الأحد25/8/2019
م17:45:49
آخر الأخبار
السيد نصر الله يتوعد (إسرائيل) بالرد..سوريا تسير بخطوات ثابتة نحو النصر النهائي وإدلب ستعود إلى الدولة السورية وكذلك شرق الفراتسلاح الجو اليمني المسير يجدد استهداف مطار أبها وقاعدة الملك خالد الجويةالمسؤول الإعلامي في حزب الله: الحزب لم يسقط أي طائرة والرد في كلمة الأمين العام اليومسقوط طائرتي استطلاع اسرائيليتين في الضاحية الجنوبية بعدوان اسرائيلي جديدمجلس الوزراء يجري مراجعة لخطة تنمية الريف المحرر في الرقة ويشكل لجنة عليا لمتابعة تنفيذ التوصيات المتعلقة بإصلاح القطاع العام الاقتصاديرفضا لوجودها وممارساتها القمعية.. أهالي قريتي العزبة ومعيزيلة شمال ديرالزور يتظاهرون ضد ميليشيا (قسد)واشنطن تدخل بشكل غير شرعي 200 شاحنة تحمل معدات عسكرية إلى ميليشيا (قسد) الانفصالية كاميرا RT ترصد عن قرب نقطة المراقبة التركية التاسعة المحاصرة من قبل الجيش السوريالبيت الأبيض: ترامب نادم لعدم رفعه الرسوم على الصين بشكل أكبرإخلاء شاطئ شهير في إسبانيا بعد العثور على عبوة ناسفة في البحرإطلاق أول موقع الكتروني مختص بالاقتصاد بحلب والمنطقة الشمالية .. نابلسي : خطوة في دعم الاقتصاد الوطنيواشنطن تستكمل إرهابها وتهدد المشاركين بمعرض دمشق الدولي بالعقوبات … وزير المالية: سير العمل بالمعرض ممتاز مقارنة بالعام الماضيانتصارات ابطال الجيش العربي السوري ....بقلم فخري هاشم السيد رجب صحفي كويتيأردوغان إلى موسكو عاجلاً ودمشق لا تتراجع.....بقلم الاعلامي حسني محليوالد الطفل “غيث” يروي تفاصيل الاعتداء الوحشي.. والمجرم يعترف بجريمة أخرى في حلببأقل من ساعة ...القااء القبض على شخص أقدم على قتل ابن عمهمعارض سوري معروف يطلب وساطة للعودة إلى سوريا عبر "فيسبوك"مقتل قيادي في تنظيم القاعدة "حراس الدين" وهو إرهابي عتيق في تنظيم القاعدة من أفغانستان إلى العراق ليلقى حتفه في سوريا19و26 تشرين الأول القادم موعد الامتحان الطبي الموحدقصيدة فتاة سورية تهز نظام التعليم في بريطانيا (صورة)كيف فاجأ الجيش السوري (النصرة) بكسر تحصينات وأنفاق 7 سنواتالجيش يدمر تحصينات لإرهابيي (جبهة النصرة) في معرة النعمان وعدة قرى بريف إدلب" النقل" تعيد تأهيل 7 جسور حيوية على الاتوستراد الدولي ( تدمر- دير الزور)وزير الأشغال يطلع على مخططات مشروع تنظيم مخيم اليرموك و القابون ‏9فوائد لملح البحربعض الحقائق عن عصير الرمانميادة الحناوي لـ سيدتي: لهذه الأسباب ألغيت حفلتي في لبنان وهذه قراراتي مستقبلياًوفاة والدة رنا الأبيض وباسم ياخور ويزن السيد وصفاء سلطان يعزونهامصور النساء الخفي.. القبض على "منحرف مدريد" متلبسا! (فيديو)السرطان يهدد رئيس دولة بعدما قتل والديه وأختههاتف ذكي لا يسخن على الإطلاق… شاومي تفاجئ الجميعخمس عادات يومية تميز الأذكياء من البشر عن سواهمأهمّ دروس تحرير خان شيخون ....ناصر قنديلمن القلمون إلى إدلب.. الجيش السوري في رحلة انتصار مستمرة

