الأربعاء29/1/2020
م14:25:58
آخر الأخبار
إصابة عشرات الفلسطينيين جراء قمع الاحتلال فعالية حماية الأغوارزاسبكين: سورية وحلفاؤها ماضون في محاربة الإرهاب«جيش التحرير»: ستؤدي إلى مزيد من الحروب والقتل … «الجهاد الإسلامي»: نرفض «مؤامرة ترامب»شاكراً دول الخليج.. ترامب يعلن بنود صفقة القرن.. حل الدولتين على رأسهاالمعلم وبيدرسون : أهمية الالتزام بقواعد وإجراءات عمل لجنة مناقشة الدستور للحفاظ على قرارها السوري المستقلسورية تدين بشدة وترفض ما تسمى (صفقة القرن) وتجدد وقوفها مع كفاح الشعب الفلسطيني لاستعادة حقوقه المشروعةمنخفض جوي يؤثر على البلاد غداً وهطولات مطرية متوقعة وثلوج على المرتفعات العاليةالقيادة العامة للجيش: وحدات الجيش تطهر مدينة معرة النعمان و28 بلدة وقرية من الإرهاب في ريف إدلب الجنوبيصحفي تركي: أردوغان لا يلتزم بتعهداته وهو مستمر بدعم الإرهابيين في إدلبالبنتاغون يقر بإصابة 50 جنديا في الضربة الصاروخية الإيرانية على قاعدة عين الأسدخبر سار للمزارعين.. الحكومة تقرّر دعم الحمضيات: 20 ألف ليرة للمزارع عن كل طن ومثله للمصدّرأسواق الذهب في سورية تعاني الجمود.. ومهنة الصاغة مهددة بالانقراضتكثيف التحركات الأميركية شرقاً: لإفشال جهود موسكو السياسيةانكشاف التضليل.. كيف تستّرت أميركا على خسائرها في (عين الأسد)؟إدارة الأمن الجنائي توقف مدير شركة فنية لتعامله بغير الليرةالأمن الجنائي يقبض على أشخاص متعاملين بغير الليرة السورية ويضبط أكثر من مئة ألف دولارتقرير: "مرتزقة أردوغان" يهربون من ليبيا إلى أوروبا جديد التطبيع.. طاقم قناة إسرائيلية على بعد كيلومترات من مكةالتعليم العالي توسع مجالات التقدم للمنحة الروسية في الدراسات العلياجامعة دمشق تمدد التقدم لمفاضلة ملء الشواغر الخاصة بمقاعد الطلاب العرب والأجانب في الدراسات العليا استعاد كفرروما بوابة جبل الزاوية الشرقية وتلالاً حاكمة شرقي خان طومان بحلب … الجيش يستأصل الإرهاب من مدينة أبي العلاء المعري الجيش يكثف عملياته على تحصينات الإرهابيين غرب وجنوب غرب حلبالسياحة تصدر قرارين لتعديل معايير التصنيف السياحي لمنشآت الإقامة والإطعامصعوبة مالية كبيرة لعدم تسديد «عمران» ديونها … «إسمنت طرطوس»: ضعف الإنتاج مرده الكهرباء والمطر والتحكيم مع «فرعون»؟العديد من المفاجآت... منتجات تزيد هرمون الأنوثة لدى الرجلإصابة طبيب صيني مشهور بفيروس كورونا القاتل عبر العينيننانسي عجرم تعلق لأول مرة بعد جلسة التحقيق مع زوجها"ممارسات عنيفة" وراء إصابة الفنان خالد النبوي بجلطة قلبية!ملك أوروبي يعترف بنسب سيدة بعد تجاوزها الخمسين من عمرهاعجوز بريطانية تقع في حب شاب مصري ينفي أن يكون طامعا في أموالهاهواتف تودع "واتساب" بداية من 1 فبرايرفخ الأمطار.. نصائح للحفاظ على الإطارات في هذا الطقسالكليّ والجزئيّ....بقلم د. بثينة شعبانالعلاقة مع إيران والمصالحة العربية العربية.. نتنياهو قد اعترف فماذا عنكم؟!

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

ﺍﻟﺜﻘﺎﻓﺔ في سورية ﻭﺗﺤﺪﻳﺎﺕ ﺍﻟﻌﺼﺮ ﺍﻟﺮﻗﻤﻲ...بقلم هامس عدنان زريق


.


