم مجرب، تقدم الرئيس فلاديمير بوتين من منصة الاجتماع، وألقى كلمة جامعة، من الواضح انها خلاصة عمل النخبة الدبلوماسية، الثقافية، السياسية، الاقتصادية والعسكرية الحاكمة في روسيا ـ بزعامة بوتين.

546 - ما وراء الحدث| وفد برلماني ألماني يزور سورية... هل من رسائل ألمانية إلى الدولة السورية؟

وفد برلماني ألماني في زيارة رسمية إلى سورية... هل تعود العلاقات بين البلدين؟

547 - البنتاغون: ندفع رواتب لـ 10 آلاف مقاتل سوري ونطمح ليكونوا 65 ألفاً

تقرير صادر عن البنتاغون يشير إلى أن واشنطن تدفع رواتب شهرية لـ 10 آلاف مقاتل سوري وتطمح لزيادة هذا العدد إلى 65 ألفاً بحجة أنهم يقاتلون تنظيم داعش.

548 - «فورين بوليسي» تقر بفشل أميركا بفك ارتباط إيران بسورية … طهران: استقرار سورية منوط بتوقف دعم الإرهاب

على حين اعتبرت طهران أن الاستقرار سيعود إلى سورية بعد توقف الأطراف الداعمة للإرهابيين عن ذلك، أكدت تقارير إعلامية أميركية إخفاق حكوماتها عبر «السياسات المضللة» في فك ارتباط إيران بسورية.

549 - تفاصيل عن الفصائل التكفيرية في الغوطة الشرقية

خليل موسى- دمشق | مع ارتفاع صراع بعض الاطراف الاقليمية والغربية ضمن محاولات الجارية لانقاذ الجماعات المسلحة في الغوطة الشرقية وسط تغاضي متعمد عن جرائمها بحق اهالي الغوطة والعاصمة دمشق ، تبرز تفاصيل مهمة عن التوزع الجغرافي لهذه الجماعات شرقي العاصمة.

550 - بانتظار سليماني ...روسيا إزاء الأزمة السورية ...الدوافع والإكراهات ...بقلم د . عقيل سعيد محفوض

مثَّلَ التدخلُ العسكريُّ الروسيُّ نقطةً فاصلةً، في تطورات ومسارات الأزمة السورية، تغير معها المشهد السوري والإقليمي والدولي. لكن لماذا "تأخرت" روسيا عن الانخراط العسكري النشط في الأزمة السورية، وقد كانت سورية تحت تهديدات بالغة الخطورة؛ وهل كانت "تنتظر" قدوم الجنرال قاسم سليماني قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني لإقناع الرئيس فلاديمير بوتين بإرسال قواته إلى سورية، وهل إن مصالح روسيا في دعم النظام السياسي في سورية أكبر من مصالحها مع تركيا ودول الخليج، فضلاً عن الغرب، وما هي استراتيجيات روسيا تجاه رهانات وأولويات الولايات المتحدة وإيران وتركيا والسعودية وإسرائيل وحزب الله في الأزمة السورية؟

551 - إلى أين وصلت حقيقة الأوضاع في الغوطة؟ ..خبير عسكري سوري: معركة الغوطة لن تنهي الحرب السورية

يستمر الجيش العربي السوري في تقدمه في مناطق الغوطة الشرقية بالرغم من كل محاولات الإعاقة الإقليمية والدولية التي تمارسها دول الطرف المعتدي والممول والداعم للإرهاب في كل المحافل وبمختلف الوسائل، هذا وكانت قد ألقت المروحيات السورية تعليمات جديدة للمدنيين الهاربين من الإرهابيين لتدلهم على الطريق نحو الأماكن التي تسمح لهم بالوصول إلى مناطق تواجد الجيش الذي بدوره سوف ينقذهم ويوصلهم إلى مناطق الإيواء والمشافي.

552 - فتح الغوطة واطلاق سراح 8 ملايين رهينة .. نهاية حكاية شريرة....بقلم نارام سرجون

حتى هذه اللحظة لم تبدأ معركة الغوطة بعد رغم كل مايقوله الاعلام على طرفي المعركة .. فالارهابيون المحاصرون يكتبون اخبارا اشبه ماتكون بحكايات المقاهي بين قرقرات الأراكيل .. ولكننا على الطرف المقابل فان كل مانراه هو جيش ينتظر على الجمر وبالكاد يمكن أن نلجم فيه الدبابات التي تحمحم كخيول الحرب ..

553 - الشركات الغربية مقيّدة بـ«القوة القاهرة» ودمشق على التزاماتها ...السرقة لا تتجاوز 12% من الإنتاج النفطي

قبيل العقوبات الغربية، تواجد في سوريا 14 شركة أجنبية (حمزة العجوة ــ أ ف ب)

554 - سوريا.. صمود اسطوري بوجه كل غزاة العالم لـ7 سنوات

كالعادة مع كل تقدم أو انتصار يحققه الجيش العربي السوري وحلفاؤه، تحضر اكذوبة الكيميائي، ويبدأ التهديد بالويل النبور وعظائم الامور.

555 - أكاذيب الصحف البريطانية حول سورية في تحقيق لمركز "سورية النظر من الداخل"

نشرت صحيفة الغارديان البريطانية، يوم الثلاثاء 6 يناير، مقال بعنوان "أكبر الضربات الجوية في العام بعد سقوط الطائرة الروسية من قبل المتمردين في سورية". قالت الصحيفة إن الطائرات الروسية والسورية نفذت عدد من الغارات الجوية على 18 مدينة بريف إدلب شمال غرب سورية والتي أدت إلى دمار كبير ومقتل مئات المدنيين. أكد صحفيان مارتن تشولوف وكريم شاهين أن الطائرة المروحية السورية استخدمت البراميل المتفجرة في قصف مدينة سراقب ما أدى إلى تسمّم 9 الأشخاص بغاز الكلور.

556 - حاخام صهيوني لصحيفة سعودية: محمد بن سلمان يقود بلده نحو عالم حديث مزدهر!!!؟

قال رئيس مؤتمر الحاخامات "الأحبار" الأوروبيين نبخاس غولدشميدت إنه على الفلسطينيين القبول بوجود "إسرائيل"، مشيدا بنشاط ولي العهد السعودي محمد بن سلمان الذي "يقود بلده للازدهار".

557 - رفع الضريبة على القطع المجمّعة... وعادت السيارة حلماً!....مرح ماشي

القرار يفضي إلى ارتفاع أسعار السيارات عموماً والمستعملة بشكل خاص (أ ف ب)

558 - واشنطن تستخدم إرهابيي”داعش” لتحقيق أهدافها في سورية

اوتاوا-سانا | تؤكد الوقائع على الأرض أن الولايات المتحدة الأمريكية تواصل دعمها للتنظيمات الإرهابية في سورية وعلى رأسها تنظيم “داعش” وأيضا حمايتها له الأمر الذي وثقته عشرات التقارير الميدانية والإعلامية بهدف الاستثمار بالإرهاب لتنفيذ مخططاتها السوداء ضد الشعب والدولة السورية.

