الأحد25/8/2019
م18:15:39
آخر الأخبار
السيد نصر الله يتوعد (إسرائيل) بالرد..سوريا تسير بخطوات ثابتة نحو النصر النهائي وإدلب ستعود إلى الدولة السورية وكذلك شرق الفراتسلاح الجو اليمني المسير يجدد استهداف مطار أبها وقاعدة الملك خالد الجويةالمسؤول الإعلامي في حزب الله: الحزب لم يسقط أي طائرة والرد في كلمة الأمين العام اليومسقوط طائرتي استطلاع اسرائيليتين في الضاحية الجنوبية بعدوان اسرائيلي جديدمجلس الوزراء يجري مراجعة لخطة تنمية الريف المحرر في الرقة ويشكل لجنة عليا لمتابعة تنفيذ التوصيات المتعلقة بإصلاح القطاع العام الاقتصاديرفضا لوجودها وممارساتها القمعية.. أهالي قريتي العزبة ومعيزيلة شمال ديرالزور يتظاهرون ضد ميليشيا (قسد)واشنطن تدخل بشكل غير شرعي 200 شاحنة تحمل معدات عسكرية إلى ميليشيا (قسد) الانفصالية كاميرا RT ترصد عن قرب نقطة المراقبة التركية التاسعة المحاصرة من قبل الجيش السوريالبيت الأبيض: ترامب نادم لعدم رفعه الرسوم على الصين بشكل أكبرإخلاء شاطئ شهير في إسبانيا بعد العثور على عبوة ناسفة في البحرإطلاق أول موقع الكتروني مختص بالاقتصاد بحلب والمنطقة الشمالية .. نابلسي : خطوة في دعم الاقتصاد الوطنيواشنطن تستكمل إرهابها وتهدد المشاركين بمعرض دمشق الدولي بالعقوبات … وزير المالية: سير العمل بالمعرض ممتاز مقارنة بالعام الماضيانتصارات ابطال الجيش العربي السوري ....بقلم فخري هاشم السيد رجب صحفي كويتيأردوغان إلى موسكو عاجلاً ودمشق لا تتراجع.....بقلم الاعلامي حسني محليوالد الطفل “غيث” يروي تفاصيل الاعتداء الوحشي.. والمجرم يعترف بجريمة أخرى في حلببأقل من ساعة ...القااء القبض على شخص أقدم على قتل ابن عمهمعارض سوري معروف يطلب وساطة للعودة إلى سوريا عبر "فيسبوك"مقتل قيادي في تنظيم القاعدة "حراس الدين" وهو إرهابي عتيق في تنظيم القاعدة من أفغانستان إلى العراق ليلقى حتفه في سوريا19و26 تشرين الأول القادم موعد الامتحان الطبي الموحدقصيدة فتاة سورية تهز نظام التعليم في بريطانيا (صورة)كيف فاجأ الجيش السوري (النصرة) بكسر تحصينات وأنفاق 7 سنواتالجيش يدمر تحصينات لإرهابيي (جبهة النصرة) في معرة النعمان وعدة قرى بريف إدلب" النقل" تعيد تأهيل 7 جسور حيوية على الاتوستراد الدولي ( تدمر- دير الزور)وزير الأشغال يطلع على مخططات مشروع تنظيم مخيم اليرموك و القابون ‏9فوائد لملح البحربعض الحقائق عن عصير الرمانميادة الحناوي لـ سيدتي: لهذه الأسباب ألغيت حفلتي في لبنان وهذه قراراتي مستقبلياًوفاة والدة رنا الأبيض وباسم ياخور ويزن السيد وصفاء سلطان يعزونهامصور النساء الخفي.. القبض على "منحرف مدريد" متلبسا! (فيديو)السرطان يهدد رئيس دولة بعدما قتل والديه وأختههاتف ذكي لا يسخن على الإطلاق… شاومي تفاجئ الجميعخمس عادات يومية تميز الأذكياء من البشر عن سواهمأهمّ دروس تحرير خان شيخون ....ناصر قنديلمن القلمون إلى إدلب.. الجيش السوري في رحلة انتصار مستمرة

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

ﺍﻟﺜﻘﺎﻓﺔ في سورية ﻭﺗﺤﺪﻳﺎﺕ ﺍﻟﻌﺼﺮ ﺍﻟﺮﻗﻤﻲ...بقلم هامس عدنان زريق


.


