الأربعاء11/12/2019
م21:29:2
آخر الأخبار
"باطل وسيء النية".. اليونان تتحرك ضد اتفاق أردوغان والسراجبرلمانية مصرية وأستاذة بالأزهر: لو كان النقاب من الإسلام لكنت أول من ارتداه!وكالة: مشروع قانون أمريكي يطلب تفتيشا على الطاقة النووية في السعوديةبالصورة: الحاخام موشيه عمار في البحرين وإلى جانبه عالم الدين اللبناني علي الأمينعودة عدد من الأسر المهجرة بفعل الإرهاب قادمة من مخيمات اللجوء في الأردنلافرنتييف: على القوات الأمريكية المحتلة الخروج من الأراضي السوريةوفد الجمهورية العربية السورية إلى محادثات أستانا يعقد لقاءين مع الوفد الإيراني ووفد الأمم المتحدةإعادة فتح الطريق الدولي الحسكة-حلب أمام حركة النقل والسير بعد استكمال انتشار وحدات الجيش العربي السوري عليهتركيا تهدد أمريكا بغلق قاعدتي "أنجيرليك" و"كورجيك" حال فرض عقوبات عليهالافروف: واشنطن دائما منشغلة إما بفرض العقوبات أو بمساءلة ترامباللجنة السورية الكورية المشتركة تضع وثيقة تعاون والبدء بمشروعين تجريبيينضبط ومصادرة شاحنات ومستودعات تحوي كميات من البضائع التركية المهربة بحماةالناتو في مواجهة الصين ....تييري ميسانمخارج المسار السياسي بين رسائل الرئيس الأسد ولقاء أستانا الـ14مصر.. تنفيذ حكم الإعدام في مغتصب "طفلة البامبرز"مصر | جريمة لايصدقها عقل..!!إعلام: (سو- 35) الروسية تعترض مقاتلات إسرائيلية فوق سوريا كانت تخطط لشن سلسلة من الغارات الجوية على مطار تيفور خبراء وأطباء يحذرون : صحة ترامب العقلية تتدهور بسبب إجراءات عزله !! بدء تسجيل الطلاب بالماجستيرات الأكاديمية والتأهيل والتخصص ودبلوم التأهيل التربوي في جامعة دمشقأهم نجاحات السوريين في الخارجالجيش يسقط طائرة مسيرة مذخرة بقنابل للإرهابيين في قرية الفريكة شمال غرب حماة (النصرة والخوذ البيضاء) تنقلان أسطوانات كلور إلى ريف إدلبمخططات اليرموك والقابون التنظيمية بداية العام القادم.. خميس: إعادة الإعمار ستبدأ بالقول والفعلمحافظة دمشق توافق على تغطية الوجائب المكشوفةمصدر الرغبة الشديدة في الأكل.. العلم يحدد "السر"رمز الخصوبة في الحضارات القديمة... تعرف على فوائد الرمان للنساءبغد غيابها لسنوات ..لورا ابو اسعد : لم أجد بعد عرضاً مغرياً يستحق الابتعاد عن أطفالي من أجله كشفت انها ستعود إلى الفن مرة أخرى.. شريهان تحتفل ببلوغها 55 عاماصديقة العمر في "وضع مشين".. والكاميرا تكشف الجريمة المخزية دب يقتحم منزلا ويلتهم رجلا وكلبهكيف تنقذ حياتك حال انزلاق السيارة؟مدرس يحقق اكتشافا هاما قد يغيّر طرق تعليم الرياضياتالرئيس الصادق الواضح أرعبهمفضيحة إعلامية .......بقلم وضاح عبد ربه

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

porno izle

بُصْرَى الشام تنبضُ بالحياة من جديد


أفرورا عيسى - سوريا


لأول مرة منذ سنوات بُصْرَى أو بُصْرَى الشام المدينةٌ التاريخية التي تتبع لمحافظةِ درعا السورية والتي غيبها السلاح قسراً عن محبيها وعن فضائها الخارجي، تعودُ بموقعها الحضاري والأثري إلى شاشة التلفزيون الوطني بوجود كادر عمل برنامج "صباح سوري" والقائمين على "القناة السورية".