تحميل المادة 

سمحَ تطورُ التقنياتِ الرقميّةِ في الحقبةِ الماضيةِ، بامتلاكِ قُدرةٍ كبيرةٍ على تبادلِ المعلومات بين أطرافٍ متعدّدةٍ بسهولةٍ وسرعةٍ وتكلفة قليلة، إذ أصبحت المعلوماتُ سلعةً وصناعةً، وبمتناول الجميعِ من أفراد ومؤسسات. وقد كانت الشبكةُ العنكبوتيّةُ (الإنترنت) الحاملَ الرئيسَ لذلك، علاوة على ظهور الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية التي أصبحت أيضاً بمتناول جميع الأفراد.
اكتملَ المشهدُ بظهورِ الأدواتِ التي تسهّلُ تبادلَ المعلومات (وسائل التواصل الاجتماعي، المدوَّنات، اليوتيوب، تويتر...)، وقد أدَّت هذه الثورةُ التكنولوجيّةُ إلى تكوين نظامٍ مفاهيميٍّ خاصٍّ بها عبر ما يمكن تسميته بـ "الرقمنة"، أو تحويل العالم إلى شاشةٍ، والتخاطب عبر تشارك الصور والفيديوهات على حساب اللغة، وتسهيل تمرير حمولاتٍ ثقافيّةٍ وإيديولوجيّةٍ بسيطةٍ ومعقّدة عبرها. أضف إلى ذلك التأثيرات القوية التي بدأت تظهر في حياتنا اليومية والمهنية، وعاداتنا وتقاليدنا ومعتقداتنا، وطرق ترفيهنا، وعلاقاتنا مع بعضنا البعض، وممارساتنا السياسية. هذا، ورغم الانخراط المتأخر للمجتمعِ السوريّ في العصرِ الرقميّ، إلا أننا بدأنا تلمّس تأثيراته الاجتماعية في أسرنا وأهلنا وأصدقائنا وعملنا وأنفسنا، ويكفي أن تقوم بحساب بسيط لعدد الساعات التي تقضيها يومياً على جهاز هاتفك الخُلويّ أو على أي شاشة أخرى مبحراً في عالم الإنترنت. كما أننا عشنا جميعاً أحد أوجه الحرب على سورية في العالم الافتراضي، حيث كانت وما زالت وسائلُ الاتصالِ الرقميّة السلاحَ الأشدّ خطورة في هذه الحربِ.
تحاول هذه الورقة تلمّس الاتجاهات الرئيسة لتأثير وسائل الاتصال الرقمية في العالم الثقافيّ ومدى استجابة المجتمع السوري لها، إذ تُظهِر آراء الخبراء والمهتمين، بما فيهم السوريون قلقاً عميقاً، نتيجةً لضياع المعايير التقليدية، والتهديد الكبير لعالم الثقافة ونشر المعارف بِحرية ودون أي نوعٍ من أنواع المراقبة. تنطلق الورقة في مقاربتها لهذا التأثير، من التوصيف الذي أطلقه مانويل كاستلز على مجتمعاتنا الحديثة بـ "المجتمع الشبكي"، وظهور ما سُمّيت بـ "الثقافة الشبكية".

مداد مركز دمشق للابحاث والدراسات


   ( الأربعاء 2019/01/23 SyriaNow)  
" ادارة الموقع ليست مسؤولة عن التعليقات الواردة ولا تعبر عن وجهة نظرها "
الرجاء إرسال تعليقك:

الاسم  
التعليق
ادخل الرمز كما هو موجود في الصورة رجاء
Check
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 29/01/2020 - 2:24 م

الأجندة
لص فاشل حاول سرقة متجر هواتف ليسجن نفسه داخله.. فيديو شاهد ماذا اكتشفت الشرطة البرازيلية تحت ملابس فتاة تزور صديقها في السجن... فيديو معركة حاسمة بين ثلاثة أسود وجاموس... فيديو بست قبلات فتاة تنوم جراءها...فيديو كارثة بملاعب إنجلترا.. أحرز 3 أهداف لفريقه ثم لقي مصرعه لاعب فنون قتالية أمريكي يصارع امرأتين معاً.. شاهد: من المنتصر في النهاية أمريكية تبيع زوجها بـ100$ فقط.. انتقاما منه؛ والسبب... (صور) المزيد ...