تحميل المادة 

سمحَ تطورُ التقنياتِ الرقميّةِ في الحقبةِ الماضيةِ، بامتلاكِ قُدرةٍ كبيرةٍ على تبادلِ المعلومات بين أطرافٍ متعدّدةٍ بسهولةٍ وسرعةٍ وتكلفة قليلة، إذ أصبحت المعلوماتُ سلعةً وصناعةً، وبمتناول الجميعِ من أفراد ومؤسسات. وقد كانت الشبكةُ العنكبوتيّةُ (الإنترنت) الحاملَ الرئيسَ لذلك، علاوة على ظهور الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية التي أصبحت أيضاً بمتناول جميع الأفراد.
اكتملَ المشهدُ بظهورِ الأدواتِ التي تسهّلُ تبادلَ المعلومات (وسائل التواصل الاجتماعي، المدوَّنات، اليوتيوب، تويتر...)، وقد أدَّت هذه الثورةُ التكنولوجيّةُ إلى تكوين نظامٍ مفاهيميٍّ خاصٍّ بها عبر ما يمكن تسميته بـ "الرقمنة"، أو تحويل العالم إلى شاشةٍ، والتخاطب عبر تشارك الصور والفيديوهات على حساب اللغة، وتسهيل تمرير حمولاتٍ ثقافيّةٍ وإيديولوجيّةٍ بسيطةٍ ومعقّدة عبرها. أضف إلى ذلك التأثيرات القوية التي بدأت تظهر في حياتنا اليومية والمهنية، وعاداتنا وتقاليدنا ومعتقداتنا، وطرق ترفيهنا، وعلاقاتنا مع بعضنا البعض، وممارساتنا السياسية. هذا، ورغم الانخراط المتأخر للمجتمعِ السوريّ في العصرِ الرقميّ، إلا أننا بدأنا تلمّس تأثيراته الاجتماعية في أسرنا وأهلنا وأصدقائنا وعملنا وأنفسنا، ويكفي أن تقوم بحساب بسيط لعدد الساعات التي تقضيها يومياً على جهاز هاتفك الخُلويّ أو على أي شاشة أخرى مبحراً في عالم الإنترنت. كما أننا عشنا جميعاً أحد أوجه الحرب على سورية في العالم الافتراضي، حيث كانت وما زالت وسائلُ الاتصالِ الرقميّة السلاحَ الأشدّ خطورة في هذه الحربِ.
تحاول هذه الورقة تلمّس الاتجاهات الرئيسة لتأثير وسائل الاتصال الرقمية في العالم الثقافيّ ومدى استجابة المجتمع السوري لها، إذ تُظهِر آراء الخبراء والمهتمين، بما فيهم السوريون قلقاً عميقاً، نتيجةً لضياع المعايير التقليدية، والتهديد الكبير لعالم الثقافة ونشر المعارف بِحرية ودون أي نوعٍ من أنواع المراقبة. تنطلق الورقة في مقاربتها لهذا التأثير، من التوصيف الذي أطلقه مانويل كاستلز على مجتمعاتنا الحديثة بـ "المجتمع الشبكي"، وظهور ما سُمّيت بـ "الثقافة الشبكية".

مداد مركز دمشق للابحاث والدراسات


   ( الأربعاء 2019/01/23 SyriaNow)  
" ادارة الموقع ليست مسؤولة عن التعليقات الواردة ولا تعبر عن وجهة نظرها "
الرجاء إرسال تعليقك:

الاسم  
التعليق
ادخل الرمز كما هو موجود في الصورة رجاء
Check
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 25/08/2019 - 5:03 م

كاريكاتير

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

بالفيديو.. نجا بأعجوبة بعد صعقة كهربائية بقوة 6 آلاف فولت أسد البحر يجر سائحة إلى الماء لافتراسها (فيديو) بالفيديو...هبوط جنوني لمقاتلة حربية دون استخدام العجلات شاهد... كاميرات المراقبة توثق مشهدا مرعبا خلال فترة الليل إصلاح سريع دون الحاجة لفني سيارات طفل يسقط بالمجاري أمام والديه في لمح البصر رونالدو: الطعن في شرفي جعلني أمر بأصعب عام في حياتي المزيد ...