الاثنين19/8/2019
ص1:18:16
آخر الأخبار
الجيش اليمني واللجان يستهدفون حقل ومصفاة الشيبة التابع لـ "آرامكو" السعوديةسلاح الجو اليمني المسير يستهدف مواقع حساسة في مطار#أبها ويعطل حركة الملاحةالسيد نصرالله: سورية صمدت في الحرب الكونية عليها والآن تسير في خطا ثابتة نحو الانتصار النهائيالصحة السودانية: مصرع 46 شخصا جراء السيول والفيضاناتأدلتهم تفضح إجرامهم..وثائقي برعاية ناشيونال جيوغرافيك يزور حقيقة مايجري في سورية (فيديو )مجلس الوزراء يستعرض التحضيرات النهائية لإطلاق الدورة الـ 61 لمعرض دمشق الدوليقوات روسية في «البوكمال» للمرة الأولىتركيا وعدت ميليشياتها في إدلب بدعم «غير محدود» وبإبقاء نقاط المراقبة! سلطات جبل طارق ترفض الطلب الأمريكي باحتجاز الناقلة الإيرانية (غريس 1)طهران: تصريحات الأمريكيين حول إنشاء ما تسمى (المنطقة الآمنة) استفزازية وتعد تدخلا في شؤون سوريةصحيفة حكومية: 35 مليار دولار حجم الأموال السورية المهربة إلى 4 دول فقطانخفاض أسعار الذهبمآلات الازمة السورية بين المراوغة التركية وقمة أيلول القادمة في أنقرةمطلبُ تركيا إنشاء منطقة عازلة في سورية يتعلّق بالنّفط وليس بالإرهاب.....ترجمة: د. محمد عبده الإبراهيمجريمة مروعة تهز روسيا.. مراهق يقتل أفراد عائلته بالفأس وينتحرتوقيف سيدة أردنية دسّت المخدرات في مركبة زوجها ووشت به للأمنمعارضو الرياض يصفون «با يا دا» بـ«الحشرات»مقتل" الإرهابي المدعو "أبو سليمان البيلاروسي"وزير التعليم العالي: المفاضلة قبل نهاية الشهر ويحق للطالب أن يسجل رغبتين عام وموازيوزير التربية: معدلات القبول الجامعي ستكون أقل من المعدلات في العام الماضيالجيش يوسع نطاق سيطرته في ريف خان شيخون ويكبد إرهابيي (جبهة النصرة) خسائر فادحةانفجار سيارة مفخخة في حي الأربوية بمدينة القامشلي وأنباء عن وقوع إصابات متفاوتة الخطورةقراءة خاصة في مشروع قانون الاستثمار الجديد: غير قادر على تذليل عقبات الاستثمار السابقة ويشبه المرسوم 8 لعام 2007 وبعض التعديلات شكليةالنقل السورية تربط المناطق الحيوية ببعضها.. تحويل 17 طريق محلي لمركزي7 عادات قبل النوم تساعدك على تخفيف الوزن الزائدخبراء يحذرون.. هذا ما تحتويه 5 حبات من الزيتون المملحأيمن رضا يقصف "نسرين طافش" ويحرج "باسم ياخور" في أكلناهاقصي خولي بتحدٍ جديد تحت الماءبسبب شطيرة.. زبون يقتل نادلا بمطعم"سافرت وحدي على متن الطائرة".. حقيقة فيديو الكذبة الجميلةبالصور... الإعلان عن ملابس خاصة تضلل كاميرات المراقبةواشنطن تتراجع.. وتؤجل "عقاب" هواويمن خان شيخون إلى المنطقة العازلة: من هو المرتبك؟ | فرنسا- فراس عزيز ديبنصرالله الإقليمي: انتقال الردع إلى محور المقاومة

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

صحافة العدو | هل يستطيعُ الرئيس الأسد تحمّل هجومٍ إسرائيليٍّ بعد فوزهِ في الحرب؟ ..ترجمة: د. محمد عبده الإبراهيم


الكاتب: تشاك فريلك (Chuck Freilich) مستشار سابق في مركز الأمن القومي الإسرائيلي وباحث في جامعتي تل أبيب وهارفارد.


