الاثنين19/8/2019
ص2:9:28
آخر الأخبار
الجيش اليمني واللجان يستهدفون حقل ومصفاة الشيبة التابع لـ "آرامكو" السعوديةسلاح الجو اليمني المسير يستهدف مواقع حساسة في مطار#أبها ويعطل حركة الملاحةالسيد نصرالله: سورية صمدت في الحرب الكونية عليها والآن تسير في خطا ثابتة نحو الانتصار النهائيالصحة السودانية: مصرع 46 شخصا جراء السيول والفيضاناتأدلتهم تفضح إجرامهم..وثائقي برعاية ناشيونال جيوغرافيك يزور حقيقة مايجري في سورية (فيديو )مجلس الوزراء يستعرض التحضيرات النهائية لإطلاق الدورة الـ 61 لمعرض دمشق الدوليقوات روسية في «البوكمال» للمرة الأولىتركيا وعدت ميليشياتها في إدلب بدعم «غير محدود» وبإبقاء نقاط المراقبة! سلطات جبل طارق ترفض الطلب الأمريكي باحتجاز الناقلة الإيرانية (غريس 1)طهران: تصريحات الأمريكيين حول إنشاء ما تسمى (المنطقة الآمنة) استفزازية وتعد تدخلا في شؤون سوريةصحيفة حكومية: 35 مليار دولار حجم الأموال السورية المهربة إلى 4 دول فقطانخفاض أسعار الذهبمآلات الازمة السورية بين المراوغة التركية وقمة أيلول القادمة في أنقرةمطلبُ تركيا إنشاء منطقة عازلة في سورية يتعلّق بالنّفط وليس بالإرهاب.....ترجمة: د. محمد عبده الإبراهيمجريمة مروعة تهز روسيا.. مراهق يقتل أفراد عائلته بالفأس وينتحرتوقيف سيدة أردنية دسّت المخدرات في مركبة زوجها ووشت به للأمنمعارضو الرياض يصفون «با يا دا» بـ«الحشرات»مقتل" الإرهابي المدعو "أبو سليمان البيلاروسي"وزير التعليم العالي: المفاضلة قبل نهاية الشهر ويحق للطالب أن يسجل رغبتين عام وموازيوزير التربية: معدلات القبول الجامعي ستكون أقل من المعدلات في العام الماضيالجيش يوسع نطاق سيطرته في ريف خان شيخون ويكبد إرهابيي (جبهة النصرة) خسائر فادحةانفجار سيارة مفخخة في حي الأربوية بمدينة القامشلي وأنباء عن وقوع إصابات متفاوتة الخطورةقراءة خاصة في مشروع قانون الاستثمار الجديد: غير قادر على تذليل عقبات الاستثمار السابقة ويشبه المرسوم 8 لعام 2007 وبعض التعديلات شكليةالنقل السورية تربط المناطق الحيوية ببعضها.. تحويل 17 طريق محلي لمركزي7 عادات قبل النوم تساعدك على تخفيف الوزن الزائدخبراء يحذرون.. هذا ما تحتويه 5 حبات من الزيتون المملحأيمن رضا يقصف "نسرين طافش" ويحرج "باسم ياخور" في أكلناهاقصي خولي بتحدٍ جديد تحت الماءبسبب شطيرة.. زبون يقتل نادلا بمطعم"سافرت وحدي على متن الطائرة".. حقيقة فيديو الكذبة الجميلةبالصور... الإعلان عن ملابس خاصة تضلل كاميرات المراقبةواشنطن تتراجع.. وتؤجل "عقاب" هواويمن خان شيخون إلى المنطقة العازلة: من هو المرتبك؟ | فرنسا- فراس عزيز ديبنصرالله الإقليمي: انتقال الردع إلى محور المقاومة

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

ترجمات | مركز نيتساف نت "حرب الشرق الأوسط الكبرى لعام 2019-الجزء الأول"


عَرَضَ البروفيسور آيزينشتادت ومعه الرائد في "الجيش الإسرائيلي" المتخصِّص بأبحاث التخطيط العسكري، في هذا البحث معظم الاحتمالات التي يمكن أن تؤدي إلى حرب على الجبهة الشمالية، وافترضا لها سيناريوهات حدّدا فيها أفكارهما عن طبيعة الرد الإسرائيليّ على كل احتمال.