559 - هدنة الغوطة لن تصمد لهذا السبب؟.... بقلم سامي كليب

لا تصدقوا ان المجتمع الدولي يتأثر بعدد قتلى الغوطة او دمشق او القنيطرة او باب توما او ريف اللاذقية وغيرها …..كل ما في الأمر أن ثمة مفاوضات تجري في الخفاء وبين الأميركيين والروس بغية إيجاد حل مقبول …

560 - شكك بالنيات الأميركية في سورية … معهد «كاتو»: الانسحاب أفضل خيار يصب في مصلحة البلدين

ترجمة إبراهيم خلف | شكك معهد «كاتو» الأميركي بأهداف إدارة الرئيس دونالد ترامب في سورية، وأكد أنها ذات تكاليف عالية ومحفوفة بالمخاطر وغير قابلة للتحقيق، موضحاً أن سياسة الإدارة الأميركية تساهم في زيادة الفوضى وعدم الاستقرار في البلاد.

561 - روبرت فيسك: الجيش السوري يسعى إلى حسم معركة الغوطة

أكد مراسل صحيفة «إندبندنت» البريطانية في سورية روبرت فيسك نية الجيش العربي السوري وحلفائه حسم معركة الغوطة الشرقية، مشيراً إلى أن إدلب ستكون المحطة المقبلة لعمليات الجيش.

562 - قطر ونظرية "الصيدة"

تلامذة أبناء محاكم التفتيش الإسبانية التى فتكت بفكرة العدالة والمساومة في الأندلس الأموية، في شام الأمويين أكلوا أحشاء جنودنا وباعوا أعضاء أطفالنا قطع غيار بشرية في سوق كهنوت الأعضاء البشرية، عشرات الآلاف من أطفال العرب تُباع وتُشترى في أسوق النخاسة الدولية يا صاحب نظرية "الصيدة".

563 - هل ترسم الغوطة الشرقية معادلات جديدة في الحرب السورية؟ ....عبدالله سليمان علي


جاء إطلاقُ الجيش السوري لعملية الحسم في الغوطة الشرقية وسط التحولات الجذرية التي طرأت على الأزمة السورية مؤخراً، والتي أدت إلى زحزحتها عن خانة الصراع الإقليمي عبر الوكلاء، لتنقلها بسرعةٍ لافتةٍ إلى خانة الصراع الدولي بين القوى الكبرى.

564 - معركة الحسم في وادي الفرات ...بقلم محمد بلوط, وليد شرارة

المشروع التقسيمي الذي تعمل الولايات المتحدة على تحقيقه في شرق سوريا، والموقع الاستراتيجي والجيواقتصادي الشديد الأهمية، يكشف أن بين الأهداف الرئيسية للتدخل الأميركي في الصراع السوري، القضاء على سيادة الدولة السورية في أرضها ومواردها، بالإضافة إلى الأبعاد الإقليمية والدولية الأخرى.

565 - أكبر وأعنف ضربة للمعارضة السورية والجهاديين .. نذير الشؤم فوق هاردوف

جعلتنا الانفعالات لانرى بين الدخان والغبار والحريق الذي اندلع في جسم الطائرة الاسرائيلية الا ثاراتنا من (الزمان والمكان المناسبين) .. وثاراتنا من صلف نتنباهو وجنرالاته الذين كانوا يتبخترون وهم يتنزهون بمناظيرهم على مرتفعات الجولان ليأكلوا تفاح الجولان وليراقبوا مشاهد المعارك بين الجيش السوري وجيش اسرائيل من المتصهينين الاسلاميين كما لو أنه فيلم من افلام الاثارة الحية ..

566 - “الخوذ البيضاء”.. ماكينة دعائية لتزييف الحقائق واختلاق الأكاذيب خدمة لداعميها من الدول المعادية لسورية

  “الخوذ البيضاء” أو فرق “الاتجار بالموت” كما أطلقت عليها بعض المنظمات المستقلة شكل من أشكال تآمر القوى المعادية لسورية فإضافة إلى التدخل العسكري المباشر وتمويل الإرهاب واستجلابه من شتى أصقاع الأرض وتسخير الإعلام ضد الدولة السورية وشعبها وجيشها وقيادتها عمدت تلك القوى لاختلاق كيانات موازية للتنظيمات الإرهابية لتبرير دعمها للإرهاب وعدوانها على السوريين ودولتهم.

567 - من هو أبو أيمن المصري الذي يهدد مقتله بإندلاع معركة كبرى" بين الفصائل في الشمال السوري ؟

رصد تنسيقيات | هو "ابراهيم صالح البنا" المولود عام 1965 في مصر، وضعته وزارة الخارجية الأمركية في كانون الثاني من العام 2017 على لوائح الإرهاب، ورصدت مكافأة تصل قيمتها إلى 5 ملايين دولار أميركي، لكل من يدلي بمعلومات تؤدي إلى التوصل إليه.

568 - كي لا تصبح أميركا الجناح العسكري للقاعدة الاسرائيلية ...نفط لبنان وسوريا، عنوان الحرب المقبلة أو الصفقة؟ ...بقلم سامي كليب

حمل وزير الخارجية الأميركي ريك تيلرسون قبل أيام تحذيرات واضحة للبنان حيال إسرائيل. قال ان " حزب الله يهدد أمن لبنان والمنطقة" وأنه من غير المقبول أن تبقى هذه " الميليشيا" خارج سلطة الحكومة اللبنانية. لكن الوزير الاميركي اعترف أيضا بان الحزب هو " جزء من العملية السياسية اللبنانية" وذلك في محاولة للقول ان الصفقة السياسية مع الحزب ممكنة اما العسكرية فلا .

569 - اردوغان بين الشرق الأوسط المسـتقر أو ’ الشرق الأوسط الجديد ’

لم يعد بوسع الأمريكي ان يحقق في سوريا  نتائج تذكر في المستوى الأستراتيجي،  دوات اللعب بين يديه محدودة القدرات، كل مافي وسعه هو المشاغبة وتعطيل الحل ، 

570 - مستقبل «إسرائيل»: مقاربات متعدّدة مع تركيز خاص على مقاربة علم الاستعمار الاستيطاني المقارن 2 ...بقلم د. جورج جبور

كانت المدة منذ بداية الستينات وحتى منتصف السبعينات هي المدة الزمنية الأنسب سياسياً لإنضاج علم الاستعمار الاستيطاني. ففي عام 1975 كانت اتفاقية سيناء الثانية ثم كانت زيارة الرئيس السادات الى القدس.

