السبت17/8/2019
ص11:9:44
آخر الأخبار
سلاح الجو اليمني المسير يستهدف مواقع حساسة في مطار#أبها ويعطل حركة الملاحةالسيد نصرالله: سورية صمدت في الحرب الكونية عليها والآن تسير في خطا ثابتة نحو الانتصار النهائيالصحة السودانية: مصرع 46 شخصا جراء السيول والفيضاناتاستهداف مرتزقة العدوان السعودي بصاروخ زلزال1 في حجةدرجات الحرارة أدنى من معدلاتها والجو بين الصحو والغائم جزئيا‎النيران تلتهم فرن "خربة الجوزية".. والمحافظ يطالب بالتحقيقوسائط دفاعنا الجوي تدمر هدفا معاديا في منطقة مصياف بريف حماةالصين تؤكد مجددا ضرورة احترام سيادة سورية ووحدة أراضيهاشنار: أردوغان يدعم التنظيمات الإرهابية في سورية خدمة لـ “إسرائيل” واشنطن تتوعد طاقم الناقلة "غريس-1" بعواقب وخيمةانخفاض أسعار الذهبدعوة ما يقارب 400 رجل أعمال عربي وأجنبي لزيارة معرض دمشق الدوليمطلبُ تركيا إنشاء منطقة عازلة في سورية يتعلّق بالنّفط وليس بالإرهاب.....ترجمة: د. محمد عبده الإبراهيمكيف تردّ روسيا على أردوغان في سوريا؟.....بقلم عمر معربونيلشكّه في سلوكهما...أب يذبح ابنتيه ..!صائغ شارع العابد يقع ضحية احتيال بـ 15 إسوارة و12 ليرة ذهبيةمقتل" الإرهابي المدعو "أبو سليمان البيلاروسي"قاعدة جديدة للاحتلال الأمريكي بريف الحسكةالتربية تصدر نتائج الدورة الثانية لشهادة الثانوية العامة..رابط لمعرفة النتائجإعلان أسماء الدفعة الرابعة والخامسة من المقبولين في المنح الدراسية الهنديةاعتداءات إرهابية بالقذائف الصاروخية على حيي حلب الجديدة وجمعية الزهراء بحلبالجيش السوري يقتحم 4 بلدات على مشارف خان شيخون جنوب إدلبالنقل السورية تربط المناطق الحيوية ببعضها.. تحويل 17 طريق محلي لمركزيرداً علـى الاتهـامــات … مدير «العقاري» : لماذا يودع الاتحاد التعاوني 64 مليار ليرة بدلاً من توظيفها في السكن؟خبراء يحذرون.. هذا ما تحتويه 5 حبات من الزيتون المملحما هي كمية العسل التي يمكن تناولها يوميا؟أيمن رضا يقصف "نسرين طافش" ويحرج "باسم ياخور" في أكلناهاقصي خولي بتحدٍ جديد تحت الماء"سافرت وحدي على متن الطائرة".. حقيقة فيديو الكذبة الجميلة إعفاء عمدة طهران السابق من عقوبة الإعدام بعد تنازل عائلة زوجتهألمانيا تختبر أول حافلة نقل عام ذاتية القيادة إنستغرام تضيف أداة للمستخدمين للإبلاغ عن المعلومات الزائفةنصرالله الإقليمي: انتقال الردع إلى محور المقاومة النقاش: انتصار تموز 2006 نقل قوة الردع من يد "إسرائيل" إلى يد محور المقاومة

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

تحديات تكيّف الجامعات السورية مع أنظمة التصنيف الأكاديمي العالمية - جامعة دمشق – على الويبوماتريكس وQS– نموذجاً


