الأحد25/8/2019
م17:46:35
آخر الأخبار
السيد نصر الله يتوعد (إسرائيل) بالرد..سوريا تسير بخطوات ثابتة نحو النصر النهائي وإدلب ستعود إلى الدولة السورية وكذلك شرق الفراتسلاح الجو اليمني المسير يجدد استهداف مطار أبها وقاعدة الملك خالد الجويةالمسؤول الإعلامي في حزب الله: الحزب لم يسقط أي طائرة والرد في كلمة الأمين العام اليومسقوط طائرتي استطلاع اسرائيليتين في الضاحية الجنوبية بعدوان اسرائيلي جديدمجلس الوزراء يجري مراجعة لخطة تنمية الريف المحرر في الرقة ويشكل لجنة عليا لمتابعة تنفيذ التوصيات المتعلقة بإصلاح القطاع العام الاقتصاديرفضا لوجودها وممارساتها القمعية.. أهالي قريتي العزبة ومعيزيلة شمال ديرالزور يتظاهرون ضد ميليشيا (قسد)واشنطن تدخل بشكل غير شرعي 200 شاحنة تحمل معدات عسكرية إلى ميليشيا (قسد) الانفصالية كاميرا RT ترصد عن قرب نقطة المراقبة التركية التاسعة المحاصرة من قبل الجيش السوريالبيت الأبيض: ترامب نادم لعدم رفعه الرسوم على الصين بشكل أكبرإخلاء شاطئ شهير في إسبانيا بعد العثور على عبوة ناسفة في البحرإطلاق أول موقع الكتروني مختص بالاقتصاد بحلب والمنطقة الشمالية .. نابلسي : خطوة في دعم الاقتصاد الوطنيواشنطن تستكمل إرهابها وتهدد المشاركين بمعرض دمشق الدولي بالعقوبات … وزير المالية: سير العمل بالمعرض ممتاز مقارنة بالعام الماضيانتصارات ابطال الجيش العربي السوري ....بقلم فخري هاشم السيد رجب صحفي كويتيأردوغان إلى موسكو عاجلاً ودمشق لا تتراجع.....بقلم الاعلامي حسني محليوالد الطفل “غيث” يروي تفاصيل الاعتداء الوحشي.. والمجرم يعترف بجريمة أخرى في حلببأقل من ساعة ...القااء القبض على شخص أقدم على قتل ابن عمهمعارض سوري معروف يطلب وساطة للعودة إلى سوريا عبر "فيسبوك"مقتل قيادي في تنظيم القاعدة "حراس الدين" وهو إرهابي عتيق في تنظيم القاعدة من أفغانستان إلى العراق ليلقى حتفه في سوريا19و26 تشرين الأول القادم موعد الامتحان الطبي الموحدقصيدة فتاة سورية تهز نظام التعليم في بريطانيا (صورة)كيف فاجأ الجيش السوري (النصرة) بكسر تحصينات وأنفاق 7 سنواتالجيش يدمر تحصينات لإرهابيي (جبهة النصرة) في معرة النعمان وعدة قرى بريف إدلب" النقل" تعيد تأهيل 7 جسور حيوية على الاتوستراد الدولي ( تدمر- دير الزور)وزير الأشغال يطلع على مخططات مشروع تنظيم مخيم اليرموك و القابون ‏9فوائد لملح البحربعض الحقائق عن عصير الرمانميادة الحناوي لـ سيدتي: لهذه الأسباب ألغيت حفلتي في لبنان وهذه قراراتي مستقبلياًوفاة والدة رنا الأبيض وباسم ياخور ويزن السيد وصفاء سلطان يعزونهامصور النساء الخفي.. القبض على "منحرف مدريد" متلبسا! (فيديو)السرطان يهدد رئيس دولة بعدما قتل والديه وأختههاتف ذكي لا يسخن على الإطلاق… شاومي تفاجئ الجميعخمس عادات يومية تميز الأذكياء من البشر عن سواهمأهمّ دروس تحرير خان شيخون ....ناصر قنديلمن القلمون إلى إدلب.. الجيش السوري في رحلة انتصار مستمرة

