-->
الأربعاء26/6/2019
م22:17:5
آخر الأخبار
40 ألف حالة أورام سرطانية سنوياً في اليمن بسبب العدوانسلاح الجو اليمني المسير ينفذ عملية واسعة على أهداف بمطاري أبها وجيزان في السعوديةفتح: الدول العربية المشاركة في ورشة البحرين زادت من طعناتها في ظهور الفلسطينيينضاحي خلفان للمسؤولين العرب: انتبهوا لا بيع لكم في ما لا تملكون جرى كشف تلك الطائرات وتدميرها...تعرض قاعدة حميميم الروسية لهجوم باستخدام طائرات مسيرةدرجات الحرارة إلى انخفاض غداًذكرى تحرير القنيطرة ورفع العلم الوطني في سمائها.. الجولان العربي السوري المحتل عائد لا محالةالمعلم وريونغ هيه: سورية وكوريا الديمقراطية تقفان بوجه الإرهاب الاقتصادي ومحاولات الهيمنة الأمريكيةالمجلس الفيدرالي الروسي يقر قانون تعليق العمل بمعاهدة الصواريخ النوويةمقتل جنديين أميركيين في أفغانستانرغم أزمة الدولار والحصار... الأردن يحظر استيراد الخضار والفواكه السوريةالحكومة تسمح للصناعيين باستيراد المازوت 3 أشهر إضافيةهل اطلق أردوغان الرصاص على قدميه في تبنيه الإعادة الانتخابية في اسطنبول؟....د. هدى رزق هل إسقاط الطائرة الأمريكية المسيّرة ساهم بأسقاط ورشة البحرين "؟؟ طالب زيفاإلقاء القبض على أحد مروجي العملة المزورة وبحوزته 3 آلاف دولار مزورة ‏بريف حمص ‏عامل يخطف فتاة قاصر من حديقة بدمشق ويغتصبها وقسم شرطة العباسيين تلقي القبض عليهترتيب أقوى خمسين جيش في العالم، أربع دول عربية في القائمةوزير سعودي في سوريا ...ومصادر محلية تكشف عن أهداف الزيارة 33 فريقاً في المسابقة البرمجية للمعهد العالي للعلوم التطبيقية والجامعة الافتراضية-فيديوالتعليم العالي تعلن عن تقديم مقاعد دراسية للمرحلة الجامعية الأولى في سلطنة عمانالجيش يرد على اعتداءات الإرهابيين بريف حماة الشمالي ويوقع عددا من القتلى في صفوفهمالجيش يدمر مواقع لإرهابيي “جبهة النصرة” بريف حماة الشماليسلسلة فنادق فورسيزونز العالمية تتخلى عن إدارة فندقها في دمشقمجلس محافظة دمشق يوافق على الإعلان عن المخطط التنظيمي لمنطقة القابون الصناعيأطعمة ترفع الكوليسترول وأخرى تساعد على التخلص منهساعتك ومرحاضك.. تحذير مخيف "للجميع"فيلم «أمينة» يحصد جائزة أفضل إخراج في مهرجان مكناس الدوليسلوم حداد: "جدو" أهم من أي لقب فني قد يطلق عليّقبلة الموت تقتل شابة كنديةالعثور على سمكة ذهبية عملاقة عمرها 100 عام"بنت الكونكورد"... طائرة صامتة وأسرع من الصوت بلا نوافذ في مقصورتها الأمامية (صور )العالم على موعد مع ظاهرة فلكية مميزة الشهر القادمفلسطين تُسقط «الصفقة» والخليج يحتضن «القرن» مشروع كوشنر، وما لا يتعلّمه العرب!....محمد علوش

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

خبير عسكري سوري:هل فهم التركي الرسالة بأن سوريا ستحرر أراضيها مهما كان الثمن، أم أن خطر المواجهة المباشرة مازال قائما؟



منذ عدة أشهر وبعد أن فقد الأمل بأن يلتزم التركي باتفاقات أستانا وسوتشي كانت جميع التحركات تدل على أن الوضع في إدلب سيقود إلى عمل عسكري جزئي أو شامل، واليوم تتوضح الصورة أكثر من خلال التعزيزات التي يحشدها الجيش السوري حول إدلب بالتوازي مع عمليات تطهير وقصف لمواقع الإرهابيين أدت إلى هروب عدد كبير منهم نحو تركيا التي أخلت إحدى نقاط المراقبة.