فقد أقيمت نشاطات ثقافية وفنية وتم إحياء التراث الدرعاوي والحوراني ضمن مدرج بُصْرَى الاثري، حضره عدد من الأهالي وتم نقله ببث مباشر.

نجاح الدوس وهي من سكان بُصْرَى ومن المشاركين في النشاطات تحدثت للميادين الثقافية قائلة "أحيينا نوع من تراثنا وهو صناعة الفطاير والمتعارف عليه ضمن الأكلات الشعبية لدينا، حيث نقوم بها داخل المنازل أغلب الأوقات وبالمناسبات أيضاً ونقيم الولائم للجيران، وهذا يعد من تراث بُصْرَى الشام. منذ فترة زمنية طويلة لم نقم بهذه النشاطات ضمن قلعة بُصْرَى الأثرية ".

ويرى سكان تلك المنطقة أن الاحتفالات المذكورة أعادت لهم الأمل من جديد بأن هذه القلعة التي غاب عنها النشاط لثماني سنوات بسبب الحرب بدأت بمرحلة تعافي جديدة.

ولم يخفِ الزوار افتخارهم بهويتهم الوطنية والتاريخية التي تتمثل في الآثار الموجودة في سوريا ومنها تلك التي في بصرى الشام.

ويعدُ مسرح بُصْرِى الشام من الآثار التي نجت من ويلات الحرب السورية، ويعود تاريخ المدرج الروماني إلى القرن الثاني، ويعتبر من أبرز المعالم الأثرية ومدرج على قائمة اليونسكو للتراثِ العالمي.

وتضمُ البلدة آثاراً رومانية وبيزنطية وإسلامية فضلاً عن المساجد والكنائس التاريخية حيث كانت محطة مهمة للسائحين قبل الحرب.

ويبدو المسرح سليماً سوى من بعض الأضرار الطفيفة الناتجة عن الرصاص، وشظايا قذائف طالت المدرج الحجري الذي انهارت بضعةٌ حجارةٍ منه، كما سقطت أخرى من البناء الذي يعلو المسرح.

ومن الممكن للزائر أيضاً رؤية آثار الرصاص على عدد من الجدران إلا أن الأعمدة الرومانية بتيجانها المنقوشة بدقة لا تزالُ رابضة على خشبة المسرح التي شهدت على مر عقود حفلات ومهرجانات موسيقية متنوعة.

ويُعد المدرج الروماني، وفق المديرية العامة للآثار والمتاحف السورية، "السمة الرئيسية" فيها، وهو محاط بجدران وأبراج القلعة المجاورة .ويتسع لـ15 ألف مشاهد وهو المسرح الوحيد المكتمل في العالم والذي بقي محتفظاً بمعظم أقسامه وسائر عناصر عمارته منذ العصر الروماني.

المصدر : الميادين نت


   ( الأحد 2019/03/03 SyriaNow)  
" ادارة الموقع ليست مسؤولة عن التعليقات الواردة ولا تعبر عن وجهة نظرها "
الرجاء إرسال تعليقك:

الاسم  
التعليق
ادخل الرمز كما هو موجود في الصورة رجاء
Check
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 11/12/2019 - 4:38 م

الفيديو الكامل لمقابلة الرئيس  الأسد مع محطة  راي نيوز_24 الإيطالية..

خبراء وأطباء يحذرون : صحة ترامب العقلية تتدهور بسبب إجراءات عزله !! 

الأجندة
بالفيديو... سجين يفاجئ الجميع بمحاولة هروبه والشرطة تستفيق في اللحظات الأخيرة بـ"العصى الغليظة".. مشهد مفزع بموقف سيارات في السعودية شاهد.. كيف نجت أم وطفلها من انفجار رهيب في مطبخها حادث مروري تحول إلى مشهد مضحك... فيديو كيم كارداشيان تهدد شقيقتها "كورتني" بالصور ...أجمل نساء الكون على منصة واحدة...ملكة جمال الكون لعام 2019 أم عزباء تتزوج من سجادتها وتعدها بالحب والإخلاص! المزيد ...