571 - المملكة، بين الأموال المغسولة والغسيل المنشور...بقلم أمين أبوراشد

كل التعتيم الإعلامي الذي تنتهجه السعودية على الأحداث الداخلية، لم يعُد مجدياً في عصر مواقع التواصل الإجتماعي، التي باتت توثِّق بالكلمة والصورة مُجريات الأمور، 

572 - خبير: إسرائيل في صدمة والقوات الأمريكية ستخرج من سوريا

كشف اللواء السوري المتقاعد محمد عباس أن "إسرائيل" صدمت بإسقاط طائرة F16 وأن حالة إرباك وتناقض واضحة أبدتها الأوساط السياسية والعسكرية والإعلامية الإسرائيلية في تعاطيها مع الإنجاز العسكري السوري الجديد.

573 - نوايا ماكرون المبطنة من وراء تهديداته بقصف سورية

الرئيس الفرنسي مانويل ماكرون يهدد سورية بالقصف إن وجد هناك أي دليل على استخدام قنابل غاز الكلور ضد المدنيين في سورية، بنفس الوقت  أكد الرئيس ماكرون أن بلاده لا تمتلك حتى اللحظة أية دلائل على إستخدام السلام الكيميائي  ضد المدنيين في سورية.

574 - بعد إسقاط ال : F16 إسرائيل تستعد لحرب حقيقية مع إيران وسورية

عن: Zero Hedge
بعد يوم واحد من "التصعيد الأكثر أهمية" في حدة التوتر بين إسرائيل وسورية/إيران، وإسقاط طائرة F-16 إسرائيلية فوق مرتفعات الجولان كانت قد قامت بمهاجمة قاعدة سورية بذريعة انطلاق طائرة بدون طيار"درونز" منها منتهكة المجال الجوي الإسرائيلي، 

575 - "اسرائيل" لا تفهم ما جرى لصواريخ جمرايا منذ ايام....بقلم الباحث العربي الاستراتيجي : د . كمال خلف الطويل

ذهب حافظ الأسد في نوفمبر ٨٢ لحضور جنازة بريجنيف وتهنئة صديقه يوري اندروبوف بخلافته .. جلس الرجلان ليناقشا كارثة الطيران والدفاع الجوي السوريين في حرب ٨٢ اللبنانية , 

576 - الصحف الغربية عن سقوط الطائرة الإسرائيلية: إنها البداية

الصحف الغربية ترى في إسقاط الطائرة الإسرائيلية من قبل دمشق بداية ملامح صراع جديد لا أحد يريده الآن، لكن لا يمكن استبعاده في ظل أي حسابات خاطئة.

577 - يوم حرب في الشمال: هل تقترب "إسرائيل" من الخط الأحمر الروسي‎

بن كسبيت - موقع ألمونيتر.. | لو كانت طائرة الـ أف-16 أصيبت بالصاروخ السوري على بعد عدة كيلومترات من شمال المكان الذي أصيبت فيه صباح يوم أمس السبت، لكانت إسرائيل، إيران، سوريا ولبنان، اليوم، في خضم حرب.

578 - منعطف كبير وربما ما خفي أعظم ....اسقاط الطائرات ليس أمرا عابرا ...بقلم سامي كليب

حين سألت امين عام حزب الله السيد حسن نصرالله ٣ مرات في مقابلته الأخيرة للعبة الأمم عما إذا كان محور المقاومة قد بات قادرا على إسقاط طائرات إسرائيلية. لامني البعض على تكرار سؤالي ...ربما الرد جاء واضحا اليوم من سوريا أحد اضلع المحور......هذا منعطف كبير وربما ما خفي أعظم ....اسقاط الطائرات ليس أمرا عابرا ..فالمرات القليلة التي ربحت فيها إسرائيل معركة او حربا كان فقط بفضل الطائرات..

579 - التايمز: الحرب السورية يمكن أن تنتهي إلى نزاع أوسع بين القوى الكبرى

نشرت صحيفة “التايمز” البريطانية مقالا تحت عنوان “الورطة السورية” ينطلق مما تراه خطر تصعيد في سياق ​الأزمة السورية​ بعد الاشتباك الأخير بين قوات موالية للولايات المتحدة وأخرى للحكومة السورية، مشيرةَ إلى “كيفية أن الحرب الدائرة في سوريا منذ سبع سنوات يمكن أن تنتهي إلى نزاع أوسع بين القوى الكبرى”.

580 - الأزمة السورية إلى أين في ظل التصعيد الأمريكي وتوتر العلاقات بين موسكو وواشنطن؟

كلما تقدم الجيش السوري بدعم جوي روسي وحرر مناطق شاسعة من الأرض من سيطرة التنظيمات الإرهابية في سوريا، تبدأ الولايات المتحدة بالتصعيد ضد روسيا وسوريا، وتؤلف مسرحيات جديدة حول الأسلحة الكيميائية وتتهم الجيش السوري وروسيا باستخدامها، ومن ثم تروج لها إعلاميا من خلال مئات المحطات الإعلامية، لتشويه صورة الجيش الروسي والسوري اللذان يحاربان التنظيمات الإرهابية المدرجة على قائمة الإرهاب الدولي في مجلس الأمن والأمم المتحدة.

581 - "قبل الانفجار"... شبكة أمريكية تحذر ولي العهد: هذا ما سيحدث لو فشل في المعركة

"قبل الانفجار"، كان هذا تحذيرا أطلقته شبكة أمريكية ووجهته لولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان.

582 - ليبرمان يعلن الحرب بالقرْع على طبل مثقوب ...بقلم عمر معربوني

في المواجهة القادمة إن حصلت وهي في الظروف الحالية والقائمة مُستبعدَة، لن تكون الحرب على الصهاينة مجرّد نزهة باعترافهم، وخصوصاً ما سيلحق بالجبهة الداخلية من خسائر، 

583 - لماذا سارعت واشنطن إلى نفي تزويد الإرهابيين بصواريخ مضادة للطائرات؟..حميدي العبدالله

 ما أن أُعلن عن إسقاط الجماعات الإرهابية المسلحة طائرة روسية من طراز سو 25، وإعلان جبهة النصرة مسؤوليتها عن إسقاط الطائرة، حتى سارعت الولايات المتحدة على لسان البنتاغون إلى نفي قيامها بتزويد المجموعات الإرهابية بصواريخ محمولة على الكتف مضادة للطائرات.

584 - المشروع الروسي في الهجوم المعاكس .. اسقاط النجم الساطع...بقلم نارام سرجون

كلنا نعلم أن هناك مشروعا أميريكيا في المنطقة يأخذ اشكالا عديدة ويمر بمراحل متعددة .. 

