الأحد25/8/2019
م17:43:55
آخر الأخبار
السيد نصر الله يتوعد (إسرائيل) بالرد..سوريا تسير بخطوات ثابتة نحو النصر النهائي وإدلب ستعود إلى الدولة السورية وكذلك شرق الفراتسلاح الجو اليمني المسير يجدد استهداف مطار أبها وقاعدة الملك خالد الجويةالمسؤول الإعلامي في حزب الله: الحزب لم يسقط أي طائرة والرد في كلمة الأمين العام اليومسقوط طائرتي استطلاع اسرائيليتين في الضاحية الجنوبية بعدوان اسرائيلي جديدمجلس الوزراء يجري مراجعة لخطة تنمية الريف المحرر في الرقة ويشكل لجنة عليا لمتابعة تنفيذ التوصيات المتعلقة بإصلاح القطاع العام الاقتصاديرفضا لوجودها وممارساتها القمعية.. أهالي قريتي العزبة ومعيزيلة شمال ديرالزور يتظاهرون ضد ميليشيا (قسد)واشنطن تدخل بشكل غير شرعي 200 شاحنة تحمل معدات عسكرية إلى ميليشيا (قسد) الانفصالية كاميرا RT ترصد عن قرب نقطة المراقبة التركية التاسعة المحاصرة من قبل الجيش السوريالبيت الأبيض: ترامب نادم لعدم رفعه الرسوم على الصين بشكل أكبرإخلاء شاطئ شهير في إسبانيا بعد العثور على عبوة ناسفة في البحرإطلاق أول موقع الكتروني مختص بالاقتصاد بحلب والمنطقة الشمالية .. نابلسي : خطوة في دعم الاقتصاد الوطنيواشنطن تستكمل إرهابها وتهدد المشاركين بمعرض دمشق الدولي بالعقوبات … وزير المالية: سير العمل بالمعرض ممتاز مقارنة بالعام الماضيانتصارات ابطال الجيش العربي السوري ....بقلم فخري هاشم السيد رجب صحفي كويتيأردوغان إلى موسكو عاجلاً ودمشق لا تتراجع.....بقلم الاعلامي حسني محليوالد الطفل “غيث” يروي تفاصيل الاعتداء الوحشي.. والمجرم يعترف بجريمة أخرى في حلببأقل من ساعة ...القااء القبض على شخص أقدم على قتل ابن عمهمعارض سوري معروف يطلب وساطة للعودة إلى سوريا عبر "فيسبوك"مقتل قيادي في تنظيم القاعدة "حراس الدين" وهو إرهابي عتيق في تنظيم القاعدة من أفغانستان إلى العراق ليلقى حتفه في سوريا19و26 تشرين الأول القادم موعد الامتحان الطبي الموحدقصيدة فتاة سورية تهز نظام التعليم في بريطانيا (صورة)كيف فاجأ الجيش السوري (النصرة) بكسر تحصينات وأنفاق 7 سنواتالجيش يدمر تحصينات لإرهابيي (جبهة النصرة) في معرة النعمان وعدة قرى بريف إدلب" النقل" تعيد تأهيل 7 جسور حيوية على الاتوستراد الدولي ( تدمر- دير الزور)وزير الأشغال يطلع على مخططات مشروع تنظيم مخيم اليرموك و القابون ‏9فوائد لملح البحربعض الحقائق عن عصير الرمانميادة الحناوي لـ سيدتي: لهذه الأسباب ألغيت حفلتي في لبنان وهذه قراراتي مستقبلياًوفاة والدة رنا الأبيض وباسم ياخور ويزن السيد وصفاء سلطان يعزونهامصور النساء الخفي.. القبض على "منحرف مدريد" متلبسا! (فيديو)السرطان يهدد رئيس دولة بعدما قتل والديه وأختههاتف ذكي لا يسخن على الإطلاق… شاومي تفاجئ الجميعخمس عادات يومية تميز الأذكياء من البشر عن سواهمأهمّ دروس تحرير خان شيخون ....ناصر قنديلمن القلمون إلى إدلب.. الجيش السوري في رحلة انتصار مستمرة

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

التصعيد الأميركي في الخليج إلى أين؟.....قاسم عزالدين


صقور الإدارة الأميركية الذين يكتشفون بريطانيا لإشعال فتيل الحرب في الخليج، يصطدمون بأزمة العجز البريطاني عن حماية سفنها في مضيق هرمز. لكن المراهنة على بوريس جونسون الأكثر تشدداً من تيريزا ماي، قد تكشف استفحال العجز وعودة الصقور إلى المربع الأول أمام الحائط المسدود.


بوريس جونسون عبء على ترامب في مياه الخليج وفي السياسة الدولية

الرد الإيراني على اختطاف ناقلة النفط في مضيق جبل طارق، لم يستهدف على ما يبدو منع بريطانيا من إعاقة حرية الملاحة الإيرانية وحسب، بل أيضاً إحباط مراهنة جون بولتون على بريطانيا للتصعيد ضد إيران أبعد من حافة الهاوية. فالرئيس الأميركي الذي توقف ضد إيران عند حاجز أقسى العقوبات، عطّل بذلك مراهنة بولتون وفريق نتانياهو وبومبيو وابن سلمان وابن زايد، على ذهاب ترامب إلى الحرب العسكرية لكي يمشوا وراءه. وفي هذا السياق كشف احتجاز السفينة البريطانية في مضيق هرمز أن مغامرة بريطانيا هي بمثابة زوبعة لا تؤدي إلى إشعال فتيل الحرب ولا تدفع الدول الأوروبية إلى التصعيد في مؤازرتها كما يأمل الصقور.

