-->
الثلاثاء18/6/2019
م14:41:22
آخر الأخبار
الذي دعا لـ"الجهاد" ضد الشعب السوري.. ميتا في سجنه!الإخونجي " أردوغان" حزين على " مرسي".. والأزمة المصرية التركية تتفاقمالجيش اليمني: عملياتنا ستطال أهدافا لا يتوقعها النظام السعوديوفاة الرئيس المصري المعزول محمد مرسى أثناء محاكمتهأبناء القنيطرة ينظمون في عين التينة وقفة تضامنية مع أهلنا بالجولان: قرارات سلطات الاحتلال باطلةالرئيس الأسد يصدر قانونا يجيز تعيين 5 % من الخريجين الأوائل في كل معهد أو قسم أو تخصص يمنح درجة دبلوم تقانيأهلنا في الجولان المحتل يبدؤون إضرابا عاما رفضا لمخططات الاحتلال الإسرائيلي الاستيطانية على أراضيهمالمعلم: سيتم القضاء على الإرهاب في إدلب ويجب خروج كل القوات الأجنبية الموجودة في سورية بشكل غير شرعياحتراق مهاجمة أمريكية بعد اعتراضها من قبل "سو-27" الروسية (فيديو)ترامب يعلن طرد ملايين المهاجرين من الولايات المتحدةلماذا ارتفع الدولار فوق 590 ليرة في السوق الموازيةاغلاق ١٣٧ مطعما في حلب . عزالدين نابلسي .المعلم في الصين: ما الذي تستطيع بكين تقديمه؟ ....بقلم حميدي العبداللهصِرَاعُ مواقع!......د.عقيل سعيد محفوضضبط صاحب مكتبه يطبع قصصات ورقية ( راشيتات ) لطلاب التاسع والبكلوريافرع الأمن الجنائي في حمص يلقي القبض على مطلوب خطيروزير سعودي في سوريا ...ومصادر محلية تكشف عن أهداف الزيارة مركبة غريبة الشكل تهاجم المسلحين في سورياالتعليم العالي تعلن عن تقديم مقاعد دراسية للمرحلة الجامعية الأولى في سلطنة عمانالسياسات التعليمية في سورية: مراجعة تحليلية نقدية للوسائل والأهدافالجيش يحبط هجوم مجموعات إرهابية على نقاطه في محور تل ملح بريف حماة الشمالياستشهاد وجرح عدد من المدنيين في تفجير سيارة مفخخة بالقامشليوزير السياحة: لم نصرح لأي مكاتب سياحية خاصة بـ الحج والعمرة تقيب المقاولين السوريين في طرح جريئ عن مهنة آيلة للسقوط ان لم يتم دعمها والاهتمام بها حكوميا وافراد أستاذ طب نفسي: كلنا مرضى نفسيون لمدة ساعتينهل ضغط الدم وصل مرحلة الخطر... علامات على الوجه لا تتجاهلهاسلوم حداد: "جدو" أهم من أي لقب فني قد يطلق عليّ"أمل عرفة"إنسحبت بعد "إحتكاك"لبنان.. رحيل مؤلم لـ"محاربة السرطان الجميلة"لهذا السبب فتاه بريطانية تتعرض للضرب من قبل موظفي الأمن في مطار بأمريكا؟"ناسا" تكشف صورة لجبل "لم تر البشرية مثله"رغم الحظر... هواوي تتحدى الجميع بالهاتف الأقوى في العالمما احتمالات المواجهة العسكرية الأميركية ـ الإيرانية؟ ....العميد د. أمين محمد حطيطنهجان ونتيجتان ......بقلم د .بثينة شعبان

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

سورية ما بعد 2011: قراءة تحليلية في خطاب الحكومة والمعارضة


ناهد تاج هاشم


تحميل المادة

تتناول هذه الدراسة بالعرض والتحليل الواقعَ السوريّ بعد 2011، وفق قراءةٍ لجدليّة العلاقة بين الحكومة وأبرز الكيانات المعارضة لها، محاولةً استبطان الديناميات الداخليّة والخارجيّة التي أثرت في هذه العلاقة، واستجلاء المحدّدات التي صاغت مسارها في مراحل مختلفة من الأزمة.
تتألف الدراسة من مقدمة، وعناوين فرعية، وخاتمة.  وتعمل وفق مستويين، نظري: يبحثُ في السياق الذي شكّل الخلفية التاريخية لموضوع الدراسة، وكذلك سيتم التطرّق في هذا المستوى إلى الإطار المفاهيمي، إضافة إلى المرور بعجالة على الكتابات السابقة، بهدف تحديد موقع هذه الدراسة في ما يُنشر عن الأزمة، وفهم ما يمكن أن تضيفه.
وأما على المستوى التحليليّ، فتنطلق من قراءة متوازية للفواعل الداخلية للأزمة التي ستنحصر هنا في الحكومة والمعارضة، إذ ستتم قراءة خطابِ كلٍّ منهما بعامّة، وفهم كلّ منهما للعلاقة بالفواعل الخارجية بخاصّة، في مسعى لقراءة خطابهما حيال أحداث تسببت بها فواعل من غير الدول، وأخرى تسببت بها فواعل دولية، وأخيراً سنحلل خطاب كلٍّ منهما تُجاه الخطر المتمثل في مسألة الإرهاب. وفي الخاتمة تتناول الدراسة الخلاصة والتنبيهات التي تم التوصل إليها.
تستند الدراسة إلى منهجيّة تُزاوج بين المنهج الوصفيّ والتحليليّ، وتعتمد أدوات المقارنة والتفكيك والتركيب، في مسعى لتوضيح هذه المنهجية. إذ يتم عرض الخطاب موضع الدراسة، ومن ثم يتم تحليل السرديات التي تنطوي عليه لفهم العلاقة بين المقدمات والنتائج.

مداد - مركز دمشق للابحاث والدراسات 


   ( الأربعاء 2019/06/12 SyriaNow)  
" ادارة الموقع ليست مسؤولة عن التعليقات الواردة ولا تعبر عن وجهة نظرها "
الرجاء إرسال تعليقك:

الاسم  
التعليق
ادخل الرمز كما هو موجود في الصورة رجاء
Check
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 18/06/2019 - 2:39 م

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

ملكة جمال الفلبين تفتخر بأصلها العربي... وتكشف جنسية والدها العربية بالفيديو... شاب يبتكر أغرب جهاز لغسل الشعر لص يطلق النار على نفسه أثناء محاولته سرقة متجر (فيديو) ظهور جريء للفنانة اللبنانية مايا دياب بفستان شفاف لقطات مذهلة لمعركة حامية بين دبين... هكذا انتهت (فيديو) بالفيديو... صراف آلي يفقد عقله ويقذف النقود أمام الناس... والكشف عن السبب بالفيديو... طفلة بعمر الـ10 سنوات تنقذ أختها الصغرى من موت محتم المزيد ...