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

عَسْكَرَةُ العَقِيْدَة مقاربة تأويليّة لدلالاتِ الجِهادِ في الإسلام... محمد وليد فليون


مداد - مركز دمشق للابحاث والدراسات 


تحميل المادة 

يحاول هذا البحث تبيان حقيقة الجهاد في الإسلام، استناداً إلى مقاربةٍ تأويليّة تهدف إلى إرجاعِ النصوص إلى مصادرها الأصليّة ووقائعها التاريخيّة التي استُمدت منها؛ ذلك بقصد إفراغها من مضامين سلبيّة أُقحمت فيها، أدّت إلى تقديم تصوّرٍ مغلوط عن حقيقة الدّين الإسلاميّ، نأى به عن أن يكون ديناً كونيّاً بأوسع المعاني، يقبلُ الإنسان مهما كان دينه أو عرقه أو جنسه أو لونه. لذلك كان المطلب الرئيس هو كشف كافة المغالطات التأويليّة التي أزاحت معنى الجهاد في الإسلام من سياقه الحقيقيّ، وألحقته بسياقات أخرى تتناقض مع روح الحضارة الإسلاميّة. إذ يجبُ تحليل آراءٍ فقهيّةٍ سلبيّة جعلت الجهادَ في الإسلام فتكاً وقتلاً وسبْيَاً، فأحدثت تأثيراً خطيراً في الوعي الدّيني الإسلاميّ انعكس على الناس بعامة، وعلى رجال الدّين بخاصّة. ولذا كان لا بدَّ من تبيان كيفيّة انزياح الجهاد في الإسلام بسبب تأويلات الفقهاء من ثقافة الدّفاع عن النَّفْس إلى ثقافةِ الغزو.
يقع البحث في خمسة فصول هي: أولاً- الجهاد والغزو؛ ثانياً- أنواع الجهاد وأهدافه؛ ثالثاً- الاسترقاق والسّبي في ضوء القرآن؛ رابعاً- حقيقة الجهاد بين القرآن والسُّنَّة؛ خامساً- الدولة الدينيّة. ويتناول بطريقة نقديّة مسائل متنوّعة تتعلّق بالجهاد؛ ويتكوّن محوره الرّئيس من نقطتين: طريقة ممارسة المسلمين للجهاد عبر التّاريخ، وهدفه المعلن المتمثّل في نشر الإسلام في الأرض لإقامة الدّولة الدّينيّة.
وينتهي البحث إلى جملة من النتائج تتعلّق بتبيان كيفيّة فهمِ الجهاد في الإسلام على نحو مغلوط، ما تسبب في تقديم الدّين الإسلاميّ، على أنّه دينُ غزوٍ وحروب وإزاحةٍ للآخر، ولم يقتصر ذلك على الأدبيات الإسلاميّة وحدها؛ بل امتد أحياناً إلى مناهج التربية الدينيّة، سواء أكان ذلك في التعليم العام ما قبل الجامعيّ، أم الجامعيّ (كلية الشريعة)؛ لذلك كان تحرير معنى الجهاد من التأويلات المتشدّدة، وتقديم صورة إنسانيّة عنه غاية رئيسة في هذا البحث.


   ( الثلاثاء 2019/03/12 SyriaNow)  
" ادارة الموقع ليست مسؤولة عن التعليقات الواردة ولا تعبر عن وجهة نظرها "
الرجاء إرسال تعليقك:

الاسم  
التعليق
ادخل الرمز كما هو موجود في الصورة رجاء
Check
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 25/08/2019 - 5:03 م

كاريكاتير

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

بالفيديو.. نجا بأعجوبة بعد صعقة كهربائية بقوة 6 آلاف فولت أسد البحر يجر سائحة إلى الماء لافتراسها (فيديو) بالفيديو...هبوط جنوني لمقاتلة حربية دون استخدام العجلات شاهد... كاميرات المراقبة توثق مشهدا مرعبا خلال فترة الليل إصلاح سريع دون الحاجة لفني سيارات طفل يسقط بالمجاري أمام والديه في لمح البصر رونالدو: الطعن في شرفي جعلني أمر بأصعب عام في حياتي المزيد ...