ترامب الذي وضعته إيران أمام خيار الحرب الشاملة في الخليج والمنطقة إذا لجأ إلى التصعيد العسكري، يضع أميركا وراء الذين يراهنون على أن يتلطوا وراءها في مغامرة الحرب. وهو الأمر الذي يسميه ترامب "التحالف الدولي لحماية الممرات المائية الاستراتيجية"، لكن دعوته تنمّ في واقع الأمر عن اعترافه بأن أميركا تفتقد زمام المبادرة في مياه الخليج ولا تجد بجانبها سوى بريطانيا التي تعجز عن حماية سفنها.

الدول الأوروبية التي تعلن التزامها بالاتفاق النووي على الرغم من الشلل الذي يصيبها لإنقاذ الاتفاق، تعرب عن اتفاقها على "استخدام الورقة الدبلوماسة" كما يقول وزير الخارجية الأماني هايكو ماس من باريس بعد لقائه نظيره الفرنسي. وفي هذا الاتجاه تعتمد الدول الأوروبية على الحراك السياسي لخفض التوتر بين إيران وأميركا، وعن استعدادها للمشاركة في مبادرة بغداد "للقمة الاقليمية"، بحسب فيدريكا موغريني. وإلى جانب الدول الأوروبية التي تتمايز عن صقور الإدارة الأميركية، تُبدي الكويت وقطر وسلطنة عُمان تمايزها عن ترامب وابن سلمان وابن زايد، في الدعوة إلى  خفض التصعيد والعمل لمنع الحرب التي تهدد بدمار الخليج والمنطقة. وفي إطار المبادرة العراقية وقلق بعض الدول الخليجية ربما يتحرك في طهران رئيس الوزراء العراقي ويوسف بن علوي.

ما تعجز عنه أميركا في إنشاء "تحالف دولي لحماية الممرات"، هو في يد إيران في مسعاها إلى إنشاء "تحالف بحري" وفق قائد السلاح البحري حسين خانزادي. وربما في هذا السبيل أيّدت طهران "القمة الاقليمية" في محادثات رئيس الوزراء العراقي عادل عبد الهادي. لكن ما تؤكده طهران يتعدّى مسعى التحالف البحري إلى إثبات سيطرتها على المضائق والممرات، على لسان نائب الرئيس الايراني اسحاق جهانغيري وعلى لسان الرئيس حسن روحاني في قوله "كانت إيران على مرّ التاريخ الحارس الأساس لأمن وحرية الملاحة وستبقى كذلك".

هذا الواقع يفرض نفسه على ترامب الذي يتراجع عن تفاؤله بفرض التفاوض على إيران تحت وطأة العقوبات القسوى، بحسب تعبيره. فخلال استقباله لرئيس الوزراء الباكستاني عمر خان، يتجاهل في حديثه ذكر الناقلة البريطانية والحديث عن التحالف الدولي وعن التصعيد في الخليج وإيران. ولعل إشادته بانتخاب بوريس جونسون" بأنه سيكون رئيس وزراء عظيماً، هو تعويض عن إمساك إيران بزمام المبادرة في الممرات المائية وفي الحراك الدبلوماسي. فبوريس جونسون الأكثر تشدّداً من تيريزا ماي ومن وزير الخارجية جيرمي هانت، يعبّرعن تشدّده في مشروع "بريكست" الذي يثير حفيظة أوروبا ولا ينجح بالضرورة بتأمين خروج بريطانيا من دون اتفاق كما يراهن.

لكن بوريس جونسون عبء على ترامب في مياه الخليج وفي السياسة الدولية، مثل بولتون وصقور الإدارة الأميركية وفريق الباءات. وقد يكون عبئاً على ترامب وعلى الصقور في بريطانيا نفسها، حيث يصعب عليه إنقاذهم من المأزق ويصعب عليهم إنقاذه.

المصدر : الميادين نت


   ( الخميس 2019/07/25 SyriaNow)  
" ادارة الموقع ليست مسؤولة عن التعليقات الواردة ولا تعبر عن وجهة نظرها "
الرجاء إرسال تعليقك:

الاسم  
التعليق
ادخل الرمز كما هو موجود في الصورة رجاء
Check
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 25/08/2019 - 5:03 م

كاريكاتير

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

بالفيديو.. نجا بأعجوبة بعد صعقة كهربائية بقوة 6 آلاف فولت أسد البحر يجر سائحة إلى الماء لافتراسها (فيديو) بالفيديو...هبوط جنوني لمقاتلة حربية دون استخدام العجلات شاهد... كاميرات المراقبة توثق مشهدا مرعبا خلال فترة الليل إصلاح سريع دون الحاجة لفني سيارات طفل يسقط بالمجاري أمام والديه في لمح البصر رونالدو: الطعن في شرفي جعلني أمر بأصعب عام في حياتي المزيد ...