المصدر: صحيفة هاارتس
تاريخ النشر: 10 آذار/مارس 2019
قال الكاتب في تحليل للصحيفة: «إنَّ الجيش السوريّ، وباستثناء جزءٍ من قوات دفاعه الجويّ، تم إضعافه بسبب الحرب التي شهدتها سورية، وأنّه لم يعد يشكّل أيّ تحدٍّ عسكري كبير في مواجهة إسرائيل».
وأضاف أنَّ «إسرائيل لم تعدْ في مواجهة دول جوار قادرة أو راغبة في خوض حرب ضدها، بالإشارة إلى قيام مصر والأردن بالمصادقة على السلام معها واختفاء الجبهة الشرقية مع انتهاء حرب الخليج الثانية»، مؤكداً أن هذا يُعَدُّ تحسُّناً جذريّاً في موقع "إسرائيل" الاستراتيجيّ.
وأشار الكاتب إلى أنَّ سنوات الحرب الثماني في سورية شكلت عدّة سيناريوهات حرجة للأمن القوميّ الإسرائيليّ، ومن ضمنها احتمال سيطرة "داعش" على سورية، وتماماً على الحدود مع "إسرائيل"، رغم أنَّ تنظيم "داعش" كان في الواقع مهتماً بـ "السُّنّة" من مناهضيه، وبالغرب، أكثر من اهتمامه بـ "إسرائيل"، مؤكداً أنَّ جهود المجتمع الدوليّ بقيادة الولايات المتحدة تمكنت من تحييد خطر "داعش" الذي أخاف الدول العربية أكثر من "إسرائيل".
وأضاف الكاتب /تشاك فريلك/ أنَّ النتيجة الثانية المحتملة للحرب شكلت مخاوف "إسرائيل" الكبرى، والتي تجسدت على أرض الواقع بسبب من سيطرة إيران وروسيا على سورية. ويبدو أن «سورية تمكنت من إعادة تشكيل نفسها كدولة، لأنَّ سورية المفككة ستشكل تربة خصبة لتورط إيران وحزب الله حيث لا أحد يمكنه ردعهما».
وأضاف: «ومن الواضح أنَّ الرئيس بشار الأسد لا يرغب بسيطرة روسيا أو إيران، ولكن ليس لديه من خيار سوى إرضائهما ومحاولة الحفاظ على شكل من الاستقلال». مشيراً إلى منح سورية لروسيا رخصة استئجار لقواعدها البحرية والجوية لمدة 50 عاماً عند شرق المتوسط.
وتمكنت قوات أمريكية قليلة شرق سورية، وكذلك مئات الضربات الجوية الإسرائيلية، من منع إيران، لغاية الآن، من تحقيق حلمها لإقامة "هلال.." يمتدّ من العراق وسورية ولبنان إلى المتوسط، لإقامة قواعد دائمة جوية وبحرية على الأرض وعلى حدود "إسرائيل".
وأضاف «تستطيع إسرائيل فقط أن تهاجم شحنات عسكريّة وقواعد ولعدّة مرات، ولكن إيران تستطيع تدريجياً بناء وجودٍ لها في سورية، وكما كانت استغلت عقوداً من الزمن لبناء ترسانة حزب الله التي تزيد عن 130 ألف صاروخ» مؤكداً أنَّ "إسرائيل" لن تسمح بأن تصبح سورية لبنان الثانية كامتداد لإيران.
وأشار الكاتب إلى أنَّ السياسة الأمريكية في المنطقة غير متناسقة وغير فاعلة، وأنَّ إدارتي الرئيسين أوباما وترامب تركتا سورية إلى إيران وإلى روسيا الصاعدة.
وحتى لو ترك الرئيس ترامب بعض جنوده في سورية، تجد "إسرائيل" نفسها في وضع لا يمكن فيه لأحد سوى روسيا أن يلعب دوراً، على الأقل جزئيّاً، لتحقيق الاستقرار في الوضع، ومنع وقوع صِدام مع إيران في سورية أو بشكل مباشر.
هذا، ولغاية الآن، نجحت روسيا، جزئيّاً، في لعب دور الوسيط، ربما لمحدودية تأثيرها مع سورية وإيران أو لأنها تفضل أن تلاعب الأطراف، وبما فيها "إسرائيل" ضد بعضها البعض.
ويبدو أنَّ روسيا فشلت في الالتزام بتعهدها لإبعاد الإيرانيين وقوات حزب الله مسافة من 60-80 كيلومتراً عن حدود الجولان، فما بالك بمطالب "إسرائيل" لإخراجهم كليّاً من سورية. ويجب على "إسرائيل" أن تطلب مساعدة روسيا في محاولة لتجنب المواجهة.
وينبغي على "إسرائيل" أن تهاجم أهدافاً ذات قيمة عالية لـ "النظام السوريّ"، ويمكن لها أن تبدأ بضرب أهداف عسكرية لإرسال رسالة بأنها ستصعّد ضد أهداف لـ "النظام السوريّ" نفسه، إذا استمرت إيران بتأسيس وجود عسكريّ فاعل لها في سورية. وفي حال فشل ذلك، يجب على "إسرائيل" أن تهاجم أهدافاً ذات قيمة عالية داخل إيران نفسها. مشيراً إلى خطورة مثل ذلك التصعيد، ولكنه طالب بالقيام الآن بذلك، لأنَّ اتفاق إيران بشأن النووي يمنعها الآن من تطوير قدراتها النووية.
واختتم الكاتب بالقول: إنَّ «الصِّراع في سورية لم ينته بعد وإنَّ هناك أرضية لإسرائيل كي تتوقع أخباراً جيدة من جيرانها في الشمال»، مشيراً إلى أهمية الجولان المستقبلية كمنطقة عازلة بين "إسرائيل" وإيران وحزب الله، مؤكداً وجود مخاطر للتصعيد على المدى القريب على الجبهات الشمالية والجنوبية لـ "إسرائيل"، وبخاصّةٍ مع توجيه اتهامات لرئيس الوزراء الإسرائيليّ واقتراب الانتخابات والمحادثات داخل "إسرائيل" بخصوص الائتلافات.
مداد - مركز دمشق للايحاث والدراسات
 


   ( الخميس 2019/03/14 SyriaNow)  
" ادارة الموقع ليست مسؤولة عن التعليقات الواردة ولا تعبر عن وجهة نظرها "
الرجاء إرسال تعليقك:

الاسم  
التعليق
ادخل الرمز كما هو موجود في الصورة رجاء
Check
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 18/08/2019 - 7:40 ص

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

فيديو... صاحب متجر مجوهرات يصد هجوم لصوص ويستولي على أمتعتهم صاعقة كادت أن تقتل مدرسا... فيديو شاهد.. كاميرات المراقبة ترصد تصرفا عدوانيا لفتاة داخل فندق انزلاق للتربة يبتلع موقف سيارات من على وجه الأرض في الصين... فيديو كلبة تستنجد بالبشر لإنقاذ صغارها... ونداؤها يلبى (فيديو) بالفيديو...سائق شاحنة يحتفل بزفافه على طريقته الخاصة والعروس تؤيده شاهد ماذا فعل فهد للهروب من مجموعة أسود أرادوا افتراسه المزيد ...