585 - السلاح النووي أثر على نتائج الحرب في سوريا

"هدوء أيها القيّمون!"، عنوان مقال قسطنطين سيفكوف، في "كوريير" للصناعات العسكرية، عن أسباب خسارة التحالف الغربي في سوريا.

586 - طرق جديدة ومبتكرة من الخادمات لسرقة المنازل

سيدتي - مع تزايد وتيرة الحياة، لجأت العديد من الأسر إلى استقدام بعض العمالة المنزلية للمساعدة في تدبر شؤون المنزل،

587 - هل يتمدد العدوان السعودي ــ الإماراتي إلى سلطنة عُمان؟...قاسم عز الدين

الحشود السعودية ــ الإماراتية على حدود سلطنة عُمان في محافظة المهرة اليمنية، تشي بأن الإمارات التي حسمت الاستيلاء على عدن وبعض المحافظات الجنوبية تكشف عن مطامعها التاريخية في سلطنة عٌمان بدعم سعودي وغطاء أميركي. لكن ما مهّدت له في اليمن بذريعة الدفاع عن الشرعية قد ينقلب عليها في سلطنة عُمان سيفاً مسلطاً.

588 - هل تخلف "الرايات البيضاء" تنظيم داعش في العراق؟

مجموعة إرهابية جديدة تطلق على نفسها اسم "الرايات البيض"، استهدف عناصرها قضاء طوزخورماتو، شمالي محافظة صلاح الدين العراقية، بالصواريخ وقنابل الهاون. ومصادر إعلامية تتحدث عن معلومات تقول إن الحشد الشعبي أرسل تعزيزاتٍ إلى قضاء طوزخورماتو استعداداً لعملية "مرتقبة".

589 - سوريا، هل دقت ساعة مقاومة الاميركان؟

تنكشف اليوم حقيقة الوجود العسكري الأميركي الذي عمد الأميركان على التكتم على تعداده وغاياته إلاّ ذلك اللغو من التصريحات حول “نجاحات” هذا التحالف الدولي “لمكافحة تنظيم داعش” الذي تمدد وانتعش بفضله ومارس أبشع جرائمه بتزكية منه وتواطؤ أو غض البصر، هذا إذا لم يقصف الجيش السوري!

590 - لماذا تستغل أنقرة "سوتشي" للإنقلاب على آستانة؟....قاسم عز الدين

قاسم عزالدين | المحاولة التركية لاستخدام نقاط المراقبة التي وصلت إليها بناء على مسار آستانة في مناطق خفض التصعيد، ربما تدل على أن أنقرة تختار توقيت سوتشي لإعلان انقلابها الهادىء على آستانة. ولعل طموحاتها قد تتجاوز هذا الانقلاب في السعي إلى انضمامها كحليف استراتيجي مع واشنطن والدول الغربية والمحافظة على بقائها حليفاً تكتيكياً لموسكو وطهران.

591 - سوتشي ..التعديل الدستوري بيد دمشق ....بقلم ديمة ناصيف

تراهن موسكو على إنجاح سوتشي، لاستثمار انجازاتها العسكرية في سوريا، وتسابق محاولة جديدة لواشنطن، للتصعيد في سوريا من بوابة أممية، بعد تقديم وثيقة ما عرف بـ" مجموعة واشنطن" في محادثات فيينا قبل يومين، التي تمنح وصاية للأمم المتحدة على العملية السياسية في سوريا، في الاصلاحات الدستورية والعملية الانتخابية بما فيها الرئيس وصلاحياته.

592 - الأمراض النفسية في سوريا: شعب كامل في مواجهة الصدمات....بقلم مرح ماشي

من أحد مستشفيات الأمراض العقلية في مدينة أعزاز في ريف حلب (أ ف ب)

593 - أي مصير ينتظر الأكراد في سورية؟

 بقلم الصحفي مارتين بيرغير ـ ترجمة رنده القاسم: 

594 - صحيفة أمريكية تكشف تفاصيل وأسماء ولقاءات قادة من “الجيش الحر” في درعا مع “اسرائيل”

تنشر وسائل إعلامية غربية بين الحين والآخر عن لقاءات جرت بين التنظيمات المتشددة المقاتلة في سوريا و العدو “الاسرائيلي”، ومعظمها تكون موثقة بالصور أو بمحاضر جلسات، ومنها ما يكون علنياً ويصور.

595 - السعودية VS عائلات ضحايا 11 أيلول .. المعركة لم تُحسم بعد!

علي مراد

تتوالى منذ أيام احتفالات الصحافة السعودية المكتوبة والمرئية ومواقع التواصل الاجتماعي بما سُمّي بـ"انتصار سعودي" على عوائل ضحايا هجمات 11 أيلول/سبتمبر2001.

596 - ماذا فعل الفکر التكفيري بمجتمعاتنا وكيف نقاومه؟! ....تمارة المجالي

إستغلت بعض الدول الغربية، وعلى رأسها أمريكا، الجماعات الإرهابية والتكفيرية لتنفيذ مخططها الرامي إلى تمزيق المنطقة، والعبث بمقدّراتها والتحكّم بمصيرها. وأوعزت هذه الدول إلى حلفائها الإقليميّين، 

597 - ( نعوم تشومسكي : من الذي يحكم العالم؟ )

من يحكُم العالم ؟ يطرح « نعوم تشومسكي » ذلك السؤال في مقالٍ مقتبسٍ عن كتابه الجديد، الذي يحمل العنوان ذاته.

598 - تركيا والبحث عن النفوذ في العالم العربي....بقلم سركيس ابو زيد

تركيا إلى أين؟ هو العنوان الأبرز لما تشهده الساحة التركية على جميع الأصعدة الداخلية، الإقليمية، والدولية. تركيا المبتعدة عن أميركا، المتوددة الى روسيا، المتوترة مع أوروبا الى درجة فك ارتباطها بمشروع الانضمام الى الاتحاد الأوروبي، ماضية في التوجه إلى انتهاج القوة الخشنة في سياستها الخارجية، واستغلال التطورات الجارية في المنطقة بحثا عن الدور والنفوذ، ما سيشكل مسارات السياسة التركية تجاه أزمات المنطقة في سنة 2018.

599 - أسرار تُكشف .....بقلم تيري ميسان

أثار دحض وزير الخارجية الأميركية ريكس تيلرسون، في 17 كانون ثاني لتصريحات القائد العام للقيادة المركزية «سنت كوم» الجنرال جوزيف فوتيل، ونفيه أيضاً لتصريح الكولونيل توماس فيل،

600 - هل تقع الحرب؟....ربما لا .. ولكن ......بقلم سامي كليب

حضرت أمس في لندن، فيلما سينمائيا حول دور رئيس الوزراء البريطاني ونستون تشرشل في الحرب العالمية الثانية. عنوانه Darkest Hour ( الساعات المظلمة). اعتقد أنه واحدة من تحف السينما الحالية. 