يشير المضمون الجوهريّ لهذه الاحتمالات وسيناريوهات التعامل معها إلى عدد من الاستنتاجات الرئيسة الآتية:

1.بقاء أولوية الاستراتيجية الإسرائيلية العسكرية ضد سورية الهادفة لمنعها من زيادة قدراتها العسكريّة.
فمنذ مدّة من الزمن، كانت إسرائيل تحاول منع تزايد قدرات الجبهة الشمالية الممتدة –باعتراف إسرائيليّ– من حدود جنوب لبنان إلى حدود الجولان المحتل، عن طريق توجيه عمليات حربية تكتيكية تستند إلى شن غارات جويّة أو صاروخية لضرب أهداف داخل سورية تزعم "إسرائيل" –بشكل غير مباشر أحياناً وبشكل مباشر في أحيان أخرى– أنها موجّهة ضد نقل أسلحة إلى حزب الله عبر سورية، أو ضد مواقع عسكرية تضم جنوداً ومعدات إيرانية في داخل سورية.
وفي أعقاب تزويد موسكو للجيش السوريّ بمنظومة الدفاع الجويّ المتطورة إس 300 القادرة على ضرب طائرات سلاح الجو الإسرائيليّ وإسقاطها، توقفت إسرائيل عن القيام بهذه الغارات التكتيكيّة، لكنها ما تزال تعطي هذه الأولوية اهتماماً مركزيّاً في جدول العمل العسكريّ والسياسيّ.
2.يُحتمل أن يكون الباحثان قد تصوّرا أنه إذا امتنعت إسرائيل عن شنِّ حرب في عام 2019، فستفقد بعد ست سنوات جزءاً كبيراً من قدرتها على الردع، لأن ذلك سوف يعني أنَّ سورية وحلفاءها حققوا زيادة في قدراتهم العسكرية، علاوة على ازدياد حصانتهم الأمنية وثقتهم بقوتهم وبعدد الأطراف المتحالفة معهم.
3.يطرح الباحثان تساؤلات حول دور روسيا والولايات المتحدة إذا اندلعت حرب شاملة على الجبهة الشمالية عام 2019، وهما لم يستطيعا تقديم إجابة عن سؤالهما: "هل ستقف روسيا جانباً أو ستقيد قدرة إسرائيل في ضرب القوات الداعمة للأسد لمنع تجزئة سورية بعد انتصار الأسد في الحرب؟" وكأنهما يجيبان بأن هزيمة سورية في أي حرب مقبلة ستعد هزيمة لروسيا، لأنها ستنهي انتصار الأسد في الحرب وستجزئ سورية!
يبدو أن الظروف الجديدة المقبلة، وتراجع القدرة الإسرائيلية على حسم أي حرب مهما كان حجمها، ستفرض على أي قيادة إسرائيلية إجراء حسابات كثيرة لمدى التشدد والتطرف في مواقفها تجاه المطالب السورية في الجولان.

تحميل المادة 

مداد - مركز دمشق للابحاث والدراسات 


   ( السبت 2018/11/03 SyriaNow)  
" ادارة الموقع ليست مسؤولة عن التعليقات الواردة ولا تعبر عن وجهة نظرها "
الرجاء إرسال تعليقك:

الاسم  
التعليق
ادخل الرمز كما هو موجود في الصورة رجاء
Check
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 18/08/2019 - 7:40 ص

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

فيديو... صاحب متجر مجوهرات يصد هجوم لصوص ويستولي على أمتعتهم صاعقة كادت أن تقتل مدرسا... فيديو شاهد.. كاميرات المراقبة ترصد تصرفا عدوانيا لفتاة داخل فندق انزلاق للتربة يبتلع موقف سيارات من على وجه الأرض في الصين... فيديو كلبة تستنجد بالبشر لإنقاذ صغارها... ونداؤها يلبى (فيديو) بالفيديو...سائق شاحنة يحتفل بزفافه على طريقته الخاصة والعروس تؤيده شاهد ماذا فعل فهد للهروب من مجموعة أسود أرادوا افتراسه المزيد ...