الاثنين19/8/2019
ص2:18:18
آخر الأخبار
الجيش اليمني واللجان يستهدفون حقل ومصفاة الشيبة التابع لـ "آرامكو" السعوديةسلاح الجو اليمني المسير يستهدف مواقع حساسة في مطار#أبها ويعطل حركة الملاحةالسيد نصرالله: سورية صمدت في الحرب الكونية عليها والآن تسير في خطا ثابتة نحو الانتصار النهائيالصحة السودانية: مصرع 46 شخصا جراء السيول والفيضاناتأدلتهم تفضح إجرامهم..وثائقي برعاية ناشيونال جيوغرافيك يزور حقيقة مايجري في سورية (فيديو )مجلس الوزراء يستعرض التحضيرات النهائية لإطلاق الدورة الـ 61 لمعرض دمشق الدوليقوات روسية في «البوكمال» للمرة الأولىتركيا وعدت ميليشياتها في إدلب بدعم «غير محدود» وبإبقاء نقاط المراقبة! سلطات جبل طارق ترفض الطلب الأمريكي باحتجاز الناقلة الإيرانية (غريس 1)طهران: تصريحات الأمريكيين حول إنشاء ما تسمى (المنطقة الآمنة) استفزازية وتعد تدخلا في شؤون سوريةصحيفة حكومية: 35 مليار دولار حجم الأموال السورية المهربة إلى 4 دول فقطانخفاض أسعار الذهبمآلات الازمة السورية بين المراوغة التركية وقمة أيلول القادمة في أنقرةمطلبُ تركيا إنشاء منطقة عازلة في سورية يتعلّق بالنّفط وليس بالإرهاب.....ترجمة: د. محمد عبده الإبراهيمجريمة مروعة تهز روسيا.. مراهق يقتل أفراد عائلته بالفأس وينتحرتوقيف سيدة أردنية دسّت المخدرات في مركبة زوجها ووشت به للأمنمعارضو الرياض يصفون «با يا دا» بـ«الحشرات»مقتل" الإرهابي المدعو "أبو سليمان البيلاروسي"وزير التعليم العالي: المفاضلة قبل نهاية الشهر ويحق للطالب أن يسجل رغبتين عام وموازيوزير التربية: معدلات القبول الجامعي ستكون أقل من المعدلات في العام الماضيالجيش يوسع نطاق سيطرته في ريف خان شيخون ويكبد إرهابيي (جبهة النصرة) خسائر فادحةانفجار سيارة مفخخة في حي الأربوية بمدينة القامشلي وأنباء عن وقوع إصابات متفاوتة الخطورةقراءة خاصة في مشروع قانون الاستثمار الجديد: غير قادر على تذليل عقبات الاستثمار السابقة ويشبه المرسوم 8 لعام 2007 وبعض التعديلات شكليةالنقل السورية تربط المناطق الحيوية ببعضها.. تحويل 17 طريق محلي لمركزي7 عادات قبل النوم تساعدك على تخفيف الوزن الزائدخبراء يحذرون.. هذا ما تحتويه 5 حبات من الزيتون المملحأيمن رضا يقصف "نسرين طافش" ويحرج "باسم ياخور" في أكلناهاقصي خولي بتحدٍ جديد تحت الماءبسبب شطيرة.. زبون يقتل نادلا بمطعم"سافرت وحدي على متن الطائرة".. حقيقة فيديو الكذبة الجميلةبالصور... الإعلان عن ملابس خاصة تضلل كاميرات المراقبةواشنطن تتراجع.. وتؤجل "عقاب" هواويمن خان شيخون إلى المنطقة العازلة: من هو المرتبك؟ | فرنسا- فراس عزيز ديبنصرالله الإقليمي: انتقال الردع إلى محور المقاومة

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

حول تزايد العمليات ضدّ الأميركيين في سورية ...بقلم حميدي العبدالله


الوجود العسكري الأميركي في سورية عمره حوالي خمس سنوات، وتحديداً منذ عام 2014، وإنْ كان التدخل الاستخباري الأميركي في الحرب الإرهابية التي شنّت على سورية يعود إلى بداية الحرب، أيّ مطلع عام 2011.