601 - الرقصة الأخيرة في سوريا ....بقلم نبيه البرجي

أهي قهقهات أفلاطون أم قهقهات الحجاج بن يوسف الثقفي ؟

602 - بوادر "ووترغيت" جديدة تعصف بالولايات المتحدة

يهدد أسلوب الديمقراطيين المفضل، بالضغط على الرئيس الأمريكي ترامب، الذي غالبا ما يتحول إلى ملاحقة، بتوجيه ضربة قوية إلى هيلاري كلينتون ورفقائها.

603 - الوجود الأميركي المُقنّع بـ«قوات سوريا الديموقراطية»: الرقة تحت الاحتلال...بقلم فراس الهكار

حلَّ «الأميركان» في الرقة ضيوفاً مُرحَّباً بهم من قبل أعوانهم (أ ف ب)

604 - ماالذي تغير أم .. ماالذي لم يتغير؟؟....بقلم نارام سرجون

اذا كنت ممن عاصروا كل تفاصيل الربيع العربي - وأزعم اننا جميعا عاصرنا كل يوم مشؤوم فيه - فانك عندما تستمع الى هذه القطعة من خطاب للزعيم الراحل جمال عبد الناصر تحس أنك مشوش جدا ولاتدري هل جرفتك آلة الزمن وخطفتك الى الخلف ستين عاما أم ان ماتعيشه اليوم هو معركة في سلسلة معارك لها هدف واحد طوال ستين عاما هو الاستيلاء على سورية وتقاسمها بين تركيا وأميريكا .. فتركيا العثمانية أو العلمانية تنظر الى سورية على انها الابن الضال الذي تجب استعادته أو أنها رض الأجداد التي يجب ان تستعاد ..

605 - سليماني: محور المقاومة انتصر على المؤامرة الكبرى ومن وقف وراءها في سوريا والعراق

قائد قوة القدس اللواء قاسم سليماني يقول إن الدليل الحقيقي لانتصارات محور المقاومة والدور المحوري والأساسي له دون أية مجاملة يرجع للقيادة الحكيمة للمرشد علي خامنئي.

606 - “ضرب وعلق من رجليه مجددا”.. إكسبرس البريطانية تكشف كواليس ما جرى مع الوليد بن طلال بعد نقله لسجن الحائر

كشفت صحيفة “إكسبرس” البريطانية عن كواليس تعامل السلطات السعودية مع الامير الوليد بن طلال في اعقاب نقله لسجن الحائر المشدد الحراسة بعد رفضه التسوية التي يحاول فرضها ولي العهد محمد بن سلمان عليه.

607 - ملامح عصر جديد 2....بقلم د. بثينة شعبان

إذاً المشكلة التي تعاني منها الولايات المتحدة في سوريا هي انتصار سوريا وحلفائها في هذه الحرب التي فرضت عليها، وكل ما تقوم به الولايات المتحدة اليوم داخل سوريا أو في الإقليم يهدف إلى تقويض هذا الانتصار واستمرار استنزاف الجيش السوري وحلفائه بذرائع واهية لا تمتّ للمنطق بصلة، ويبقى هدفهم النهائي تغير النظام واستبداله بنظام يكون فيه لعملائهم دور يخدمون من خلاله المصالح الإسرائيلية كما حدث في ليبيا، وكما يسعون في اليمن والعراق.

608 - واشنطن تشكّل «قوة حرس حدود» في شمال سوريا وشرقها: تهديد سيـادة دمشق... ومصالح أنقرة

أثار الكشف عن تفاصيل إجراءات «التحالف الدولي» لتكوين قوة جديدة في مناطق سيطرته في شمال سوريا وشرقها، لتتولى «أمن الحدود»، جولة جديدة من التوتر بين واشنطن وكل من موسكو ودمشق وأنقرة، في وقت تهدد فيه الأخيرة بالتدخل العسكري ضد «الوحدات» الكردية

609 - من قتل رفيق الحريري؟؟؟؟؟؟ علم وخبر للمحكمة الدولية....بقلم عدنان بدر حلو

رجل الأعمال السوري- الدولي عمران أدهم أصدر قبل فترة قصيرة كتابا يحمل عنوان: "النفاق الأميركي" توزعه "شركة شرق الأوسط لتوزيع المطبوعات"، يسلط فيه الضوء على كثير مما يدعي أنه مؤامرات ومخططات أمريكية في الشرق الأوسط والعالم.

610 - من المعاناة إلى الأمل... الديريّون يعيدون النبض إلى مدينتهم...بقلم أيهم مرعي

تشهد مدينة دير الزور عودة كبيرة لسكانها، بعد أكثر من أربعة أشهر من فك حصار «داعش» عنها، وتحرير كامل أحيائها، وسط جهود حكومية تبذل لإزالة آثار الحصار، والبدء بتأهيل المرافق العامة في المدينة

611 - قصم ظهر نظريات حروب الجيل الرابع .. النظرية الكاملة في الدفاع الكامل....بقلم نارام سرجون

عندما كنا نموت ونحن نحارب .. كان العالم يتحضر لدراسة موتنا كنموذج لهزيمة أنظمة لم يهزمها تقلب الأقدار حولها فهزمتها نظرية حروب الجيل الرابع .. وكان العالم أيضا يتحضر بالمقابل لدراسة النموذج العسكري الفريد والناجح لحروب الجيل الرابع التي لاتقهر والتي سحقت الامبراطورية السوفييتية ويوغوسلافيا وأوكرانيا وخمس جمهوريات عربية والحبل على الجرار .. 

612 - خبير عسكري : عملية ريف إدلب أسقطت تفاهمات أستانا مرحليا وهناك احتمالين لرد الفعل التركي

تتواصل العملية العسكرية للجيش العربي السوري وحلفائه في ريف ادلب الجنوبي، وريف حلب الجنوبي، فاتحة بذلك مرحلة جديدة من تطهير الأرض السورية من المجموعات الإرهابية التكفيرية، ولكن السؤال المطروح هو إلى أين سيذهب الجيش في عمليته العسكرية، هل ستنتهي تفاهمات أستانة والتي جعلت من ادلب منطقة خفض تصعيد بتوافق الضامنين.