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

كيف يكون صلاح الدين "كذبة" ولولا ملحمة حطين لما فُتحت القدس


وسام النمر

سيكون الكلام في المقدمة بلغة السينمائيين ثم سندخل لكلام المتخصصين في التاريخ، فبعد الفنان غسان مسعود في "مملكة السماء" الذي قَدِمّه كممثل عربي بإنتاجٍ وإخراجٍ من هوليوود بدور "صلاح الدين" سنة 2005- نسمع اليوم في نهايات 2018م - أصواتاً من شأنها أن تثير السخرية والشماتة عند الغرب قبل العرب، ولا نعرف ما الهدف منها ؟ ! 


لكن من الجميل جداً أن يصرح مخرج فيلم مملكة السماء "سكوت" مدافعاً عن فيلمه مؤكداً أنه يقدم "معالجة جيدة ومتوزانة"،حيث قال في لقاء مع تلفزيون بي.بي.سي البريطاني نشرته صحيفة دنيا الوطن "الفلسطينية" بتاريخ 4-5-2005 : "ليس هناك أبيض وأسود في مناقشة مثل هذه القضايا".

ولم يوجه الفيلم رسالة لمتابعيه أن صلاح الدين كذبة ! كما دافعت الممثلة الشهيرة "إيفا جرين" إحدى بَطلات الفيلم عنه وقالت: "إنه ليس كأفلام هوليوود البلهاء بل هو فيلم شجاع".. وأعربت عن أملها في أن يؤدي الفيلم إلى إيقاظ الناس في أمريكا ليكونوا أكثر تسامحاً وأكثر انفتاحاً نحو الشعوب العربية..

أضف إليه جماهيرية فيلم الناصر صلاح الدين للمخرج يوسف شاهين إنتاج عام 1963- الذي لم يوجه رسالة لمتابعيه أن صلاح الدين كذبة ! رغم مراقبة الفيلم من قبل المتخصصين في التاريخ !
وبعيداً عن وجهات النظر وعن شخصنة المواقف والهجوم المتطرف باتجاه ما سمعناه مؤخراً عن ما يسمى "صلاح الدين الأيوبي كذبة" وأنه هو من أعاد اليهود للقدس !..
أعتقد أنه ثمة الكثير من الناس ستخالف ذلك الرأي مخالفةً علمية هادئة تحمل في طياتها الحب والتقدير، فثمة ثوابت في التاريخ وجب الإضاءة عليها، ولذلك كان لقاء المكتب الإعلامي لمجمع الفتح الإسلامي مع الدكتور عمّار النهار الأستاذ بقسم التاريخ في جامعة دمشق وفي المَجمع - صاحب المؤلفات العديدة بدأ حديثه قائلاً :

لم يكن صلاح الدين الأيوبي صاحب إنجازات عسكرية وانتصارات عظيمة على الصليبيين فحسب، بل كان رجل علم وصاحب إصلاحات اجتماعية واقتصادية وعمرانية كبرى، واتصفت حياته بالبعد الإنساني إذ أوقف على أعمال البر أوقافاً كثيرة في شتى أنحاء العالم الإسلامي.

فلقد استأثر الإنجاز الكبير الذي حققه صلاح الدين بفتح بيت المقدس على كتابات المؤرخين والباحثين، متناسين ما حدث بعد هذا الفتح من إنجاز لعله أكبر أهمية من الفتح نفسه..
كما يُقسَّم عهد صلاح الدين إلى ثلاثة أدوار حسب قول الدكتور عمار :

الأول: في مصر وهو طور الدفاع أمام الصليبيين وأنصار الفاطميين، وصد الاعتداء في الداخل والخارج، وتقوية سلطانه من الناحيتين السياسية والحربية.