وحسب الأنباء الواردة بخصوص ماحصل في قرية مرعناز بريف حلب الغربي، أن مصدرا أمنيا واسع الإطلاع على الأوضاع في سوريا، قد صرح أن:
عناصر مشبوهة موالية لتركيا قامت بإطلاق صواريخ وقذائف من محيط قرية مرعناز على مواقع للجيش التركي داخل الأراضي السورية، لخلق الذرائع للجانب التركي للمبادرة بمهاجمة مواقع الجيش العربي السوري، حيث تقدم الإرهابيون الموالون لتركيا باتجاه نقاط الجيش السوري تحت غطاء مدفعي تركي كثيف ما مكنهم من إحداث خرق في قرية مرعناز وتمت محاصرتهم من قبل وحدات الجيش العربي السوري فسقطوا بين قتيل وجريح.
وأشار المصدر إلى أن الإرهابيين استغاثوا بالقوات التركية لمساعدتهم على الانسحاب فتقدمت قوة تركية في محاولة لسحب الجرحى من أرض المعركة ووقعت في حقل ألغام وسقط أفرادها جرحى أيضا.
وأشار المصدر إلى أن الروس توسطوا لدى الجيش العربي السوري بناء على طلب تركي، لوقف إطلاق النار للسماح للأتراك بسحب جرحاهم، عبر رئيس اللجنة الأمنية في مدينة حلب، فتمت الموافقة في بادرة إنسانية من الجانب السوري للسماح للطرف التركي بسحب جرحاه.
ما هي أبعاد مثل هذه التطورات الخطرة؟
السناريوهات المحتملة في الوقت القريب لجهة التعامل مع مستجدات الاوضاع في إدلب وماحولها؟
هل حسم أمر إدلب فعلاً وكيف ستكون العملية في ظل وجود موقف تركي يحاول منع العملية بشتى الوسائل؟
هل فهم التركي الرسالة بأن الجيش السوري عازم على تطهير أراضيه من الإرهابيين والمحتلين مهما كان الثمن، أم أن خطر المواجهة المباشرة مازال قائما؟
حول أبعاد هذه التطورات الخطرة يقول الخبير العسكري الاستراتيجي والمحلل السياسيي اللواء رضا أحمد شريقي:
"في الحقيقة الوضع في إدلب بشكل عام هو وضع غير طبيعي ولايقبله السوريون بأي شكل من الأشكال، وهذا ماعبر عنه المسؤولون السوريون بكل الوسائل لأن حالة الإرهابيين والتواجد التركي في شمال غرب سوريا مخالف لكل القوانين والشرعية الدولية مخالف لمفهوم المواطنة عند الشعب السوري الحر الذي لايمكن أن يقبل بأن تبقى هذه الأجسام الغريبة على أرض الوطن. وبالتالي هناك محاولات من قبل الإرهابين بأي شكل من الأشكال للحفاظ على العلاقة المتينة مع التركي الذي هو سبب وجودهم على الأرض السورية، واليوم المنفذ الوحيد لهؤلاء الإرهابين هو الأراضي التركية".
أما عن السيناريوهات المحتملة لجهة التعامل مع مستجدات الأوضاع:
أنا أرى أنه لايوجد إلا سيناريو واحد، ولنكن أكثر مرونة ونقول أن هناك سيناريوهين بأن يتعامل الجانب التركي مع القيادة السورية بأخلاق وأن يتعاون مع القيادة السورية لإخراج هؤلاء الإرهابيين من الأراضي السورية ومن بعد ذلك خروج القوات التركية، أما السيناريو الذي أرى أننا نقترب منه فهو سيناريو الحرب مع هذه القوات الإرهابية الغريبة بما فيهم الأتراك، لأن الأتراك هم الداعمون الأساسيون لهم في إدلب. والجيش العربي السوري الذي حقق كل هذه الانتصارات واستطاع تحرير مناطق الغوطة وفي الجنوب وحلب ليس عاجزاً أن ينتصر في إدلب.
ولجهة مدى قدرة التركي على استعاب تصميم الجيش السوري على تحرير إدلب من الإرهابيين وما الذي يتوجب عليه في هذه الحالة، رأى اللواء شريقي أن:
"الجانب التركي لايريد أن ينفذ الاتفاقات التي وقعت، أو الأفكار التي كانت تناقش حول مصير إدلب منذ عدة أشهر وحتى الآن، فهو لم يتخذ أي خطوة أو إجراء يدل على أنه يحاول أو يعمل لخروجه أو تنفيذ الاتفاقات، وهناك رسالة مهمة من مرعناز عندما حاول مساعدة القوات الإرهابية بالدخول إليها فكان هناك جواب قطعي وصارم من الجيش العربي السوري بأننا سوف ندك حصونكم أينما وجدتم وسنقتلمكم في سبيل أن تخرجوا من أرضنا، هذه رسالة قوية من الجيش السوري للجيش التركي، فيما لو بقي الأتراك على ماهم عليه من زيغ لأفكارهم وتصرفاتهم فهذا الأمر سيكون له تداعيات ليس على مستوى سوريا وإنما المنطقة ككل".
إعداد نواف إبراهيم - سبوتنيك
 


   ( الاثنين 2019/05/06 SyriaNow)  
" ادارة الموقع ليست مسؤولة عن التعليقات الواردة ولا تعبر عن وجهة نظرها "
الرجاء إرسال تعليقك:

الاسم  
التعليق
ادخل الرمز كما هو موجود في الصورة رجاء
Check
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 26/06/2019 - 8:42 م

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

"يخت" مالك تشلسي.. درع صاروخية ومهبط هليكوبتر وغواصة للهروب بالفيديو... لحظة انفجار هاتف في وجه فتاة أغرب 7 منازل حول العالم (بالفيديو) عنزة تقتل تمساحا يزن 300 كغ (فيديو) بالفيديو... سرعة بديهة أم تنقذ طفلها من الموت المحقق بالفيديو... عريس يرش عروسه بالتراب شاهد.. رجل ثمل يقود دبابة ويرعب سكان مدينته! المزيد ...