613 - أردوغان... من " ريف إدلب " إلى " الغوطة الشرقية "؟....بقلم د . إبراهيم علوش

تشتعل الجبهات مجدداً، من الغوطة الشرقية إلى ريف إدلب الجنوبي، فيما يبدو أنه تصعيد تركي بالوكالة في سورية، وإذ وسّع الجيش العربي السوري والقوات الرديفة والحليفة السيطرة على بلدات وقرى ريف إدلب الجنوبي،

614 - معهد «بروكينغز» الأميركي: المُعارضة لن تحصل على شيءٍ سياسياً وواشنطن تخلّت عنها

رأى محللون أن المعارضة السورية لن تحصل سياسياً على شيء بعدما أثبتت عدم قدرتها على الصمود ميدانياً، وتخلي واشنطن عنها.

615 - الكشف عن مخطط أمريكي لنقل السيناريو السوري إلى الجزائر والمغرب

فجر السفير الفرنسي المخضرم إيف أوبان ميسيريار، الذي عمل سفيراً لفرنسا في العراق وتونس، قنبلة دبلوماسية، حينما كشف النقاب عن مخطط أمريكي لنقل السيناريو السوري إلى دول مغاربية.

616 - حقيقة الوجود العسكري الأميركي في سورية و مستقبله؟...بقلم: العميد د. أمين محمد حطيط

تختلق اميركا الذريعة تلو الأخرى من اجل تبرير وجودها العسكري غير المشروع على الارض السورية. فمن القول بانها جاءت لمحاربة داعش الى القول انها تريد ضمان الوصول الى حل سياسي في سورية يحفظ للسوريين حقوقهم،

617 - ماذا قال مستشار ترامب عن السعودية ومصر في كتاب "نار وغضب"؟

تحدث الصحفي الأمريكي الشهير مايك وولف في كتابه الذائع الصيت "نار وغضب" عن تفاصيل الخطة الأمريكية لحل أزمة الشرق الأوسط.

618 - واشنطن بوست: عودة سباق التسلح بين روسيا وأمريكا

نشرت صحيفة "واشنطن بوست" مقالة، تحدثت فيها عن عودة واشنطن وموسكو إلى سباق التسلح، بعد مرور 30 عاما على توقيع أمريكا والاتحاد السوفيتي اتفاقية تدمير الصواريخ قصيرة ومتوسطة المدى.

619 - مؤلف "نار وغضب": ما يكشفه الكتاب سيطيح بترامب!

مؤلف كتاب "نار وغضب" حول السنة الأولى لرئاسة ترامب يقول إن ما يكشفه كتابه سيؤدي للإطاحة بالرئيس الأميركي، ويؤكد أن خلاصة كتابه تفضي إلى أن ترامب ليس كفؤاً لتولي الرئاسة، وترامب يصف نفسه بأنه "عبقري راجح العقل جداً".

620 - بين أستنة وجنيف: مؤتمر سوتشي والحل الاستراتيجي للمسألة السورية.... بقلم د.مدين علي

رسائل مداد إلى سوتشي 

621 - الأمطار الغزيرة في دمشق تعيد بهجة الأجواء الشتوية…وآمال بتعويض فترة الانقطاع السابقة

بعد انحباس طويل للمطر شهدت مدينة دمشق وريفها منذ ساعات فجر اليوم الجمعة هطول أمطار غزيرة حملت معها التفاؤل والآمال بأن تعوض هذه الهطولات فترة الانقطاع السابقة ويكون الموسم الحالي خيرا ما ينعكس إيجابا على الواقع المائي والزراعي.

622 - عشرة صراعات بانتظار 2018 سادسها يخص الأزمة في سوريا.

اهتمت مجلة “فورين بوليسي” الأميركية بالأحداث والقضايا الدولية التي يشهدها العالم، وقالت إن هناك عشرة صراعات بانتظار العام الجديد 2018 بحسب موقع وطن .

623 - بعد إخفاق مخططات بلاده في سورية هدد أوروبا مجدداً بإغراقها باللاجئين … تحسن الوضع في سورية يربك أنقرة وجاويش أوغلو يكرر فقاعات رئيسه

كرر وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو فقاعات رئيسه رجب طيب أردوغان البهلوانية التضليلية بزعمه أن الرئيس بشار الأسد لا يمكنه أن يوحّد سورية، وأن عليه التنحي، في مؤشر على مدى ارتباك النظام التركي من تحسن المشهد الميداني والسياسي في سورية.

624 - هل تنقل ايران وروسيا المعركة الآن الى أرض الخصوم؟؟ الحكومة العالمية في أشرس معاركها ....بقلم نارام سرجون

لاأحب الاحتفال بالنهايات ولا الترحيب بالبدايات التي تعلنها أوراق التقويم وتتبع فيها رقص الأرض والشمس والقمر ومزاج الكون وتهويمات الفلكيين .. لأن الكواكب يجب ان تتبع حركة الانسان لا العكس .. لأنه الكوكب الذي يجب أن تتبع له مجموعة الكواكب .. ولأن الكواكب لاقيمة لها اذا لم يكن هناك من يتأملها ويراقب حركاتها وسكناتها ويكتب عن لونها وحرارتها وغضبها وحزنها وعواصفها ولمعانها .. وهو يفتش عنها بعينيه منذ فتح عينيه واكتشف وطنها الأزرق الذي يحدق فيه حتى آخر لحظة من حياته .. تلك القارة الزرقاء التي يسميها الفضاء .. وتراه يحلق من دون اجنحة للوصول اليها للقائها وجها لوجه ولمصافحتها ..

625 - رغم الرفض التركي .. روسيا تفكر بدعوة ” الإدارة الذاتية الكردية ” إلى سوتشي

كشفت مصادر إعلامية أن ” قائد «وحدات حماية الشعب» الكردية، سيبان حمو، تبلّغ من مسؤولين عسكريين روس خلال زيارته الأخيرة إلى موسكو في الشهر الأخير من عام 2017م ، بأن ” الإدارة الذاتية الكردية ” ستدعى إلى “مؤتمر الحوار الوطني السوري” في سوتشي نهاية الشهر الحالي.

626 - حملة مطار أبو الضهور… الميدان أطار صواب أردوغان

لم تبدأ بعد العملية العسكرية الكبرى باتجاه إدلب انطلاقاً من ريفي حماة وحلب، لكن عمليات "التليين بالنار" انطلقت تمهيداً للاقتحامات المرتقبة للقرى المنتقاة للتحرير، جحيم حقيقي ينصب على مدار الساعة على خطوط القتال، وطرق الإمداد، التي يبدو أنها موصولة بحدود تركيا، التي عاد رئيسها أردوغان للتصعيد مع خرق للخطوط الحمر المتفق عليها، إذ أسقطت فصائل تديرها تركيا طائرة حربية بصاروخ محمول على الكتف.

627 - صحيفة فرنسية تكشف من هو "الحاكم الفعلي" للسعودية

نشرت صحيفة "جورنال دو ديمانش" الفرنسية، تقريراً كشفت فيه عن عدة جوانب من شخصية ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان.