والدور الثاني: في الشام، ويبدأ بوفاة نور الدين محمود بن زنكي، إذ ظهر صلاح الدين بمظهر أكبر حاكم إسلامي في الشرق، فبدأ يجمع القوات الإسلامية للصراع النهائي مع الصليبيين، وخاصة أنه استطاع توحيد مصر والشام.

والدور الثالث: في فلسطين، إذ وجَّه جهوده للحرب مع الصليبيين، وأغار على الولايات الصليبية الواحدة تلو الأخرى، فبسط سلطانه على حلب والموصل وحصن طبرية وعكا ونابلس والرملة ويافا وبيروت وصور وطرابلس وعسقلان، ثم كان انتصار حطين، ومن بعده توَّج صلاح الدين كل جهوده بفتح بيت المقدس .

هنا سؤالان : هل كان إنجاز صلاح الدين الأيوبي متمثلاً بالانتصار في معركة حطين ثم فتح بيت المقدس؟ أم أن القضية كانت أبعد مدى من ذلك ؟

لننظر ما يقوله الدكتور عمّار في هذه القضية : 
يؤكد الدكتور عمار أن صلاح الدين يوسف بن أيوب حرَرَ بيت المقدس يوم الجمعة 27 رجب 583هـ/ 2 تشرين الأول 1187م، ولم يعامل الصليبيين بالمثل، وإنما أظهر معهم تسامحاً يُضرب المثل به..
مضيفاً : بعد ذلك انتقل صلاح الدين إلى معالجة كارثة التغيير الديموغرافي التي قام بها الصليبيون، فقام بمايلي :
_ بدأ بترحيل الصليبيين عن بيت المقدس بطرق سلمية، وضمن لهم سلامة الرحيل إلى صور وطرابلس وأنطاكية وبقية قلاعهم التي لم تسقط بعد. 
_ ضمن صلاح الدين أن المدينة أصبحت شبه خالية من السكان.
_ أطلق عدداً من المشاريع العمرانية والاجتماعية لإعادة بيت المقدس إلى حالته الطبيعية الحقيقية السابقة، وصفته العربية الإسلامية.
_ بدأ بعملية الإسكان من خلال عشرة آلاف كانوا قد جاؤوا معه..
_ تدفق الناس إلى المدينة وسط فرحتهم الكبيرة بالنصر، فأتوها ((رجالاً وركباناً من كل جهة))..
_ جلب صلاح الدين عدداً من القبائل العربية وأسكنهم المدينة وما حولها.
_ شجَّع صلاح الدين عدداً من الذين جاهدوا معه على السكن في المدينة، مثال ذلك المغاربة، الذين زادت أعدادهم في بيت المقدس عقب الفتح الصلاحي للمدينة، إذ أعطاهم صلاح الدين الأيوبي ميزات عديدة ((فجعل أحكامهم إليهم ولم يجعل يداً لأحد عليهم)) حسب تعبير الرحَّالة ابن جبير.
ونظراً لأهمية هؤلاء المغاربة وكثرتهم أوقف عليهم الملك الأفضل نور الدين علي الابن الأكبر لصلاح الدين الأيوبي عام 589 هـ/1193 م البقعة التي اعتادوا على الإقامة فيها، وعُرف المكان فيما بعد بحي أو حارة أو محلة المغاربة.
_ ثم سمح صلاح الدين للمسيحيين الساكنين بيت المقدس بالبقاء فيه، بل أعاد للأقباط الأماكن التي اغتصبها منهم الصليبيون.
_ وسمح لليهود أيضاً بالإقامة ببيت المقدس، وذلك ضمن مخططه لإعادة إسكان المدينة، فلم يكن اليهود في ذلك الوقت يشكلون خطراً على الطابع الإسلامي للمدينة، بسبب أعدادهم القليلة جداً، إذ ذكر الرحَّالة اليهودي بنيامين التطيلي حوالي عام 567هـ / 1171م، أن عددهم بلغ حوالي 200 يهودي يقيمون في حي مجاور لبرج داود، أما الرحَّالة اليهودي الآخر بتاحيا الراتسبوني الذي زار بيت المقدس قبيل الفتح الصلاحي للمدينة فذكر أنه لا يوجد في المدينة إلا يهودي واحد هو إبراهيم هلتسيفغ.
_ بادر صلاح الدين نحو تحقيق الاستقرار السياسي والاقتصادي.
_ بعد كل ذلك انطلق نحو برنامج عمراني شامل تضمَّن تشييد المساجد، والمدارس، والخانقاوات، والزوايا، ودور الحديث، ودور القرآن، ومكاتب الأيتام، والبيمارستانات، والسبل، والمطاهر، والربط