وقد شهدت السنوات الخمس الماضية مواجهةً عسكرية بين تنظيم داعش والميليشيات المدعومة من التحالف الدولي الذي شكلته الولايات المتحدة تحت ذريعة محاربة داعش. وعلى الرغم من أنّ الولايات المتحدة لم تكن جادة في محاربة هذا التنظيم الإرهابي، وتعايشت معه، بل قدّمت له تسهيلات كثيرة وفي مقدّمتها تصدير نفط سورية إلى تركيا مباشرة أو عبر شمال العراق طيلة أكثر من عام، ولم تُقدم على التصدي للتنظيم الإرهابي إلا بعد مشاركة روسيا للجيش السوري وحلفائه في الحرب على الإرهاب، إلا أنّ ذلك لم يحُل دون حدوث صدام عسكري بين الولايات المتحدة، والتحالف الدولي ومجاميع من تنظيم داعش. وكان من البديهي توقع شنّ داعش عمليات عسكرية انتقامية رداً على قيام قيادة التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة بمساندة «قوات سورية الديمقراطية» في حربها على داعش في منطقة شرق الفرات، رداً على المجازر التي ارتكبتها قوات التحالف بحق المدنيين الذين كانوا في مناطق سيطرة داعش، أو بحق قتلى هذا التنظيم الإرهابي. ولكن على امتداد خمس سنوات لم ينفذ داعش أي عملية عسكرية ضدّ قوات التحالف الدولي، وتحديداً ضدّ القوات الأميركية.
فجأة لوحظ الأسبوع الماضي اندلاع هذه العمليات لأول مرة منذ أن تواجدت القوات الأميركية في سورية، حيث قام انتحاري من داعش، وفقاً لوكالة أعماق الناطقة باسم التنظيم الإرهابي، باستهداف دورية أميركية في منبج أسفرت عن مقتل أربعة جنود أميركيين، وبعد مرور أقلّ من أسبوع، قام انتحاري آخر باستهداف دورية أميركية في الحسكة وتسبّب بجرح جنديين أميركيين تبعاً لبيان صادر عن قوات التحالف.
هذه الهجمات تؤكد أنّ داعش لديه خلايا نائمة في مناطق انتشار القوات الأميركية، وهذه الخلايا قادرة على شنّ هجمات تلحق الأذى بالجنود الأميركيين، ولكن السؤال لماذا لم تنفذ هذه العمليات طيلة السنوات الخمس الماضية، وجرى تنفيذها الآن؟
مما لا شك فيه أنّ هذه العمليات مرتبطة بقرار الانسحاب الأميركي الذي اتخذه الرئيس الأميركي دونالد ترامب، ومما لا شك فيه أيضاً أنّ هذه العمليات هي لعبة استخبارية وليست هجمات شنّتها داعش حتى وإنْ تبنّى داعش هذه العمليات، وثمة رأيان حول الجهة الاستخبارية التي تقف وراء هذه الهجمات، رأيٌ أول، يعتقد أنّ الجهات الاستخبارية الأميركية التي تعارض قرار الانسحاب هي التي تقف وراء هذه الهجمات للردّ على ادّعاء الرئيس الأميركي الذي قدّمه في تبرير الانسحاب من سورية، الذي جاء فيه أنه تمّ القضاء على داعش والمهمة قد أنجزت، وبالتالي الرسالة التي حملتها الهجمات هي أنّ داعش لا زال موجوداً، وبالتالي فإنّ قرار الانسحاب قرارٌ خاطئ ومتسرّع.
رأيٌ آخر، يقول إنّ الهجمات من تدبير جهات استخبارية مرتبطة بالرئيس الأميركي لدعم خياره بالانسحاب من خلال توظيف ردّ فعل الرأي العام الأميركي على الخسائر لتسريع قرار الانسحاب والتمسك به.
في مطلق الأحوال الهجمات الأخيرة المفاجئة لداعش هي لعبة استخبارية لا أكثر ولا أقلّ.

البناء
 


   ( الأربعاء 2019/01/23 SyriaNow)  
" ادارة الموقع ليست مسؤولة عن التعليقات الواردة ولا تعبر عن وجهة نظرها "
الرجاء إرسال تعليقك:

الاسم  
التعليق
ادخل الرمز كما هو موجود في الصورة رجاء
Check
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 18/08/2019 - 7:40 ص

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

فيديو... صاحب متجر مجوهرات يصد هجوم لصوص ويستولي على أمتعتهم صاعقة كادت أن تقتل مدرسا... فيديو شاهد.. كاميرات المراقبة ترصد تصرفا عدوانيا لفتاة داخل فندق انزلاق للتربة يبتلع موقف سيارات من على وجه الأرض في الصين... فيديو كلبة تستنجد بالبشر لإنقاذ صغارها... ونداؤها يلبى (فيديو) بالفيديو...سائق شاحنة يحتفل بزفافه على طريقته الخاصة والعروس تؤيده شاهد ماذا فعل فهد للهروب من مجموعة أسود أرادوا افتراسه المزيد ...