628 - كيفية إجبار القوات الأمريكية على مغادرة الأراضي السورية!

ييحث مقال “برافدا رو”، في كيفية إجبار القوات الأمريكية على مغادرة الأراضي السورية، وعن فاعلية السلاح الروسي في سوريا، وضرورة فضح دعم واشنطن لداعش بالوقائع الملموسة.

629 - ماذا كشف مصدر عسكري عن المعركة القادمة في إدلب ومصير ”النصرة”؟

أكد الضابط السوري اللواء محمد عباس أن “جبهة النصرة” لا تختلف عن تنظيم “داعش”، وأنه ستكون هناك معركة أخرى للجيش السوري في منطقة إدلب لتطهيرها من إرهابيي “النصرة” كما تم تطهير الميادين والبوكمال من “داعش”.

630 - فيتو يفضح صاحبه!!!....بقلم د. بثينة شعبان

رفضت سوريا تاريخياً أي معونات أو قروض أميركية كي يبقى قرارها السياسي حرّاً مستقلاً، وهذا هو السبب الأساس لهذه الحرب الإرهابية التي تمّ شنّها من قبل الولايات المتحدة وعملائها العرب والإقليميين.

631 - القصة الكاملة للجزيرة السودانية التي تديرها تركيا... وما علاقة مصر والسعودية وقطر بها

حصلت تركيا، أمس الإثنين 25 ديسمبر/ كانون الأول، حق إدارة جزيرة "سواكن" السودانية، لإعادة تأهيلها لتصبح مدينة سياحية هامة على البحر الأحمر.

632 - كيف نستعيد شعوبنا التي سرقت منا؟؟ كيف تنهض العواصم وكيف تموت؟؟ ....بقلم نارام سرجون

كيف للحياة أن تنهض من الموت؟ .. وكيف الخلود الأبدي يتدفق من الفناء؟ .. وكيف أخرج كالمولود من فوهة بندقية عدوي كما يخرج الزهر من فوهه غصن أخضر .. وأنبجس مع الدم مع شفاه جرحي .. فطوبى لاعدائنا الذين يخرجوننا بالموت الى الحياة .. كلما قتلنا العدو أحيانا .. وكلما احيانا قتلنا .. فالمسيح لو لم يقتله الصليب لماتت رسالته ببقائه وعاش الهيكل على بقايا عظامه .. ولكن صلبه كان بعثا له ولرسالة الخلاص للانسان ..

633 - شبكة أمريكية تمنح ترامب لقب "صانع أزمات 2017"

"من أزمة إلى أزمة"، هذا ما وصفت به شبكة "سي إن إن" الأمريكية، الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، وأدائه خلال عام 2017 المنقضي.

634 - الإندبندنت لـ”بن سلمان”: من يزرع الربح يحصد العاصفة

“من يزرع الربح يحصد العاصفة”، بتلك الكلمات وصف الكاتب البريطاني، روبرت فيسك، سياسات ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، وحملة الفساد الأخيرة على السعودية.

635 - قوات الاحتلال الأميركي ستغادر سورية عاجلاً وليس آجلاً … أندرسون : انسحاب أستراليا من التحالف لنفاد ذرائعها بعد هزيمة داعش

 مازن جبور | اعتبر الأستاذ في قسم الاقتصاد السياسي في جامعة سيدني الحكومية تيم أندرسون، أن انسحاب أستراليا من التحالف الدولي الذي أنشأته واشنطن بذريعة محاربة تنظيم داعش يأتي بسبب نفاد ذرائعهم فيه بعد أن هزم التنظيم من حكومات سورية والعراق وروسيا. وأعرب عن تفاؤله بأن اتفاق دمشق مع كرد سورية سيقوض الطموح الانفصالي وأن قوات الاحتلال الأميركي ستغادر سورية عاجلاً وليس آجلاً.

636 - زوال "داعش" من سوريا هل سيكون خاتمة الأحزان

تتسارع وتيرة الأحداث في شمال شرق سوريا وسط تكهنات بقرب المواجهة بين الجيش السوري و"قوات سوريا الديمقراطية" لاسيما بعد تصريحات الرئيس بشار الأسد تصف من يتعاملون مع أمريكا بالخونة في إشارة إلى تعاون "قسد" مع القوات الأمريكية فيما بدأت تظهر ارتدادات جديدة للأزمة الخليجية داخل الأراضي السورية في عدد من المناطق سواء في شرق دمشق أو في إدلب شمالاً.

637 - دولارات السمسار ترامب تفشل بشراء الذمم وهيلي هربت خوفا من الهزيمة...بقلم عبد الباري عطوان

الأُمم المتحدة ليست للبَيع، والرئيس الأمريكي دونالد ترامب فَشِل في شِراء دُول العالم فَقيرها وغَنيّها بدولاراتِه، ومَندوبته نيكي هيلي هَربتْ من القاعةِ مُبكّرًا لأنّها لم تَحتملْ الهزيمة، ومَندوب "إسرائيل" كان وحيدًا مَعزولاً، ولم يجد إلا ثماني دُولٍ تَقِف في خَندقه وحًليفته أمريكا، بعضها يحتاج المَرء إلى عدساتٍ مُكبّرة لرؤيتِها على الخَريطة مثل مكرونيزيا وجُزر المارشال، وناورو.

638 - عقيدة ترامب.. تآكل أميركا من الداخل!....

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب قبل أيام وثيقة إستراتيجية الأمن القومي الأميركي، وهي الوثيقة التي تنتجها عادة مؤسسات الدولة الأميركية مع إدارة الرئيس، وتشكل دليل عمل للسياسة الخارجية الأميركية للسنوات القادمة، وتكونت هذه الوثيقة من أربعة محاور أساسية هي: حماية أميركا، زيادة الازدهار فيها، إظهار السلام من خلال القوة، وزيادة النفوذ الأميركي في عالم شديد المنافسة.

639 - سر صواريخ "أنصار الله" التي تهدد السعودية (فيديو)

أطلق "أنصار الله" صاروخا باليستيا على العاصمة السعودية الرياض، اليوم الثلاثاء، واستطاعت السعودية إسقاطه في الجو دون وقوع إصابات.

640 - “الأسد لا ينبغي أن يرحل” .. واشنطن لا تريد تنحية الأسد وتحاول بيع موقفها

“الأسد لا ينبغي أن يرحل”، عنوان مقال غيفورغ ميرزايان، في “إكسبرت أونلاين” عن أن الولايات المتحدة لم تعد تطالب برحيل الأسد رغم الحديث عن عكس ذلك في العلن.