101 عقار لمعالجة المرضى 💉 :

وعن البعد الإنساني في شخصية الناصر يقول الدكتور عمار : بعد تحريرالقدس مباشرة اتخذ صلاح الدين مكاناً جعله بيمارستاناً للمرضى (البيمارستان الصلاحي)، فاتخذ فيه بيوتاً فيها حاجات أصحاب الأمراض على اختلافها، وجهَّز فيها العقاقير والأدوية وأوقف عليها الأوقاف العديدة، وأوقف بمفرده 101 عقار، تُصرف الإيرادات المستوفاة منها على البيمارستان وما يحتاجه من نفقات، وقد حُددت هذه العقارات في نص وقفيته، وهي: 39 بيتاً، وفرنان، وثلاثة أقبية، و35 دكاناً، و16 مخزناً، ومعصرة، وصهريجاً، ومزرعة، وأرضاً زراعية، وحكر خان الزيت، وحكر قبان زيت.

_ وكانت النتيجة أن تعافت المدينة تعافياً مدهشاً من الضربات التي لحقت بها أيام الصليبيين، فعبَّر عن ذلك المؤرخ الكبير ابن فضل الله العمري بقوله: ((عادت المدينة إلى ما كانت عليه من التمدن بعد أن كانت لا تعد من القرى ولا يندى في جوانبها الثرى)).

_ والنتيجة الكبرى زوَّدنا بها المؤرخ الغربي (بينفينست)، إذ ذكر أن صلاح الدين بعد أن حرر بيت المقدس عام 583 هـ/1187م قام بأعمال عديدة لإصلاح المدينة، أهمها إعادة إسكانها، فارتفع عدد السكان بشكل كبير، وبلغت مساحة المدينة 720 دونماً، وقُدرت كثافتها السكانية بـ 42 شخصاً للدونم الواحد.

أخيراً ينهي الدكتور عمار حديثه قائلاً : أرجو أن نقرأ التاريخ العربي الإسلامي من كل وجوهه، لنفهمه بحقيقته الشمولية، ولنستطيع أن نستخلص منه العبر والفوائد، ونستخرج منه القواعد التاريخية التي إن وعيناها أدركنا كيف تقوم الأمم والحضارات ولماذا تسقط ؟ !


   ( السبت 2018/12/01 SyriaNow)  
" ادارة الموقع ليست مسؤولة عن التعليقات الواردة ولا تعبر عن وجهة نظرها "
الرجاء إرسال تعليقك:

الاسم  
التعليق
ادخل الرمز كما هو موجود في الصورة رجاء
Check
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 25/08/2019 - 5:03 م

كاريكاتير

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

بالفيديو.. نجا بأعجوبة بعد صعقة كهربائية بقوة 6 آلاف فولت أسد البحر يجر سائحة إلى الماء لافتراسها (فيديو) بالفيديو...هبوط جنوني لمقاتلة حربية دون استخدام العجلات شاهد... كاميرات المراقبة توثق مشهدا مرعبا خلال فترة الليل إصلاح سريع دون الحاجة لفني سيارات طفل يسقط بالمجاري أمام والديه في لمح البصر رونالدو: الطعن في شرفي جعلني أمر بأصعب عام في حياتي المزيد ...