د. سحر الفاهوم - د. حسام عبد الرحمن


 تحميل المادة 

يجادل هذا البحث في أننا سواء أَقَبلنا أم رفضنا نتائج أنظمة التصنيف، وبغض النظر عن أن معايير التصنيفات تبسيطية تختزل رسالة الجامعة في بيئتها الاجتماعية أو أنها لا تعكس بدقة جودة العملية التعليمية، ولكنها تؤثر في جميع المعنيين بالتعليم العالي من طلاب ومؤسسات اقتصادية ومنظمات حكومية أو خاصة، هذا يعني أنه إذا لم يكن للتصنيف الجيد فوائد (وليس هذا هو الحال حقيقة) فإن التصنيف السيئ إضعاف لمكانة المؤسسة وسمعتها. لذلك لا بد من التكيف مع أنظمة التصنيف العالمية.
إنَّ تحليل غياب معظم مؤسسات التعليم العالي السوريّة عن التصنيفات الأكاديمية، ينبئ أن هذه التصنيفات تعطي الأهمية الكبرى للبحث العلميّ والدراسات العليا؛ بينما تتمركز برامج مؤسسات التعليم العالي حول التعليم والتعلم، وتهمل البحث العلمي حتى أنَّ أعرق الكليات في سورية (كلية الحقوق في جامعة دمشق) تخرّج طلابها دون أن ينجز الطالب أي بحث طوال حياته الجامعية.
لذلك يركّز هذا البحث على دور البحثِ العلميّ، كمّاً ونوعاً، وترتيب جامعة دمشق على أنظمة التصنيف العالميّة، مع التركيز على الويبوماتريكس والمرور بتصنيف QS. ويُعالج تراجع الجامعة في تصنيف تموز/يوليو 2018 على الويبوماتريكس الذي يصنف أساساً الموقع الإلكتروني، وتفسيرات هذا التراجع المتعلقة بـضعف استخدام تكنولوجيا المعلومات وضآلة المحتوى الرقميّ وغياب التعليم التفاعليّ على الشابكة.
هذا، ولمناقشة ما تقدّم، تمّ تقسيم البحث إلى مقدمة وخاتمة، بالإضافة إلى ثلاثة محاور يتقدمها محاولة إجمال المعايير التي تتمركز حولها أهم التصنيفات الأكاديمية، ومن ثم مناقشة معضلات التكيف الاستراتيجي أمام التعليم العالي للتعايش مع أنظمة التصنيف ورياح عولمة التعليم العالي، ثمّ يتم تناول ظهور جامعة دمشق على تصنيف كيو إس على مستوى المنطقة العربية، وتصنيف الجامعات السورية على موقع الويبوماتريكس ما لهُ وما عليه بين الوهم والواقع، حيث تغدو الشبكة العنكبوتية هي من تنشئ الحقيقة بغض النظر عن الواقع. وفي نهاية المطاف، يمكن استخلاص أنَّ التكيف مع أنظمة التصنيف العالمية بحاجة إلى إعادة هيكلة استراتيجية للتعليم العالي ومؤسساته، وضرورة اعتماد خطط استراتيجية تستهدف الوصول بالجامعات السورية الكبرى إلى جامعات النخبة في العالم.

مداد - مركز دمشق للابحاث والدراسات 


   ( الخميس 2019/04/25 SyriaNow)  
" ادارة الموقع ليست مسؤولة عن التعليقات الواردة ولا تعبر عن وجهة نظرها "
الرجاء إرسال تعليقك:

الاسم  
التعليق
ادخل الرمز كما هو موجود في الصورة رجاء
Check
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 17/08/2019 - 9:34 ص

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

بالفيديو...سائق شاحنة يحتفل بزفافه على طريقته الخاصة والعروس تؤيده شاهد ماذا فعل فهد للهروب من مجموعة أسود أرادوا افتراسه لص عاري يعلق في مدخنة منزل أراد سرقته... فيديو ثعبان ملكي جائع يبتلع نفسه... فيديو بالفيديو...رجل يوقف شاحنة بيديه كي لا تصطدم بسيارة بورش بالفيديو...عرض جوي في كولومبيا ينتهي بمأساة فؤاد السنيورة يفاجئ الجمهور بأداء أغنية "سواح" (فيديو) المزيد ...