641 - 43 فيتو أمريكيا في خدمة "إسرائيل"

استخدمت الولايات المتحدة، امس الاثنين ، "الفيتو" رقم 43 لصالح إسرائيل، بعد تصويتها ضد مشروع قرار مصري يرفض إعلان ترامب القدس عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة إليها من تل أبيب.

642 - واشنطن تعيد تصنيع تنظيم داعش الإرهابي المنهزم في سورية

انكشفت أخيرا الجهة المجهولة التي لطالما نقل “التحالف الأمريكي” إرهابيي “داعش” إليها من أمام نيران الجيش العربي السوري وحلفائه سواء من الرقة أو دير الزور أو حتى عقيربات وجب الجراح وربما من العراق ومعها تبين المخطط العدواني الأمريكي الجديد لإطالة أمد الحرب في سورية عبر إعادة تصنيعها لتنظيم “داعش” تحت مسمى “الجيش السوري الجديد” لضمان استمرار مبرر وجودها داخل الأراضي السورية.

643 - صحيفة أمريكية تكشف مفاجأة جديدة بشأن محمد بن سلمان

أثارت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، قضيةً جديدة بشأن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، بعد إثارتها قضية صفقة "لوحة المسيح" أو "مخلص العالم" الأسبوع الماضي.

644 - الخليج العربي إحداها... الحرب العالمية الثالثة ستنطلق من إحدى تلك المناطق

ذكر الخبير الأمريكي في مسائل الدفاع والأمن القومي البروفيسور روبرت فارلي، المناطق الخمس التي يمكن أن تنشب الحرب العالمية الثالثة فيها عام 2018.
إحدى دبابات الجيش الروسي المشاركة في تمرين الغرب

645 - فيسبوك تستثمر في سعادتك

وردت الشركة على انتقادات تعرضت لها من باحثين وعاملين فنيين بأنها غيرت سلوكيات الناس وطريقة تعبيرهم عن مشاعرهم، حسب رويترز.

646 - بوتين حمل حقيبة التحكم الكامل في طائرته الى سوريا منظومة ارعبت "اسرائيل"؟

تتسارع التصريحات للولايات المتحدة الامريكية بشكل غير مسبوق في تخبط يعتبر الاسرع في تاريخ امريكا وازدواجية المعايير لديها كل ذلك بعد ان هبط القيصر في  بقاعدة حميميم العسكرية .

647 - الكشف عن لغز "رسالة أمريكا" إلى قاسم سليماني وسر بقاء قواتها في سوريا

يدرس هربرت رايموند ماكماستر، مستشار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للأمن القومي، تقديم خطاب سياسي حول سوريا في مطلع العام المقبل 2018، يحدد استراتيجية الإدارة الجديدة، وفقًا لصحيفة "وول ستريت جورنال".

648 - الوالي حَكَماً: اعتماد الشريعة الإسلامية في محاكم “درع تركيا”

دخلت دولة الاحتلال التركي لتفض نزاعاً بين الأطراف التي تدعمها في ريف حلب الشمالي، بشأن القانون الذي يجب اعتماده في المنطقة، وذلك قبل أن يفتك هؤلاء ببعضهم، كالعادة.

649 - مسح حكومي «يقرأ» تحسن الوضع الأمني .....تراجُع نسبة الأسر «المعدمة» غذائياً ومحافظتان تغردان خارج السرب | زياد غصن

بلغت نسبة الأسر غير الآمنة غذائياً في العام الجاري نحو 31.2% (أ ف ب)

650 - احذر السلاح الجديد الذي يستخدمه الصهيوني للتجنيد

من كل ثغرة او عبر كل الساحات الثقافية منها والنفسية والاجتماعية، يحاول العدو الصهيوني الوصول الى جمهور المقاومة ، اما لاقتناص معلومات او لتجنيد عملاء

651 - “قسد” تعلن: نحن حلفاء أمريكا ولن نكون جزءاً من الجيش السوري!؟

نفت مصادر من “قوات سوريا الديمقراطية ” لصحيفة “الشرق الأوسط” السعودية ما تناقلته وسائل إعلام عن مفاوضات عن انضمام “قوات سوريا الديمقراطية” لقوات الجيش العربي السوري.

652 - ما كان ليفعلها ترامب لو انه .......بقلم علي منصور - الوطن الاميركية

بالرغم من كل ما تمثله خطوة الرئيس الأميركي ​دونالد ترامب​ بنقل ​السفارة الأميركية​ إلى ​القدس​ المحتلة والاعتراف العملي والإجرائي بالقدس عاصمة للكيان الصهيوني، من إعتداء سافر ووقح على الشعب ال​فلسطين​ي،

653 - مقابلة حصرية مع بنيامين نتنياهو .. حوار صريح ......بقلم نارام سرجون

سيقوم موقعنا باجراء حوار مع سياسيين من مختلف الاتجاهات ويخوض معهم مناقشات بلا حواجز .. وستكون طبيعة الحوار صدامية جدا أحيانا واستجوابية أحيانا أخرى .. 

654 - لماذا تصر واشنطن على عرقلة العمليات العسكرية ضد الإرهاب في سوريا؟

محاولات حثيثة يقوم بها التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية لإعاقة استهداف الطائرات الروسية لمواقع تنظيم "داعش" في شرق سوريا

655 - ماذا بعد نهاية داعش؟

نجاح لبنان وسورية والعراق بتحرير كامل مناطقهم التي كان يحتلّها الإرهاب «المتأسلم» المتطرّف منذ سبع سنين، ينقل الصراع إلى قلب فلسطين المحتلة التي لا تزال تشكّل الاهتمام الأميركي الأساسي الذي يحمي «إسرائيل»، وذلك لإضعاف المشرق العربي والإمساك بالعالم الإسلامي.

656 - سونامي التغيير ينطلق… والأيّام حُبلى بالمُفاجآت

لم يكن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الوحيد الذي أخطأ في حساباته، وأساء تقدير ردود الفعل العربية الإسلامية تجاه قراره الكارثي بالاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة لدولة الاحتلال الإسرائيلي، 

657 - روبرت فيسك: اعتراف ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل سيحرق المنطقة!

«وداعًا فلسطين، ووداعًا حل الدولتين»؛ هكذا لخص الكاتب البريطاني الشهير «روبرت فيسك» إعلان الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» اعتراف بلاده بالقدس عاصمة أبدية لإسرائيل، في مقاله المنشور في صحيفة «الإندبندنت» البريطانية. وفي رده على سؤال من محطة إذاعية في دبلن طلبت تعليقه على ما أعلنه ترامب، أضاف «ليس بحوزتي مفتاح مستشفى المجانين!».

658 - فلسطين في المقدمة.. فرصة لكنس السبع العجاف ....بقلم كمال خلف